{myadvertisements[zone_1]}
عصمة الأنبياء في الإسلام
رحيم غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 106
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #193
عصمة الأنبياء في الإسلام

زملائي الأفاضل....

وقفة مع الرد 189 للزميل النصراني الدليل والبرهان ...........

اقتباس:
------
سؤال:
هل نزل القرآن للأرض في ليلة القدر لكي تضيق الأرض بالملائكة ؟
أم أنه نزل لبيت العزة من السماء الدنيا (كما تزعمون) ، ثم بدأ جبريل بالنزول بآياته على محمدك على مدى فترة نبوته المزعومة ؟
أجب على هذا السؤال لتعلم بأن المنطق الذي تتبعه ماهو إلا منطق فاسد وفاشل في نفس الوقت

------------------

أستغرب والله من ضعفك باللغة يا عزيزي

( نزل القرآن للأرض )
( أجب على هذا السؤال )
( منطق فاسد و فاشل )



هنيئاً: لقد حطمت الأرقام القياسية.. :aplaudit:


ما بالك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

أنت أضعف بكثير من النصارى الذين أناقشهم في العمل :(


ولذلك أستأذنك .... سأعطيهم نسخة من حواري معك.
وحتى لا تسجل غيبة ..... لن أخبرهم باسمك الحقيقي. (f)


لنعد إلى الموضوع المقتبس عنك...
قلت لك أكثر من مرة إنها كناية
ضاقت الغرفة بالمدعوين : كناية عن كثرتهم.
وليس معنى ذلك أن جدرانها تقاربت وصارت أضيق من ذي قبل.
يبدو أنك لا تعرف معنى الكناية في اللغة يا عزيزي

يا للخيبة: حتى الكناية تجهلها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حسناً لعلاقة الزمالة بيننا أعطيك درساً مجانياً في الكناية...
الكناية: أن تطلق اللفظ وتريد لازم معناه مع قرينة لا تمنع من إرادة المعنى الحقيقي.
تقول: فلان كثير الرماد: أي : كريم.
نحن لا نحني جباهنا إلا لله : كناية عن عزتنا.
فلان قلّع أسنانه : كناية عن الخبرة والحنكة.
فلان رابط الجأش: كناية عن الشجاعة.
ومن أروع الكنايات قوله تعالى في وصف البنت الصغيرة المؤودة: " أوَمن يُنشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين ". مخاطباً أباها الذي يدفنها حية.
ومن أشهرها: " ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط ". البخل والإسراف.
" أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه ".
ومن الحديث " رفقاً بالقوارير ". النساء.
ومن أقوال العرب... قول إحداهن للخليفة تستعطفه: أشكو إليك قلة الفئران في بيتي.
تريد: عدم وجود طعام في بيتها.

هل فهمت عزيزي معنى الكناية في اللغة ؟


اقتباس:
---------------
نكرر
أين الحقيقة ؟
ما هو المعنى الحقيقي الذي قصده إلهك ؟

------------------
طلبت منك فتح موضوع عن المتشابه في القرآن ولكنك اكتفيت من الهزيمة بالنجاة..

حسناً.... بالمختصر المفيد:

المعنى الحقيقي هو كل معنى لا يخالف العربية وقواعد التفسير ويحتمله السياق.
ونحن لم نؤمر ولم يوجب الله علينا أن نعرف ( جميع ) المعاني الحقيقية ( لجميع ) كلمات وآيات القرآن الكريم.
بل المطلوب منا ( بذل الجهد ) للوصول إلى ذلك.
وهناك فرق بين أن تطالب بالعمل .. وأن تطالب بالنتيجة.
نعم ... مطلوب منا أن نتدبر القرآن الكريم.
فتدبُّر القرآن الكريم واجب شرعي .
والتفاضل بين الناس ... ودليل الرسوخ في العلم ... هذا ميدانه.

ولكن الله جل جلاله يعلم مدى ضعفنا .. ولهذا لم يطالبنا بالنتيجة بل طالبنا بالعمل والاجتهاد..
فإن أصاب المجتهد فله أجران وإن أخطأ فله أجر.

هذا إن كان من المجتهدين ..
أما الـ........ فلا يُلتفت إليهم.

نعم نحن نفتخر أن الله جل جلاله أعطى لعقلنا الحرية في التدبر بآيات القرآن الكريم والاجتهاد.. ولهذا لم يلزمنا بنص تفسيري واحد ولم يفسر الحبيب المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم، كل آيات القرآن الكريم.

بل اجتهد الصحابة في التفسير .. وأقرهم الرسول على ذلك.
واجتهد التابعون في التفسير وأقرهم الصحابة على ذلك.
وكذلك من بعدهم...........

فلم يغضب الصحابي من تلميذه التابعي الذي فسر القرآن على غير ما فسره به .. بل شجعه وأقره.
ولم يحتكر سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما الحقيقة رغم كونه حبر الأمة ومن آل البيت الأطهار :what:

كتب تفسير القرآن الكريم هي أكثر الكتب المكتوبة باللغة العربية تنوعاً وعناوين في فن واحد.
بما أن المفسر يملك أدوات التفسير ووصل مرتبة الاجتهاد في التفسير ما الذي يمنعه من ذلك.

الحمد لله في ديننا سعة ومرونة في ذلك.
فالقرآن أعطى العقل فرصته للانطلاق والتفكير في كون الله المسطور ( القرآن الكريم ).

أما أين المعنى الحقيقي: فالمعنى الحقيقي للآيات التعبدية معروف:
أقيموا الصلاة .. آتوا الزكاة.... ولله على الناس حج البيت... كلها معروفة المعنى ليست مجهولة. ( محكمة )
أما الآيات الأخرى ففيها مجال للنظر والاجتهاد وإعمال العقل.. وبها يتنافس المتنافسون ( المتشابهات )

الآيات المتشابهات يجوز فيها الخلاف .. وعند الحيرة في أي المعاني نختار، فإننا نختار الأقرب إلى روح الدين وقواعد الشريعة والأنسب للسياق.
ونكل المعنى الحقيقي المطلق إلى الله تعالى.
فلا حقيقة مطلقة إلا عند الله تعالى... فهو الأعلم بأصح التأويلات.
" وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم ".

ويكون التفاضل بين الناس يوم القيامة بحسب درجة علمهم .
" من يرد الله به خيراً يفقهه بالدين ".

ومن رحمة الله بنا ... لم يُلزمنا إلى بواضح الدلالة ( قطعي الدلالة ) من القرآن الكريم.

هذا ما تميز به الإسلام...
لكل كل الحرية في تدبر الآيات غير المحكمة الواردة في القرآن الكريم...


ومن ذلك المعنى الذي اشتق منه لفظ القدر:
لن يخرج إنسان من الإسلام إن لم يعرف السبب الحقيقي لتسمية ليلة القدر بهذا الاسم.
ولا يأخذ أي سيئة من جهل السبب الحقيقي.

وفي المقابل:
يأخذ أجراً من بذل جهده للتوصل إلى المعنى الحقيقي لذلك.
فإن أصاب فله أجران.
وإن أخطأ فله أجر.

وأين تجد كل هذا التشجيع على البحث العلمي وفتح المجال له إلا في الإسلام العظيم.
التفكير في الإسلام عبادة.
نعم: سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم له عدة احتمالات..
منها احتمال ذكره الخليل بن أحمد الفراهيدي
وهو أنها ليلة تضيق فيها الأرض بالملائكة لبركتها.
كناية عن كثرتها... لبركة تلك الليلة.
وهي في كل سنة وليس لمرة واحدة فقط عند نزول القرآن كما تتوهم يا أعلم العلماء بالتفسير واللغة :baby:

نعم : موضع الشاهد كان ليس أن هذا هو المعنى الوحيد للقدر في ليلة القدر.
بل العرب تعرف أن القدر يفيد التضييق حتى لو لم توجد قرينة تدل على ذلك.

وأكرر أنك يا عزيزي قد صدقت في أن أول مصدر من مصادر التفسير بالمأثور هو القرآن الكريم.
ولكن إن لم نجد في القرآن نتوجه إلى اللغة العربية.

فمثلاً : ما معنى ( شواظ ) في سورة الرحمن.
كيف أعتمد على القرآن الكريم لأفهم معناها.
عرفها العربي قديماً لسليقته اللغوية.
أما نحن في العصر الحالي فبحاجة ماسة إلى كتب اللغة والتفسير لبيان معناها.

وبما أن كتب التفسير واللغة ليست كتباً دينية محكمة لا يجوز مخالفتها.. نعدها كأي مؤلفات يصيب مؤلفوها ويخطئون.
الإسلام علمنا أن التفكير عبادة نتقرب بها إلى الله تعالى.
ويتفاضل الناس بحسب علمهم.
ولا علم بلا تفكير وتدبر...
أطلق القرآن لنا حرية التفكير في معانيه غير المحكمة ... نتدبر فيها .. ونغوص فيها.. ونستخرج الكنوز والجواهر منها .. نتحدى بها ... ونفخر بها.

لا نرضى أن يحتكر أحد التفسير الحقيقي الوحيد للآيات التي لم يرد نص قطعي الثبوت قطعي الدلالة على معناها الحقيقي.


فلا كهنوت في الدين عندنا.
ولا أسرار كنسية.
بل الكل رجال لهم الحق في الاجتهاد....
نعم كتب التفسير.. هي اجتهادات ... وهي أقرب الاجتهادات إلى الصحة كما يقول أي باحث علمي منصف.
فهم الأعلم باللغة ... وبمقاصد القرآن .. وأسباب النزول.. الخ

ولكنها في المقابل ليست حجة على الإسلام.
بل اعرف الحق تعرف رجاله.

وأتحدى زميلي الدليل أن يعرض لي أي آية قطعية الدلالة على نفي عصمة الأنبياء.
فكل ما رجع إليه من وثائق دامغة في ذلك... كانت آراء مفسرين خولفوا وانتقدوا.

وفي هذه القصة بالذات... لما لم يجد في كتب المفسرين من يوافق هواه ...

اجتهد جاهلاً بأبسط ما يعرفه الأطفال من العرب والعجم المسلمين؟؟؟؟؟؟؟


فذهب يلتمس معنى ( نقدر ) من القرآن الكريم فقط !!

ويا ليته يملك الأدوات المعينة له على ذلك؟!


يا دليل:

لو أردتُ تفسير معنى ( مهطعين )

يجب علي في البداية أن أتوجه إلى القرآن.

وإن لم أجد سأضطر للتوجه إلى كتب التفسير واللغة.

وليس في توجهي إلى كتب المعاجم طعن في القرآن فالقرآن غني عنها.. لأنه ببساطة هو مادتها الرئيسة .. ونزل قبل تأليفها.
ولكن القرآن دعانا أن نلتمس العلم من مظانه.
ومظان معاني ألفاظ اللغة العربية ليست الإلياذة.
ولا قصة ليلى والذئب.
ولا أحلام الدليل وتخرصاته..... وأمنايته.
بل هي مؤلفات قام علماؤها باستقصاء الكلمات التي يعرفها العرب الفصحاء وقاموا بوضعها في مؤلفات أطلق عليها ( معاجم ).

فإن خالفهم شخص جاهل
لن أدع كلامهم وآخذ بكلامه.

لأنني ببساطة أكون قد خالفت المنهج العلمي الحقيقي... الذي لا يخالفه إلا شاذ لا يُعتد به..

هل فهمت عزيزي دليل ؟!

الأمر ليس بيدي عزيزي:

فلن يرضى أحد أن أخالف أقوال العرب البلغاء الفصحاء وأتبع أوهام وخرافات شخص :
1. جاهل.
2. يصف مادة اللغة العربية بأنها مضحكة.
3. يطعن بعلماء اللغة العربية.
4. لا يعرف النحو.
5. لا يعرف الكناية وهي أبسط دروس البلاغة.
6. لا يعرف الصرف واشتقاقات المعاني
7. ليست له مصداقية.
8. لا يعرف علاقة سياق الجملة بتحديد معنى المفردة.
9. يخطئ في الكتابة الإملائية العادية.
10. يجهل مراد كلام العرب .

سأكون من أجهل الناس إن تركت ما قال به العلماء الثقات الأعلام في تفسير معاني ألفاظ القرآن الكريم.
وتبعت أحلام وأوهام جاهل حاقد على الإسلام..
لا تتوفر فيه أدنى شروط من يؤخذ بكلامه ( لمصداقيته العالية ) .

نعم .. قد آخذ بأقوالك في الهندسة النووية إن كنت عالماً بها ( وأتمنى ذلك ).

ولكن أرجوك أن تسامحني وتتفهم ظروفي..
لن آخذ بكلامك في معاني اللغة العربية وخاصة إن خالفت أقوال العلماء العرب الثقات.




وإمعاناً في تفهيمنا أنه أجهل أعضاء النادي بالكناية عند العرب قال ...

اقتباس:
---------------------
تقول بأن معنى الليلة المباركة يتطلب بأن تكون الأرض قد ضاقت بالملائكة ، ومن هنا استنتجت بأن المعنى هو التضييق
وأنا أتبع نفس المنطق وأقول لك بأن معنى أكل يتطلب من الإنسان بأن يتبرز ويخرج فضلاته ، ومن هنا نستنتج بأن معنى أكل هو تبرز

---------------------------
عزيزي : يبدو أن مشكلتك بدأت بالتفاقم :(
راجع أقرب مستشفى.
حرصاً على هيبتك :emb:
ونقاء هذه الساحة :no2:


حسناً يا دليل ... والله عرفنا أنك لا تعرف الكناية عند العرب ... والله عرفنا.
وتلك مشكلتك .
راجع أقرب مدرسة وتعلم فيها .
ويفضل أن تكون بعد أن تنهي المشكلة الأولى في المستشفى.



اقتباس:
------------------------
أما كلامك عن التحريف فأفضل أن نناقشه في موضوع "ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي"
فأنت أيضا في مأزق كبير وموقف لا تحسد عليه
هيا يا رحيم ، اعطنا تعريفا واحدا (مبني على حديث أو رواية عن محمدك) للأحرف والقراءات ، واتفق عليه السنة والشيعة
يلا يا شيعي

-----------------

سبحان الله
أنا منذ البداية لم أشأ أن أناقش موضوع عدم مصداقيتكم فيما نسبتموه زوراً وبهتاناً إلى القرآن الكريم.
لأن ذلك يحرف الموضوع ويشتته ....
وبعد أن أفحمتك في موضوع "ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي"

اكتفيت بإقراركم بأنكم لم تكونوا تقولون الحقيقة بزعمكم.... وذلك مباشرة بعد الرد عليكم.
وذلك لما قلت لي بعد ردي عليك مبيناً أن كل ما نسبته إلى القرآن من تحريف .. هو قراءة متواترة معتمدة عند المسلمين وكتبوا فيها مئات الكتب وتكلمت عنها عشرات التفاسير منذ أكثر من ألف سنة...

http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?f...46420#pid146420


ولكني لما رأيتك تصر على أني أتهرب من مناقشة موضوع التحريف هنا.
وقلت لي بالحرف الواحد:

في الرد 180 : وكما وعدتك ، فإني سأكرر عليك هذا السؤال إلى أن تجيب عليه
ثم قلت في 182: والآن أكرر نفس السؤال (الذي هربت منه) للمرة الألف
وقلت في ختامها من الواضح جدا أن الزميل رحيم اعترف بتحريف القرآن ، بدليل رفضه الاعتذار وسحب كلامه عندما اتهمني بالتحريف ، ورفضه الإجابة أو التعليق عندما أتيت له بنفس الكلام من قرآن آخر

ولما رددت عليه هنا وأفحمته في الرد 188 مستجيباً لتوسلاته قال بعدها بكل .....
أما كلامك عن التحريف فأفضل أن نناقشه في موضوع "ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي"
فأنت أيضا في مأزق كبير وموقف لا تحسد عليه


:nocomment:


مختصر مفيد:
لقد وصف أحد الزملاء الكرام الزميل الدليل بأنه يحب أن يكون اسمه دائماً في الأول ... ولذلك يكرر أسئلته التي تم الرد عليها.
ويرد لأجل إطالة مواضيعه والتأثير على الطرف الآخر ليمل وينسحب. :10:

( اللهم عافينا )


وفي هذا الموضوع بالذات..
يجد كل زميل تلك المنهجية في أوضح حللها :9:


نحمد الله على نعمة العقل
ونعمة الإسلام.


مع محبتي
:wr:
09-07-2004, 09:29 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة 1+1+1=3 - 04-09-2004, 08:46 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة thunder75 - 04-09-2004, 09:30 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة thunder75 - 04-09-2004, 02:32 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 04-10-2004, 02:10 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة Habib - 04-10-2004, 04:51 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة Habib - 04-13-2004, 10:18 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-13-2004, 01:48 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-14-2004, 09:14 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-15-2004, 12:50 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-17-2004, 08:45 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-18-2004, 12:14 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-20-2004, 02:39 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة suzanna - 04-22-2004, 02:26 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-22-2004, 05:19 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-24-2004, 05:42 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-26-2004, 09:02 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-27-2004, 03:34 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 04-28-2004, 08:52 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 04-28-2004, 10:28 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 04-28-2004, 10:59 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-28-2004, 02:24 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 04-29-2004, 07:37 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 04-29-2004, 08:57 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 04-29-2004, 04:49 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-02-2004, 02:02 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-02-2004, 02:26 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-02-2004, 02:30 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 05-03-2004, 01:12 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-03-2004, 01:58 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-05-2004, 06:39 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 05-08-2004, 02:45 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-09-2004, 12:01 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 05-11-2004, 12:02 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 05-11-2004, 07:47 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتحرر - 05-12-2004, 04:56 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة SAMEE - 05-12-2004, 08:24 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة the king - 05-17-2004, 01:24 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 05-22-2004, 09:51 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-27-2004, 01:15 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-27-2004, 02:11 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-27-2004, 08:43 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-27-2004, 01:02 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 06-28-2004, 07:22 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 06-28-2004, 07:47 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-28-2004, 08:33 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-28-2004, 09:05 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-28-2004, 02:03 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-28-2004, 02:07 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-28-2004, 07:54 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-28-2004, 09:35 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-28-2004, 10:00 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-29-2004, 03:07 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-29-2004, 03:38 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-30-2004, 12:04 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 06-30-2004, 02:55 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 06-30-2004, 09:21 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة زياد - 06-30-2004, 10:42 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-30-2004, 11:40 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-30-2004, 11:45 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-02-2004, 01:30 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة the king - 07-02-2004, 07:42 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-06-2004, 07:08 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-07-2004, 09:04 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-09-2004, 10:41 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-10-2004, 10:23 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-11-2004, 10:56 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-12-2004, 03:37 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 07-18-2004, 12:17 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة على نور - 07-19-2004, 03:18 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 07-29-2004, 12:49 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-09-2004, 10:14 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-13-2004, 04:45 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-16-2004, 12:47 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-18-2004, 11:38 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-20-2004, 12:07 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-20-2004, 11:39 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-21-2004, 03:16 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-23-2004, 12:45 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 08-23-2004, 01:53 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-24-2004, 02:29 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 08-25-2004, 04:39 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-26-2004, 05:50 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة وضاح رؤى - 08-26-2004, 10:56 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة البابلي - 08-27-2004, 04:48 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 08-27-2004, 01:38 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-27-2004, 09:59 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-29-2004, 04:21 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-29-2004, 11:42 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 08-31-2004, 01:40 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-02-2004, 01:57 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-02-2004, 09:45 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-03-2004, 10:43 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-04-2004, 10:08 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-05-2004, 08:25 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-06-2004, 09:13 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-06-2004, 11:57 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-07-2004, 09:29 PM
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-20-2004, 02:24 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-21-2004, 01:43 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 09-22-2004, 01:35 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 10-03-2004, 08:52 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة رحيم - 10-04-2004, 03:01 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 10-05-2004, 08:41 AM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة المتمرد - 03-01-2005, 10:32 PM,
عصمة الأنبياء في الإسلام - بواسطة ضيف - 05-27-2005, 09:45 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 3,900 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  حوار بين شيعي وسني عن بول الأنبياء والمعصومين الفكر الحر 14 5,169 09-22-2011, 05:54 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  الإعجاز العددي والرقمي في القرآن يسب " الأنبياء " سائل الرب 11 4,176 07-30-2011, 10:03 AM
آخر رد: الفكر الحر
  اكبر دليل على عدم عصمة الانبياء في الاسلام coptic eagle 11 4,266 04-30-2011, 12:55 AM
آخر رد: iAyOuB
  هل يطلب الأنبياء أجراً في أقربائهم؟؟؟ إســـلام 9 2,420 11-14-2010, 12:24 AM
آخر رد: rami_forward

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS