{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
أوريجانوس غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 189
الانضمام: May 2005
مشاركة: #91
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
الأخ الكريم "محمد طنطاوي"، تحية طيبة وشكراً على وردتك الرقيقة.

سأتدخل في الحوار بحذر، وعلى سيرة "حارس السراب" سأذكر بعض مما قاله حول هذا الأمر في شريطٍ قديمٍ سطره الأخ الكريم "الثلج".

في يومٍ ما، إستفسر الزميل "الثلج" قائلاً:

اقتباس:  الثلج   كتب/كتبت  

في القرآن الكريم وفي سورة الكهف هذه الآية (( حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ...))
حاولت فهم هذه الآية رجعت إلى بعض التفاسير ...تقول تلك التفاسير أن المقصود عند عين حمأة أو في رأي العين ...
ربما يكون هذا التفسير مقبولا لو لم يكن سوى هذه الآية التي تتحدث عن تلك العين الحمأة ...
ولكن هناك حديث لم يدخل دائرة الضعيف جاء موافقا للآية وهو في سنن أبي داود  وهو ...
‏حدثنا ‏ ‏عثمان بن أبي شيبة ‏ ‏وعبيد الله بن عمر بن ميسرة ‏ ‏المعنى ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏يزيد بن هارون ‏ ‏عن ‏ ‏سفيان بن حسين ‏ ‏عن ‏ ‏الحكم بن عتيبة ‏ ‏عن ‏ ‏إبراهيم التيمي ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي ذر ‏ ‏قال ‏  
‏كنت ‏ ‏رديف ‏ ‏رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وهو على حمار والشمس عند غروبها فقال هل تدري أين تغرب هذه قلت الله ورسوله أعلم قال ‏ ‏فإنها تغرب في عين حامية

هل يعقل بأن يكون المكان الذي وقف فيه ذو القرنين هو نفسه المكان الذي وقف فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم ...؟!!


الحديث المذكور هو حديث صحيح من سنن أبي داود وصححه الألباني، أي أنه حديثٌ لا تثريب عليه،
وبالرغم من أن محور تساؤل الأخ الكريم "الثلج"، هو عن مكان وقوف محمد وقت الحديث ومدي مصداقية كونها مصادفة كما سمع من رأي آخر، إلا أن الزميل Guardian قد أعطي الموضوع (بين القرآن والحديث) نظرة أخرى أكثر عمقاً:

اقتباس:  Mirage Guardian   كتب/كتبت  

فليسمح لى الزميل "الثلج" بالتطفل على موضوعه قليلاً بهدف تحديد مبحث الخلاف برؤية أكثر حسماً وحصاراً للمشكلة..

عندما نقرأ فى القرآن نجد بخصوص ذو القرنين:
(حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَة) (الكهف : 86 )

وبالطبع، نحن الآن فى القرن ال21، نعلم أن كلمة "غروب الشمس" تعنى أن الأرض دارت حول نفسها بحيث لا نتمكن من رؤية الشمس، فنقول "غربت"

والتفسير المنطقى للآية القرآنية هنا، هو أن "ذو القرنين" هو الذى وجدها تغرب فى "عين حمئة"..
أى أن القرآن هنا، لا يقول بأن الشمس تغرب فى عين حمئة..
بل يقول أن ذو القرنين هو الذى وجدها كذلك..
وبالتالى فالتبعية على ما يراه من كونه صواباً أم خداعاً بصرياً وارد حدوثه..

بطريقة أخرى، هذا التفسير قد تملص من أن الله قد قال هذا وأعزى الأمر لرؤية ذو القرنين نفسه (وخداعه البصرى لطالما نعرف أنها لا تغرب فى عيون من أى نوع)


الحديث الذى ذكره الزميل الثلج، لا يمكننا إستخدام نفس المنطق التفسيرى له فنجد مخلصاً للرسول كما وجدنا مخلصاً لله..

لنعيده بعناية..

حدثنا ‏ ‏عثمان بن أبي شيبة ‏ ‏وعبيد الله بن عمر بن ميسرة ‏ ‏المعنى ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏يزيد بن هارون ‏ ‏عن ‏ ‏سفيان بن حسين ‏ ‏عن ‏ ‏الحكم بن عتيبة ‏ ‏عن ‏ ‏إبراهيم التيمي ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي ذر ‏ ‏قال ‏  
‏كنت ‏ ‏رديف ‏ ‏رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وهو على حمار والشمس عند غروبها فقال [COLOR=Red]هل تدري أين تغرب هذه


فهنا، الرسول لا يتحدث عما يراه بعينه..
بل يتحدث عن حقيقة يعلمها "الله ورسوله"..
ناهيكم أنه البادئ بطرق السؤال.. أى أنه يستعرض المعلومة التى يجهلها غيرة.. فيتيه بما أخبره الله من غيب..
لذا، فإن تعبير الرسول "إنها تغرب فى عين حمئة" هو تعبير جزم يقينى قاطع وحاسم، داخل فى نطاق التخبير بالغيب الذى كشفه له الله..
وهنا توجد المشكلة..
فهنا، لا يمكننا القول (كما قال الزميل "الثلج") أنه يمكن حل الإستشكال بكون الرسول واقفاً فى نفس مكان ذو القرنين، ورأها بنفس طريقته..
فهو حدد غروب الشمس - كمعلومة - من قبل غروبها فعلاً أو كادت..
فهو لم يرى شيئاً لا هو ولا أبى ذر.. هو يخبره بمستقرها الأخير الذى لا يراه ويعلمه الله وأخبره للرسول..

فهل من تعليق؟



وقد جاء تعليق الأخوة المسلمين، بأن الحديث يمكن تأويله بأن رسول الإسلام قد إستخدم التعبيرات القرآنية التي وردت في سورة الكهف.
وحتى الآن، كان الكلام مقبول نوعاً حتى تدخّل Guardian مرة أخرى:


اقتباس:  Mirage Guardian   كتب/كتبت  

أولاً: لا يمكن لأحد القول بأن الرسول إقتبس التعبير القرآنى..
إذ أن المخلص لله فى التعبير القرآنى، هو أنه ليس كلام الله بل كلام ذو القرنين..
أى كأنك بذلك تقول، أن الرسول إقتبس من كلام ذو القرنين (وكلاهما مخطئ طبعاً فالشمس لا تغرب فى عيون)

يبدو أنك لم تعطى الإستشكال حقة..

فلو إقتبس الرسول مقولة القرآن على أنها كلام القرآن، صار ذلك توكيداً ثابتاً بأنها مقولة الله وليست مقولة ذو القرنين، وبذلك يسقط التفسير حول كلمة (وجدها) وسنتعبر الله ورسوله يقولان أقوالاً منافية للعلم، فيسقط القرآن والحديث سويا!!

فهل أتيت لتحلها أم تضع مأزقاً جديداً؟


لنرتب الأوراق أكثر..

تعاقب الليل والنهار، أو الغروب والشروق، ظاهرة لا تعزى أساساً لجريان الأرض حول الشمس، أو لجريان الشمس فى المجرة من أصله..
بل تعزى لدوران الأرض حول نفسها.. والنصف المواجه للشمس، يكون فيه النهار، والنصف المعتم، يكون فيه الليل..
هذه حقيقة علمية ثابته وغير قابلة للجدل..

من يقول الشمس تدخل فى عيون عند غروبها.. فهو لا يعلم شيئاً عن هذه الحقيقة العلمية..

عندما قال القرآن هذا، رد المسلمون بانها شبهة باطلة، فالقرآن ذكرها على أنها مقولة ذو القرنين والقرآن هنا يسرد مقولته ولا يتكلم بمعلومات كونية..
أى أن الأمر مشابه للآية القرآنية (وَقَالُواْ يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ) (الحجر : 6 )
فالقرآن لا يقول بأن الرسول مجنون، بل يسرد ما يقوله الكفار الذين قالوا أن الرسول مجنون، والتبعية واللوم على الكفار لا القرآن..

كونك تقول أن الرسول يستند للقرآن، هو منطق خاطئ..
ولو طبقناه على العموم لحق للمسلم نسب الجنون للرسول لطالما ورد ذلك فى القرآن!!

وكل هذا غير صحيح..
فالورود كان سرداً لخطاب لا تقريراً بما فيه..
فمن يقول الشمس تغرب فى عيون، فهو يستند لمقولة ذو القرنين (الخطأ) ولا يستند للقرآن..
ومن يقول أن الرسول مجنون، فهو يستند لمقولة الكفّار ولا يستند للقرآن..

فكيف تحكمون!

هو أى كلام فى أى ردود والسلام؟!؟


ثانياً، النقطة الثانية المظللة بالأحمر..
من أين واتتك الجرأة لتقول أن الرسول (فى الحديث) لا يتحدث عن حقيقة كونية؟!

يقول الرسول: هل تعلم أين تغرب هذه؟
فيقول أبا ذر: الله ورسوله أعلم.
فيرد الرسول: إنها تغرب فى عين حمئة!

فكيف تكون الحقائق الكونية إذن!!
وكيف يكون إستعراض المعلومات إذن!!!
وكيف يكون الله ورسوله أعلم إذن!!!!
وكيف يكون الكلام المحكم إذن!!!!!

حيرتمونا معكم، وسخرتم من عقولنا كثيراً بردكم هذا..
فكيف تحكمون!
برضه أى كلام فى أى ردود والسلام؟!؟

يا أخى الكريم مشكور على مداخلتك، لكنك أضفت مآزق لا حلولاً.. فتمهل قبل أن تكتب، وفكّر قبل أن تجيب..

وشريط النقاش بأكمله - لمن يحب القراءة الكاملة - موجود على الرابط التالي:
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php?tid=27918

والآن أعود للمتابعة الصامتة،

شكراً لكم.
08-15-2005, 03:27 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة) - بواسطة أوريجانوس - 08-15-2005, 03:27 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل يستطيع الملحد او اللاديني ان يأتيني بجواب مقنع في هذه الاية تمثال الحرية 30 8,598 05-27-2009, 12:15 PM
آخر رد: Flood
  هل يشك أحد في وجود الشمس؟ Logikal 48 10,314 08-23-2008, 03:35 PM
آخر رد: الزعيم رقم صفر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS