إســـلام
عضو متقدم
المشاركات: 560
الانضمام: Apr 2008
|
RE: الإسلام أم العقل؟
اقتباس:من قال لك ان الاية تعنى ترك الاجتهاد وانا لم اقل ان الاية تعنى ترك الاجتهاد
ولكن لا تجتهد إن كان هناك نص قاطع
الاجتهاد فى المتشابهات وليس البينات
فعلاً،
وما يؤيد وجهة نظرك أن لا حدود توضيحية لآية الحدود (حد الرجم كمثال باعتباره جريمة قتل وليست حداً )،
فحد الزنا منصوص عليه في القرآن الكريم وحدد بالجلد ( وبالتحديد مائة جلدة )،
الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (2)النور
هل ترى التفصيل في الآية؟
ثم يأتي من يقول بأن آية الرجم كانت في القرآن وأكلها الداجن،
ويقيس على رجم المرأة الغامدية ولا يكلف نفسه في بحث الظروف والمكان والزمان وما إن قاس المسلمون على الدين السابق قبل نزول النص بتشريع المائة جلدة،
" وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمناً إلا خطأً "
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-08-2010, 04:07 PM بواسطة إســـلام.)
|
|
09-08-2010, 04:05 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
أرمـانـد
حـر
المشاركات: 435
الانضمام: Jul 2010
|
RE: الإسلام أم العقل؟
(09-08-2010, 03:04 PM)Serpico كتب: (09-08-2010, 10:10 AM)العلماني كتب: ملاحظة: أطالب المشرفين بالمحافظة على الموضوع وتنقيته مما يبعده عن هدفه من مداخلات لا هم لها سوى الردح ونقله إلى "فكر حر" إن لم يستطع أن يتأقلم مع "ساحة الأديان".
واسلموا لي
العلماني
تطالبهم باي صفة؟ هل هناك وثيقة منظمة للنادي ام ان الموضوع يخضع لاهواء الاشخاص مهما بلغ قدرهم ...
نسال الزميل العلماني هل هذا هو الموضوع المهم :
"وتواجهه الشريعة وتبتسم وتغمز له من طرف عينيها وتقول له: مش عيب يا حلاوة. .. مش عيب يا ِعرة الرجالة!!"
هل يرى العلماني ان هذا هو الطرح الجاد وان الرد عليه هو "الردح"؟!!! ما هو تعريف الردح يا علماني؟
هل الحكم على الشريعة ووضعها الحالي يحتم الفصل بين ان يكون الانسان مسلما وعاقلا ؟!! هل يجب ان يكون هذا الطرح اتهام عنصري ... هل لا تشعر سعادتك باي مشكله عندما يتهم التهجم علي انا شخصيا كمسلم من وسط جموع المسلمين بدون اي جريرة ارتكتبها
ثم في اي شريعه وفي اي عالم يتم الفصل بين الطرح وبين طارحة ... هل تفعل انت هذا؟ هل اذا قرات لاخوانجي من حماس مقال عن الديمقراطيه ستفصلة عن افعال الاخوان او افعال حماس
اخر رد اتوقعه من العلماني ... كنت اربأ بك من ان ترد بهذا الشكل واذا كان عندك مشكلة مع رد من ردودي فرجاء علق بشكل مباشر ولا تستخدم اسلوب التلميح
شكرا
يعني هل التوقيع الذي تضعه لا يسيء إلى أكثر من 2 مليار مسيحي ؟
هل عندما يفتح الزميل موضوعا عن كاتب روائي ثم تدخل أنت وتقول له أن الذين يقرأون له هم " البهائم من أمثاله " فهذا ليس أسلوبا مبتذلا وعديم الأدب وتافها ؟
http://www.nadyelfikr.com/showthread.php?tid=38896&pid=1026738061#pid1026738061
يعني إذا تصادف وجود شخص يريد أن يقرأ لهذا الأديب فهو بهيمة لأن لسانك الزفر أراد أن ينتقم من خصم في الحوار بشخصنة بضينة تختمها بعبارة أبضن منها "لاشيء شخصي" على أساس أن دمك خفيف.
طيب الزميل طرح موضوعه بشكل ساخر تخيل فيه الشريعة كأنها " زوجة مفترية " تطبق على أنفاس المسلم فلا تتركه يتحرك خارج منزله ويستخدم إرادته الحرة في التجوال في الخارج ، وهذه هي الصورة الجميلة التي تحتاج إلى خيال أدبي لإبداعها ومرتبطة في الأذهان في روايات لكبار الأدباء المصريين ولكن لم يذهب أحد منهم إلى وضع الشريعة في مكان الزوجة ، وهذه أول مرة يفعلها الزميل في كتابته هنا وهذا هو وجه الإبداع الرائع في هذا الخيال. ومن الطبيعي أن يراه أي مسلم مسيئا كما يرون أي شيء يمس مؤخرة أي زفت إسلامي بأنها إساءة ويخرجون للتظاهر في الشارع مثل قطعان الجمال الهيجانة قبل أن يعودوا إلى المنزل لممارسة حياتهم المعتمدة كليا على الدول التي يخرجون للتظاهر ضدها مثل العاهرة التي تأكل وتنكر.
وربما لم يكن عليه أن يطرحه في ساحة الحوار الديني ولكن ربما في الفكر الحر أو الأقلام الساخرة.
ولكن أين هو وجه الإفادة في ردودك التي تحمل كلها شتائم مباشرة لا تستعصي على أي عامل من حملة الإبتدائية أو على أي عيل صايع في شارع الهرم ؟
هل المطلوب أن يرحل الزميل إبراهيم عن المنتدى بمشاركاته وتبقى أنت وأمثالك وعينتك بمشاركاتك ؟
فأنت أصلا كنت مختفيا قبل أن يعود هو ، لأنك لا تملك شيئا تكتبه ، أنت فقط تملك شتائم توجهها لمن يكتبون أو لمن يحاولون الكتابة. وفي الآخر ردك على الموضوع لم يكن يحمل أي شيء إلا أنك وضعت تريقة على يسوع في توقيعك الفارغ وذهبت تتبع مواضيعه لتشتمه فيها.
فالح يا بابا ودمك سكر وخفيف " كــــيـــــك "
وهذا هو العقل في الإسلام
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-08-2010, 04:39 PM بواسطة أرمـانـد.)
|
|
09-08-2010, 04:33 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Serpico
عضو رائد
المشاركات: 1,785
الانضمام: Mar 2007
|
RE: الإسلام أم العقل؟
(09-08-2010, 04:33 PM)أرمـانـد كتب: (09-08-2010, 03:04 PM)Serpico كتب: (09-08-2010, 10:10 AM)العلماني كتب: ملاحظة: أطالب المشرفين بالمحافظة على الموضوع وتنقيته مما يبعده عن هدفه من مداخلات لا هم لها سوى الردح ونقله إلى "فكر حر" إن لم يستطع أن يتأقلم مع "ساحة الأديان".
واسلموا لي
العلماني
تطالبهم باي صفة؟ هل هناك وثيقة منظمة للنادي ام ان الموضوع يخضع لاهواء الاشخاص مهما بلغ قدرهم ...
نسال الزميل العلماني هل هذا هو الموضوع المهم :
"وتواجهه الشريعة وتبتسم وتغمز له من طرف عينيها وتقول له: مش عيب يا حلاوة. .. مش عيب يا ِعرة الرجالة!!"
هل يرى العلماني ان هذا هو الطرح الجاد وان الرد عليه هو "الردح"؟!!! ما هو تعريف الردح يا علماني؟
هل الحكم على الشريعة ووضعها الحالي يحتم الفصل بين ان يكون الانسان مسلما وعاقلا ؟!! هل يجب ان يكون هذا الطرح اتهام عنصري ... هل لا تشعر سعادتك باي مشكله عندما يتهم التهجم علي انا شخصيا كمسلم من وسط جموع المسلمين بدون اي جريرة ارتكتبها
ثم في اي شريعه وفي اي عالم يتم الفصل بين الطرح وبين طارحة ... هل تفعل انت هذا؟ هل اذا قرات لاخوانجي من حماس مقال عن الديمقراطيه ستفصلة عن افعال الاخوان او افعال حماس
اخر رد اتوقعه من العلماني ... كنت اربأ بك من ان ترد بهذا الشكل واذا كان عندك مشكلة مع رد من ردودي فرجاء علق بشكل مباشر ولا تستخدم اسلوب التلميح
شكرا
يعني هل التوقيع الذي تضعه لا يسيء إلى أكثر من 2 مليار مسيحي ؟
هل عندما يفتح الزميل موضوعا عن كاتب روائي ثم تدخل أنت وتقول له أن الذين يقرأون له هم " البهائم من أمثاله " فهذا ليس أسلوبا مبتذلا وعديم الأدب وتافها ؟
http://www.nadyelfikr.com/showthread.php?tid=38896&pid=1026738061#pid1026738061
يعني إذا تصادف وجود شخص يريد أن يقرأ لهذا الأديب فهو بهيمة لأن لسانك الزفر أراد أن ينتقم من خصم في الحوار بشخصنة بضينة تختمها بعبارة أبضن منها "لاشيء شخصي" على أساس أن دمك خفيف.
طيب الزميل طرح موضوعه بشكل ساخر تخيل فيه الشريعة كأنها " زوجة مفترية " تطبق على أنفاس المسلم فلا تتركه يتحرك خارج منزله ويستخدم إرادته الحرة في التجوال في الخارج ، وهذه هي الصورة الجميلة التي تحتاج إلى خيال أدبي لإبداعها ومرتبطة في الأذهان في روايات لكبار الأدباء المصريين ولكن لم يذهب أحد منهم إلى وضع الشريعة في مكان الزوجة ، وهذه أول مرة يفعلها الزميل في كتابته هنا وهذا هو وجه الإبداع الرائع في هذا الخيال. ومن الطبيعي أن يراه أي مسلم مسيئا كما يرون أي شيء يمس مؤخرة أي زفت إسلامي بأنها إساءة ويخرجون للتظاهر في الشارع مثل قطعان الجمال الهيجانة قبل أن يعودوا إلى المنزل لممارسة حياتهم المعتمدة كليا على الدول التي يخرجون للتظاهر ضدها مثل العاهرة التي تأكل وتنكر.
وربما لم يكن عليه أن يطرحه في ساحة الحوار الديني ولكن ربما في الفكر الحر أو الأقلام الساخرة.
ولكن أين هو وجه الإفادة في ردودك التي تحمل كلها شتائم مباشرة لا تستعصي على أي عامل من حملة الإبتدائية أو على أي عيل صايع في شارع الهرم ؟
هل المطلوب أن يرحل الزميل إبراهيم عن المنتدى بمشاركاته وتبقى أنت وأمثالك وعينتك بمشاركاتك ؟
فأنت أصلا كنت مختفيا قبل أن يعود هو ، لأنك لا تملك شيئا تكتبه ، أنت فقط تملك شتائم توجهها لمن يكتبون أو لمن يحاولون الكتابة. وفي الآخر ردك على الموضوع لم يكن يحمل أي شيء إلا أنك وضعت تريقة على يسوع في توقيعك الفارغ وذهبت تتبع مواضيعه لتشتمه فيها.
فالح يا بابا ودمك سكر وخفيف " كــــيـــــك "
وهذا هو العقل في الإسلام
توقيعي مسئ ومسئ جدا وساظل اسئ لكتيبة المسيحين اياها المنتشرة بالمنتدى مادامت مستمره بالاساءة الى كل ما هو له علاقة بكلمة اسلام .... وعلى راسهم هذا المبشر المتعصب المدعو " ابراهيم"
وانا لا ابدا بالاساءة ابدا ولكني لا اتوقف عنها عندما توجه الي .... انا احب ان اخذ حقي في اطار التزامي -قدر المستطاع- بالوثيقه
الموضوع به تاريخ طويل من الاساءة خصوصا مع ابراهيم ... يعني بالبلدي ثأر شخصي معه ... وهو ثأر مشترك لكل مسلم في هذا المنتدى وكل مصري في هذا المنتدى ...وانا لا انسى اساءة مسئ
بالنسبة للدم الخفيف فانا لم ادعي هذا ... واذا لم تعجبك بعض نكاتي فتحملها مشكورا او يمكنك وضعي في خانة التجاهل
نعم انا عاقل وعاقل جدا ومسلم في نفس الوقت ... واذا كان هذا يؤذيك انت وكتيبة المسيحين المبشرين المنتشرة بالنادي (هل الزميل له اصل مسيحي؟) فيا اهلا بالمعارك
لا تشغل عقلك بمساهمتي في المنتدى او ماذا اضيف له ... انا عندي اسبابي الخاصة لاشتراكي في المنتدى ..لكن ما اعاهد نفسي عليه هو ان لا اسكت ابدا لقبيلة المبشرين المتهجمة ... انا لا احب النفاق ولا يوجد منافق اكبر من المسيحي مدعي العقل والتنوير وهو يحمل في داخلة اطنان من الحقد والجهل والتخلف الديني ... ولنا في الكنيسة القبطية المصرية اكبر مثال
وكما قال المسيح نفسه ... ازل الخشبة من عينك ايها المرائي (عن الانجيل بتصرف)
واكرر للمرة الالف ... " ابراهيم"لا يطرح مواضيع ... " ابراهيم"يتهجم ويكرة ويسئ ... هذا هو " ابراهيم"وهكذا سيظل منارة للكراهية في النادي .... المؤسف هو ان اجد زميل بحجم العلماني يدافع عن الكلام المكتوب بهذه الصورة الفجة ولهذا كتبت ما كتبت وليس هناك تعارض بين هذا وذاك فانا اعرف واعترف بان ردودي على ابراهيم كلها اساءة وليست فكرا ولكنها رد على الاساءة ... المصيبة هي في التحايل ووصف تهجم ابراهيم بانه فكر "مهم" ... ولاجل هذا كتبت ما كتبت ....
فهمت يا زميلي؟
بالنسبة لموضوع "كيك" والكلام المشابة فلا باس ... ساتجاوز عن هذه المشاغبات
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-08-2010, 05:43 PM بواسطة Serpico.)
|
|
09-08-2010, 05:34 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
vodka
عضو رائد
المشاركات: 3,876
الانضمام: Aug 2007
|
RE: الإسلام أم العقل؟
(09-08-2010, 05:34 PM)Serpico كتب: (09-08-2010, 04:33 PM)أرمـانـد كتب: (09-08-2010, 03:04 PM)Serpico كتب: (09-08-2010, 10:10 AM)العلماني كتب: ملاحظة: أطالب المشرفين بالمحافظة على الموضوع وتنقيته مما يبعده عن هدفه من مداخلات لا هم لها سوى الردح ونقله إلى "فكر حر" إن لم يستطع أن يتأقلم مع "ساحة الأديان".
واسلموا لي
العلماني
تطالبهم باي صفة؟ هل هناك وثيقة منظمة للنادي ام ان الموضوع يخضع لاهواء الاشخاص مهما بلغ قدرهم ...
نسال الزميل العلماني هل هذا هو الموضوع المهم :
"وتواجهه الشريعة وتبتسم وتغمز له من طرف عينيها وتقول له: مش عيب يا حلاوة. .. مش عيب يا ِعرة الرجالة!!"
هل يرى العلماني ان هذا هو الطرح الجاد وان الرد عليه هو "الردح"؟!!! ما هو تعريف الردح يا علماني؟
هل الحكم على الشريعة ووضعها الحالي يحتم الفصل بين ان يكون الانسان مسلما وعاقلا ؟!! هل يجب ان يكون هذا الطرح اتهام عنصري ... هل لا تشعر سعادتك باي مشكله عندما يتهم التهجم علي انا شخصيا كمسلم من وسط جموع المسلمين بدون اي جريرة ارتكتبها
ثم في اي شريعه وفي اي عالم يتم الفصل بين الطرح وبين طارحة ... هل تفعل انت هذا؟ هل اذا قرات لاخوانجي من حماس مقال عن الديمقراطيه ستفصلة عن افعال الاخوان او افعال حماس
اخر رد اتوقعه من العلماني ... كنت اربأ بك من ان ترد بهذا الشكل واذا كان عندك مشكلة مع رد من ردودي فرجاء علق بشكل مباشر ولا تستخدم اسلوب التلميح
شكرا
يعني هل التوقيع الذي تضعه لا يسيء إلى أكثر من 2 مليار مسيحي ؟
هل عندما يفتح الزميل موضوعا عن كاتب روائي ثم تدخل أنت وتقول له أن الذين يقرأون له هم " البهائم من أمثاله " فهذا ليس أسلوبا مبتذلا وعديم الأدب وتافها ؟
http://www.nadyelfikr.com/showthread.php?tid=38896&pid=1026738061#pid1026738061
يعني إذا تصادف وجود شخص يريد أن يقرأ لهذا الأديب فهو بهيمة لأن لسانك الزفر أراد أن ينتقم من خصم في الحوار بشخصنة بضينة تختمها بعبارة أبضن منها "لاشيء شخصي" على أساس أن دمك خفيف.
طيب الزميل طرح موضوعه بشكل ساخر تخيل فيه الشريعة كأنها " زوجة مفترية " تطبق على أنفاس المسلم فلا تتركه يتحرك خارج منزله ويستخدم إرادته الحرة في التجوال في الخارج ، وهذه هي الصورة الجميلة التي تحتاج إلى خيال أدبي لإبداعها ومرتبطة في الأذهان في روايات لكبار الأدباء المصريين ولكن لم يذهب أحد منهم إلى وضع الشريعة في مكان الزوجة ، وهذه أول مرة يفعلها الزميل في كتابته هنا وهذا هو وجه الإبداع الرائع في هذا الخيال. ومن الطبيعي أن يراه أي مسلم مسيئا كما يرون أي شيء يمس مؤخرة أي زفت إسلامي بأنها إساءة ويخرجون للتظاهر في الشارع مثل قطعان الجمال الهيجانة قبل أن يعودوا إلى المنزل لممارسة حياتهم المعتمدة كليا على الدول التي يخرجون للتظاهر ضدها مثل العاهرة التي تأكل وتنكر.
وربما لم يكن عليه أن يطرحه في ساحة الحوار الديني ولكن ربما في الفكر الحر أو الأقلام الساخرة.
ولكن أين هو وجه الإفادة في ردودك التي تحمل كلها شتائم مباشرة لا تستعصي على أي عامل من حملة الإبتدائية أو على أي عيل صايع في شارع الهرم ؟
هل المطلوب أن يرحل الزميل إبراهيم عن المنتدى بمشاركاته وتبقى أنت وأمثالك وعينتك بمشاركاتك ؟
فأنت أصلا كنت مختفيا قبل أن يعود هو ، لأنك لا تملك شيئا تكتبه ، أنت فقط تملك شتائم توجهها لمن يكتبون أو لمن يحاولون الكتابة. وفي الآخر ردك على الموضوع لم يكن يحمل أي شيء إلا أنك وضعت تريقة على يسوع في توقيعك الفارغ وذهبت تتبع مواضيعه لتشتمه فيها.
فالح يا بابا ودمك سكر وخفيف " كــــيـــــك "
وهذا هو العقل في الإسلام
توقيعي مسئ ومسئ جدا وساظل اسئ لكتيبة المسيحين اياها المنتشرة بالمنتدى مادامت مستمره بالاساءة الى كل ما هو له علاقة بكلمة اسلام .... وعلى راسهم هذا المبشر المتعصب المدعو "ابراهيم"
وانا لا ابدا بالاساءة ابدا ولكني لا اتوقف عنها عندما توجه الي .... انا احب ان اخذ حقي في اطار التزامي -قدر المستطاع- بالوثيقه
الموضوع به تاريخ طويل من الاساءة خصوصا مع ابراهيم ... يعني بالبلدي ثأر شخصي معه ... وهو ثأر مشترك لكل مسلم في هذا المنتدى وكل مصري في هذا المنتدى ...وانا لا انسى اساءة مسئ
بالنسبة للدم الخفيف فانا لم ادعي هذا ... واذا لم تعجبك بعض نكاتي فتحملها مشكورا او يمكنك وضعي في خانة التجاهل
نعم انا عاقل وعاقل جدا ومسلم في نفس الوقت ... واذا كان هذا يؤذيك انت وكتيبة المسيحين المبشرين المنتشرة بالنادي (هل الزميل له اصل مسيحي؟) فيا اهلا بالمعارك
لا تشغل عقلك بمساهمتي في المنتدى او ماذا اضيف له ... انا عندي اسبابي الخاصة لاشتراكي في المنتدى ..لكن ما اعاهد نفسي عليه هو ان لا اسكت ابدا لقبيلة المبشرين المتهجمة ... انا لا احب النفاق ولا يوجد منافق اكبر من المسيحي مدعي العقل والتنوير وهو يحمل في داخلة اطنان من الحقد والجهل والتخلف الديني ... ولنا في الكنيسة القبطية المصرية اكبر مثال
وكما قال المسيح نفسه ... ازل الخشبة من عينك ايها المرائي (عن الانجيل بتصرف)
واكرر للمرة الالف ... "ابراهيم"لا يطرح مواضيع ... "ابراهيم"يتهجم ويكرة ويسئ ... هذا هو "ابراهيم"وهكذا سيظل منارة للكراهية في النادي .... المؤسف هو ان اجد زميل بحجم العلماني يدافع عن الكلام المكتوب بهذه الصورة الفجة ولهذا كتبت ما كتبت وليس هناك تعارض بين هذا وذاك فانا اعرف واعترف بان ردودي على ابراهيم كلها اساءة وليست فكرا ولكنها رد على الاساءة ... المصيبة هي في التحايل ووصف تهجم ابراهيم بانه فكر "مهم" ... ولاجل هذا كتبت ما كتبت ....
فهمت يا زميلي؟
بالنسبة لموضوع "كيك" والكلام المشابة فلا باس ... ساتجاوز عن هذه المشاغبات
من كتابة الشخص تستطيع دراسة اعماق شخصيته وعوامله النفسية المؤثرة
في هذه الشخصية وبالتالي تستطيع الحكم عليها وهل هي حالة مرضية ام هي شخصية سوية
فمثلا قدم للنادي خلال الاسابيع القليلة الماضية عضو جديد واغرق النادي بمواضيع قص ولصق
وكلها تهجم وشتائم للمسيحيين من مختلف الجنسيات وباب تهجمه من خلال اقباط مصر
والكل يحاول ان يخفف من حدة شتائمه وسوء اخلاقه ومن خلال كلامه تبين ان ازمته ناتجة عن عوامل نفسية
وتراكمات في فتره صباه لوجود طباخ مسيحيي في بيتهم وحيث ان عائلته عائلة اسلامية محافظة
لايجوز كشف نسائهم على الغريب فلا بد من تطبيق الشرع الاسلامي في هذه الحالة
وهو ارضاع هذا الطباخ 5 رضعات مشبعات وبالتالي اصبح اخوه من الرضاعة
وكما معلوم في هذه النوعية من الناس انتشار زنا المحارم فيبدو ان هذا الطباخ لعنه الله قد سبب ازمة نفسية لهذا الزميل لم يشفى منها الا بعد مواجهته بها انعدل بعدها واصبحت مداخلاته وكتاباته في النادي طبيعية
وهناك في التاريخ الاسلامي مشكلة في ان رسول الاسلام في صباه قد تم هتك عرضه من قبل ابن عم له
اسمه ابوسفيان الحارث ابن عبد المطلب مما ادى الى ازمة نفسية شديدة لديه ضد اهله واقاربه في قريش
ولم يتعافي منها الابعد ان غزا مكة واذل قريش فيها
وهذا رابط حول هذا الموضوع
http://www.nadyelfikr.com/showthread.php?tid=38877
اما بالنسبة لزميلنا هذا فمن دراسة ما كتبه اعلاه تجد انه يمر بازمة شديدة سببت له مجموعة من العقد النفسية اتجاه كل ماهو مسيحيي فيظن انهم كتائب تبشير في النادي ويصرح بما يعتمل في نفسه اتجاهم
ويركز فيه على الزميل ابراهيم لعلمه بان ابراهيم لن يجاريه في اسلوبه البذئ والشوارعي ويعتقد انه يتكلم باسم كل مسلم وكل مصري
فهنا لابد من تسليط الضوء على فترة صباه وما مر من ازمات عليه سببت له هذه الفوبيا من المبشرين خصوصا والمسيحيين بشكل عام حتى يمكن معالجته وتخطي هذه الازمة التي يمر بها
وتنعكس سلبا على النادي
|
|
09-08-2010, 06:51 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
RE: الإسلام أم العقل؟
(09-08-2010, 10:10 AM)العلماني كتب: يحق لنا إذاً أن نعيد التساؤل مع "ابراهيم"، بغض النظر عن معتقد الشخص وآرائه، عن مساحة دور العقل في الدين الإسلامي، وعن عقبة "لا اجتهاد مع النص" وكيفية الخلاص منها، فهذه المسألة - تصوروا - مطروحة في العالم العربي الإسلامي منذ مئات السنين، وتشكل عقبة كأداء حاول "ابن رشد" - في زمانه - تجاوزها (كتابه "فصل المقال في ما بين الشريعة والحكمة من الاتصال")، فكان أن أحرق المتزمتون "كتبه" وتناساه عالمه حتى يومنا هذا.
يحق لنا أن نتساءل إذاً عن أبعاد "لا اجتهاد مع النص" وعن أسباب هذه القاعدة الفقهية التي تمنع تطور الفكر الديني ومجاراة العصر، بل تحاول جاهدة تطويع "العصر" - كل عصر - لمنظومة قيمية وفكرية بعيدة عنه ومغرقة في القدم.
من أين أتت قاعدة "لا اجتهاد مع النص"؟ وما هي أبعادها؟ ومن هو المستفيد منها؟ وما هو سبب التمسك بها؟ وهل يمكن تجاوزها؟ كيف؟
ملاحظة: أطالب المشرفين بالمحافظة على الموضوع وتنقيته مما يبعده عن هدفه من مداخلات لا هم لها سوى الردح ونقله إلى "فكر حر" إن لم يستطع أن يتأقلم مع "ساحة الأديان".
واسلموا لي
العلماني
أخي العلماني:
أدين لك بالفضل في معرفة كتاب المناظرة التي دارت بين فرح أنطون والأستاذ الإمام محمد عبده. من خلال هذا الكتاب انطلقت لكتاب مهم جدًا وترجمه عادل زعيتر للعربية وكان لي شرف تصويره لدسامته. الكتاب هو Averroes et averoisme لـ إرنست رينان. الحقيقة لما قرأت دراسة تشريحية لرينان عن ابن رشد عرفت أن ابن رشد كان متقدم على كثيرين من جميع الملل والنحل. مثلا، خذ عندك اعتقاده بمسألة قدم العالم ورفضه لموضوع الخلود إلخ. هذا رجل جبار ويصح أن يُطلق عليه اليوم libre penseur. لكن ما مصير هذا المفكر الحر إن تمازج فكره الحر بالإسلام؟ لن أقول لو تمازج بالدين ولكن سندخل في الصميم ونتكلم بحرية ونقول لو تمازج فكره الحر بالإسلام؟ طبعا كلنا يعرف النهاية مسبقًا. الشريعة لها اليد العليا. ونصر حامد أبو زيد- الله يرحمه- أراد أن يعمل توليفه لأنه يحب شعبه وبني شعبه ومن حقه ولكن أميل للاعتقاد أنهم غدروا به. قابلته في مؤتمر في جامعة نوتر دام ونكشته متمنيًا لو هو أصبح مثل صديقه صادق جلال العظم. هو لا يريد ويريد أن يتذوق القرآن. جميل جدًا! إن كنت تريد تذوق القرآن فدعه إذا وشأنه ودع عنك محاولاتك العقلانية في تحويره وتطويره وقياسه بالمناهج العقلانية الغربية التي لم ينسجم حتى غالبية المسيحيين معها إلى يومنا هذا!
(09-08-2010, 03:07 AM)عاشق الكلمه كتب: أنا أتفهم أن يتحدث لادينى أو ملحد عن العقل , هذا أمر ليس من الصعب هضمه وقبوله , لكن أن تتحدث أنت عن العقل !! بأماره ايه ؟
ومن قال إن العقل حكر فقط على الملحدين أو اللا دينيين؟ العقل لا تحتكره طائفة معينة من الناس بحسب اعتقادها من عدمه وإنما هو حركة فردية يبذلها الفرد ويقرر ما يريد في ضوء استنتاجاته الشخصية.
(09-08-2010, 12:22 PM)((المسافر)) كتب: الزميل العلمانى
اعتقد ان قاعدة لا اجتهاد مع نص تستند الى الآية القرآنية {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً }الأحزاب36
ومن هنا فلا اجتهاد لنا فيما قضى الله او الرسول ، والشريعة الاسلامية هى جزء من الدين ومن ينكره فقد خرج من الدين ولكن من الممكن مناقشة الشريعة الاسلامية بدون ابتذال فى اللفظ وخاصة من الزميل ابراهيم والذى يعمل بالتبشير وقد اجاب عليه الزميل على نور الله بأفضل اجابة من الممكن ان تقال ردا على اسلوبه المتهكم الساخر، ولا تنس يا علمانى فنحن لسن فى ساحة الاقلام الساخرة ولكننا فى ساحة الحوار الدينى.
ودمت بخير
أولاً: كلامك ممتاز من حيث المضمون. هو الحقيقة. هو الواقع.
ثانيًا: تقول من الممكن مناقشة الشريعة الإسلامية. تناقشها في ماذا؟ في أحكام ثابتة واضحة لا تقبل المساومة؟ هذه أمور واضحة كالحساب وليس فيها سوى ما هو أبيض أو أسود.
ثالثًا: أسلوبي جاء وفقًا لما أشعر به وفي بالي أصحاب مسلمين أحبهم لأنهم يريدون تطويع النص القرآني والشريعة وفقًا لحداثتهم وفكرهم الإصلاحي ولكن الصدق مع النفس يقتضي الإقرار بحقيقة أن هناك أمور لا تقبل التطويع ولن تكون على مزاج كل واحد. ومن ثم الارتطام ما بين الشريعة وحركة العقل الليبرالية.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-08-2010, 08:49 PM بواسطة إبراهيم.)
|
|
09-08-2010, 08:43 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
RE: الإسلام أم العقل؟
اقتباس:توقيعي مسئ ومسئ جدا وساظل اسئ لكتيبة المسيحين اياها المنتشرة بالمنتدى مادامت مستمره بالاساءة الى كل ما هو له علاقة بكلمة اسلام .... وعلى راسهم هذا المبشر المتعصب المدعو "ابراهيم"
كونك تحمل رأي معين وتتسنى لك رؤية الأمور على وجه ما من الوجوه لا يجعل منك مبشر متعصب حاقد.
أنا كمبشر بالإنجيل غير مسموح لي بالمرة بالكلام في الإسلام أو التعرض له بأي نقد. الكتابة في نادي الفكر ليست تبشير وإنما هي مطارحات فكرية لأفكار تخطر ببالي. تأتي الأفكار فأكتبها ولكن هذا لا يجعل مني متعصب وحاقد على دينك الإسلام.
عندما أريد التبشير بالإنجيل فلي منهج واضح في التبشير وهو الكلام عن الله والبدء به وذكر أن الله يتعامل مع الخليقة عبر عهود متتالية ويترك بصماته في كل الخليقة بما في ذلك الإسلام والقرآن ومزامير أخناتون وشريعة حمورابي إلخ. كل هذه شواهد على عمل الله. الله يتكلم في كل شيء في اعتقادي وتركيزي في التبشير هو على "الإله المتكلم".
س: هل يتكلم الله في القرآن؟
ج: نعم أنا كمسيحي أؤمن أن الله يتكلم قطعًا في القرآن ولا يوجد شيء في الوجود لم ينطق فيه الله.
س: هل لي تحفظات على الإسلام من حيث أنه دين ودولة؟
ج: بدون شك عندي تحفظاتي الشخصية ولكن حتى هذه لا أذكرها عند التبشير بالإنجيل. عند التبشير بالإنجيل أتكلم عن بشارة الحب الإلهي وليس عن ما قد يبدو لي على أنه مساوىء لدى الآخرين. هذا غير مسموح لي إطلاقًا ولو حتى في ثنايا الضلوع.
تقول إبراهيم وكتيبته المسيحية!! معظم أصدقائي المسيحيين يضعون القرآن في مكانة عاليه ويحترمونه شديد الاحترام مثل البروفسور كريستوف لوكسنبرج صاحب كتابه عن الآرامية وعلاقتها بالنص القرآني. هذا مثلا عندما يقرأ معي القرآن يقول "القرآن الكريم" و"الآية الكريمة" إلخ. نحن كمسيحيين نبرمج أنفسنا قدر المستطاع على السلوك بهذه الذهنية لأن الإنجيل عندنا يقول "من فضلة القلب يتكلم الفم". وعليه فلو أنا سمحت للمرارة والكراهية أن يتأصلان في نفسي فمن المؤكد أن هذه ستخرج وتفوح رائحتهما الكريهة في كل مكان وهذا ضد المسيح تماما.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-08-2010, 09:00 PM بواسطة إبراهيم.)
|
|
09-08-2010, 08:58 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Man Kind
Banned
المشاركات: 254
الانضمام: Jun 2010
|
RE: الإسلام أم العقل؟
السلف قفلها زي الدومينو
فهم الذين روجوا مقولات أن الدين ليس بالعقل و إن أفهامنا قاصرة و إسألوا أهل الذكر و النقل قبل العقل
و بهذا لم يتركوا للمؤمنين أي منفذ يمكن أن ينفذوا منه لإخضاع النصوص الغير منطقية للعقل , بل إنهم أفقدوا المؤمنين الثقة في أنفسهم من كثرة ترديد مقولة العقول القاصرة هذه .
مع إنه لو كان من عند الله لإختار طريقة أكثر بساطة و أكثر إقناعاً و لما إحتجنا لمفسرين و فقهاء لا هم لهم إلا الثرثرة و ترجمة كلام الله و أوامره العصية علي الفهم .
|
|
09-08-2010, 11:02 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}