(10-22-2010, 03:21 AM)علي هلال كتب: الناس هي الناس كان ابيضا كان اسودا كان مسلما او نصرانيا او يهوديا او بوذيا او لاديني او ملحدا, فكلنا بشر لذلك معظم الاشياء مشتركة فينا , كما ان من طبع الانسان التغير كمنحنى الرسم البياني صعودا وهبوطا في مجال ما وقد يخرج من مجال لآخر (دين مثلا) وهو عندما يدافع عن شئ فالمفترض فيه انه يوافقه وما دام يوافقه اذن هو معه ويناصره وينتمى اليه بشكل ما سواء كان عائلة او مبدأ او جماعة او معتقد, وقد يختلف مع هذا الشئ في اشياء ولكن لا يتخذ منها موقفا سلبيا مادام موافقا عليها, ويمكن ان ترى مؤمنا من اشد المؤمنين ويدافع عن دينه بقوة وبعد فترة يصبح ملحدا لسبب او لاسباب ويدافع عن معتقده الجديد بنفس القوة وتبقى الحقيقة التي لا يوجد بعدها مجال او جدال في يوم التلاقي فهذا اليوم هو الذي سيحكم الله فيما نختلف فيه فنكون جميعا متفقون .
الناس ليس اغلبهم ملحدين او لادريين او لادينيين عمليا بل عاصين او غير متدينين (وانا منهم) وبالتالي الدين يشغل حيز قليل من اهتمامهم الشخصي ولذلك قيل الذنوب والكبائر طريق الكفر والنفاق (والعياذ بالله) لانها تقلل من الخشية والرهبة من الله, فتجد الملحد والغير مؤمن محب للعاصي اكثر من المؤمن وكلما ازداد في تدينه كرهه لان ذلك العاصي لا يذكر الملحد امامه امور لا يعتقد بها كما انهما هما الاثنين يدعوان من قبل المؤمن وان اختلف الكلام وربما هما الاثنين يسخرون من المؤمنين احيانا .
مثالك مثلا عن الصلاة وجيه فالانسان اذا اعتاد امرا غالبا ما يفعله دون ان يدري السبب او الدافع ولذلك استحضار النية من اصعب الاشياء حتى على العلماء الورعين, فالصلاة (مثل الجمعة) عبادة وليست عادة والحجاب الخ ولكن هناك لتلك العبادة اشياء ترافقها ليست مهمة كالتركيز على الهدف والمهم وهو العمل نفسه مثل احتشاد الناس ومقابلة الجيران والاصحاب واعتياد البدن والنفس على الذهاب الى المسجد والوقوف بعد الصلاة الخ وهذا هو المهم فاذا استحضر الانسان نيته عمل من اجل هدف فلا يعبأ باي شئ آخر ما لم يؤذ او يضر أحدا.
عزيزي
فسر لي ان هناك واحدة مثلا تكون مسلمة عاهرة (متكسبة ) من جسدها ولاتعرف مين اطول سورة
الفلق ام سورة آل عمران , ولاتعرف ماهي وظيفة البخاري ومسلم وقد تظن انهم من الصحابة
رغم ذلك تراها تتصل على قنوات دينية وتسب اصحاب الأديان والمذاهب الأخرى
او يكون احدهم يمارس سفاح القربى مع بناته لكنه لايفوت فرضا عن صلاة الجماعة ولاتفوته
صلاة الجمعة
طبعا ليس الكل هكذا وليس الأكثرية
لكن هذه امثلة بالشكل الأقصى وتتدرج من هذه الأمور الى من يقترض منك مبلغا ماديا
ويماطلك ثم لو طالبته قال لك : انت فاسق لأنك تدخن واتهمك بأنك لاتصلي
قد تقولي هؤلاء منافقين فأقول لك
هو الأكثرية في المسلمين خصوصا العرب
اما المسلمين من غير العرب فهم غالبا مسلمين بالأسم
فمثلا ترى في اندونيسيا بعد صلاة الجمعة يبيعون سيديهات سكس امام المساجد
او ترى احداهن تخرج من المسجد بعد انقضاء الصلاة الى حمامات المسجد وتخلع الحجاب
وتعمل ميك آب وتتصل على صاحبها يمرها ويأخذها الى شقته او الى المرقص
اتذكر كنت اعرف تركي وكان مثقفا الى حد ما
كنت اعرف انه مسلم لكن لم اعرف مذهبه شكيت انه سني في البداية
ثم ظهر انه ليس سني ثم قلت له انت شيعي او درزي قال لي: لا
فعرفت انه علوي
ومن كلامه عرفت انهم يعبدون علي ابن ابي طالب !!!!!!!!
طلعا بشار الأسد ايضا هو علوي حسب ماعرف
رغم انه دكتور ورئيس دولة - لكن مقتنع بان دينه او مذهبه هو الحق