{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
التائه غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 8
الانضمام: Jan 2004
مشاركة: #57
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
اقتباس:استميحك عذرا يا استاذ التائه فانا لم اتجاهل تساؤلاتك . فكثرة المداخلات و الردود حالت دون رؤية مداخلتك.
اشكرك كثيرا لذوقك الجم.(f)
اقتباس:ان الاية ادت دورها في الاجابة على السائلين.
و لكنها شكلت تحديا لمن اراد ان يفسرها مع بداية حركة التفسير ( الطبري ت 320 هجرية) بدون الرجوع لاحداث التاريخ , و بما ان كورش ( او قورش) احد شخصيات العهد القديم فكان لا بد من الرجوع للكتاب المقدس لمعرفة دوره. اليوم يمكن التاكد من المعلومات بصورة ادق, باستصحاب المعلومات التاريخية المتوفرة عن قورش و فتوحاته مقارنة بحركة سير ذي القرنين المذكروة في القران:

اول تحرك كان نحو الغرب حتى وصل الى البحر.
و الاية لا تقول انه وصل اقصى نقطة في الارض حتى يظن المفسرون بانه وصل اقصى الغرب . فمغرب الشمس لا يعني اقصى الغرب.
ثاني تحرك كان نحو الشرق و و صف القران للقوم في الشرق: ( لم نجد لهم من دونها سترا) يفهم منه انها منطقة سهلية منبسطة فعندما تشرق عليهم الشمس لا تشرق من خلف سلاسل جبلية او مرتفعات.
ثالث تحرك ( حتى بلغ بين السدين) في الاشارة الى جبال او سلسلة جبلية يوجد بينها ممر, و الا لما قالت الاية( بين السدين) و لقالت عند السدين.و قوله ( اجعل بينكم و بينهم ردما)
يؤيد فكرة المضيق او الممر بين الجبال.
فاذا كانت هذه حركة ذي القرنين في القران. فهل توافق فتوحات قورش الاخميني؟
انت مصر يا عزيزى على اثبات ان ذى القرنين هو ذاته قورش وتنطلق من ناحية تاريخية وجغرافية لاثبات ذلك.
كأن المشكلة من هو ذو القرنين؟؟
المشكلة كما قال الزميل مختلف الكلمات التى استعملها القرآن للتعبير عن هذا الحدث.
بالرغم من ذلك لى تعليق على ما ذكرته:
لماذا لم يذكر القران اسم قورش صراحة اذا كان اراد فعلا ذكر قصته؟
لماذا جميع المفسرين مختلفين على شخصية ذى القرنين مادام مقصد القران واضح كما تفضلت بالشرح؟
هل التحدى فى الاخبار بقصة ذى القرنين موجها الى من سألوا السؤال من اهل الكتاب فى عصر الرسالة؟؟ام ان التحدى ممتد الى يومنا هذا؟
لو انه ممتد الى يومنا هذا فكيف يكون تحديا ونحن لا نعرف عن من يتكلم؟؟
اقتباس:ان القاعدة تقول بان الضمير يرجع الى الاقرب ذكرا. لذا فلا يوجد احتمالان.
حسنا اسحب اعتراضى على هذه النقطة وان كان الضمير لا يعود على الاقرب فى جميع الاحيان واعتقد ان هناك امثلة فى القران من هذا القبيل.
اقتباس:هذا ما لايمكن ان اقتعك بعكسه فاذا كنت ترى الصياغة ركيكة و ليست بليغة فامامك المعلومات فحاول ان تصيغها بصورة احسن بحيث تكون في تناسق مع باقي الايات , و سنرى ابداعك.
انا لست اديبا ولا يمكننى ان اتفوق على القرآن فى الصياغة ماقصدته انه كان يملك اكثر من حل للتعبير عما يريد بدون اثارة التساؤلات والحيرة.
مثلا كان يمكن ان يقول:
فمشى غربا حتى بلغ بحرا ووجد عنده قوما....الخ
دون ان يزج بالشمس وغروبها فى عين حمئة بالموضوع.
وكذلك حينما اراد التعبير عن اتجاهه للشرق _كما تقول_
يكفى ذكره للشرق بدون ذكره للشمس
اقتباس:ان العلم نسبي , و فوق كل ذي علم عليم , و اسالوا اهل الذكر ان كنت لا تعلمون و ما اؤتيتم من العلم الا قليلا كل هذا يفيد بان ما اشكل على البعض لا يشكل على غيرهم ضرورة
اشكل على البعض؟؟؟؟
ان هذه الايه اشكلت على جميع المفسرين فتخبطوا جميعا فى تفسيرها!!!!!!!!!
كما قلت لك من قبل مشكلة هذه الاية انك عند قرآءتها ظاهريا سيصل لك معنى وصوله مكان غروب الشمس بالفعل وهو ما لايتفق مع العقل لذلك سارعوا جميعا بنفى هذا المعنى وهو كما ذكرت من قبل يدل على انه اول انطباع تأخده من قراءتك للآيه.
07-25-2004, 09:58 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة) - بواسطة التائه - 07-25-2004, 09:58 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل يستطيع الملحد او اللاديني ان يأتيني بجواب مقنع في هذه الاية تمثال الحرية 30 8,828 05-27-2009, 12:15 PM
آخر رد: Flood
  هل يشك أحد في وجود الشمس؟ Logikal 48 10,542 08-23-2008, 03:35 PM
آخر رد: الزعيم رقم صفر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS