{myadvertisements[zone_1]}
عصمة الأنبياء في الإسلام
رحيم غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 106
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #157
عصمة الأنبياء في الإسلام

وإن لم تعجبك الأدلة من كتب السنة والشيعة على أن ( نقدر ) تفيد معنى التضييق وإن لم توجد قرينة تدل على الرزق ... وتطلب أقوال علماء اللغة العربية من غير المفسرين ... فلك ذلك.


رغم إني أخشى أن سيادتكم لا تعدون ابن عبد البر وثعلب وابن قتيبة وابن منظور والفراء والأزهري وأبي حاتم ... من علماء اللغة.

قال ابن عبد البر في التمهيد 18 / 43 : " وهو مثل قول الله عز وجل في ذي النون إذ ذهب مغاضبا " فظن أن لن نقدر عليه " وللعلماء في تأويل هذه اللفظة قولان أحدهما أنها من التقدير والقضاء والآخر أنها من التقتير والتضييق .. قوله : " لئن قدر الله علي " فأحد الوجهين تقديره : كأن الرجل قال: لئن كان قد سبق في قدر الله وقضائه أن يعذب كل ذي جرم على جرمه ليعذبني الله على إجرامي وذنوبي عذابا لا يعذبه أحدا من العالمين غيري.
والوجه الآخر تقديره والله لئن ضيق الله عليّ وبالغ في محاسبتي وجزائي على ذنوبي ليكونن ذلك ".

(( أين التقييد بالرزق )) ؟! :?:

ثم قال بعد صفحة : " قد روينا عن أبي العباس أحمد بن يحيى ثعلب أنه قال في قول الله عز وجل: " فظن أن لن نقدر عليه ". قال هو من التقتير ليس من القدرة ".

وأيضاً قال ابن عبد البر بعد صفحة : " وقال ابن قتيبة في قول الله عز وجل " فظن أن لن نقدر عليه " أي لن نضيق عليه. قال: فلان مقدر عليه ومقتر عليه ".




وقال ابن منظور في لسان العرب 5 / 77: " و قَدَرَ علـيه [U] الشيءَ ".

(( ابحثوا مع الدليل يا زملاء عن قرينة الرزق التي اختفت هنا أو هناك !!!!!!!!!!!!!!!! ))


أم لعل كلمة (( شيء )) [ something ] في اللغة العربية تعني (( الرزق ))

عظمة على عظمة ... :aplaudit:


ثم قال ابن منظور في لسان العرب نقلاً عن الفراء : " قال: ويحتمل أَن يكون تفسيره: فظن أَن لن نُضَيِّقَ علـيه، من قوله تعالـى: ومن قُدِرَ علـيه رزقُه ؛ أَي ضُيِّقَ علـيه، قال: وكذلك قوله: وأَما إِذا ما ابتلاه فَقَدَر علـيه رزقَه ؛ معنى فَقَدَر علـيه فَضَيَّقَ علـيه، وقد ضيق الله علـى يونس، علـيه السلام، أَشدَّ تَضْيِـيق ضَيَّقَه علـى مُعَذَّب فـي الدنـيا لأَنه سجنه فـي بطن حوت فصار مَكْظُوماً أُخِذَ فـي بَطُنِه بكَظَمِهِ؛ والله أَعلـم بما أَراد.

فأَما أَن يكون قوله أَن لن نَقْدِرَ علـيه من القدرة فلا يجوز، لأَن من ظن هذا كفر، والظن شك والشك فـي قدرة الله تعالـى كفر، وقد عصم الله أَنبـياءه عن مثل ما ذهب إِلـيه هذا الـمُتَأَوِّلُ، ولا يَتَأَوِّلُ مثلَه إِلا الـجاهلُ بكلام العرب ولغاتها؛ الـمُنْذِرِيَّ يقول: أَفادنـي ابن الـيَزيديّ عن أَبـي حاتم فـي قوله تعالـى: فظن أَن لن نقدر علـيه ؛ أَي لن نضيق علـيه، قال: ولـم يدر الأَخفش ما معنـي نَقْدِر وذهب إِلـى موضع القدرة إِلـى معنى فظن أَن يَفُوتَنَا ولـم يعلـم كلام العرب حتـى قال: إِن بعض الـمفسرين قال أَراد الاستفهام، أَفَظَنَّ أَن لن نَقْدِرَ علـيه، ولو علـم أَن معنى نَقْدِر نُضَيِّق لـم يخبط هذا الـخبط، قال: ولـم يكن عالـماً بكلام العرب، وكان عالـماً بقـياس النـحو؛

قال: وقوله عز وجل : من قُدِرَ علـيه رِزْقُه أَي ضُيِّقَ علَـيه عِلْـمُه، وكذلك قوله: وأَما إِذا ما ابتلاه فَقَدَرَ علـيه رِزْقَه ؛ أَي ضَيَّقَ. ". ا. هـ


أم لسان العرب ليس من الأدلة والوثائق الدامغة في اللغة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!



هل دققت في معنى عبارة " فأَما أَن يكون قوله أَن لن نَقْدِرَ علـيه من القدرة فلا يجوز، لأَن من ظن هذا كفر، والظن شك والشك فـي قدرة ا تعالـى كفر، وقد عصم الله أَنبـياءه عن مثل ما ذهب إِلـيه هذا الـمُتَأَوِّلُ ".

وهي تشبه عبارة القرطبي الذي قال بتكفير من طعن في عصمة الأنبياء !!!

إذن لقد اتفق المسلمون على عدم جواز الطعن في عصمة الأنبياء ... وأجمعوا على عصمتهم من الكبائر.. وتلك شهادة منكم دون أن تدركوا ذلك..

وهذه يرد على كل ما ورد في هذا الموضوع من بدايته من أوهام حول نظرة القرآن إلى عصمة الأنبياء ..

نشكرك لأنك أسهمت في بيان ذلك .



الخلاصة :

كما رأيت أستاذ دليل... لقد اتفق علماء اللغة (((( العربية )))) على أن ( قَدَرَ ) عندما تفيد معنى التضييق لا يشترط فيها وجود قرينة تدل الرزق فقط.. إلا في خيال بعض اللاهثين عن مطاعن حول القرآن فلم يجدوا سوى أضغاث أحلام.

شكراً دليل لقد استفدت كثيراً من هذا الموضوع ... وخير فائدة استفدتها أنا والأخوة المسلمون في هذا النادي أن ( نقبل ) الرأي الآخر بكل هدوء ....

لأنه ببساطة سيكون دليلاً وبرهاناً لنا لا علينا . :hmm:



شكراً ... لقد قبلنا هديتكم ... :9:




الله أكبر ولله الحمد.

08-21-2004, 03:16 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة 1+1+1=3 - 04-09-2004, 08:46 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة thunder75 - 04-09-2004, 09:30 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة thunder75 - 04-09-2004, 02:32 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 04-10-2004, 02:10 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة Habib - 04-10-2004, 04:51 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة Habib - 04-13-2004, 10:18 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-13-2004, 01:48 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-14-2004, 09:14 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-15-2004, 12:50 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-17-2004, 08:45 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-18-2004, 12:14 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-20-2004, 02:39 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة suzanna - 04-22-2004, 02:26 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-22-2004, 05:19 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-24-2004, 05:42 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-26-2004, 09:02 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-27-2004, 03:34 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 04-28-2004, 08:52 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 04-28-2004, 10:28 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 04-28-2004, 10:59 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-28-2004, 02:24 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 04-29-2004, 07:37 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-29-2004, 08:57 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-29-2004, 04:49 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-02-2004, 02:02 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-02-2004, 02:26 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-02-2004, 02:30 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 05-03-2004, 01:12 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-03-2004, 01:58 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-05-2004, 06:39 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 05-08-2004, 02:45 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-09-2004, 12:01 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 05-11-2004, 12:02 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-11-2004, 07:47 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتحرر - 05-12-2004, 04:56 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة SAMEE - 05-12-2004, 08:24 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة the king - 05-17-2004, 01:24 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 05-22-2004, 09:51 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-27-2004, 01:15 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-27-2004, 02:11 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-27-2004, 08:43 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-27-2004, 01:02 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 06-28-2004, 07:22 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 06-28-2004, 07:47 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-28-2004, 08:33 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-28-2004, 09:05 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-28-2004, 02:03 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-28-2004, 02:07 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-28-2004, 07:54 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-28-2004, 09:35 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-28-2004, 10:00 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-29-2004, 03:07 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-29-2004, 03:38 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-30-2004, 12:04 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 06-30-2004, 02:55 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-30-2004, 09:21 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة زياد - 06-30-2004, 10:42 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-30-2004, 11:40 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-30-2004, 11:45 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-02-2004, 01:30 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة the king - 07-02-2004, 07:42 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-06-2004, 07:08 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-07-2004, 09:04 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-09-2004, 10:41 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-10-2004, 10:23 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-11-2004, 10:56 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-12-2004, 03:37 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 07-18-2004, 12:17 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-19-2004, 03:18 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 07-29-2004, 12:49 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-09-2004, 10:14 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-13-2004, 04:45 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-16-2004, 12:47 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-18-2004, 11:38 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-20-2004, 12:07 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-20-2004, 11:39 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-21-2004, 03:16 PM
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-23-2004, 12:45 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 08-23-2004, 01:53 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-24-2004, 02:29 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 08-25-2004, 04:39 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-26-2004, 05:50 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة وضاح رؤى - 08-26-2004, 10:56 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 08-27-2004, 04:48 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 08-27-2004, 01:38 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-27-2004, 09:59 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-29-2004, 04:21 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-29-2004, 11:42 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-31-2004, 01:40 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-02-2004, 01:57 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-02-2004, 09:45 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-03-2004, 10:43 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-04-2004, 10:08 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-05-2004, 08:25 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-06-2004, 09:13 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-06-2004, 11:57 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-07-2004, 09:29 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-20-2004, 02:24 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-21-2004, 01:43 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-22-2004, 01:35 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 10-03-2004, 08:52 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 10-04-2004, 03:01 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 10-05-2004, 08:41 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 03-01-2005, 10:32 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ضيف - 05-27-2005, 09:45 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 3,904 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  حوار بين شيعي وسني عن بول الأنبياء والمعصومين الفكر الحر 14 5,173 09-22-2011, 05:54 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  الإعجاز العددي والرقمي في القرآن يسب " الأنبياء " سائل الرب 11 4,181 07-30-2011, 10:03 AM
آخر رد: الفكر الحر
  اكبر دليل على عدم عصمة الانبياء في الاسلام coptic eagle 11 4,270 04-30-2011, 12:55 AM
آخر رد: iAyOuB
  هل يطلب الأنبياء أجراً في أقربائهم؟؟؟ إســـلام 9 2,425 11-14-2010, 12:24 AM
آخر رد: rami_forward

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS