{myadvertisements[zone_1]}
عصمة الأنبياء في الإسلام
رحيم غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 106
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #178
عصمة الأنبياء في الإسلام
عزيزي دليل

افتح موضعا جديدا في قواعد الرسم العثماني للمصحف

وأنا على استعداد لمناقشتك فيه ..

وأعدك بأن أقدم لك فيه ما يفرحك ويشفي غليلك بالدليل والبرهان :yes:


------------

زملائي أعضاء نادي الفكر العربي


تحية طيبة من أعماق القلب ... وبعد



طعن أحد الزملاء في تفسير الفيروزآبادي لمعنى : قدر الرزق أي قسمه.

واتهمه بما قرأتم من اتهامات !!!!


كم هو غريب اكتشاف مدى ضعف ( الأستاذ ) الذي يدور في فلكه عدد من النصارى " حيث دار ". وجهله ببدهيات معروفة عند كل باحث مبتدئ في معاني اللغة العربية. :?:

إن من يريد تفسير أي نص في اللغة العربية يعرف علاقة السياق بتحديد معاني كلمات اللغة العربية.

رزق الله علياً بيتاً واسعاً.
فقدر غرفه على أبنائه : قسمها.

ورزق الله حسيناً بيتاً واسعاً.
فقدر على نفسه وسكن في غرفة مستأجرة.

هل المعنيان صحيحان لغة ... طبعاً . لغة عربية فصيحة.
ولكن كل ( قدر على ) لها معنى مختلف. .. يبينه السياق.
هل تعرف معنى كلمة ( السياق ) ؟ :no:

إن اتهام ذلك الزميل علماء اللغة العربية بالتخبط لأنهم قالوا بوجود أكثر من معنى لكلمة ما ..... هو الجهل بعينه.

وسأضرب مثلاً يوافق الأمثلة التي ذكرها الزميل الأستاذ متهكماً..

- رأيت شجرة من العين اليسرى ( أي من خلال العين اليسرى ).
- شربت من العين اليمنى ( استغرب زميلي كيف تشرب من عينك ؟؟!! )
- القاف المشددة أقوى نبرة من العين المشددة ( استغرب زميلي كيف تقارن بين حرف القاف وعينك التي ترى بها ؟؟ )

مثال أخر :
- رش أحمد وجوه القوم بالماء فابتلت.
- حضر العزاء وجوه القوم .
- انهزم الجمع فاسودت وجوه القوم .
ما معنى ( وجوه القوم ) في كل جملة ؟!

استغراب زميلي على معنى التقدير للرزق بالقسمة . كاستغرابه كيف يحضر العزاء وجوه القوم بدون باقي جسمهم !! وكيف تسوَدُّ وجوه القوم علمياً وفسيولوجياً !!.


والمضحك أكثر من ذلك استغراب زميلي من استشهادي برأي الخليل بن أحمد حول سبب تسمية ليلة القدر بذلك.

رغم أني قد أخبرته عدة مرات إلى أن موضع الشاهد في تلك العبارة ليس أن المعنى الوحيد للقدر هو التضييق.
بل موضع الشاهد هو أن الخليل بن حمد أحد أقطاب العربية الذين لا يشك أحدهم بعلمه وريادته في هذا الباب لم ير حرجاً بأن يفسر القدر بالتضييق رغم عدم وجود قرينة تدل على الرزق في سورة القدر.
وكذلك لم يناقضه أحد من علماء اللغة والتفسير.

ولعل صديقي لا يعرف ما المقصود بموضع الشاهد.. :baby: حسناً فلنرجع إلى كتب المدارس لبين له ما المقصود بموضع الشاهد.

قال تعالى: " إن الله غفور رحيم ".
موضع الشاهد في هذه الآية إن تحدثنا عن الإعراب نقول مثلاً: غفور: خبر إن مرفوع.
وموضع الشاهد في التجويد: الياء مد عارض للسكون.
وموضع الشاهد في البلاغة: سبب تقديم المغفرة على الرحمة وعلاقتها بسياق الجملة.
وموضع الشاهد في العقيدة: الرحيم من أسماء الله الحسنى. ... الخ.

ليس مقصودي من بيان رأي الخليل بن أحمد في معنى القدر حصر معاني كلمة القدر. فقط بالتضييق.
بل مقصودي بيان أن العرب تعلم وتعرف أن القدر من معانيها التضييق دون وجوب وجود قرينة تدل على الرزق.

زميلي العزيز.. إن لم تفهم أرجو بيان ذلك لأشرحه لك مبسطاً أكثر !! :saint:


استشهادي بقول الخليل بن أحمد في كون اللغة العربية تحتمل معنى أن يكون معنى التقدير: التضييق. دون اشتراط القرينة الدالة على الرزق .
وكان استشهادي به من عدة جهات
الأولى: ذكره عن طريق الخليل بن أحمد الفراهيدي وهو حجة في معاني اللغة.
الثانية: عدم اعتراض أحد من علماء العربية الذين ذكروا معنى ( ق د ر ) على رأيه.
الثالثة: عدم اعتراض علماء التفسير على رأيه.
الرابعة: قبول علماء التفسير لقوله فنقلوه وعدوا ذلك من المعاني ( المحتملة ) الصحيحة لليلة القدر.

ما سبب وجود أكثر من تسمية ليلة القدر بذلك ؟ الجواب .. في الأمثلة التالية ..

خذ مثلاً كلمة إنسان:
1. مأخوذة من النسيان فالإنسان ينسى ( صحيح وتحتمله اللغة )
2. مأخوذ من الإنس وهو خلاف النفور ( صحيح وتحتمله اللغة ).
3. لأن الناس يأنسون به وهو يأنس بهم. ( صحيح وتحتمله اللغة )

ولا يمنع أن يكون كل ذلك مراد.


مثال آخر على ذلك:

قوله تعالى في سورة الإسراء: " فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ "
فيه ثلاثة أقوال: لا يقتل غير قاتله؛ قاله الحسن والضحاك ومجاهد وسعيد بن جبير. الثاني: لا يقتل بدل وَلِيّه اثنين كما كانت العرب تفعله. الثالث: لا يمثّل بالقاتل؛ قاله طَلْق بن حبيب،

قال القرطبي : وكله مراد لأنه إسراف منهيٌّ عنه. 10 / 254.

ومنه أيضاً.. قال تعالى في سورة الانشقاق: " لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ ".
أي لتركَبنَّ يا محمد حالاً بعد حال، قاله ابن عباس. الشعبي: لتركَبَنَّ يا محمد سماء بعد سماء، ودرجة بعد درجة، ورُتبه بعد رتبة، في القربة من الله تعالى. ابن مسعود: لتركَبن السماء حالاً بعد حال، يعني حالاتها التي وصفها الله تعالى بها من الانِشقاق والطيّ وكونها مرة كالمُهلِ ومرة كالدِّهانِ. وعن إبراهيم عن عبد الأعلى: «طبقاً عن طبقٍ» قال: السماء تَقَلَّبُ حالاً بعد حال. قال: تكون وردة كالدهان، وتكون كالمهل؛ وقيل: أي لتركَبَن أيها الإنسان حالاً بعد حال، من كونك نطفة ثم علقه ثم مضغة ثم حياً وميتاً وغنياً وفقيراً. أي لتركبن حالاً بعد حال من شدائد القيامة، أو لتركَبُن سُنَّة من كان قبلكم في التكذيب واختلاق على الأنبياء.

قال القرطبي : قلت: وكله مراد . 19 / 274

إن موضوع التوسع في المعنى هو أحد معالم الإعجاز البياني للقرآن الكريم.. بل وهو ما جعل القرآن الكريم الكتاب الحق الصالح لكل زمان ومكان.

ولو أنك تحضر درس الدكتور فاضل السامرائي كل إثنين على فضائية الشارقة أو تقرأ موقعه ( لمسات بيانية ) الذي جعلته مع توقيعي لتعلمت الكثير مما يفيدك في ذلك.


مثال آخر : في سورة القلم : " قال أوسطهم لولا تسبحون "

معنى أوسطهم ..
- أحسنهم ( صحيح وتحتمله اللغة )
- أرجحهم عقلاً ( صحيح وتحتمله اللغة )
- أفضلهم رأياً ( صحيح وتحتمله اللغة )
- أوسطهم سناً ( صحيح وتحتمله اللغة )
- أعدلهم ( صحيح وتحتمله اللغة )

ولا يمنع شيء أن يكون كل ذلك هو المراد... وهذا هو التوسع في المعنى.

مثال آخر: في سورة يوسف: " إنه ربي أحسن مثواي ".
معنى ( ربي ) ..
- الله عز وجل ( صحيح وتحتمله اللغة ) .
- العزيز: سيدي ومالكي ( صحيح وتحتمله اللغة ) .

ولا يوجد ما يمنع أن يكون كله مراد.



وأخيراً: سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم :

- لأنها ليلة الحُكْم / الطبري ( صحيح وتحتمله اللغة ) .
- الشرف والعظم / الجلالين ( صحيح وتحتمله اللغة ) .
- ليلة تقدير الأمور وقضائها. والقدر بمعنى التقدير / النسفي ( صحيح وتحتمله اللغة ) .
- للطاعات فيها قَدْراً عظيماً / القرطبي ( صحيح وتحتمله اللغة )
- لأنه أَنزل فيها كتاباً ذا قدر، على رسول ذي قدر، على أمة ذات قدر / القرطبي ( صحيح وتحتمله اللغة ) .
- قدّر فيها الرحمة على المؤمنين / القرطبي ( صحيح وتحتمله اللغة ) .
- لأن الأرض تضيق فيها بالملائكة / القرطبي ( صحيح وتحتمله اللغة ) .
- ليلة تقدير الأمور والأحكام / البغوي ( صحيح وتحتمله اللغة ) .
- لأن من لم يكن له قدر صار بمراعاتها ذا قدر / زاد المسير ( صحيح وتحتمله اللغة ) .

وكل ذلك مراد

تذكر يا عزيزي .. التوسع في المعنى أحد الأدلة على الإعجاز البياني القرآني وصلاحيته لكل زمان.

========================
========================

زميلي العزيز:

في ردودي السابقة كان هنالك عشرات الأدلة التي لم ترد عليها وكانت من نقاط القوة المدعمة لرأيي في كون التقدير بمعنى التضييق. لماذا لم ترد عليها رغم كونها في صلب الموضوع ؟؟

وحتى يكون ردكم القادم علي رداً في صلب الموضوع ويخدم المنهج العلمي وإثراء الموضوع سأتوجه إليكم بعدة أسئلة أرجو الإجابة عليها حتى يستمر حوارانا حواراً بناءً علمياً.
ولك أن تسألني بعد الإجابة عليها، ما تريد من الأسئلة حول هذا الموضوع وبنفس الطريقة..



السؤال الأول : مَن مِن علماء اللغة العربية قال إن ( نقدر على ) يجب أن يكون معها قرينة تدل على الرزق حتى تكون بمعنى ( نضيق على ) ؟

السؤال الثاني : لماذا لم يذكر أي عالم من العلماء ( علماء اللغة العربية أو التفسير ) خطأ من فسر الآية بالتضييق ؟

السؤال الثالث : ما سبب تحمسك الشديد لجعل ( نقدر عليه ) بمعنى ( نستطيع ) وليس ( نضيق عليه ) كما فسرها عشرات العلماء ممن هم أعلم مني ومنك بالعربية ؟

السؤال الرابع : ما سبب ذكر عدد من العلماء الذين كتبوا المعاجم العربية آية ( فظن أن لن نقدر عليه ) كشاهد على أن من معاني التقدير: التضييق ؟

السؤال الخامس : لماذا لم يعقب أحد من علماء اللغة العربية على تفسير الخليل بن أحمد لسبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم بأنها ليلة تضيق فيها الأرض بالملائكة ؟؟ ولماذا نقل علماء التفسير قوله دون تعقيب ؟

السؤال السادس : ما الذي ( أجبر ) الخليل بن أحمد وهو من العلماء الأعلام والمؤسسين لعلم معاني اللغة العربية على تفسير التقدير بالتضييق ؟؟

السؤال السابع : لماذا أغفلت ما نقلته عن كثير من العلماء الذين فسروا التقدير بالتضييق ولم يذكر أي منهم كلمة واحدة فيها الجذر ( ق د ر ) في ذات الصفحة ؟

السؤال الثامن : لماذا أنت خائف من مناقشة وجود قرينة في قصة سيدنا يونس عليه الصلاة والسلام مع الحوت تدل على تضييق الرزق ؟



مع محبتي
:wr:

08-31-2004, 01:40 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة 1+1+1=3 - 04-09-2004, 08:46 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة thunder75 - 04-09-2004, 09:30 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة thunder75 - 04-09-2004, 02:32 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 04-10-2004, 02:10 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة Habib - 04-10-2004, 04:51 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة Habib - 04-13-2004, 10:18 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-13-2004, 01:48 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-14-2004, 09:14 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-15-2004, 12:50 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-17-2004, 08:45 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-18-2004, 12:14 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-20-2004, 02:39 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة suzanna - 04-22-2004, 02:26 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-22-2004, 05:19 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-24-2004, 05:42 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-26-2004, 09:02 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-27-2004, 03:34 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 04-28-2004, 08:52 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 04-28-2004, 10:28 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 04-28-2004, 10:59 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-28-2004, 02:24 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 04-29-2004, 07:37 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-29-2004, 08:57 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-29-2004, 04:49 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-02-2004, 02:02 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-02-2004, 02:26 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-02-2004, 02:30 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 05-03-2004, 01:12 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-03-2004, 01:58 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-05-2004, 06:39 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 05-08-2004, 02:45 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-09-2004, 12:01 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 05-11-2004, 12:02 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-11-2004, 07:47 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتحرر - 05-12-2004, 04:56 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة SAMEE - 05-12-2004, 08:24 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة the king - 05-17-2004, 01:24 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 05-22-2004, 09:51 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-27-2004, 01:15 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-27-2004, 02:11 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-27-2004, 08:43 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-27-2004, 01:02 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 06-28-2004, 07:22 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 06-28-2004, 07:47 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-28-2004, 08:33 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-28-2004, 09:05 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-28-2004, 02:03 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-28-2004, 02:07 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-28-2004, 07:54 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-28-2004, 09:35 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-28-2004, 10:00 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-29-2004, 03:07 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-29-2004, 03:38 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-30-2004, 12:04 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 06-30-2004, 02:55 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-30-2004, 09:21 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة زياد - 06-30-2004, 10:42 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-30-2004, 11:40 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-30-2004, 11:45 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-02-2004, 01:30 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة the king - 07-02-2004, 07:42 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-06-2004, 07:08 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-07-2004, 09:04 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-09-2004, 10:41 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-10-2004, 10:23 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-11-2004, 10:56 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-12-2004, 03:37 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 07-18-2004, 12:17 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-19-2004, 03:18 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 07-29-2004, 12:49 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-09-2004, 10:14 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-13-2004, 04:45 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-16-2004, 12:47 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-18-2004, 11:38 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-20-2004, 12:07 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-20-2004, 11:39 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-21-2004, 03:16 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-23-2004, 12:45 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 08-23-2004, 01:53 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-24-2004, 02:29 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 08-25-2004, 04:39 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-26-2004, 05:50 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة وضاح رؤى - 08-26-2004, 10:56 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 08-27-2004, 04:48 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 08-27-2004, 01:38 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-27-2004, 09:59 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-29-2004, 04:21 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-29-2004, 11:42 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-31-2004, 01:40 PM
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-02-2004, 01:57 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-02-2004, 09:45 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-03-2004, 10:43 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-04-2004, 10:08 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-05-2004, 08:25 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-06-2004, 09:13 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-06-2004, 11:57 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-07-2004, 09:29 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-20-2004, 02:24 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-21-2004, 01:43 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-22-2004, 01:35 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 10-03-2004, 08:52 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 10-04-2004, 03:01 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 10-05-2004, 08:41 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 03-01-2005, 10:32 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ضيف - 05-27-2005, 09:45 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 3,899 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  حوار بين شيعي وسني عن بول الأنبياء والمعصومين الفكر الحر 14 5,168 09-22-2011, 05:54 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  الإعجاز العددي والرقمي في القرآن يسب " الأنبياء " سائل الرب 11 4,175 07-30-2011, 10:03 AM
آخر رد: الفكر الحر
  اكبر دليل على عدم عصمة الانبياء في الاسلام coptic eagle 11 4,266 04-30-2011, 12:55 AM
آخر رد: iAyOuB
  هل يطلب الأنبياء أجراً في أقربائهم؟؟؟ إســـلام 9 2,416 11-14-2010, 12:24 AM
آخر رد: rami_forward

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS