{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
محاورة ومدارسة في المنطق الحيوي
د. رائق النقري غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 153
الانضمام: Aug 2003
مشاركة: #5
محاورة ومدارسة في المنطق الحيوي
الصديق العزيز
الطيب حاتم
تحية الحياة وبعد من اجل عدم تركك تضيع في المتاهات والغيبيات ::baby: دعنا نبدأ مما سبق لك وطلبت وهو المقارنه مع منطق الشيخ ارسطو
ومنطق الشيخ ارسطو كما تعرف يبدأ بالمقولات العشر واولها الجوهر ولاينتهي في كل شروحاته ومؤلفاته
وهذا ليس مما يغري قراء غير اخصائيين بمتابعته؟ وربما لايفيد احد غير الذين يريدون دراسة التاريخ

ولكن توجد جزيئيات ارسطيه في غاية الاهمية ومازالت مستعمله كالقياس الارسطي اي القياس الذي يسمح باستنتاجات ملزمه لمقدمات محددة في جمل لغويه ذات معنى محدد وكلنا يعرف اهمية هذا المقيايس في اكتشاف التناقض بين المقدمات ونتائجها

فلننطلق من هذا القياس ولنرى ماذا يمكن للمنطق الحيوي ان يقدم من قياسات ولنتوقف عند قيايس حيوي واحد هو:
قياس مفاتيح المصالح
بحسب حيوية منطقها : عنصريه ام توحيديه
1. ازرق ام اخضر : للمصالح التوحيدية الاحتوائيه الانسانيه المعبرة عن منطق الشكل الحيوي

2.

احمر ام بني : للمصالح الاحاديه الحصريه العنصرية .. المعبرة عن منطق الجوهر العنصري

3. رمادي ام خشبي : للمصالح الحيادية او المحيده.. او الغامضة

وبما اننا -هنا- نعنى بمعرفة الاساس المصلحي الموجهة للتعبيرات البشرية والتمييز في منطوقها بين العنصريه والتوحيد فان مقارنة سريعه مع منطق ارسطو سيوضح الاهمية الاستثنائيه وغير المسبوقه تاريخيا لكون منطق القياس الحيوي يقوم على منطق البداهة الكونيه للمصالح المشتركه التي تنتظم وفق مبدا الشكل الحيوي كونيا
واذا سال احدهم وفائدة هذه المقايسه المنطقيه الحيويه فان مقارنه سريعه وجزئيه مع
[size=5]المنطق الأرسطي الذي لايعطينا أي شيئ جديد او هام فيما يتعلق بمنطوق المصالح ؟ غير واضح - مسبقا - في المقدمه التي نقيس استنتاجاتها وهذا معروف من زمن بعيد حيث

[SIZE=5]

[*]الاستنتاج في القياس الأرسطي لايكشف اي جديد غير متضمن في المقدمه موضوع القياس ويركز - فقط على ترابط المقدمات مع نتائجها


[*]الاستنتاج في القياس الحيوي يكشف جديدا غير واضح - مضمر - في المقدمات والنتائج بصرف النظر عن ترابطها لكن هذا فارق واحد فقط ؟؟ الاهم من ذلك هو ان



[*]المنطق الأرسطي - كما هو معروف منذ ظهوره - لايمكن تطبيقه الا على النصوص



[*]المنطق الحيوي يمكن تطبيقه على النصوص والصور والاحداث



[*]المنطق الأرسطي لايملك اي قدرة على التطبيق الا على نص يتضمن مقدمه واضحه


[*]المنطق الحيوي يملك قدرة على التطبيق على اي تعبير حتى ولو كان مجرد كلمه ؟؟ سواء اكانت واضحه ام لا ؟ وسواء اكانت في جملة مترابطه ام لا؟


[*]المنطق الأرسطي لايستطع تقييم حيوية المصالح في اي نص او تعبير او صوره او حدث


[*]المنطق الحيوي يستطع تقييم حيوية المصالح في اي نص او تعبير او صوره او حدث


[*] لا يمكننا - في المنطق الارسطي - من تأكيد وجود ام عدم وجود عنصريه في النص المقاس



[*]يمكننا - في المنطق الحيوي - التمييز في منطوق النص او الفعل او الصورة او الحدث بحسب كونهه منطوقا عنصريا ام توحيديا

مرة اخرى نحن لانهم هنا بصدق التعابير او كذبها بل بحيوية منطقها ومصالحها

واليك والقراء الكرام مثلا واحد حيث يمكن معرفة عن ذلك .. وهو قابل للنقاش والمراجعه مادام المقياس واضح للاحتكام اليه

[SIZE=6][quote]
خبر# 24 نورا دندشي .أخبار الشرق 20 يوليو 2005

كما أنني لا أعاني من أي عقد نفسية وليس عندي أي شعور بالنقص أو الظلم،
فهل المقاطع الرمادية هي فعلا مجرد مقاطع اعلاميه او على الاقل غير واضحه من حيث العنصريه ؟
وهل المقاطع الحمراء تنضح بالعنصريه
وهل المقاطع الزرقاء اقرب الى التوحيد؟
وهل في هذا القياس فائدة غير موجوده في قياس ارسطو؟
وهل قياس مفاتيح المصالح هذا اهم وحاسم لبقاء الحياة البشريه كلها؟
:nocomment:
08-19-2005, 12:24 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
محاورة ومدارسة في المنطق الحيوي - بواسطة د. رائق النقري - 08-19-2005, 12:24 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  يلعن ابو الدنيا على ابو الوجود على ابو المنطق مسلم 21 6,118 08-17-2010, 12:12 PM
آخر رد: يقظة فكر
  إشكالية استخدام الوقود الحيوي .... فلسطيني كنعاني 11 2,363 05-13-2008, 12:33 AM
آخر رد: almeedani
  هذا هو المنطق ، إزنت ات ؟ حسان المعري 6 1,207 10-19-2006, 11:33 PM
آخر رد: نسمه عطرة
  رد على د. حمزه الرستناوي : الشكل الحيوي ليس تعريبا لمفهوم البنيه؟؟ ولا الشكلانيه الفنيه .. د. رائق النقري 5 1,104 06-16-2006, 07:30 AM
آخر رد: د. رائق النقري
  هل خلق اللـه المنطق؟ Logikal 76 11,956 05-04-2006, 10:23 PM
آخر رد: توما الرائى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS