اقتباس:فهل القرآن انزل من أجل كل البشر أم من أجل بعضهم
فهل الرياضيات هي من أجل كل البشر أو أن البشر كلهم يفهمونها
القران نزلمن اجل البشر
وهذا لا يعني بالضرورة ان كل البشر لهم نفس القدر من الفهم
والحديد انزله الله من اجل البشر فيه منافع و باس شديد
ولكن ليس كل البشر يعلمون كيف يتحصلوا على هذه المنافع الكبيرة
يجب عليك ان تصبح حدادا او تنال قدرا من علم لتسخر الحديد
وفهم البعض لهذه الصناعة يجعل منها صالحة للبشر لانه يكفي طلبها من اهل الصناعة
فالقران من اجل جميع البشر وهذا لا يعني ان جميع البشر يفهمونه بنفس القدر
اقتباس:وكيف يستقيم ان القرآن ( ميسر للذكر ) وأنتم تقولون بأنه يحتاج لناس أفهم من ناس لكي يشرحوا للذين أقل منهم فهما أو علما معاني القرآن ومن ثم من هو صاحب الفهم الصحيح
هو ميسر للذكر اولا عبر تسهيل حفظه على من يريد
وهو ميسر للذكر فمن يريد تعلمه يفهمه وهذا لا ينفي وجود المعلم والمتعلم
اقتباس:وأي تفسير هو التفسير الصحيح
هذا دور العقل في التدبر والتمحيص
وفي القران ايت محمكة وهي واضحة تحتمل وجها واحدة
ومنه ايات متشابهة تؤول الى العديد من المعاني
و عدد المعاني هذه لا يعلمه الا الله
فما وافق المحكم و السنة الصحيحة فهو مقبول وما عارض فهو مردود
والله تعالى يفتح على الناس من هذه المعاني ما يشاء ولكن لن يصل انسان ليعلم عدد هذه المعاني
و ما يعلم تاويله الا الله
ا
فكما قلنا من الظلم مساوات الباحث المتعلم بغيره
وسنن الله تعالى واضحة في الكون
الطبخ ميسر للناس فمن تعلمه فهمه ومن لم يتعلمه لن يفهمه
اقتباس:فلو قبلنا شرط أن القرآن يحتاج للتفسير من أجل بعض الذين لا يفهمون القرآن من دون فحينها يجب أن نتفق على التفسير الصحيح للقرآن فهناك العشرات من التفسيرات والتأويلات فبأيها نأخذ ؟
ان كانت لك الكفاءة العلمية فاتبع ما تراه صوابا
وان كنت من غير المتخصصين فاتبع احد المختصين فان الله تعالى لا يكلف نفسا الا وسعها
اقتباس:ولذلك حجتكم في أن القرآن واضح وميسر للذكر فهي باطلة لأنه لو كان كذلك لما احتاج لتفسير
هو واضح للبعض و غامض عن البعض فيصبح واضحا ان فسره البعض للبعض
اقتباس:يس للإله لغة ( لا بذبذبات ولا من دونه )
إن كان لله لغة فهي مخلوقة
الحروف مخلوقة والله لا يتكلم بحروف
وكلام الله غير كلام البشر ( ليس كمثله شيء )
فبالتالي القول أن القرآن هو كلام الله ( بعينه وهو ذاته كلام الله ) كلام غير صحيح مطلقا كما ذكرنا سابقا.
ليس لله لغة هذا تقول على الله تعالى و يحتاج الدليل
الحروف مخلوقة كما قلنا ولكن الكلام ليس عبارة عن حروف
الكلام هو تركيب الحروف
فلو قلت لك مثلا بالفرنسية
je suis celui que lorsque je parle a propos de lui je dis moi
وبالانجليزية
i am the one that when i speak about him i tell I
فهذه جملة انا الفتها الان وهي كلامي انا رغم ان لغتي ليست الفرنسية و لا الانجليزية
فانا الان تكلمت بالفرنسية ولغتي ليست الفرنيسة ولكن هذه الجملة كلامي انا
ولكن علمي بالفرنسية جعلني اتكلم بها
والله تعالى المثل الاعلى و هو خالق البشر و خالق حروفهم
ولكنه تكلم بالقران بالعربية في الازل لانه تعالى يعلم بعلمه الازلي ما سيحدث
والكلام كما قلنا لا يحتاج الى ذبذبات فهذه وسلية من وسائل انتقاله فلو ان السيالة العصبية وجدت مباشرة في مركز السمع لسمعنا كلاما دون الحاجة في هواء او ذبذبات
وصانع الحاسوب يكلم الحاسوب بلغته التي يفهمها 1 و 0
ولكن الذي الف هذه اللغة هو الصانع رغم ان لغته يمكن ان تكون انجليزية وليست شفرة 1و0
فالله متكلم كلاما يليق بجلاله تعالى وهو ايضا متكلم بما شاء من لغات البشر لعلمه بها