{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
طنطاوي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,711
الانضمام: Jun 2003
مشاركة: #76
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
العاقل:

اقتباس:أتمنى منك أن تنتقل معي حسب التسلسل فالنقطة التي تخالفني بها فلنتوقف عندها ونناقشها . وإن شاء الله سنخرج بنتيجة . أنا لا ألزمك ، ولكن هو اقتراح لتنظيم النقاش . لأني أرى أن الخلاف بيننا بسيط جدا . وهو أنك تجعل لكلمة ( وجدها ) معنيين . ثم تتكلم عن المقاصد . وانا أقول أنه ثمة معنى واحد واهناك مقصدان . أن تتمسك بأن تجعل المعنى مقصد .. وانا ارفض ذلك . أنا أرى ان هذا التستلسل كفيل بان يزيل اللبس بيننا ، ولا اعلم ما رأيك انت .
عزيزي العاقل , لاحظ ان تساؤلي عن الاية يأتي في اطار التحقيق في القضية الاعم وهي هل كان محمد صادقًاً ام كاذب , فاختزال الاية الي كلمات مربوطة بقواعد لغوية دون النظر الي الابعاد المعرفية و النفسية لقائلها لن يفيدني في اجابة السؤال , وانما يفيدني التحقيق في كل احتمال علي حدة , ونعم , انا اقول "احتمال" ولا اقول "معني" , فأنا انظر للنص , ولماوراء النص .اما انت فتحاول اختزال النص الي كلمات معننة مقوعدة , وهذا خطأ, فالنص ليس كتلة صماء ساقطة من السماء , هناك قائل لهذه الكلمات , ونحن نحقق في صدق هذا القائل من كذبه.
فمادمت قد وافقت علي ان تدخل في النقاش فعليك ان تسلم أولاً بالاحتمالين الذين وصفتهما , ثم عليك ان تختار احد ذينك الاحتمالين وتدافع عنه.
انا اخترت احتمال ان محمد كاذب ووضحت اسابي.
وافترض انك تختار احتمال ان محمد صادق -لانك مسلم- ورغم ذلك فلم اجد لك كلاماً موضوعياً ترجح به هذا الاحتمال فأنت تقول:
اقتباس:1- الآيات ، تتكلم عن الشمس أم عن ذي القرنين ؟

إن قلت : عن الشمس ، فأرجو أن تبين لي كيف ذلك . وإن قلت : عن ذي القرنين ، فلننتقل للنقطة الثانية .
النص يتحدث عن الشمس وذي القرنين.
تعني من هو بطل القصة؟
بطل القصة ذي القرنين ولكن لا مانع ابداً من ان نستنتج المستوي المعرفي لمُنشأ النص من ثنايا الكلمات التي استخدمها عن ظاهرة غروب الشمس.
الامر يشبه محاورة الاطفال , فنحن من محاورة الاطفال نستنتج المستوي المعرفي والعقلي عندهم.
ايضاً في حالتنا هذه نستطيع ان نعتبر هذه الجملة مقياساً للمستوي المعرفي عند محمد.
اقتباس:2- هل الآية - التي هي من ضمن الآيات التي تتكلم عن ذي القرنين - تقول أن ذي القرنين وجد الشمس تغرب في عين حمئة ؟

إذا كان الجواب : لا ، فأرجو أن تخبرني كيف . وإذا كنت موافق فلننتقل للنقطة الثالثة .
اعترضت من قبل علي استخدامك لكلمة وجد محل الجدل في عاراتك , ولكنك علي مايبدوا لم تقم لاعتراضي اي اعتبار.
عندما توضح جملك بكلمات ليست محل جدل فساستطيع ان افهمها وافهمك ومن ثم احاورك.
اقتباس:3- هل الآية اعتبرت ما رآه ذو القرنين : حقيقة ، أم أنها رفضته وجعلته : امر نسبي ؟

إذا كنت تختار أيا من هذين الرأيين : فأرجو ان تخبرني عن السبب . وإذا كنت تقول أن الآيات لم تعلق على الأمر سلبا ولا إيجابا . فلننتقل للنقطة الأخيرة .
هذا هو محل الجدل , وقد ينت رأيي في مداخلات سابقة , ولكنني لم اسمع رأيك انت ؟؟!!


اقتباس:4- هل هناك آيات أخرى تشير لحركة الشمس تؤيد هذا الرأي أم تنقضه ؟


انا أقول أن هناك آية واضحة تقول أن الشمس تسبح في فلك وتصف حركتها بمعزل عن الارض .

اي اية تعني؟ :)

عزيزي الصفي :
شكراً علي المناظر الطبيعية الجميلة التي وضعتها
وكم كنت اتمني ان تكون ردودك في مستوي جمال صورك.
اقتباس:و اذا ما زلت تعتقد بان ابي داود يوازي الصحيحين فينبغي ان تراجع معلوماتك.
يبدو ان هناك شخصاُ اخر غيري عليه ان يراجع معلوماته , فأنت تقول:

اقتباس:نص ابن الصلاح يقول انه لا نجزم بصحة حديث الا :

1) اذا وجد في الصحيحين.
2)ان يكون منصوصا على صحته اذا وجد في غير الصحيحين.
وانا هنا اهمس في ذاكرتك -الضعيفة علي ما يبدو- بأن الحديث منصوص علي صحته في السلسلة الصحيحة عند الالباني.

رحيم:
نقد الكتاب المقدس لا يدافع عن القران.
مع الملاحظة انني لست نصرانياً ان كان هذا هو ما تلمح اليه.

تحية

08-01-2004, 05:05 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة) - بواسطة طنطاوي - 08-01-2004, 05:05 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل يستطيع الملحد او اللاديني ان يأتيني بجواب مقنع في هذه الاية تمثال الحرية 30 8,597 05-27-2009, 12:15 PM
آخر رد: Flood
  هل يشك أحد في وجود الشمس؟ Logikal 48 10,299 08-23-2008, 03:35 PM
آخر رد: الزعيم رقم صفر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS