{myadvertisements[zone_1]}
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
كمبيوترجي غير متصل
أحن إلى أمي
*****

المشاركات: 5,154
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #224
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
تحياتي مرة أخرى للجميع (f)

بعد خوض غمار الامتحانات الجامعية التي أصبحت كالروتين أعود لمتابعة هذا الحوار الجميل معكم أيها المحاورون المغاوير...

إسمحوا لي أن أعود قليلا بكم إلى الوراء:

اقتباس:هناك نقطة ذكرها الزميل كمبيوترجي و كان لا بد من الرد عليها ، و هي قوله :



اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------
") ماذا يعني قول الله "إن كنتم صادقين" للملائكة ؟

هنا من سياق مداخلتي علمنا أن الملائكة ادعوا أو افترضوا العلم المستقبلي، و لكن الله أراد أن يقيم عليهم الحجة ليدحض ادعائهم بعلم المستقبل فعلم آدم الأسماء ثم طلب إلى الملائكة أن ينبؤوه بها (و أعتقد أسماء الأشياء) و قال "إن كنتم صادقين"...

هنا أنا وقفتُ كالأبكم!!! و لكنني اتجهت إلى مراجع اللغة العربية لأستفسر عن ضرورة إثبات كلمة "صدق" بصفة الصدق فوجدتُ الآتي:
عند افتراض شيء أو ادعاءه فإن الرد على الإدعاء في اللغة يكون كالتالي في معظم الأوقات:
إذا ثبت صحة الادعاء يكون الرد ب "أصبت" ، "أحسنت" ، ........ ، إلى "صدقت" و يمكن حتى الإيماء بالرأس و بالتالي فهذه المفردات مترادفة في المعنى ضمن السياق.
أما إذا ثبت عدم الصحة فنقول "أخطئت" ...... إلخ (لم أستفسر عن هذه الحالة فأنا أعرف ماذا تريدون...
أرد على المدعي ب "كذبت" إذا ادعى بعلم شيء حاصل (أي أن ادعاءهُ متعلق بأمر في الماضي أو الحاضر) فإن صدق فأستطيع أن أرد عليه بصدقت و إن كذب رددت ب "كذبت لأنني أعرف موضوع الادعاء ....  
أما في حالة أنه ادعى بأن أمرا قد يحصل في وقت معين من المستقبل فعندما يأتي ذلك المستقبل أستطيع أن أقول "صدقت" أو "أخطئت" و ليس "كذبت"...

بالتالي عندما الملائكة علم شيء معين في المستقبل رد الله عليهم بأن طلب إليهم إثبات شيء سيحصل في المستقبل ألا و هو تسمية الأشياء فإن كان الملائكة يعرفون الأسماء لأخبروه و بالتالي قال "إن كنتم صادقين" و بالتالي عند حصول ذلك الحدث المستقبلي (الأسماء) و عجز الملائكة عن الإجابة ثبت خطئهم لا كذبهم لأنهم ادعوا أن كذا و كذا في المستقبل و افترضوه فلم يكن افتراضهم صحيحا..."
--------------------------------------------------------------------------------




يا عزيزي

متى أصبح الخطأ نقيض الصدق ؟؟؟؟؟؟

ضد الصدق هو الكذب يا صاحبي  

و ضد الخطأ هو الصواب
إرجع إلى لسان العرب فإنك تجد في مادة "صدق" :

صَدق فلانٌ في الحديث وصدَق فلاناً الحديث يصدُق صَدْقًا وصِدْقًا ومَصْدُوقةً ضدُّ كذب أو الصَّدْق مصدرٌ
والصِّدْق اسمٌ.
................
صدّقةُ ضُّد كذبهُ.
................
والصِّدْق نقيض الكذب


كذلك تحت مادة "خطأ" في لسان العرب يقول :

وخَطِئَ الرجل يخطَأُ خَطَأً ضد أصاب.
..............
الخطْءُ والخَطَأُ والخَطَاءُ ضدُّ الصواب.
..............
وقيل الخَطَأُ يُطلَق على ثلاثة معانٍ الإثم وضدّ العمد وضدُّ الصواب.


هذا ما يقوله إبن منظور في اللسان ، فكيف جعلت "الخطأ" ضد "الصدق" ؟؟؟؟

بس عشان تطلع الملائكة مخطئين مش كاذبين قلبت معدة اللغة !!!!!



هذا كله من حهة


من جهة أخرى ، كيف يمكن أن تخطيء الملائكة !!!!

هل يمكن أن تخطيء ؟؟؟؟

يعني هل يمكن -نظرياً- أن يخطئوا في الاستجابة لأوامر الله ؟؟؟؟؟

مما يعني أن الآية "لا يعصونه ما أمرهم" ليست صحيحة على الإطلاق لأنه من المحتمل أن يخطئ أي واحد من الملائكة سواء سابقاً أو الآن أو مستقبلاً .

و لاحظ أن الخطأ يحمل معنى الإثم لغةً . كما ورد في اللسان .


فهل من الممكن أن تخطيء الملائكة كما أخطأ آدم مثلاً و تعصي الإله ؟؟؟؟؟



لا اعتقد يا صاحبي

لا لغةً و لا عقلاً


تحياتي

تحياتي للختيار (f)

خدلك خسة تسلى فيها و انت عم تقرأ :wr: :cool:

يا صديقي أنا لم أقل أنني جئت بتعابير الصدق و الكذب من المعاجم، و لكن من مصادر أعتبرها أهم من المعاجم ألا و هم حملة علم اللغة لعربية في جامعتي و لا أظن أنني أعلم أو أنت تعلم أكثر منهم باللغة..

و تحريا للصدق يا ختيار فأنا لم أسأل أيا منهم من باب الآية الكريمة بل جئت بالمثال الآتي حرفيا:
"لو أنني توقعت أن أمرا ما سيحدث في وقت معين من المستقبل، و أنت يا (دكتور) عشت حتى شهدت ذلك الوقت و تبين لك أن ما توقعته حصل فماذا تقول؟"

و كانت الإجابة من جلهم:
"أقول أنك أصبت" أو "أقول أنك أحسنت" أو "أقول أنك صدقت" أو "أقول أنك توقعك كان صحيحا" و منهم من أغفل ذكر "صدقت" للصراحة

ثم عكست المثال بأن لا شيء مما توقعته حصل فماذا كان الرد:
"أقول أنك أخطئت" أو "أقول أنك لغوت" (رغم أنني لم أقتنع بهذه) أو "أقول أنك كذبت" و من هنا وصلت إلى الترادف في المعنى لأنني سألت الدكتور :"أنا لم أكذب لأن ما توقعته لم يكن حاصلا!!!" فرد ب:"هنا كذبت بمعنى أخطئت"

و أحب أن أشير بأن التعبير صدقت بمعنى "أصبت" كان مألوفا لدي منذ الصغر و أنا بحثت لكم عنه لأجل الأمانة فقط...

و يجدر الذكر هنا أنني فعلا بحثت في لسان العرب عما قصدت و لم أجده، و لكن هذا لا يعني بالضرورة عدم صحة قولي بل سأبحث حتى أجد ضالتي بإذن الله...

ولكن حتى لا يعتمل الشك في النفوس أكثر أحب أن أدخل هنا على قصة الصدق من مدخل آخر و هو التالي:
في اللغة العربية هناك ما يسمى ب"التهييج" أو "التحريض" و مثال ذلك أن يقول الأب لابنه :"إن كنت ابني فلا تفعل كذا" فهل إن فعل الابن "كذا" لن يكون ابن ذلك الأب؟
أو من حياتنا لما أقول للختيار مثلا: "إن كنت رجلا إفعل كذا" فهل أنا شرطت كون الختيار رجل أم امرأة بفعل معين؟ ببساطة أنا هنا حرّضتُ الختيار بتهييجه و تحريضه.
أو من القرآن الكريم قول الله تعالى "إن كنتم مؤمنين".
و مما سلف ذكره أستنتج الآتي:
قوله تعالى للملائكة: "إن كنتم صادقين" هو عبارة عن تحريض لهم بمحاولة الإنباء بالأسماء (يعني بالعامي خلاهم يتحرقصوا مشان يحاولوا يتنبأوا بالأسماء) و لكن الملائكة عجزت و هذا ليس نفيا لكونها تمتلك صفة الصدق و لكن هنا ثبت للملائكة أن علمها ليس كاملا (تعلمت من تجربتها و خطأها).....

عموما أرجو أن يكون في مداخلتي ما يفيد :saint:

تحياتي :wr:
08-22-2005, 12:52 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام - بواسطة كمبيوترجي - 08-22-2005, 12:52 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  خواطر حول اللحية فارس اللواء 0 432 03-21-2014, 05:20 PM
آخر رد: فارس اللواء
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 3,969 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  خواطر حول هاجس المد الشيعي فارس اللواء 17 4,586 03-16-2012, 03:19 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  خواطر حول قصة يونس عليه السلام مع الحوت . جمال الحر 24 8,235 12-15-2011, 03:11 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  سورة الأعراف ـ عجائب إحصائية وبيانية متنوعة ؛ إســـلام 3 2,483 09-24-2010, 02:46 AM
آخر رد: أبو فتوح

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS