{myadvertisements[zone_1]}
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
كمبيوترجي غير متصل
أحن إلى أمي
*****

المشاركات: 5,154
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #225
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
اقتباس:  الختيار   كتب/كتبت  
تحياتي للجميع

لا نزال نخوض في قصة آدم و الملائكة و إبليس ، و لا تزال الإشكاليات تتولّد واحدة إثر الأخرى ، و لا أدري إن كان قد نبه أحدٌ إلى هذه الإشكاليات من قبل ، و لكن فقط أحب أن أشرككم بما يخطر في بالي حين أقرأ هذه الآيات .


سأتجاوز مؤقتاً مسألة السجود إلى آدم لأنتقل إلى ما تبع هذا السجود من أحداث .


عندما نتساءل عن سبب خروج آدم و زوجته من الجنة ، يأتينا الجواب واضح و مباشر من الآيات القرآنية نفسها ، و هي أنهما أكلا من الشجرة التي نُهوا عنها ، بوسوسةٍ من الشيطان .

و فيما يلي سأحاول لملمة شتات القصة المتعلق بالشجرة و المعصية و الهبوط من الجنة المذكورة في ثلاث سور (البقرة و الأعراف و طه ) لأضعها في تسلسل نخرج منه بصورة واضحة عما حدث .


أولاً : التمتع في الجنة و النهي عن الشجرة :

وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ (35) البقرة

وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلَا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ \" الأعراف 19

\"وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ \" الأعراف 22

\"إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى 118 وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى 119 \" طه

\"فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى \" طه 117


------------


ثانياً : الوسوسة من الشيطان :

\"فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ \" البقرة 36

\"فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ ... 20 \"

\"فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ ....... 22 \"  
الأعراف  

\"فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ .....\" طه 120


------------


[SIZE=4]ثالثاً : طبيعة الوسوسة :

\"وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَنْ تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ 20 وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ 21 \" الأعراف

\"هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَا يَبْلَى\" طه 120


------------


[SIZE=4]رابعاً : دافع الوسوسة الانتقام من آدم:

\"لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ\" الأعراف 16
\"ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ\" الأعراف 17


------------

[SIZE=4]
خامساً : الأكل من الشجرة و ما تبعه :

\"فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ\" طه 121

\"لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا \" الأعراف 20


------------


[SIZE=4]سادساً : الخروج من الجنة

\"فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي [COLOR=Blue]الْأَرْضِ البقرة 35

\"قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي [COLOR=Blue]الْأَرْضِ الأعراف 24

\" قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى\" طه 123


------------


[SIZE=4]ثامناً : الخروج بسبب إبليس :


"فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ " البقرة 36

"يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا " الأعراف 27

"فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ" طه 117


------------


[size=4]تاسعاً: معصية آدم:


"وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى" طه 121

"فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ" البقرة 37 و التوبة من الخالق لا تكون إلا بعد معصية .


------------


عاشراً : التعليق:

هذه هي القصة حسب الرواية القرآنية ، و التي يمكن تلخيصها بأن الله حين خلق آدم أسكنه الجنة هو و زوجه ، و أعطاهما حرية التمتع إلا أنه نهاهما عن أكل شجرة معينة ، و حذّرهما من إبليس أن يتسبب في إخراجهما من الجنة ، و لكن إبليس الذي توعّد أن يفتن آدم و ذريته (نتيجة لحقده عليه في مسألة السجود) لم يهدأ فقرر أن يوسوس لهما (و في آية أخرى الوسوسة لآدم وحده) ، المهم ، بعد الوسوسة عصى آدم ربه ، فأكل هو و زوجته من الشجرة استجابة لوسوسة إبليس ، فانكشفت سوءاتهما ، و عندها غضب الله و قرر معاقبة الفريقين جميعاً (فريق آدم و زوجته و فريق إبليس) فأخرجهم من الجنة و أهبطهم على الأرض ، و حُمِّل إبليس وزر هذا الإخراج .

 
هذه القصة تحمل تناقضاً صارخاً مع ما ورد في سورة البقرة .

إذ يقول الله - حسب القرآن - :

"وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي [SIZE=5][COLOR=Blue]الْأَرْضِ البقرة 30

و هذا يعني أن الله كان ينوي من البداية أن يُسكِن آدم الأرضَ ، فلماذا قام بعمل مسرحية الشجرة تلك ، و تحذيره لآدم و زوجته من إبليس و أنه يمكن أن يخرجهما من الجنة ، لماذا يحمّل آدم معصية و يحمّلنا شعوراً بالذنب بأن خطيئة آدم هي التي أخرجته من الجنة ، بينما الله من البداية و قبل أن يخلقه و يأمر الملائكة بالسجود له و عصيان إبليس و وسوسته لهما و هبوطهما إلى الأرض كان ينوي أن يجعله خليفةً في الأرض !!!!

لماذا لم يخلقه مباشرة و يرسله إلى الأرض خليفة كما كان ينوي و صرّح بذلك للملائكة معززاً مكرماً بدل من أن يخترع تلك المسرحية و يوهم آدم أنه يحذره من إبليس و أنه هو الذي سيخرجهما من الجنة و ليس الله نفسه !!!!!


أسئلة كثيرة تولّدها هذه التقليعات الإلهية العجيبة ، و تجعلنا نفقد الثقة في كلامه و سلوكه و أفلامه .



تحياتي للجميع .


مرحبا مرة أخرى يا ختيار :saint:

الآن نأتي إلى مداخلتك الجديدة و الخاطرة الجديدة :97:

سأضع لكم بعض ما قد يفيد بسبب ضيق الوقت :emb:

بالنسبة لل"مسرحية" كما تسميها و تناقضها "الصارخ" مع قول رب العزة: "إني جاعل في الأرض خليفة" فهذا من المبالغة قدر عظيم، تقولون لماذا؟ إقرأوا:

قول الله تعالى: "إني جاعل في الأرض خليفة" لا تناقض فيه مع إحلال آدم الجنة فالله في قوله لم يحدد زمنا لنزول آدم الأرض كأن يقول مثلا: "إني جاعل في الأرض خليفة الآن"، و بالتالي قد يكون الإنزال بعد ساعة أو يوم أو سنة أو حتى آلاف السنين، فهل في دخول آدم الجنة قبل نزوله الأرض تناقض؟
بالعكس تبين أن الله صادق في قوله....

و لكن في هذه القصة حكمة يا عزيزي أطرحها في الجزء الثاني من الرد....

الجزء الثاني المتعلق باستنكار "مسرحية" آدم و إبليس فسآتيه اليوم مساءا أو غدا إن شاء الله و تسنى لي الوقت..

تحياتي الوردية (f)
08-23-2005, 02:37 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام - بواسطة كمبيوترجي - 08-23-2005, 02:37 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  خواطر حول اللحية فارس اللواء 0 399 03-21-2014, 05:20 PM
آخر رد: فارس اللواء
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 3,900 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  خواطر حول هاجس المد الشيعي فارس اللواء 17 4,507 03-16-2012, 03:19 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  خواطر حول قصة يونس عليه السلام مع الحوت . جمال الحر 24 8,042 12-15-2011, 03:11 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  سورة الأعراف ـ عجائب إحصائية وبيانية متنوعة ؛ إســـلام 3 2,371 09-24-2010, 02:46 AM
آخر رد: أبو فتوح

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS