{myadvertisements[zone_1]}
عصمة الأنبياء في الإسلام
رحيم غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 106
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #174
عصمة الأنبياء في الإسلام

تابع ـ مناقشة ما سبق منطقياً:

بسم الله والحمد لله وعلى بركة الله ....




تحرير محل النزاع حول هذا الموضوع :

هل : (نقدر عليه) معناها نضيق عليه، بشرط وجود قرينة تدل على الرزق ؟

الآية محل النزاع: قال تعالى " فظن أن لن نقدر عليه " .


هنالك أحد احتمالين :

الاحتمال الأول : هذه الآية ليس فيها قرينة تدل على الرزق.

أنا أقول لا يشترط وجوب وجود قرينة تدل على الرزق ليكون معنى التقدير فيها: التضييق..

أما الخصم فقط زعم أن اللغة العربية تشترط ( وجوب ) وجود قرينة تدل على الرزق..

دليل الخصم على وجوب وجود القرينة :
عدم وجود آية من القرآن الكريم تدل فيها نقدر على التضييق إلا ومعها قرينة تدل على الرزق.

مناقشة دليله:
لم يشترط أحد ( وجوب ) وجود دليل يدل على الرزق حتى يكون معنى نقدر نضيق.
بل كل من ذكر ( قدر الرزق ضيقه ) كان من باب ذكر المثال ليس الحصر. أي ( جواز ) ذلك وكونه الأشهر.
فلو بحثت في المعجم عن معنى كلمة أغلق ووجدت غالبها يقول : " أغلَقَ الباب " فليس معناها أنه لن يغلق سوى الباب والدليل أن القرآن لم يقل أغلَقَ النافذة.
من قال أن القرآن يجب أن يذكر معنى كل كلمة أكثر من مرة ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!
هيا يا بطل أحضر لي آية من القرآن تدل على أن قسورة بمعنى أسد غير آية المرسلات!!

بل لم يشترط أحد وجوب وجود دليل في القرآن على كل قاعدة من قواعد اللغة العربية. فالقرآن ليس كتاب نحو وصرف.


أدلتي :

1) مئات علماء التفسير من السنة والشيعة وعلماء اللغة الذين فسروا نقدر (((( في هذه الآية ))) بمعنى نضيق.. نصاً صريحاً.

وإن رفضنا تفسيرهم لمعاني اللغة العربية والقرآن الكريم الذي نزل بها فممن نأخذها ؟؟!!

ووجه الدلالة هنا أنه لو كان يشترط وجود قرينة تدل على الرزق. لاستدرك على الأقل واحد من العلماء على مئات المفسرين واللغويين. أن هذه الآية لا تحمل أي قرينة تدل على الرزق.

وليس من المعقول أن يكونوا كلهم على خطأ وخصمي ( الأستاذ ) على صواب.

2) وجود آية أخرى من القرآن ورد في أحد تفاسيرها أنها تحمل معنى التضييق من علم من أعلام اللغة العربية وهي آية ليلة القدر.
تفسير الخليل بن أحمد الفراهيدي لمعنى القدر لم يستدركه عليه المفسرون ولم يقولوا : إن هذا تفسير مغلوط لأنه يُشترط وجود قرينة تدل على الرزق. بل أقروه على ذلك ونقلوه عنه.

اعتراض الخصم: اعترض الخصم بأن معنى القدر أي الليلة المباركة ( اليلة :10: )

والرد على ذلك : أن الخصم لا يدرك بلاغة اللغة العربية وأن فيها ما يسمى بالتوسع في المعنى.
ولو أنك تابعت دروس الأستاذ الدكتور فاضل السامرائي أستاذ اللغة العربية في جامعة الشارقة لتعلمت الكثير من الأمثلة حول الإعجاز البياني للقرآن الكريم في ذلك.

بل لو درست أي كتاب مبسط في البلاغة ستدرك أن هنالك ألفاظاً تحمل أكثر من معنى وكلها مقصود. :baby:

فالإنسان مأخوذ من النسيان أو الأنس ...
قسورة : الأسد ، الصيادين ، الرماة ....
الكوثر : ....
كلها لها عدة معان ... وكلها مرادة..

ليلة القدر لها عدة معان في كتب التفسير واللغة وكلها مرادة .. بل قالوا إن كثرة معاني القدر هو من بركتها وهذه قاعدة معروفة في البلاغة وهي كثرة معاني ألفاظ الأمر المهم ذي الشرف. ( كم اسماً ليوم القيامة ، للجنة ، للنار ، للقرآن ، للأسد ، للسيف ... )

إن عدم معرفة الخصم لهذا الأمر البسيط في البلاغة يؤكد أنه غير مؤهل للاستدراك على علماء التفسير واللغة والتعقيب عليهم.
فضلاً عن أخطائه اللغوية الواضحة وعدم سلامة نيته وبتره للنصوص وتحريفها باعترافه .. ومن ثم عدم موضوعيته. وهذه كلها من الأمور التي تقدح في الباحث العلمي المنصف. :9:

وجه الدلالة في آية القدر ليس في أن معناها الوحيد هو التضييق !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
بل الخليل بن أحمد قال إن ذلك ( من معانيها ) وليس معناها الوحيد. ولم يستدرك عليه أحد من المفسرين أو اللغويين ويخطئه.
لم يقل أحد أن هذا المعنى فيه تكلف وأنه لا تحتمله اللغة.. بل عدوه من المعاني المحتملة الصحيحة لكلمة ( القدر ) فنقلوها دون تعقيب عليها.

3) وجود كثير من المعاجم ممن ذكر علماء اللغة العربية فيها معنى التضييق دون أن يذكر كلمة الرزق ولم يستدرك عليهم أحد أنه يجب أن تذكر قرينة تدل على الرزق. وآخر من نقلت لك عنهم في بيان ذلك الفيروزآبادي في القاموس المحيط .

بل ذكر الفيروزآبادي أن قدر الرزق من معانيها قسمه.
هل هناك عاقل على وجه الأرض يقول بوجوب وجود قرينة تدل على الرزق حتى يكون معنى التقدير : القسمة.

وإليكم ما ورد في ثلاثة معاجم أخرى ...

1. المحكم لابن سيده في مادة ( قدر ) : " وقدر عليه الشيء يقدره قدراً، وقدرا، وقدره: ضيقه ".

2. المحيط في اللغة للصاحب بن عباد " وقيل في قَوْل اللَّهِ عَزَّ ذِكْرُه:" فَظَنَّ أنْ لَنْ نَقْدِرَ عليهِ": أي لن نضيق عليه ".

لم يذكر أي منهما قرينة الرزق بل وفي كل الصفحة من كل منهما لا يوجد أي كلمة مشتقة من الجذر ( ر ز ق ) ...


3. تاج العروس للزبيدي ( ق د ر ): " والقَدْر: التَّضْيِيق، كالتَّقْدِير. والقَدْر: الطَّبْخُ. وفِعْلُهُمَا كضَرَبَ ونَصَر، يُقَال: قَدَرَ عليه الشَّيْءَ يَقْدِرُه ويَقْدُرُه قَدْراً وقَدَراً، وقَدَّرَه: ضَيَّقَه، عن اللّحيانيّ. وتَرْكُ المُصَنِّف القَدَرَ بالتَّحْرِيك هنا قُصُورٌ. وقولُه تَعَالَى: فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ. أَي لَنْ نُضَيِّق عليه؛ قاله الفَرّاءُ وأَبو الهَيْثَم. وقال الزَّجّاج: أَي لَنْ نُقدِّر عليه ما قَدَّرنا من كوْنِه في بَطْنِ الحُوتِ. قال: ونَقْدِرُ: بمعنَى نُقدِّر. قال: وقد جَاءَ هذا في التَّفْسِير. قال الأَزْهريّ: وهذا الذي قالَهُ صحيحٌ، والمعنى ما قَدّرَهُ اللهُ عَلَيْه من التَّضْيِيقِ في بَطْنِ الحُوت. . . وكُلُّ ذلك سائغٌ في اللُّغَة ".

قوله جامع لكل ما تم بيانه سابقاً ولله الحمد.


4) من يؤخذ بكلامه في معاني اللغة العربية يجب على الأقل أن يكون عالماً بقواعدها ومعانيها ففاقد الشيء لا يعطيه .
وهذا يفتقده الخصم هنا كما هو واضح لكل ذي لب.

انظروا بالله عليكم إلى لغة علامة العلماء في اللغة العربية الذي يناقش علماء اللغة ويستدرك عليهم...
( الغير ، أولائك ، وتربايتك ، وقال أنه ، هل تفهم أكثر من مجاهد وابن قتيبة وأبو بكر الوراق ، يأكد كلامي ، لا تعني اليلة المباركة ، ثواني من فضلك )

5) يجب احترام تخصص أصحاب العلم والفن كي لا يدخل عليهم دخيل فتضيع الحقيقة.
ولمّا ثبت أن الخليل بن أحمد وابن منظور والفيروزآبادي وابن عبد البر وثعلب وابن قتيبة والأزهري والزبيدي والصاحب بن عباد وابن سيده.. كلهم علماء أعلام في علم معاني اللغة العربية .
وثبت أن خصمي لا يعرف مبادئ أساسية في النحو والبلاغة.

من هنا يجب أن يرجع العاقل إلى ما كتبه أولئك الأعلام. ويترك ما تخيله خصمي الذي هو أدنى منهم في العلم باللغة يقيناً.

6) لا يوجد ما يجبرنا على لي عنق معنى ( نقدر عليه ) ـ حتى نوافق (( هوى )) بعض الجاهلين بمعاني اللغة العربية وبلاغتها ـ دون أساس علمي واضح وصريح.

7) البينة على من ادعى..
أطلب بيان قول واحد على الأقل من علماء اللغة ممن اشترط وجوب وجود قرينة تدل على الرزق.
وإذا لم نجد .. فالأصل أن تبقى الكلمة على إطلاقها دون تقييد برزق أو بغيره.


8) والعرب تعرف أن من معاني نقدر نضيق بشكل عام بدون قرينة رزق ولا غيرها.. كما فسر العلماء معنى ( قدر الله عليّ ) في الحديث المعروف المذكور في كتب الصحاح والسنن : " أَسْرَفَ رَجُلٌ عَلَى نَفْسِهِ فَلَمَّا حَضَرَهُ الْمَوْتُ أَوْصَى بَنِيهِ فَقَالَ إِذَا أَنَا مُتُّ فَأَحْرِقُونِي ثُمَّ اسْحَقُونِي ثُمَّ اذْرُونِي فِي الرِّيحِ فِي الْبَحْرِ فَوَ اللَّهِ لَئِنْ قَدَرَ عَلَيَّ رَبِّي لَيُعَذِّبُنِي عَذَابًا مَا عَذَّبَهُ بِهِ أَحَدًا قَالَ فَفَعَلُوا ذَلِكَ بِهِ فَقَالَ لِلأَرْضِ أَدِّي مَا أَخَذْتِ فَإِذَا هُوَ قَائِمٌ فَقَالَ لَهُ مَا حَمَلَكَ عَلَى مَا صَنَعْتَ فَقَالَ خَشْيَتُكَ يَا رَبِّ أَوْ قَالَ مَخَافَتُكَ فَغَفَرَ لَهُ بِذَلِكَ ".
سأذكر من ذكر من العلماء الرأي القائل بأن قدر عليّ معناها ضيق.
مع الإشارة إلى أن موضع الشاهد هنا أن أحداً من العلماء لم يستدرك على من فسر القدرة بالتضييق ويخطئه لأنه لا توجد هنا قرينة تدل على الرزق.

ـ فتح الباري شرح البخاري : " وإنما قيل إن معنى قوله " لئن قدر الله علي " أي ضيق وهي قوله : ( ومن قدر عليه رزقه ) أي ضيق " .

ـ النووي شرح مسلم : " قدر هنا بمعنى ضيق علي ".

ـ السندي شرح ابن ماجه: " وقال السيوطي معنى لئن قدر على ربي أي ضيق ".

ـ المنتقى شرح الموطأ: " ( فصل ) وقوله فو الله لئن قدر الله عليه ليعذبنه يريد لئن ضيق الله عليه ".

أرأيت ... رغم أن الحديث لا يوجد فيه أي قرينة تدل على الرزق إلا أن كل من شرح هذا الحديث ذكر أن من معاني ( قدر عليّ ) المحتملة في اللغة : التضييق.

ولا يوجد أبداً أي واحد خطأ من فسر الكلمة بالتضييق بزعم عدم وجود قرينة تدل على الرزق.

بل كلهم ذكروها في معرض بياني أقوى المعاني التي تعرفها اللغة العربية لمعنى قدر عليّ.

بل ..... وكثير منهم استشهد بقوله تعالى " فظن أن لن نقدر عليه " كدليل على أن المعنى معروف لدى عامة الناس من المسلمين أن التقدير في هذه الآية هو التضييق.

وهكذا يتبين لكل ذي عقل في هذا النادي أنه قد تظافرت تفاسير علماء التفسير من السنة والشيعة وعلماء شرح الحديث وعلماء اللغة العربية على أن التقدير في هذه الآية بمعنى ( التضييق ). بل وأن الأمر يعرفه المسلمون خاصتهم وعامتهم.

والله أكبر ولله الحمد


الاحتمال الثاني : هذه الآية تحمل قرينة تدل على الرزق.

وهذا احتمال وجيه جداً .
قدر الرزق عليه : ضيقه.

هل ضُيّق على رزق سيدنا يونس عليه الصلاة والسلام وهو في بطن الحوت ؟؟

إن كان لديك عقل وتفكر به لعدة أجزاء من الثانية ستقول نعم.

إن هذا أمر واضح وصحيح .......... نعم ضُيق عليه في بطن الحوت.
وقد ورد مفصلاً في الرد رقم ( 158 ) وكرر برقم ( 164 ) ولم يعترض الخصم على ما فيها.

وهذا ما قال به الأزهري (( صراحة )) في لسان العرب.
إنه مما تحتمله اللغة العربية.

وقاله مئات المفسرين من السنة والشيعة.


الحمد لله الذي عافانا مما عليه بعض الناس !!

==============
==============

ما أريد أن أقوله في هذا الموضوع : إن المسلمين رضوا بأن يكون نقدر في هذه الآية بمعنى نضيق.

وقد شهد بذلك جماهير علماء اللغة والتفسير من السنة والشيعة كما بينت لك ...
تلزموننا في عقيدتنا بحسب أهوائكم وخيالاتكم ؟؟

هل سيأتي زمان يقول فيه الزميل الدليل : إن على المسلم أن يصلي العصر خمس ركعات. :lol2:
ثم يتطور ويقول : تفاح معناها برتقال. :lol2:
ثم: معنى كلمة أسود : أي سطح أملس. :lol2:
ثم : الفاعل مجرور وعلامة جره السكون :lol2:


فعلاً : " إذا لم تستح فاصنع ما شئت ".

إن محاولة لي عنق المعاني لأجل بعض الأهواء هي محاولة فاشلة..
حتى وإن شهد من يدورون معك حيث درت.. من ( العرب الأقحاح ). :aplaudit:


بينما نحن ندور مع الحق حيث دار... فالحق أبلج والباطل لجلج
نتبع الدليل الحقيقي والبرهان الساطع
هل تعرف لماذا ؟

لأننا مسلمون عقيدتنا مبنية على قطعي الثبوت وقطعي الدلالة. :9:


فإن كان هواك يريد غير ما نعتقد به كتفسير صحيح لكتابنا ...

وإن كان هواك يريد أن يفسر كتابنا بما يخالف ما اتفق عليه علماؤنا ...


فلتتحاور مع هواك وأوهامك وأحلامك ... ومع من يدورون في فلكك.


حواراً هنيئاً.


(f) (f) (f) (f)
(f) (f) (f) (f)
(f) (f) (f) (f)

مع محبتي

:wr:
08-29-2004, 04:21 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة 1+1+1=3 - 04-09-2004, 08:46 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة thunder75 - 04-09-2004, 09:30 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة thunder75 - 04-09-2004, 02:32 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 04-10-2004, 02:10 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة Habib - 04-10-2004, 04:51 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة Habib - 04-13-2004, 10:18 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-13-2004, 01:48 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-14-2004, 09:14 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-15-2004, 12:50 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-17-2004, 08:45 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-18-2004, 12:14 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-20-2004, 02:39 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة suzanna - 04-22-2004, 02:26 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-22-2004, 05:19 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-24-2004, 05:42 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-26-2004, 09:02 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-27-2004, 03:34 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 04-28-2004, 08:52 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 04-28-2004, 10:28 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 04-28-2004, 10:59 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-28-2004, 02:24 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 04-29-2004, 07:37 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-29-2004, 08:57 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-29-2004, 04:49 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-02-2004, 02:02 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-02-2004, 02:26 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-02-2004, 02:30 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 05-03-2004, 01:12 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-03-2004, 01:58 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-05-2004, 06:39 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 05-08-2004, 02:45 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-09-2004, 12:01 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 05-11-2004, 12:02 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-11-2004, 07:47 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتحرر - 05-12-2004, 04:56 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة SAMEE - 05-12-2004, 08:24 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة the king - 05-17-2004, 01:24 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 05-22-2004, 09:51 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-27-2004, 01:15 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-27-2004, 02:11 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-27-2004, 08:43 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-27-2004, 01:02 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 06-28-2004, 07:22 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 06-28-2004, 07:47 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-28-2004, 08:33 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-28-2004, 09:05 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-28-2004, 02:03 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-28-2004, 02:07 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-28-2004, 07:54 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-28-2004, 09:35 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-28-2004, 10:00 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-29-2004, 03:07 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-29-2004, 03:38 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-30-2004, 12:04 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 06-30-2004, 02:55 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-30-2004, 09:21 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة زياد - 06-30-2004, 10:42 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-30-2004, 11:40 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-30-2004, 11:45 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-02-2004, 01:30 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة the king - 07-02-2004, 07:42 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-06-2004, 07:08 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-07-2004, 09:04 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-09-2004, 10:41 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-10-2004, 10:23 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-11-2004, 10:56 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-12-2004, 03:37 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 07-18-2004, 12:17 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-19-2004, 03:18 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 07-29-2004, 12:49 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-09-2004, 10:14 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-13-2004, 04:45 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-16-2004, 12:47 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-18-2004, 11:38 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-20-2004, 12:07 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-20-2004, 11:39 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-21-2004, 03:16 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-23-2004, 12:45 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 08-23-2004, 01:53 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-24-2004, 02:29 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 08-25-2004, 04:39 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-26-2004, 05:50 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة وضاح رؤى - 08-26-2004, 10:56 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 08-27-2004, 04:48 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 08-27-2004, 01:38 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-27-2004, 09:59 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-29-2004, 04:21 PM
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-29-2004, 11:42 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-31-2004, 01:40 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-02-2004, 01:57 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-02-2004, 09:45 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-03-2004, 10:43 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-04-2004, 10:08 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-05-2004, 08:25 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-06-2004, 09:13 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-06-2004, 11:57 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-07-2004, 09:29 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-20-2004, 02:24 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-21-2004, 01:43 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-22-2004, 01:35 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 10-03-2004, 08:52 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 10-04-2004, 03:01 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 10-05-2004, 08:41 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 03-01-2005, 10:32 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ضيف - 05-27-2005, 09:45 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 4,031 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  حوار بين شيعي وسني عن بول الأنبياء والمعصومين الفكر الحر 14 5,305 09-22-2011, 05:54 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  الإعجاز العددي والرقمي في القرآن يسب " الأنبياء " سائل الرب 11 4,239 07-30-2011, 10:03 AM
آخر رد: الفكر الحر
  اكبر دليل على عدم عصمة الانبياء في الاسلام coptic eagle 11 4,378 04-30-2011, 12:55 AM
آخر رد: iAyOuB
  هل يطلب الأنبياء أجراً في أقربائهم؟؟؟ إســـلام 9 2,518 11-14-2010, 12:24 AM
آخر رد: rami_forward

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS