{myadvertisements[zone_1]}
عصمة الأنبياء في الإسلام
رحيم غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 106
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #183
عصمة الأنبياء في الإسلام

كان ما سبق رد على الدليل بإجمال

والآن الرد بالتفصيل:

اقتباس:
--------------
وأنا أسأل للمرة الألف
أين هي الحقيقة ؟
لو افترضنا أننا نبحث عن مجرم قام بعملية إرهابية وقتل عشرات الأطفال ، وطلبنا منك أن تتحرى الأمر لكي نصل للفاعل
فأتيت لنا بعشرة أشخاص مشتبه فيهم ، وقلت لنا:
1- محمد (محتمل)
2- أبو بكر (محتمل)
3- عمر (محتمل)
4- عثمان (محتمل)
5- علي (محتمل)
6- حسن (محتمل)
7- حسين (محتمل)
8- جعفر (محتمل)
9- فاطمة (محتمل)
10- عائشة (محتمل)
فسألناك وقلنا لك:
رائع ، ولكن أين الحقيقة ؟
كل هذا مراد ومحتمل (برافو)
ولكن من هو الفاعل الحقيقي ؟
ماذا ستقول يا رحيم ؟
الله أعلم ؟
سلملي على مراد
نقطة أخرى: أرجو أن تخبرنا أين ذكر في الآية أن الأرض تضيق فيها بالملائكة ، وما معنى أن الأرض تضيق فيها بالملائكة ؟
هيا لنناقش هذه النقطة بالتحديد

=========

صدق المتنبي:
وَمَن يَكُ ذا فَمٍ مُرٍّ مَريضٍ ## يَجِد مُرّاً بِهِ الماءَ الزُلالا

وقال الصيرفي:
وَما عَلَينا إِذا ما كانَ ذو أَودِ ## لَم يَعتَرِف بِمَعانيها لَدى أَحَدِ
فَدَعهُ يُنكِرُ أَو يَرتابُ في نَكَدِ ## قَد تُنكِرُ العَينُ ضوءَ الشَمسِ مِن رَمَدِ
وَيُنكِرُ الفَمَ طَعمَ الماءِ مِن سَقَمِ

ليس من المهم كثيراً البحث عن أدلة أقنع بها الآخرين أن الشمس طالعة إن أنكرها الأعمى.
ليس من المهم كثيراً أن تقتنع بشيء من البديهي في علم البلاغة.

باب التوسع في المعنى معروف في البلاغة ...
وجئتك بأمثلة من كتب التفسير على أن هنالك كثير من المعاني المرادة..
اشتقاق معنى إنسان ، قسورة ، ليلة القدر... كلها لها عدد من أسباب اشتقاقها التي تعود إلى نفس الجذر وكلها مرادة.

ولو فتحت أي جذر في معجم مقاييس اللغة لابن فارس سيعطيك مئات الأمثلة من ذلك بشواهد وأبيات شعرية من العصر الجاهلي.

ولكن ماذا أفعل إن كنت تجهل بدهيات في علم اللغة ثم تخطّئ العلماء والمفسرين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

إذا لم تستح فاصنع ما شئت...:no2:

سلملي على ( الغير )
:10: :10: :10: :10:
وبالنسبة لمثالك عن الإرهابيين فهو مثال يدل على جهلكم العميق...
ما هذا الحيوان الموجود في القفص :
الأسد
السبع
الغضنفر
أسامة
ملك الغابة
.
.
.

( كله صحيح وكله مراد وكله تتحمله اللغة )
هل ضاعت الحقيقة... كلا إلا عند الجهلة .

مثال آخر:ما هذا المعلق على الحائط
السيف
الحسام
المهند
.
.
.
( كله صحيح وتتحمله اللغة ).


---------

أما قولك: " نقطة أخرى: أرجو أن تخبرنا أين ذكر في الآية أن الأرض تضيق فيها بالملائكة ، وما معنى أن الأرض تضيق فيها بالملائكة ؟ هيا لنناقش هذه النقطة بالتحديد "

فهو من الأدلة على جهلكم وعدم جواز الأخذ (( بتصويباتكم )) لأقوال جهابذة اللغة وعلماء المعاني...

أتجهل معنى : ضاقت الغرفة بالمدعوين : أي كناية عن كثرتهم؟؟؟؟
ألم تقل الآية في نفس السور: " تنزل الملائكة والروح فيها ... ".
فعلاً : إذا لم تستح فاصنع ما شئت !!!
تقول أن علماء اللغة أخطأوا ولا تفهم الكنايات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!

اقتباس:
================
أنا أقول الآتي:

إنا أنزلناه في ليلة القدر (القدر 1)

إنا أنزلناه في ليلة مباركة (الدخان 3)

ما رأيك ؟

أليست هذه هي الحقيقة أم أن إلهك يكذب عليكم ؟

==========

بل أنت الجاهل ... وإلهي أصدق ممن ترك ابنه معلق على خشبة وهو يصيح : أبي لماذا تركتني
:no2: :no2: :no2:
وإلهي أصدق ممن أمر يشوع بالصلح ثم أمره أن يغدر ويفعل أشنع مما فعل الإرهابيون الصرب والكروات :no2: :no2: :no2:

المهم:
ليلة القدر ليلة مباركة ...
ولبركتها شرفها الله تعالى أن تكون
- ليلة الحُكْم / الطبري ( صحيح وتحتمله اللغة ) .
- ليلة الشرف والعظم / الجلالين ( صحيح وتحتمله اللغة ) .
- ليلة تقدير الأمور وقضائها. والقدر بمعنى التقدير / النسفي ( صحيح وتحتمله اللغة ) .
- ليلةٌ للطاعات فيها قَدْراً عظيماً / القرطبي ( صحيح وتحتمله اللغة )
- ليلة أَنزل فيها كتاباً ذا قدر، على رسول ذي قدر، على أمة ذات قدر / القرطبي ( صحيح وتحتمله اللغة ) .
- ليلة قدّر فيها الرحمة على المؤمنين / القرطبي ( صحيح وتحتمله اللغة ) .
- ليلة الأرض تضيق فيها بالملائكة / القرطبي ( صحيح وتحتمله اللغة ) .
- ليلة تقدير الأمور والأحكام / البغوي ( صحيح وتحتمله اللغة ) .
- ليلة من لم يكن له قدر صار بمراعاتها ذا قدر / زاد المسير ( صحيح وتحتمله اللغة ) .

كل هذا لأنها ليلة مباركة.

أستاذ دليل.... نصيحة ... لا تدرّس اللغة العربية لطلاب المرحلة الابتدائية.... حرصاً على كرامتك. :23: :23: :23:

================
=============

والآن لنناقش إجابتك عن أسئلتي:

إجابة السؤال الأول:
السؤال الأول : مَن مِن علماء اللغة العربية قال إن ( نقدر على ) يجب أن يكون معها قرينة تدل على الرزق حتى تكون بمعنى ( نضيق على ) ؟

الإجابة:

يا رجل أنا أكلمك من قرآنك وتقول لي قال فلان وقال علان ؟

إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا (الإسراء 30)

وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ (القصص 16).... الخ
هل لاحظت كلام قرآنك ؟
أم أنك تريد أن تأخذ بكلام الفيروز آبادي الذي قال أن قدر الرزق يعني يقسم ؟
إن أخذت بكلام الفيروز آبادي ، فمعنى آيات قرآنك سيختل
هل نسيت بأني سألتك وتجاهلت سؤالي ؟
1- الله يبسط الرزق ويقدر = الله يبسط الرزق ويقسم ؟
أم
2- الله يبسط الرزق ويقدر = الله يبسط الرزق ويضيق ؟
بالإضافة إلى عشرات التفاسير التي أتيتك بها ، والتي تنقض قول الفيروز بطيخي
وقلت لك إن أردت أن أنقل لك المزيد ، فما عليك إلا أن تطلب يا رحيم. (ولكنك لم تطلب ولم تجب أيضا)


-----------------
الفيروز بطيخي !!!!!!!!!!!!!! :nocomment:

أما اختلال قرآني فلا ... لأن السياق مختلف.... ألا تعرف علاقة سياق الجملة بالمعنى.

قلت لك : الآيات لا تثبت ( وجوب ) وجود قرينة تدل على الرزق... ولم يقل بذلك أحد ممن كتب معاجم اللغة.
أن نقدر يجب أن يأتي معها قرينة على الرزق لتفيد معنى التضييق.
هل تعرف الفرق بين وجوب حدوث الشيء وجوازه ؟؟؟
أنت تقول بالوجوب: البينة على من ادعى.
ما الذي جعلك تصرفها عن وضعه الطبيعي من الجواز إلى الوجوب.. أين المسوغ لذلك؟؟

==================
السؤال الثاني : لماذا لم يذكر أي عالم من العلماء ( علماء اللغة العربية أو التفسير ) خطأ من فسر الآية بالتضييق ؟

الإجابة:
المنطق يقول:
1- لدينا آية تقول "إنا أنزلناه في ليلة القدر"
2- يريد المسلم أن يفهم معنى هذه الآية
3- من المفروض أن يرجع إلى مصدر التشريع الأول (القرآن)
4- القرآن يقول في موضع آخر "إنا أنزلناه في ليلة مباركة"
5- المنطق يقول بأننا يجب أن نستنتج النتيجة التالية
ليلة القدر = ليلة مباركة
منطق رحيم:
1- لدينا آية تقول "إنا أنزلناه في ليلة القدر"
2- يريد المسلم أن يفهم معنى هذه الآية
3- نرجع للتفسير (وأنا لا أعترض على هذه الخطوة إن كان التفسير يعتمد على آيات أخرى توضح المعنى)
4- يبدأ المسلم بالقراءة
5- قال فلان "المعنى هو كذا" ، وقال فلان "لا ، بل المعنى هو كذا" ، ثم أتى فلان وضعف قول فلان وقال "بل المعنى هو كذا" ، إلخ إلخ
6- يخرج المسلم بأكثر من عشرة معاني للآية
7- النهاية المعروفة: "الله أعلم"
منطق فاسد وأسلوب ضعيف لا يزيد الإنسان إلا جهلا
وهذا هو منطق الزميل رحيم
لماذا يتبع رحيم هذا المنطق ؟
لأنه يزيد من الاختيارات المتاحة له في أي حوار
إن كان قول فلان هو الذي سيخرجه من المأزق ، فسيستشهد به
وإن كان قول فلان هو الأنسب ، فسيغض البصر عن التفسير الأول ويستشهد بالثاني
وإن كان قول فلان هو الأصلح ، فسيلقي التفسرين في المزبلة ويستشهد بالثالث
وهذه هي اللعبة

----------------

ما سيلقى في المزبلة هو تخرصات المتخرصين والذين يقولون على قرآني بغير علم.
بما أن الأمر تعرفه اللغة العربية وبما أن اللغة العربية تعرف التوسع في المعنى.
فما الذي أزعجك؟؟؟
لماذا أن منزعج من أمر معروف بداهة أنه من خصائص اللغة العربية.
لولا التوسع في المعنى .... لما كان هناك داع للسياق... ولا للإعجاز البياني ... ولا للإعجاز العلمي.

أنت تريد نفي شيء موجود في القرآن وأقره العرب... لأنه لا يناسب هواك. :97:

السؤال الثاني كان: لماذا لم يذكر أي عالم من العلماء ( علماء اللغة العربية أو التفسير ) خطأ من فسر الآية بالتضييق ؟
وللأسف لم يجب عنه بل لف ودار كعادته.

------------------
السؤال الثالث : ما سبب تحمسك الشديد لجعل ( نقدر عليه ) بمعنى ( نستطيع ) وليس ( نضيق عليه ) كما فسرها عشرات العلماء ممن هم أعلم مني ومنك بالعربية ؟

الإجابة:
ليس تحمسا ، بل بحثا عن الحقيقة
فهل أجد الحقيقة عند علمائك ؟ (بالطبع لا)
علمائك تخبطوا وتناقضت أقوالهم ، وكل عالم منهم أتى لنا بمعنى مختلف عن المعنى الآخر
ثم قالوا في النهاية "والله أعلم"
هؤلاء جهلة وليسو علماء
ارحم عقولنا يا رحيم


--------------
الحقيقة يبحث عنها في غير مظانها
يبحث عن الحقيقة في علم الفلك من خلال أوهامه.
ويبحث عن الحقيقة في الفيزياء من خلال أحلامه.
أما الحقيقة في الرياضيات فمن خلال أمنياته.
لكل علم أسس وقواعد يقوم عليها وإلا لدخلها أدعياء ذلك العلم.
وقد ثبت بالدليل والبرهان مدى براعتك في علم اللغة ومعرفتك ببدهياتها.
علماء اللغة جهلة وأنت العالم الجهبذ صاحب الدرر النفيسة ... هذا هو جوابك.
فعلاً: من فاته الحياء فقد فاته خير كثير..
---------------------
السؤال الرابع : ما سبب ذكر عدد من العلماء الذين كتبوا المعاجم العربية آية ( فظن أن لن نقدر عليه ) كشاهد على أن من معاني التقدير: التضييق ؟

الإجابة:
لا أدري لماذا تصر على تكررا نفس الكلام
مللتنا يا رحيم ، صدقني
السؤال: هل يستطيع أحد أن يقول غير ذلك ؟ (بالطبع لا)
لماذا ؟
لأن علمائك كفروا كل من يقول غير ذلك. (وأتيت لك بالأدلة على التكفير)
وما هو مصير الكافر في قرآنك ؟ (القتل والذبح)
ثم تسأل وتقول لماذا ؟
وإليك أدلة التكفير لكل من يحاول أن يخالفهم الرأي مرة أخرى
قِيلَ : مَعْنَاهُ اسْتَنْزَلَهُ إِبْلِيس وَوَقَعَ فِي ظَنّه إِمْكَان أَلَّا يَقْدِر اللَّه عَلَيْهِ بِمُعَاقَبَتِهِ . وَهَذَا قَوْل مَرْدُود مَرْغُوب عَنْهُ ; لِأَنَّهُ كُفْر .
راجع الجامع لأحكام القرآن ، تفسير القرطبي
وقال أَبو الهيثم : روي أَنه ذهب مغاضباً لقومه , وروي أَنه ذهب مغاضباً لربه , فأَما من اعتقد أَن يونس , عليه السلام ظن أَن لن يقدر الله عليه فهو كافر لأَن من ظن ذلك غير مؤمن , ويونس , عليه السلام رسول لا يجوز ذلك الظن عليه . فآل المعنى : فظن أَن لن نَقْدِرَ عليه العقوبة , قال : ويحتمل أَن يكون تفسيره : فظن أَن لن نُضَيِّقَ عليه , من قوله تعالى : (وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ) ؛ أَي ضُيِّقَ عليه , قال : وكذلك قوله : وأَما إِذا ما ابتلاه فَقَدَر عليه رزقه ; معنى فَقَدَر عليه فَضَيَّقَ عليه
راجع لسان العرب لابن المنظور الإفريقي ، مادة قدر

-----------------

إجابتك هي أكبر دليل على جهلك حتى بمعاني اللغة العربية البسيطة السهلة. :baby:
ذكرتني بمن قال أن سيدنا محمد ترجى وتوسل إلى الله أن يجعل بأس أمته بينهم شديداً.:bye:

يا عزيزي : دعواك تحتاج إلى دليل... من قال لك إنهم كانوا خائفين؟؟؟
ألست تتبع الدليل والبرهان؟؟؟؟ :?:

اقرأ عبارة القرطبي وابن منظور مرة أخرى يا رجل..
أو اذهب إلى أي طفل عربي سيشرحها لك بكل سهولة
المعنى يا شاطر : أن التفسير بالاستطاعة لو كان صحيحاً لكان اتهاماً لسيدنا يونس بالكفر.
وليس اتهاماً لمن فسر ذلك بالكفر.

أي سيدنا يونس يستحيل أن يقول ذلك لأن ذلك القول كفر. وسيدنا يونس نبي معصوم عن الكبائر فكيف بأكبرها ( الكفر ).

فعلاً إن جهلك باللغة العربية فاق توقعاتي !!!!!!!! :10: :10: :10:

إذن: هذا السؤال أيضاً لم تجب عليه.
--------------------
السؤال الخامس : لماذا لم يعقب أحد من علماء اللغة العربية على تفسير الخليل بن أحمد لسبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم بأنها ليلة تضيق فيها الأرض بالملائكة ؟؟ ولماذا نقل علماء التفسير قوله دون تعقيب ؟

الجواب:
تكرار تكرار تكرار
ارجع لجوابي على السؤال الثاني


---------------

مع احترامي لك ... لا علاقة لهذا السؤال بالسؤال الثاني.
سأعطيك مهلة أخرى للتفكير والرد عليه.

------------------

السؤال السادس : ما الذي ( أجبر ) الخليل بن أحمد وهو من العلماء الأعلام والمؤسسين لعلم معاني اللغة العربية على تفسير التقدير بالتضييق ؟؟

الإجابة:
ارحمنا يرحمك الله
مللنا من التكرار يا رحيم
هل عندك شيء جديد لتقوله ؟
هل يستطيع أن يقول غير هذا الكلام ؟
وما هو دليلك على أن كلامه صحيح ؟
بالإضافة إلى أن رأيه ما هو إلا واحد من مليون قول ، فأيهما الصحيح ؟
أيهما الصحيح يا رحيم ، الخليل بن أحمد أم القرآن الذي يقول:
إنا أنزلناه في ليلة القدر (القدر 1)
إنا أنزلناه في ليلة مباركة (الدخان 3)
أم مجاهد وابن قتيبة وأبو بكر الوراق وعلي بن عبيد الله والزهري وابن عباس إلخ إلخ ؟


--------------------------

أنا قلت : التضييق من المعاني الصحيحة للقدر.
كما أن العين من معانيها الصحيحة : حرف العين.
ومن معانيها الصحيحة: أداة البصر.
ومن معانيها الصحيحة : نبع الماء.
ومن معانيها الصحيحة: كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي .
ومن معانيها: حرف العين.
ومن معانيها: الشيء ذاته ( الجسم ).

غريب والله ... لا تعرف التوسع في معاني اللغة العربية ثم تتهم علماء العربية بالجهل.

:lol2: :lol2: :lol2:
فعلاً: إذا لم تستح فاصنع ما شئت.

------------------
السؤال السابع : لماذا أغفلت ما نقلته عن كثير من العلماء الذين فسروا التقدير بالتضييق ولم يذكر أي منهم كلمة واحدة فيها الجذر ( ق د ر ) في ذات الصفحة ؟

الإجابة:

للمرة المليون ، علمائك تناقضوا حتى في معنى الكلمة (كما وضحنا مسبقا)
هل نقدر الرزق يعني يقسم أم يضيق ؟
إن كان المعنى يقسم فآياتك تختل
وإن كان المعنى يضيق فكلامي صحيح والفيروز بطيخي على خطأ
وكيف تستشهد بأقوال متناقضة يا رحيم ؟


---------------

غريب: هل نسيت كثرة نقولاتك عنهم
هل فقدت الذاكرة يا رجل. :no:

وعلى كل حال..
هي ليست متناقضة بل كلها صحيحة
والسياق هو الذي يحدد أيها المراد.

ولكن ماذا أفعل إن كنت لا تعرف معنى كلمة : سياق. :baby:

مثال :
العين من معانيها الصحيحة : حرف العين.
ومن معانيها الصحيحة: أداة البصر.
ومن معانيها الصحيحة : نبع الماء.
ومن معانيها الصحيحة: كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي .
ومن معانيها: حرف العين.
ومن معانيها: الشيء ذاته ( الجسم ).

كيف نعرف المعنى المراد في جملة ما ؟
الجواب: من السياق.

--------------------
السؤال الثامن : لماذا أنت خائف من مناقشة وجود قرينة في قصة سيدنا يونس عليه الصلاة والسلام مع الحوت تدل على تضييق الرزق ؟

الإجابة:
خائف ؟
عزيزي ، القرائن الحقيقة هي الآتي:
فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت إذ نادى وهو مكظوم (القلم 48)
لماذا يحذر إلهك محمد من أن يكون مثل يونس ؟
ولولا أن تداركه نعمة من ربه لنبذ بالعراء وهو مذموم (القلم 49)
ما معنى مذموم يا رحيم ؟
وهل هذا ينفي عصمة يونس ؟
هل هذا يعني أن يونس عندكم أخطأ ؟ (نعم / لا)
وما معنى قول يونس (بعد أن عاقبه إلهك) "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" ؟
فاجتباه ربه فجعله من الصالحين (القلم 50)
ما معنى فجعله من الصالحين ؟
ألم يكن من الصالحين فاضطر إلهك إلى أن يجعله من الصالحين ؟
فالتقمه الحوت وهو مليم فلولا أنه كان من المسبحين للبث في بطنه إلى يوم يبعثون فنبذناه بالعراء وهو سقيم (الصافات 142 - 145)
هل عاقب إلهك يونس بسبب ذنب ارتكبه أم من غير ذنب ؟
إن كان بسبب ذنب ارتكبه ، فهذا يعني أن يونس ليس معصوما
وإن كان من غير سبب فهذا يعني أن إلهك ظالم ولا يعرف شيئا عن العدل


---------------

للأسف لم تجب عن السؤال بحرف واحد...
بل سألت أسئلة أخرى نسيت أني قد أجبتك عنها !!!!!!!
هل نسيت ؟؟ :bye:
أم ما زلت تعاني من صدمة

[SIZE=5]" إني مسلم

أكرر السؤال: لماذا لم تناقش دلالة الآية على أن الله تعالى ضيق رزقه على سيدنا يونس وهو في بطن الحوت؟

====================

ثم ختم الزميل بشيء ليس له علاقة بموضوع عصمة الأنبياء وقصة سيدنا يونس أبداً من باب تشتيت الموضوع والتهرب من الإجابة الحقيقية لذلك لن أرد عليه.

وهكذا يظهر لنا أسلوب الزميل في التهرب من الإجابة المباشرة
وعدم الاعتراف بجهله ببدهيات أساسية لكل من يريد تناول أي شيء من اللغة العربية بالدراسة والتحليل.

ومن ثم عدم أهليته للحكم بضعف علماء اللغة العربية والتفسير.


تلاحظون زملائي أن الزميل الدليل لم يجب عن الأسئلة إجابة مباشرة
بل أخذ في اللف والدوران ليشتت الموضوع
ويحرفه عن نصه
وخاصة السؤال الأخير...
وكذلك إعادة السؤال لما تمت الإجابة عليه سابقاً. ولم يعقب عليه لعدة ردود ثم يعود ويطرحه من جديد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

وهكذا ...

ذلك أسلوب الخاسرين

والله أكبر ولله الحمد


مع محبتي
:wr:
09-03-2004, 10:43 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة 1+1+1=3 - 04-09-2004, 08:46 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة thunder75 - 04-09-2004, 09:30 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة thunder75 - 04-09-2004, 02:32 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 04-10-2004, 02:10 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة Habib - 04-10-2004, 04:51 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة Habib - 04-13-2004, 10:18 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-13-2004, 01:48 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-14-2004, 09:14 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-15-2004, 12:50 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-17-2004, 08:45 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-18-2004, 12:14 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-20-2004, 02:39 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة suzanna - 04-22-2004, 02:26 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-22-2004, 05:19 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-24-2004, 05:42 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-26-2004, 09:02 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-27-2004, 03:34 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 04-28-2004, 08:52 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 04-28-2004, 10:28 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 04-28-2004, 10:59 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-28-2004, 02:24 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 04-29-2004, 07:37 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-29-2004, 08:57 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-29-2004, 04:49 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-02-2004, 02:02 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-02-2004, 02:26 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-02-2004, 02:30 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 05-03-2004, 01:12 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-03-2004, 01:58 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-05-2004, 06:39 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 05-08-2004, 02:45 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-09-2004, 12:01 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 05-11-2004, 12:02 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-11-2004, 07:47 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتحرر - 05-12-2004, 04:56 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة SAMEE - 05-12-2004, 08:24 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة the king - 05-17-2004, 01:24 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 05-22-2004, 09:51 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-27-2004, 01:15 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-27-2004, 02:11 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-27-2004, 08:43 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-27-2004, 01:02 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 06-28-2004, 07:22 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 06-28-2004, 07:47 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-28-2004, 08:33 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-28-2004, 09:05 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-28-2004, 02:03 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-28-2004, 02:07 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-28-2004, 07:54 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-28-2004, 09:35 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-28-2004, 10:00 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-29-2004, 03:07 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-29-2004, 03:38 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-30-2004, 12:04 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 06-30-2004, 02:55 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-30-2004, 09:21 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة زياد - 06-30-2004, 10:42 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-30-2004, 11:40 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-30-2004, 11:45 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-02-2004, 01:30 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة the king - 07-02-2004, 07:42 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-06-2004, 07:08 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-07-2004, 09:04 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-09-2004, 10:41 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-10-2004, 10:23 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-11-2004, 10:56 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-12-2004, 03:37 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 07-18-2004, 12:17 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-19-2004, 03:18 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 07-29-2004, 12:49 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-09-2004, 10:14 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-13-2004, 04:45 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-16-2004, 12:47 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-18-2004, 11:38 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-20-2004, 12:07 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-20-2004, 11:39 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-21-2004, 03:16 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-23-2004, 12:45 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 08-23-2004, 01:53 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-24-2004, 02:29 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 08-25-2004, 04:39 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-26-2004, 05:50 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة وضاح رؤى - 08-26-2004, 10:56 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 08-27-2004, 04:48 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 08-27-2004, 01:38 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-27-2004, 09:59 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-29-2004, 04:21 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-29-2004, 11:42 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-31-2004, 01:40 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-02-2004, 01:57 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-02-2004, 09:45 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-03-2004, 10:43 PM
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-04-2004, 10:08 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-05-2004, 08:25 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-06-2004, 09:13 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-06-2004, 11:57 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-07-2004, 09:29 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-20-2004, 02:24 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-21-2004, 01:43 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-22-2004, 01:35 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 10-03-2004, 08:52 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 10-04-2004, 03:01 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 10-05-2004, 08:41 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 03-01-2005, 10:32 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ضيف - 05-27-2005, 09:45 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 3,903 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  حوار بين شيعي وسني عن بول الأنبياء والمعصومين الفكر الحر 14 5,172 09-22-2011, 05:54 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  الإعجاز العددي والرقمي في القرآن يسب " الأنبياء " سائل الرب 11 4,179 07-30-2011, 10:03 AM
آخر رد: الفكر الحر
  اكبر دليل على عدم عصمة الانبياء في الاسلام coptic eagle 11 4,269 04-30-2011, 12:55 AM
آخر رد: iAyOuB
  هل يطلب الأنبياء أجراً في أقربائهم؟؟؟ إســـلام 9 2,424 11-14-2010, 12:24 AM
آخر رد: rami_forward

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS