{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
على نور غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 275
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #58
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
تحية طيبة اما بعد :
تفضلت بالقول:
..............
لماذا جميع المفسرين مختلفين على شخصية ذى القرنين مادام مقصد القران واضح كما تفضلت بالشرح؟
هل التحدى فى الاخبار بقصة ذى القرنين موجها الى من سألوا السؤال من اهل الكتاب فى عصر الرسالة؟؟ام ان التحدى ممتد الى يومنا هذا؟
لو انه ممتد الى يومنا هذا فكيف يكون تحديا ونحن لا نعرف عن من يتكلم؟؟
...............
الجواب:
بل التحدى ممتد الى يومنا هذا و ليس فقط تحدى لغير المسلمين بل هو تحدى و علامة للمسلمين ايضا ان يعطوا الدليل .
لان الذى سيؤكد معانى القران المجهولة بالحجة القاطعة التى لا يتطرق اليها الشك هو الامام المفترض الطاعة .
قال تعالى فى سورة ياسين :
و كل شئ احصيناه فى امام مبين .
لاحظ كل شئ و لا حظ مبين
يعنى لن يدع لك مجالا للاعتراض لان حجته قاطعة بينة .
و بذلك يكون قد اغلق الباب على اى مدعى للامامة المفترضة الطاعة اى الامامة المطلقة و تبقى الامامة المحدودة و التى تكون على قدر العلم و التعلم و التقوى الى حين ظهور الامام المهدى سلام الله عليه .

ثانيا:
تفضلت بالقول:
..........
ماقصدته انه كان يملك اكثر من حل للتعبير عما يريد بدون اثارة التساؤلات والحيرة.
مثلا كان يمكن ان يقول:
فمشى غربا حتى بلغ بحرا ووجد عنده قوما....الخ
دون ان يزج بالشمس وغروبها فى عين حمئة بالموضوع.
وكذلك حينما اراد التعبير عن اتجاهه للشرق _كما تقول_
يكفى ذكره للشرق بدون ذكره للشمس
..........
الجواب:
القران يتكلم مخاطبا اكثر من طبقة و اكثر من مستوى و انتقاؤه للالفاظ او الكلمات ما هو الا لتتناسب المعانى المختلفة التى من الممكن ان يتلقاها كل مستوى و كل طبقة فى توافق يؤدى المعنى للجميع دون الاخلال به عند طرف منهم و هذا من الاعجاز فى القران .
هذا الاعجاز لا يطلع عليه صاحب المقام الادنى اذ يعتقد انه قد وصل للمعنى الاعمق بينما هو مازال طافيا على السطح و ربما مازال على رمال الشاطئ و لم يدخل البحر بعد كحالى انا شخصيا .
فامثالى سيفرحون بكل طرطشة تصل اليهم من البحر معتقدين انهم تلقفوا المعنى بينما هم مازالوا لا يفقهون شيئا من الامر .
بينما كل ارتقى الانسان مقاما فانه سيعلم ان الاية اعجازية اذ اجابته فى المقام الادنى دون خلل و اجابته ايضا فى المقام الاعلى دون خلل و فى توافق لفظى يحمل معان مختلفة محكمة .

ثالثا:
تفضلت بالقول:
..................
كما قلت لك من قبل مشكلة هذه الاية انك عند قرآءتها ظاهريا سيصل لك معنى وصوله مكان غروب الشمس بالفعل وهو ما لايتفق مع العقل لذلك سارعوا جميعا بنفى هذا المعنى وهو كما ذكرت من قبل يدل على انه اول انطباع تأخده من قراءتك للآيه.
...............
الجواب:
عفوا يا عزيزى فقد بينت رواية فى بحار الانوار للامام على عليه السلام اجاب ان العين بحر و ان مغرب الشمس هى المغرب .
انا شخصيا اول ما قرات الاية فاننى فهمت انه مغرب الشمس بالنسبة لموقع انطلاقه فى رحلته .
و لم اصادف احدا من الذين اعرفهم او من الذين اعتنقوا الاسلام و قراوا الاية اعتقدوا ما تفضلت به بل كان فهمهم اقرب الى ما فهمته اناو هو المغرب بالنسبة لنقطة انطلاقه .
و الله اعلم
تقبل تحياتى
اعتذر للاطالة
اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار
07-25-2004, 12:00 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة) - بواسطة على نور - 07-25-2004, 12:00 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل يستطيع الملحد او اللاديني ان يأتيني بجواب مقنع في هذه الاية تمثال الحرية 30 8,598 05-27-2009, 12:15 PM
آخر رد: Flood
  هل يشك أحد في وجود الشمس؟ Logikal 48 10,313 08-23-2008, 03:35 PM
آخر رد: الزعيم رقم صفر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS