{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
محاورة ومدارسة في المنطق الحيوي
حاتم3 غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 14
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #6
محاورة ومدارسة في المنطق الحيوي
في البداية أحيي الصديق العزيز د.رائق وأشكره على نقله حوارنا إلى هذا المنتدى المميز
بالنسبة للمداخلة الأخيرة التي كتبها د.رائق عن القياس الأرسطي..فلا ريب أنها مداخلة بديعة تكشف عن الثراء الفكري للدكتور واقتداره الفريد على الابداع..لكن قبل أن أعقب عليها لا زال بيننا نقاش في المفاهيم لم نحسمه بعد ..

ولقد نسي د.رائق أن ينقل مداخلته التي أجاب فيها عن أسئلتي التي طرحتها في الأول ونقلها د.رائق في أول مداخلته هنا..

لذا أنقل جواب د.رائق عن أسئلتي قبل التعقيب عليها:
كتب د.رائق :


[quote="د. رائق النقري"]الاصدقاء الاعزاء
حاتم الطيب و أبومحمدالشامي
تحية الحياة وبعد

فانني اشعر بفرح حقيقي للحوار معكم وامثالكم وبشكل خاص ممن ياخذ على عاتقه ان يكون محامي الاخرين ولو كان الشيطان ليكون ضدي ويظهر خطا مقولات المنطق الحيوي

[color=crimson]ولكن لتتسع ساحة الحوار ارجو من الصديق الطيب حاتم ان يفتح اشتراكا في نادي الفكر العربي حيث يتواجد عدد من القراء الذين قد يرغبون بمشاركه يزداد فيها من هم ضدي وتزداد المحرضات التي تجعلني اكتشف واكشف مدى البداهة الكونيه فيما اقدمه



مبدئيا وقبل بداية االايجابه عن اسئلة الصديق الطيب فانني احب ان انوه الى الصديق أبومحمدالشامي ان يتاكد من ان ما يعانيه بدهي لان منطقتنا ومنذ خمسين عاما على الاقل كانت عرضة لزخات قصف مدفعي وصاروخي لمنطق الجوهر العنصري قوميا وطائفيا وماركسيا من الداخل والخارج ومن الشرق ومن الغرب ؟؟
وفي مناخاتنا غبار ودخان ذلك القصف يزكم انوفان ويشوش الرؤية وصم الاذان لاننا كنا ومانزال نتنفسه ونعطسه ناكله ونتقياه؟
وما نقدمه في المنطق الحيوي ليس خاصا بدمشق ولا العرب والمسلمين وان كان قد صدر من هذه المتاخات ومن اجلها ؟؟
الا انه لم ينجح الى التحول الاجتماعي والسياسي الواضح لان المصالح المعوقه لايستضاح ذلك اكبر بكثير؟؟ ولكننا على الطريق محليا واقليميا وعالميا
واقول للصديق أبومحمدالشامي ايضا انه ليس المطلوب ان تكون اخصائيا لمتابعة الحوار والمساهمه في تطوير الدارسه والمذاكرة الاكثر حيويه في عصرنا والدليل انني عندما بدأت رحلتي للاقلاع من منطق الجوهر العنصري كنت في الصف العاشر فقط؟؟
طبعا لم اكن اعلم:
من اين اناذاهب ولا الى اين ؟
ولكن اعرف اننا في عام 1965 حيث الجميع يتسابق الى مزج الماركسيه مع القوميه عربيه كانت ام سوريه ام فرعونيه ام بريريه ام كرديه ام فارسيه ؟ ه حيث تبناها عبد الناصر والبعث ولسوريون القوميون وكل من هب ودب في العالم العربي والاسلامي في مقابل صعود خطاب اسلامي تكفيري للمسلمين قبل غيرهم
اذا من الاحساس بالضياع وعدم الجدوى وعدم الوضوح بدأت رحلتي الي تطوت في عام 1967 لتكون تنظيما من بضعة شباب مختلفي الخلفيات الطائفيه والمتفقين على البحث عن بديل لتلك الحالة من الضياع والحلول المسبقه الصنع ولم نكن نعم وقتها انها حالة من حالات منطق الجوهر الثابث عنصريا ياشكل قوميه ودينيه وغيرها كثير عالميا؟؟ ولم نكن نعلم اننا من ارهاصات بداية ظهور منطق الشكل الحيوي لتجاوز ذلك المنطق عالميا ايضا
اذا الرغبة في المشاركه لم تكن تتطلب الاختصاص بل الصدق للاستشهاد على هذه الجبهه بةصفها الاكثر اهميه والحاسمه ولذلك فان كل القرات والكتابات والتحويات كانت بهذه النيه ؟ظ وكنا نعلم ان المشوار طويل والقدرة على النجاح فيه لن تتوقف على افراد او جيل
ولذلك ارحب بمشاركتك واشجع كل منا ان لكي يثق في قدرته واهليته للمدارسة والمذاكرة الحيويه لسبب بسيط ان كا منا سواء اكان بشر ام شجرا ام حجرا يعيش ابعاد وجوده ؟ واننا في هذه المذاكرة انما نحاول ان نقرا انفسنا بتركيز اكبر ووعي اكثر لخطورتها على اسجلاء مستقبلنا الفردي والعام المحلي والعالمي


من هنا فانني ارحب بالسؤال الاول للصديق حاتم الطيب حيث يسال


هل يعتقد د.رائق النقري أن الجوهر موجود ولكننا لا نعرفه؟
أم أن الأنطلوجيا عنده مجموع أشكال فقط؟
ثم ما هي خطورة منطق الجوهر ؟
هل التحرر منه سيجعل البشرية تتحرر من منطق اليقين المغلق ؟
لكن هل منطق الشكل يعطينا بديلا مفاهيميا ومعرفيا أفضل ؟
كيف ذلك؟؟
وهو سؤال - بل اسئلة- ذكيه جدا وقبل ان ادخل بالتفصيل ساعلق بايجاز عن مايلي :
اولا يقول الطيب حاتم
هل يعتقد د.رائق النقري أن الجوهر موجود ولكننا لا نعرفه؟

ان تعبير الجوهر يختلف عن تعبير منطق الجوهر
واذا كان يقصد بالجوهر: الكينونه الثابتة ؟ فان الايجابه هي النفي ..اي انه لايوجد كينونه محددة ويمكن مقايستها ولاتتحول ؟
ومن لم تعجبه الايجابه فاني ارجوه والقراء ان يعطيني مثالا واحدا لكينونه محددة ييمكن قياسها والتاكد تجريبا انها لاتتحول ؟


ثانيا يقول الطيب حاتم
[quote]ولكننا لا نعرفه - اي لانعرف الجوهر-؟[/quote]ثمة شعور مبرر بعجز العقل البشري عن معرفة كل شيئ والمنطق الحيوي يؤكد جزئية العقل البشري والعجز عن الاحاطة بالكل الكوني
واذا كنت تقصد بالكل الكوني الثابت مقولات وقضايا مثل الله او الحياة او الوجود ؟؟ الخ.. فان المنطق الحيوي يقول ان فهم مثل هذه المقولات والقضايا على اساس الجوهر الثابت لم يكن خطأ معرفيا ولم يكن بلا مبررات حيويه ؟؟ ولكننا الان نستطيع ان نفهمها بشكل افضل واكثر حيويه على اساس منطق الشكل

ثالثا يقول الطيب حاتم
[quote]أم أن الأنطلوجيا- فكر يحاول تعرف الكون ككل وصياغته في مقولة .. - عنده - اي عند النقري - مجموع أشكال فقط؟ [/quote]
الايجابه: نعم والافضل القول بان اشكال الفكر الذي يحاول تعرف الكون ككل وصياغته في مقولات هي اشكال ذات قيم حيويه مختلفه

رابعا يقول الطيب حاتم
[quote]ثم ما هي خطورة منطق الجوهر ؟ [/quote]
ساعرج على هذه النقطه بالتفصيل لاحقا ولكن يكفي القول الان بان منطق الجوهر العنصري يهدد الحياة الشريه باسرها :quiet:

خامسا يقول الطيب حاتم
[quote]هل التحرر منه - اي منطق الجوهر - سيجعل البشرية تتحرر من منطق اليقين المغلق ؟ [/quote]
الايجابة هي انه ليس ثمة حل نهائي وتلقائي لماهو اقل حيويه .. سواء اكان ذلك على المستوى الفكري ام العملي ؟؟
واذا كان الشيطان قد وعد ربه : لاغوينهم اجمعين الا... :confused1: الذين ....
فان رائق يعد ربه : لا اذكرنهم اجمعين الا :confused2: الذين......

سادسا يقول الطيب حاتم
[quote]لكن هل منطق الشكل يعطينا بديلا مفاهيميا ومعرفيا أفضل ؟
كيف ذلك؟؟[/quote]
نعم ولدوافع دعائيه اقول نعم ولدوافع كيديه على من اراه يتحفز للرد ناقدا ناقضا نافيا ومهزئا اي شيئ له علاقة بالمنطق الحيوي
ساقول اما المنطق الحيوي ومنطق الشكل الحيوي واما جهنم ونعم المصير؟ :97:
ففي جهنم سيرون الحجارة تتحول الى نار وماء مهين :confused2:

هل من رد وتعليق لنرد عليه و بالله نستعين؟؟ :beat:

مع الرجاء مرة اخرى بنقل الحوار الى منتدى اخر لتعريض قاعدة الحوار او على الاقل المتابعين للحوار وشكرا سلفا.
08-19-2005, 12:52 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
محاورة ومدارسة في المنطق الحيوي - بواسطة حاتم3 - 08-19-2005, 12:52 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  يلعن ابو الدنيا على ابو الوجود على ابو المنطق مسلم 21 6,118 08-17-2010, 12:12 PM
آخر رد: يقظة فكر
  إشكالية استخدام الوقود الحيوي .... فلسطيني كنعاني 11 2,363 05-13-2008, 12:33 AM
آخر رد: almeedani
  هذا هو المنطق ، إزنت ات ؟ حسان المعري 6 1,207 10-19-2006, 11:33 PM
آخر رد: نسمه عطرة
  رد على د. حمزه الرستناوي : الشكل الحيوي ليس تعريبا لمفهوم البنيه؟؟ ولا الشكلانيه الفنيه .. د. رائق النقري 5 1,104 06-16-2006, 07:30 AM
آخر رد: د. رائق النقري
  هل خلق اللـه المنطق؟ Logikal 76 11,957 05-04-2006, 10:23 PM
آخر رد: توما الرائى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS