اقتباس: الاستاذ الفاضل العميد
تحية طيبة مرة اخرى
الفاضل بولا
ولك تحية أطيب منها
اقتباس:اعتذر عن تأخرى فى الرد لأنشغالى الشديد و ظروفى الحالية و سأحاول مواصة الحوار قدر امكانى.
لا عليك فلا أحد منا يخلو من مشاغل .
اقتباس:و احب ان اوضح اننى هنا لست فى ساحة مصارعة رومانية يخرج فيها طرف فائز و اخر مهزوم كما يتصور اصحاب العقول الصغيرة.
لم أتصور ذلك قط
اقتباس:دراسة الاحاديث بمثابة الاقتراب من حقل الغام بالنسبة للمسلم العادى فما بالك بغير المسلم
من لم يكن على دراية وعلم ، وجب عليه أن يسأل ، وإلا لو سار في الظلام فهو كما تقول .
اقتباس:و قد نصحنى احد الاخوة المسلمون انه عندما اريد أن اتاكد من حديث اذهب الى موقع الدرر السنية
أرشدك إلى الصحيح
اقتباس:و قد عملت بنصيحته و قد وجدت ان الحديث صحيح اى موثوق فيه بنسبة 100% و زاد اطمئنانى الى صحته و خصوصا عندما عرفت ان هناك اكثر من ثلاثين نوع من الاحاديث. انا فعلا احترت معاكم!!
عليك عزيزي أن تعرف كيفية التعامل مع الموقع ..
فهو ذكر أن الحديث عند مسلم ، وذكر أن درجته صحيحة ، ولكن ...
هل ظننت أن الموقع هو الذي يحكم بالصحة والضعف ؟؟
لا ، ليس هو ، بل هو ينقل أقوال العلماء ، فعندما ذكر عقب الحديث "صحيح" فهو يقصد أن الإمام مسلم صححه ..
ونحن نعلم هذا ، وبالرغم من مكانة الإمام مسلم وعظمته في الحديث ، إلا أنه غير معصوم ، وقد يقع في خطئ أو زلل ، وهذا لا يسلم منه إنسان .
وكما أعلم أن موقع الدرر السنية لم ينتهِ العمل فيه ، فلا زالوا يحاولون تجميع تخريجات وأحكام كثير من العلماء ، وربما في المستقبل لو بحثت فيه ستجد من من العلماء بين ضعف هذا الحديث ، كابن حجر والبخاري والبيهقي والألباني ، ولقد أوضحوا سبب الضعف .
فبشكل عام ، نصيحة الأخ المسلم لك بالرجوع إلى الدرر السنية أمر حسن ، ولكن هذا لا يغني عن النظر في أقوال العلماء عند الاختلاف لمعرفة الصواب .
اقتباس: أحياناً نتعجب من الاخوة المسلمين حين نسألهم: ألم يقُل نبيُّكم كذا؟ فيكون الرد أنه موضوع مُختَلَق. فهل بهذه البساطة ينكرون كلام نبيّهم؟
لا ليس بهذه البساطة التي تتصورها ، فلا يجوز للمسلم أن ينكر حديثا أو يقبل حديثاً إلا عن علم ودراسة ، أما أن يرفض ويقبل تبعاً لهواه فهذا لا يجوز البتة ، وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم كما هو متواتر عنه أن من كذب عليه متعمداً فيتبوأ مقعده من النار .
اقتباس: ووجدت جواب ذلك في أنه من كثرة ما طُعن في رواة الحديث أصبحت معظم الأحاديث تحتمل الصحة والغلط في وقت واحد! فالراوي الذي يكذّبه البخاري يوثّقه النَّسائي، والذي يقبله الشيعة تنكره أهل السُنة، حتى وصل الأمر إلى إنكار معظم الأحاديث.
لا يا عزيزي ، على رسلك ، لا تستعجل في رمي الكلام دون علم ..
هذا النتائج التي تعرضها علينا نحترمها عندما تكون أنت بنفسك خضت غمار علوم الحديث واطلعت اطلاعاً واسعاً عليه ، ووقفت على دقائقه ، فعندها يحق لك أن تعطي رأيك وتعرض النتائج التي توصلت إليها ، أما أم تكون معلوماتك سطحية بل شبه معدومة ثم تعطي أحكاماً ، فإن هذا تجنٍ كبير ، لأنه مبني على عدم دراسة واطلاع .
اقتباس:سأعطيك مثال لما أقوله ففى هذا الحديث
نما بعثت رحمة ولم أبعث عذابا
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: شاذ أو منكر - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 3220
-----------------------------------------------------------
إني لم أبعث لعانا ، و لكن بعثت رحمة
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 244
المصدر: موقع الدرر السنية
لاحظ ان نفس المحدث انكر الحديث فى كتاب و صححه فى كتاب اخر !!!!
الاستاذ بولا انتبه إلى غلطك وفقك الله لما يحبه ويرضاه ..
الحديث الأول الذي ضعفه الألباني يختلف عن الآخر ، فالأول فيه ( لم أبعث
عذاباً) ، فالأول ضعيف والثاني صحيح لاختلاف الألفاظ فيه .
هل وضحت ؟؟؟
اقتباس:و مثال اخر هاذين الحديثين المتناقضين الاتيين
يا أيها الناس إنما أنا رحمة مهداة
الراوي: أبو صالح - خلاصة الدرجة: حسن أو صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 490
و يقول فى موضع اخر
أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام، وحسابهم على الله.
الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 25
فأيهما نصدق ان نبى الاسلام أمر (بالضم) ان يقاتل الناس جميعا حتى يقولوا الشهادتين ام انه رحمة و مهداة؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!
ليس فيهما تناقض ، فالأول فيه أنه صلى الله عليه وسلم رحمة مهداة ، وهذا حق لأنه يهدي الناس إلى الحق وعبادة الله ، ويخرجهم من عبادة البشر إلى عبادة رب البشر ، ويخرجهم من الظلمات إلى النور .
ولكن هذا لا يعني أن المسلمين لا يدافعون عن أنفسهم ولا يقاتلون من قاتلهم ويرفعون الظلم عن المسلمين .
بل إن إعطاء الحق والمشروعية في حمل السلاح وقتال المعتدين والظالمين والدفاع عن أطفالنا ونسائنا هو نوع من الرحمة .
فالرحمة والحزم لا يتعارضان بل يكمل الواحد منهما الآخر ..
وأنت بالطبع توافقني أن الله ( المحبة ) حسب الكتاب المقدس سيجمع الخطاة وفاعلي الإثم ويطرحهم في النار الأبدية ، فهل هذا تناقض أم لا حسب قاعدتك التي بنيت عليها أحكامك ؟؟
وإلا وفق لنا بين المحبة التي تصفون بها الله وبين أن يعذب الخطاة في نار أبدية تشوي أجسادهم أبدا ..
اقتباس:اذا قام مسلم بغواية انسان مسيحى او يهودى و تاب هذا المسيحى او اليهودى فهل تنزع خطاياه و توضع على المسلم؟؟؟؟؟؟؟
إذا أغوى المسلم يهوديا أو نصرانياً فيحمل إثمه وإثمهم فيما حرضهم عليه من فساد .
اقتباس:و بالنسبة لتعارض الحديث مع الاية القرانية كما تفضلت و شرحت فهنا يوجد سؤال يطرح نفسه بقوة يرى بعض العلماء جواز نسخ آية قرآنية سابقة بحديث متأخّر يناقضها و خصوصا ان ايات القران نفسها منسوخة؟؟؟؟
لم أفهم كلامك ، ماذا تعني بأن آيات القرآن نفسها منسوخة ؟
اقتباس:و بالنسبة للحدث الثانى فالشرح المكتوب تحت يقول " قوله : ( فاستحلفه عمر بن عبد العزيز أن أباه حدثه )
إنما استحلفه لزيادة الاستيثاق والطمأنينة , ولما حصل له من السرور بهذه البشارة العظيمة للمسلمين أجمعين , ولأنه إن كان عنده فيه شك وخوف غلط أو نسيان أو اشتباه أو نحو ذلك أمسك عن اليمين , فإذا حلف تحقق انتفاء هذه الأمور , وعرف صحة الحديث , وقد جاء عن عمر بن عبد العزيز والشافعي - رحمهما الله - أنهما قالا : هذا الحديث أرجى حديث للمسلمين , وهو كما قالا لما فيه من التصريح بفداء كل مسلم , وتعميم الفداء ولله الحمد
نعم هذا الشرح ، فما هو سؤالك ؟
اقتباس:سؤال خارج الموضوع:-
نقطة مهمة احب ان ارى رأيك فيها. انتم تقولون ان المسيح عبد الله كان يخلق بأذن ربه. فكيف يعطى الخالق لأحد مخلوقاته صفة الخلق و هو اسم من اسماء الله الحسنى!! و لماذا المسيح و لا احد غيره من الانبياء الذى ذكر عنهم انه كان يخلق ؟؟؟؟؟
الخلق إذا نسب إلى الله يقصد به الإبداع للشيءِ المبتكِر على غير مثالٍ سبق ، أما نسبته إلى المخلوق فيُقصد بها التقدير والتصوير ..
فالأول لا يتصف به إلا الله تعالى ، أما الثاني فيمكن نسبته إلى المخلوقين ..
أما ما فعله سيدي المسيح عليه السلام فهو لم يبع شيئا من العدم ، بل كان يجمع الطين ويصورها على شكل طيور ، ثم بإذن الله ينفخ فيه فيكون طيراً ..
فهذه معجزة وهبها الله لعيسى عليه السلام كما وهب غيره من الأنبياء ..
فعجزة موسى عليه السلام في تحويل العصى إلى حية تشبه معجزة عيسى عليه السلام في تحويل الطين إلى طير ..
فهذا حوّل الطين إلى طير ، وذاك حول الخشب إلى حية ، وكلاهما قام بالعجزة بإذن الله .
ولوترى الآية :
وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي
الآية يتردد فيها "بإذني" ، هل تعلم لماذا ؟؟؟
لكي ترد على من زعم ألوهية المسيح بالإستناد إلى هذه المعجزات ، فتتردد هذه الكلمة "بإذني" وراء كل معجزة يذكرها الله ، حتى ترسخ في الأذهان أن الله هو الذي منّ عليه بهذه المعجزات .
أما لماذا المسيح و لا احد غيره من الانبياء الذى ذكر عنهم انه كان يخلق ، فذكرنا أن ما عمله موسى يشبه ما عمله عيسى عليهما وعلى نبينا أفضل الصلاة والتسليم .
هذا والله لا يُسأل عما يفعل ، يؤتي فضله من يشاء ، ولا معقب لحكمه .
تحياتــــــي
العميد