{myadvertisements[zone_1]}
عصمة الأنبياء في الإسلام
رحيم غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 106
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #187
عصمة الأنبياء في الإسلام

الإخوة الأفاضل..

لنعد ترتيب الأوراق بعد هذا الخلط الشديد لها...

زعم الزميل الدليل والبرهان أن سيدنا يونس عليه السلام ظن أن الله تعالى لا يستطيع أن يفعل به شيئاً وذلك لقوله تعالى في سورة الأنبياء : " فظن أن لن نقدر عليه ".

ولما أخبرته أن نقدر عليه معناها نضيق عليه رفض ذلك زاعماً أن ذلك غير معروف في اللغة العربية.

ولما نقلت له أقوال المفسرين واللغويين قال إنهم اشترطوا وجود قرينة تدل على الرزق في سياق الجملة حتى يكون معنى نقدر عليه: نضيق عليه.

طلبت منه الدليل على تلك الدعوى، وخاصة بعد أن جئت له بمعاجم استدلت بهذه الآية نصاً للتدليل على كون التقدير من معانيها التضييق.
فتراجع ولجأ إلى اللف والدوران. فذكر عدة آيات من القرآن الكريم توجد فيها قرينة لفظية تدل على الرزق خلال سياق الجملة.
ظاناً أن القرآن الكريم عبارة عن معجم لغوي :lol2:
حسناً: (( أعطني دليلاً من القرآن على أن عين معناها: جاسوس )) :bye:


ردي عليه كان من أربع جهات:
الجهة الأولى: إثبات وجود قرينة معنوية تدل على الرزق في الآية الكريم التي بين يدينا. وهو لم يرد عليها أبداً فكان إقرار منه لها.
الثانية: عدم اشتراط تكرار الكلمة في القرآن الكريم للمعنى الواحد عدة مرات.
الثالثة: عدم وجود مسوغ لإيجاب وجود القرينة اللفظية الدالة على وجود الرزق من خلال الآيات ، بل معاني الآيات تبقى على أصلها ؛ فتدل على الجواز لا الوجوب.
الرابعة: هنالك من العلماء الحجة في معاني اللغة العربية من فسر هذه الآية بالذات وآيات وأحاديث فيها القدر بمعنى التضييق.
ومن الآيات آية ليلة القدر.
ومن الأحاديث ما ذكرته في الرد الرد 173. وهو حديث الذي قال : فَوَ اللَّهِ لَئِنْ قَدَرَ عَلَيَّ رَبِّي لَيُعَذِّبُنِي.... ( الذي لم يرد عليه الدليل أبداً رغم دلالته الواضحة ) :?:


وتفسير العلماء للتقدير في هذه الآية والحديث بمعنى التضييق دليل على أن العرب يعرفون أن ( نقدر على ) من الجائز أن تفسر بـ ( نضيق على ) دون وجوب وجود قرينة لفظية تدل على الرزق.
ومن خلال هذا الدليل نقوي رأينا بأن الآيات الواردة في القرآن الكريم والتي جعلت الرزق في سياق نقدر التي بمعنى نضيق لم تذكر ذلك لتدل على الوجوب بل الجواز.

إذن: الآيات الواردة في القرآن الكريم والتي فسرت فيها كلمة ( نقدر ) بمعنى ( نضيق ) وفي سياقها قرينة لفظية تدل على الرزق فإنها لا توجب ذلك للسببين التاليين:
ا) لا يوجد ما يسوغ وجوب وجود قرينة الرزق .. بل تبقى على وضعها الأصلي وهو الجواز.
ب) العرب يعرفون ( قدر ) بمعنى ( ضيق ) دون وجوب وجود قرينة لفظية تدل على الرزق.. وبما أن القرآن الكريم نزل باللغة العربية... وبما أن علماء اللغة العربية هم الأعلم منا بمعاني اللغة العربية.
إذن: فنقدر في هذه الآية معناها نضيق بلا أي مشكلة. (f)

هل القرآن يحتاج معاجم العربية لبيان تفاسيره..
لا بل نحن نحتاجها لضعف سليقتنا اللغوية عما كان عليه أجدادنا.
وهذا ما يقول به كل من يدعي البحث العلمي.
أما أدعياؤه فلا يلتفت إليهم.


هذا من جهة:
ومن جهة أخرى فقد رضي علماء المسلمين من مفسرين سنة وشيعة ، ومحدثين ، ونحويين ، ومصنفي معاجم اللغة العربية أن يكون التقدير بمعنى التضييق دون اشتراط وجوب وجود قرينة تدل على الرزق.. بل واستشهدوا بهذه الآية بالذات على تفسير التقدير بالتضييق.
وذكرت في ردودي السابقة أقوال العشرات منهم في ذلك... :9:

كما لم يثبت على مر تاريخ اللغة العربية أن أحداً من علماء العرب بل عوامهم اعترض على من فسر التقدير بالتضييق بسبب عدم وجود قرينة تدل على الرزق.

وهذا من أكبر الأدلة على أن العرب تعرف ذلك ..


وبذلك لا يجوز بأي حال الوثوق بأي شاذ عنهم يرفض ذلك بحجج واهية.
وكيف إن كان ذلك الشاذ لا يمتلك أية أداة تؤهله لفهم قصد العلماء فضلاً عن مراجعتهم والاستدراك عليهم. :baby:

أنت لم تفهم ما يريدون ... وتخطئ في الكتابة العادية .. ولا تعرف معاني كلمات متداولة بسيطة ... بل تتهم العلماء بأنهم مضطربون لأنهم قالوا إن للعين عدة معان نفرق بينها من خلال السياق ؟؟؟!!!
:lol2:
:lol2:

وختم بمسك الختام وهو إثبات عدم مصداقيته بزعم التحريف في القرآن الكريم رغم أنه يعلم علم اليقين أن ما زعمه لا يعدوا كونه من المعلوم في القرآن بالتواتر والدليل على ذلك العشرات من كتب تفسير المسلمين المؤلفة منذ أكثر من ألف سنة وذكرت تلك القراءات.
وأتبع ذلك بعدد كبير من ألفاظ التحدي لي ((( يعني أنه جاد في هذا التحدي الذي لم يكن سوى فقاعة صابون ما لبثت إلا أن ... ))). كما رأيتم في موضوعه عن تحريف مزعوم القرآن الكريم.. اعترف هو بأنه قد اختلقه من عند نفسه.


ومن هنا ... وأمام كل باحث منصف فالأستاذ الهمام أثبت ...
1. عدم مصداقيته. :no:
2. جهله بأبسط قواعد الكتابة الإملائية. :no:
3. جهله بأبسط قواعد النحو. :no:
4. عدم معرفته بأسس بدهية في علم الصرف. :no:
5. لم يسمع في حياته بالتوسع في معاني اللغة العربية. :no:
6. سوء أدبه مع العلماء ... ومن آخر الأمثلة عليه .. اتهامه أحد علماء اللغة العربية مرة بالبطيخي ومرة بالبغبغاني... الخ :no:
7. عدم سلامة نيته ونزاهته والتي أثبتتها ردوده السابقة واستماتته في تقويلنا ما لم نقل. :no:
8. عدم فهمه لكلام العلماء الكلام السهل الميسر ، ومن الأدلة عليه ما نسبه إليهم زوراً وكذباً من تكفير لمن فسر نقدر عليه بالقدرة. :no:
9. ذكره آية البلد بالمعنى وتحريفها عن نصها الحقيقي معترفاً أنه قام بذلك عامداً متعمداً. :no:
10. رفضه الرد رداً علمياً على وجود قرينة المعنوية التي تدل على وجود تضييق على الرزق في هذه الآية ومراوغته في ذلك. وذلك مفصل بالبرهان العلمي المنطقي في الرد 158. :no:


كل هذا ليس الغرض منه الطعن في شخص الزميل العزيز ، ولكن الغرض منه إثبات عدم أهلية رأيه أن يوصف حتى بالشذوذ في مقابل نصوصهم الثابتة في ذلك.

بل أصدق ما يمكن أن يوصف به هذا الرأي هو أنه لا يلتفت إليه... :baby:

ولذلك فلنترك الزميل في أوهامه .. في أحلام العسل.. :(

فلينم ويحلم بأن يصف المسلمون نبي الله سيدنا يونس عليه السلام بأنه ظن في الله تعالى عدم القدرة.
رغم أنهم يصيحون بأعلى صوتهم : بل نحن ننزهه عن ذلك.

سبحان الله ... ألهذه الدرجة تصل قلة الحياء... :?:

نحن نقول : سيدنا يونس عليه السلام ظن أن الله تعالى لن يضيق عليه.
جاء شخص من المريخ وقال : كلا كلا أنتم جهلة بل أنتم تعتقدون أنه ظن أن الله لن يستطيع أن يفعل به شيئاً.:97:

نصب نفسه وصياً علينا وعلى عقائدنا وهو ليس منا ويضمر الحقد علينا ويناصبنا العداء بل ولا يملك أداة واحدة تؤهله لذلك !!!!

من أنت يا هذا لتقوِّلنا ما لم نقل :23:


على كل حال يكفيك هذا يا دليل :aplaudit:

وإلى عصمة نبي آخر



مع محبتي
:wr:
09-05-2004, 08:25 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة 1+1+1=3 - 04-09-2004, 08:46 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة thunder75 - 04-09-2004, 09:30 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة thunder75 - 04-09-2004, 02:32 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 04-10-2004, 02:10 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة Habib - 04-10-2004, 04:51 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة Habib - 04-13-2004, 10:18 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-13-2004, 01:48 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-14-2004, 09:14 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-15-2004, 12:50 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-17-2004, 08:45 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-18-2004, 12:14 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-20-2004, 02:39 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة suzanna - 04-22-2004, 02:26 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-22-2004, 05:19 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-24-2004, 05:42 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-26-2004, 09:02 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-27-2004, 03:34 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 04-28-2004, 08:52 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 04-28-2004, 10:28 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 04-28-2004, 10:59 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-28-2004, 02:24 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 04-29-2004, 07:37 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-29-2004, 08:57 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-29-2004, 04:49 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-02-2004, 02:02 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-02-2004, 02:26 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-02-2004, 02:30 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 05-03-2004, 01:12 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-03-2004, 01:58 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-05-2004, 06:39 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 05-08-2004, 02:45 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-09-2004, 12:01 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 05-11-2004, 12:02 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-11-2004, 07:47 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتحرر - 05-12-2004, 04:56 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة SAMEE - 05-12-2004, 08:24 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة the king - 05-17-2004, 01:24 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 05-22-2004, 09:51 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-27-2004, 01:15 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-27-2004, 02:11 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-27-2004, 08:43 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-27-2004, 01:02 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 06-28-2004, 07:22 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 06-28-2004, 07:47 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-28-2004, 08:33 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-28-2004, 09:05 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-28-2004, 02:03 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-28-2004, 02:07 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-28-2004, 07:54 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-28-2004, 09:35 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-28-2004, 10:00 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-29-2004, 03:07 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-29-2004, 03:38 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-30-2004, 12:04 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 06-30-2004, 02:55 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-30-2004, 09:21 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة زياد - 06-30-2004, 10:42 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-30-2004, 11:40 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-30-2004, 11:45 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-02-2004, 01:30 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة the king - 07-02-2004, 07:42 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-06-2004, 07:08 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-07-2004, 09:04 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-09-2004, 10:41 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-10-2004, 10:23 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-11-2004, 10:56 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-12-2004, 03:37 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 07-18-2004, 12:17 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-19-2004, 03:18 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 07-29-2004, 12:49 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-09-2004, 10:14 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-13-2004, 04:45 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-16-2004, 12:47 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-18-2004, 11:38 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-20-2004, 12:07 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-20-2004, 11:39 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-21-2004, 03:16 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-23-2004, 12:45 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 08-23-2004, 01:53 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-24-2004, 02:29 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 08-25-2004, 04:39 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-26-2004, 05:50 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة وضاح رؤى - 08-26-2004, 10:56 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 08-27-2004, 04:48 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 08-27-2004, 01:38 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-27-2004, 09:59 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-29-2004, 04:21 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-29-2004, 11:42 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-31-2004, 01:40 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-02-2004, 01:57 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-02-2004, 09:45 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-03-2004, 10:43 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-04-2004, 10:08 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-05-2004, 08:25 PM
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-06-2004, 09:13 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-06-2004, 11:57 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-07-2004, 09:29 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-20-2004, 02:24 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-21-2004, 01:43 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-22-2004, 01:35 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 10-03-2004, 08:52 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 10-04-2004, 03:01 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 10-05-2004, 08:41 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 03-01-2005, 10:32 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ضيف - 05-27-2005, 09:45 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 3,900 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  حوار بين شيعي وسني عن بول الأنبياء والمعصومين الفكر الحر 14 5,169 09-22-2011, 05:54 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  الإعجاز العددي والرقمي في القرآن يسب " الأنبياء " سائل الرب 11 4,176 07-30-2011, 10:03 AM
آخر رد: الفكر الحر
  اكبر دليل على عدم عصمة الانبياء في الاسلام coptic eagle 11 4,266 04-30-2011, 12:55 AM
آخر رد: iAyOuB
  هل يطلب الأنبياء أجراً في أقربائهم؟؟؟ إســـلام 9 2,420 11-14-2010, 12:24 AM
آخر رد: rami_forward

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS