{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 3 صوت - 2.33 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الألحاد العملي
عاشق الكنائس غير متصل
من كهنة معبد الحقيقة
****

المشاركات: 473
الانضمام: Sep 2010
مشاركة: #1
Lightbulb  الألحاد العملي
كثيرا مانرى المتدينين بشتى مستوياتهم وطبقاتهم لايعرفون من الدين الا اسمه

شخصيا ارى ان الناس في كل الأديان والمذاهب (خصوصا بعضها ) عندهم الدين
هو ان الغاية تبرر الوسيلة
فصلاة الجمعة وصلاة الجماعة هي مجرد مناسبة اجتماعية اكثر مماهي دينية
والا فلايوجد هناك انسان سوي يرغب في كل ويكند بسماع خطبة عصماء هي عبارة عن كلام مكرر يثير الغثيان خصوصا في الصيف
ترى فلان يحج ويعتمر كل سنة
يعمل فيها انه يغض البصر عن النساء
يتصدق ...الخ

لكنه في الآخر ستجد فيه كل طبع سيء يخطر على بالك

اغلب اصحاب الأديان يتعصب لأمور هو لايعرف عنها شيئا او لايعرف عنها الكثير
فاغلب المتدينين لو حاورته حول امور بديهية مثل القضاء والقدر او امور تعتبر خرافات
ولاتصح حتى عند الأديان نفسها مثل ان آدم كان طوله سبعون ذراعا وان الجن يدخل في الناس
ويتزاوج معهم
تجده يردد بكل حماس وغطرسة امور يحفظها غيبا ويحاول بكل بلاهة ان يجعلها علمية منطقية


الحقيقة ان الناس اغلبهم ليسو مهتمين فعلا بأمر الأديان سواء كانت صحيحة ام خرافة
لكن لاأحد يريد ان يظهر بمظهر الشاذ عن الجماعة ويخسر مصالح معنوية ومادية
وبنفس الوقت ليكسب مجدا بدفاعه عن معتقدات متوارثة يحس انها من سماته

مثل ان الكل يدافع عن عائلته وويضعها في اعلى المراتب (على الأقل ظاهريا)
بينما عائلته قد تكون في الحقيقة اغلب افرادها ارباب سوابق وراقصات بالأجرة
وهذا ليس عيبا بحد ذاته - لكن يجب ان يكون الأنسان عقلاني مع نفسه


لذلك الناس اغلبهم عمليا
محلدين / لاأدريين / لادينيين
في حقيقتهم بدون ان يشعرون



10-22-2010, 02:32 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
علي هلال غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,230
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #2
الرد على: الألحاد العملي
الناس هي الناس كان ابيضا كان اسودا كان مسلما او نصرانيا او يهوديا او بوذيا او لاديني او ملحدا, فكلنا بشر لذلك معظم الاشياء مشتركة فينا , كما ان من طبع الانسان التغير كمنحنى الرسم البياني صعودا وهبوطا في مجال ما وقد يخرج من مجال لآخر (دين مثلا) وهو عندما يدافع عن شئ فالمفترض فيه انه يوافقه وما دام يوافقه اذن هو معه ويناصره وينتمى اليه بشكل ما سواء كان عائلة او مبدأ او جماعة او معتقد, وقد يختلف مع هذا الشئ في اشياء ولكن لا يتخذ منها موقفا سلبيا مادام موافقا عليها, ويمكن ان ترى مؤمنا من اشد المؤمنين ويدافع عن دينه بقوة وبعد فترة يصبح ملحدا لسبب او لاسباب ويدافع عن معتقده الجديد بنفس القوة وتبقى الحقيقة التي لا يوجد بعدها مجال او جدال في يوم التلاقي فهذا اليوم هو الذي سيحكم الله فيما نختلف فيه فنكون جميعا متفقون .

الناس ليس اغلبهم ملحدين او لادريين او لادينيين عمليا بل عاصين او غير متدينين (وانا منهم) وبالتالي الدين يشغل حيز قليل من اهتمامهم الشخصي ولذلك قيل الذنوب والكبائر طريق الكفر والنفاق (والعياذ بالله) لانها تقلل من الخشية والرهبة من الله, فتجد الملحد والغير مؤمن محب للعاصي اكثر من المؤمن وكلما ازداد في تدينه كرهه لان ذلك العاصي لا يذكر الملحد امامه امور لا يعتقد بها كما انهما هما الاثنين يدعوان من قبل المؤمن وان اختلف الكلام وربما هما الاثنين يسخرون من المؤمنين احيانا .

مثالك مثلا عن الصلاة وجيه فالانسان اذا اعتاد امرا غالبا ما يفعله دون ان يدري السبب او الدافع ولذلك استحضار النية من اصعب الاشياء حتى على العلماء الورعين, فالصلاة (مثل الجمعة) عبادة وليست عادة والحجاب الخ ولكن هناك لتلك العبادة اشياء ترافقها ليست مهمة كالتركيز على الهدف والمهم وهو العمل نفسه مثل احتشاد الناس ومقابلة الجيران والاصحاب واعتياد البدن والنفس على الذهاب الى المسجد والوقوف بعد الصلاة الخ وهذا هو المهم فاذا استحضر الانسان نيته عمل من اجل هدف فلا يعبأ باي شئ آخر ما لم يؤذ او يضر أحدا.
10-22-2010, 03:21 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إيـــلاف غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 4
الانضمام: Oct 2010
مشاركة: #3
RE: الألحاد العملي
(10-22-2010, 02:32 AM)عاشق الكنائس كتب:  كثيرا مانرى المتدينين بشتى مستوياتهم وطبقاتهم لايعرفون من الدين الا اسمه

شخصيا ارى ان الناس في كل الأديان والمذاهب (خصوصا بعضها ) عندهم الدين
هو ان الغاية تبرر الوسيلة
فصلاة الجمعة وصلاة الجماعة هي مجرد مناسبة اجتماعية اكثر مماهي دينية
والا فلايوجد هناك انسان سوي يرغب في كل ويكند بسماع خطبة عصماء هي عبارة عن كلام مكرر يثير الغثيان خصوصا في الصيف
ترى فلان يحج ويعتمر كل سنة
يعمل فيها انه يغض البصر عن النساء
يتصدق ...الخ

لكنه في الآخر ستجد فيه كل طبع سيء يخطر على بالك

اغلب اصحاب الأديان يتعصب لأمور هو لايعرف عنها شيئا او لايعرف عنها الكثير
فاغلب المتدينين لو حاورته حول امور بديهية مثل القضاء والقدر او امور تعتبر خرافات
ولاتصح حتى عند الأديان نفسها مثل ان آدم كان طوله سبعون ذراعا وان الجن يدخل في الناس
ويتزاوج معهم
تجده يردد بكل حماس وغطرسة امور يحفظها غيبا ويحاول بكل بلاهة ان يجعلها علمية منطقية


الحقيقة ان الناس اغلبهم ليسو مهتمين فعلا بأمر الأديان سواء كانت صحيحة ام خرافة
لكن لاأحد يريد ان يظهر بمظهر الشاذ عن الجماعة ويخسر مصالح معنوية ومادية
وبنفس الوقت ليكسب مجدا بدفاعه عن معتقدات متوارثة يحس انها من سماته

مثل ان الكل يدافع عن عائلته وويضعها في اعلى المراتب (على الأقل ظاهريا)
بينما عائلته قد تكون في الحقيقة اغلب افرادها ارباب سوابق وراقصات بالأجرة
وهذا ليس عيبا بحد ذاته - لكن يجب ان يكون الأنسان عقلاني مع نفسه


لذلك الناس اغلبهم عمليا
محلدين / لاأدريين / لادينيين
في حقيقتهم بدون ان يشعرون

زميلي الكريم : عاشق الكنائس : تحية لك

بالنسبة لجهل عموم الناس بأمور دينهم وعدم إلتزامهم بتفاصيلها لا والأدهى من ذلك دفاعهم المستميت عن الدين الذي لا يعرفون ابسط مقوماتها جعلهم أدنى الناس وباتوا متخلفين في الأرض همهم كيف ياكلون ويشربون ويتزاوجون فقط !!

وانظر ياعزيزي ... أين وصل الغرب بمجرد إبعاد شبح الدين عنهم وتركه وراء ظهورهم .

على العموم .. المجتمعات العربية الإسلامية نالت نصيباً كبيراً من الجهل والتخلف وسيبقون كذلك إلى أن يتخلصوا من خرافات الدين .


ودمت بود ..

15

10-22-2010, 09:40 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكنائس غير متصل
من كهنة معبد الحقيقة
****

المشاركات: 473
الانضمام: Sep 2010
مشاركة: #4
RE: الرد على: الألحاد العملي
(10-22-2010, 03:21 AM)علي هلال كتب:  الناس هي الناس كان ابيضا كان اسودا كان مسلما او نصرانيا او يهوديا او بوذيا او لاديني او ملحدا, فكلنا بشر لذلك معظم الاشياء مشتركة فينا , كما ان من طبع الانسان التغير كمنحنى الرسم البياني صعودا وهبوطا في مجال ما وقد يخرج من مجال لآخر (دين مثلا) وهو عندما يدافع عن شئ فالمفترض فيه انه يوافقه وما دام يوافقه اذن هو معه ويناصره وينتمى اليه بشكل ما سواء كان عائلة او مبدأ او جماعة او معتقد, وقد يختلف مع هذا الشئ في اشياء ولكن لا يتخذ منها موقفا سلبيا مادام موافقا عليها, ويمكن ان ترى مؤمنا من اشد المؤمنين ويدافع عن دينه بقوة وبعد فترة يصبح ملحدا لسبب او لاسباب ويدافع عن معتقده الجديد بنفس القوة وتبقى الحقيقة التي لا يوجد بعدها مجال او جدال في يوم التلاقي فهذا اليوم هو الذي سيحكم الله فيما نختلف فيه فنكون جميعا متفقون .

الناس ليس اغلبهم ملحدين او لادريين او لادينيين عمليا بل عاصين او غير متدينين (وانا منهم) وبالتالي الدين يشغل حيز قليل من اهتمامهم الشخصي ولذلك قيل الذنوب والكبائر طريق الكفر والنفاق (والعياذ بالله) لانها تقلل من الخشية والرهبة من الله, فتجد الملحد والغير مؤمن محب للعاصي اكثر من المؤمن وكلما ازداد في تدينه كرهه لان ذلك العاصي لا يذكر الملحد امامه امور لا يعتقد بها كما انهما هما الاثنين يدعوان من قبل المؤمن وان اختلف الكلام وربما هما الاثنين يسخرون من المؤمنين احيانا .

مثالك مثلا عن الصلاة وجيه فالانسان اذا اعتاد امرا غالبا ما يفعله دون ان يدري السبب او الدافع ولذلك استحضار النية من اصعب الاشياء حتى على العلماء الورعين, فالصلاة (مثل الجمعة) عبادة وليست عادة والحجاب الخ ولكن هناك لتلك العبادة اشياء ترافقها ليست مهمة كالتركيز على الهدف والمهم وهو العمل نفسه مثل احتشاد الناس ومقابلة الجيران والاصحاب واعتياد البدن والنفس على الذهاب الى المسجد والوقوف بعد الصلاة الخ وهذا هو المهم فاذا استحضر الانسان نيته عمل من اجل هدف فلا يعبأ باي شئ آخر ما لم يؤذ او يضر أحدا.




عزيزي

فسر لي ان هناك واحدة مثلا تكون مسلمة عاهرة (متكسبة ) من جسدها ولاتعرف مين اطول سورة
الفلق ام سورة آل عمران , ولاتعرف ماهي وظيفة البخاري ومسلم وقد تظن انهم من الصحابة

رغم ذلك تراها تتصل على قنوات دينية وتسب اصحاب الأديان والمذاهب الأخرى

او يكون احدهم يمارس سفاح القربى مع بناته لكنه لايفوت فرضا عن صلاة الجماعة ولاتفوته
صلاة الجمعة

طبعا ليس الكل هكذا وليس الأكثرية
لكن هذه امثلة بالشكل الأقصى وتتدرج من هذه الأمور الى من يقترض منك مبلغا ماديا
ويماطلك ثم لو طالبته قال لك : انت فاسق لأنك تدخن واتهمك بأنك لاتصلي

قد تقولي هؤلاء منافقين فأقول لك
هو الأكثرية في المسلمين خصوصا العرب

اما المسلمين من غير العرب فهم غالبا مسلمين بالأسم
فمثلا ترى في اندونيسيا بعد صلاة الجمعة يبيعون سيديهات سكس امام المساجد
او ترى احداهن تخرج من المسجد بعد انقضاء الصلاة الى حمامات المسجد وتخلع الحجاب
وتعمل ميك آب وتتصل على صاحبها يمرها ويأخذها الى شقته او الى المرقص
اتذكر كنت اعرف تركي وكان مثقفا الى حد ما
كنت اعرف انه مسلم لكن لم اعرف مذهبه شكيت انه سني في البداية
ثم ظهر انه ليس سني ثم قلت له انت شيعي او درزي قال لي: لا
فعرفت انه علوي
ومن كلامه عرفت انهم يعبدون علي ابن ابي طالب !!!!!!!!
طلعا بشار الأسد ايضا هو علوي حسب ماعرف
رغم انه دكتور ورئيس دولة - لكن مقتنع بان دينه او مذهبه هو الحق


(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-22-2010, 07:43 PM بواسطة عاشق الكنائس.)
10-22-2010, 07:38 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
علي هلال غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,230
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #5
الرد على: الألحاد العملي
السبب في رأيي يا عزيزي هو الاهتمام بالمظهر وترك الجوهر والاعتياد دون الصدق الخالص في التعبد وتقديس العرف واتباع الثقافة السائدة.
10-22-2010, 10:43 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حسن سلمان غير متصل
Psychiatrist
*****

المشاركات: 1,608
الانضمام: Mar 2005
مشاركة: #6
RE: الألحاد العملي
اقتباس:لذلك الناس اغلبهم عمليا
محلدين / لاأدريين / لادينيين
في حقيقتهم بدون ان يشعرون

كلامك بيدل على صدق الأديان
بمعنى ان الملحدين يدعون أن الإنسان هو من اخترع الأديان
وان الإنسان البدائي كان يرى كوارس الطبيعة ولا يفهمها
فيفسرها بقوى خارقة هي الآلهة ثم يخترع لها الأديان
وهذا يناقض كلامك
اقتباس:لكن لاأحد يريد ان يظهر بمظهر الشاذ عن الجماعة ويخسر مصالح معنوية ومادية
وبنفس الوقت ليكسب مجدا بدفاعه عن معتقدات متوارثة يحس انها من سماته
لو كلامك صحيح مكنش حد اخترع الآلهة والأديان حتى لا يشذ عن الجماعة
وكان دافع عن معتقدات آبائه التي يفترض أن تكون الإلحاد
الا اذا كان الإيمان هو أول من ظهر على الأرض وذلك يؤكد أصالة فكرة الإله والدين
10-23-2010, 12:18 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكنائس غير متصل
من كهنة معبد الحقيقة
****

المشاركات: 473
الانضمام: Sep 2010
مشاركة: #7
RE: الألحاد العملي
(10-23-2010, 12:18 AM)حسن سلمان كتب:  
اقتباس:لذلك الناس اغلبهم عمليا
محلدين / لاأدريين / لادينيين
في حقيقتهم بدون ان يشعرون

كلامك بيدل على صدق الأديان
بمعنى ان الملحدين يدعون أن الإنسان هو من اخترع الأديان وان الإنسان البدائي كان يرى كوارس الطبيعة ولا يفهمها
فيفسرها بقوى خارقة هي الآلهة ثم يخترع لها الأديان
وهذا يناقض كلامك
اقتباس:لكن لاأحد يريد ان يظهر بمظهر الشاذ عن الجماعة ويخسر مصالح معنوية ومادية
وبنفس الوقت ليكسب مجدا بدفاعه عن معتقدات متوارثة يحس انها من سماته
لو كلامك صحيح مكنش حد اخترع الآلهة والأديان حتى لا يشذ عن الجماعة
وكان دافع عن معتقدات آبائه التي يفترض أن تكون الإلحاد
الا اذا كان الإيمان هو أول من ظهر على الأرض وذلك يؤكد أصالة فكرة الإله والدين



مع احترامي لك خربطت الدنيا

اولا من قال لك ان الأنبياء لم يحاربو ويقتلو ويعتبرو شاذين عن الجماعة
والأنبياء على كلام اللادينيين والملحدين وبحسب مقاييس من عاصرو الأنبياء ممن كانوا على الديانات الأقدم النبياء والرسل مخترعو اديان
وآلهه جدد
بل وحتى المصلحين واصحاب الأفكار الجديدة ينطبق عليهم ذلك
في اغلب الأحيان الجديد محارب خصوصا اذا كان ينقاض فكرة قديمة مترسخة

وهذا يحصل مع الألحاد واللادينية اليوم وسابقا

اما الأنسان القديم فليس موضوعنا
انا اتكلم عن مانراه عن احوال البشر حاليا في 2010

اغلب الأفكار تضعف بالتقادم
فمثلا المسيحية الان ليست مثل عام 1700
الناصريين والقوميين الآن ليسو مثل عام 1960
الشيوعيين الآن ليسو مثل عام 1970

بغض النظر عن صحة الفكرة
غالبا سوف تخف حدتها ويضعف تأثيرها في مريديها مع مرور الزمن الى ان تنقرض
وهذا ينطبق على الأديان بمافيها الأسلام

تشاو
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-23-2010, 01:57 AM بواسطة عاشق الكنائس.)
10-23-2010, 01:52 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حسن سلمان غير متصل
Psychiatrist
*****

المشاركات: 1,608
الانضمام: Mar 2005
مشاركة: #8
RE: الألحاد العملي
اقتباس:لكن لاأحد يريد ان يظهر بمظهر الشاذ عن الجماعة ويخسر مصالح معنوية ومادية
وبنفس الوقت ليكسب مجدا بدفاعه عن معتقدات متوارثة يحس انها من سماته

يا سيدي أنت تريد أن تثبت أن الفرد لا يغير معتقده حتى لا يظهر بمظهر الشاذ عن الجماعة
وكلامك هذا خاطيء ، من يغير دينه يغيره لقناعات فكرية أو نفسية ولا يؤثر فيه شذوذه عن الجماعة
وليس هذا حكرا على الإلحاد ، هذا يشمل اي تغيير ديني
فهناك الآلاف ممن غيروا ديانتهم للإسلام وسط مجتمعات مسيحية ، هل هذا يعني أنهم عمليين
وبالمثل من يغير ديانته للإلحاد وسط مجتمعات مسلمة ، هل هذا دليل على أنهم عمليين

اقتباس:اولا من قال لك ان الأنبياء لم يحاربو ويقتلو ويعتبرو شاذين عن الجماعة
ليست القضية في الانبياء ، القضية هم أتباع الأنبياء ، لماذا شذوا عن الجماعة ، ولم يتمسكوا بمعتقداتهم المتوارثة

الفكرة أنك تريد أن تقول
اقتباس:لذلك الناس اغلبهم عمليا
محلدين / لاأدريين / لادينيين
في حقيقتهم بدون ان يشعرون
لا يا سيدي
ليس هذا حكرا على الإلحاد هذا يسمل كل الأديان
بقاعدتك كل من غير عقيدته حتى لو عبد حجر وضحى بإنتمائه للجماعة فهو عملي
وشكرا
10-24-2010, 10:26 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
فلسطيني كنعاني غير متصل
ِAtheist
*****

المشاركات: 4,135
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #9
الرد على: الألحاد العملي
الفكرة من الموضوع صحيحة و ملحوظة ....

من الواقع .... الامثلة كثيرة جدا.

تجد كثيرين يصومون و لكن لا يصلون .
تجد فتاة تؤمن بالإله الابراهيمي على الطريقة الاسلامية و لكنها غير محجبة أو منقبة ( حسب معتقد اللي ضحك عليها ).
تجد أناسا على الجهة الاخرى مثقفين جدا في الإسلام و حافظين للقران ، و اخرين يؤمنون به بشكل مطلق و هم لا يحفظون حتى المعوذات و لا يعرفون سوى القليل و يتبعون مشايخهم مثل الاغنام.....
تجد شخصا يؤمن بالله و لكنه لا يكترث بتحريم الزنا في الديانات الابراهيمية.

كما قال دوكنز :- الكل الملحد بشكل ما ....

بالنسبة للمسيحي المسلم ملحد ، بالنسبة للهندوسي كل الابراهيميين ملحدين ، كلنا مع هؤلاء ملحدين بالنسبة لوحش السباجيتي الطائر ..... إلخ لكل الديانات فهي تكفر بعضها.

الفرق بيننا كملحدين و بين كل هؤلاء .... أن إلحادنا ذهب أعمق منهم و تخلص من خرافات الالهة المزعومة بالكامل.

10-26-2010, 07:37 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
AmandaFi غير متصل
Immigrant
***

المشاركات: 189
الانضمام: Sep 2010
مشاركة: #10
RE: الألحاد العملي
(10-22-2010, 02:32 AM)عاشق الكنائس كتب:  كثيرا مانرى المتدينين بشتى مستوياتهم وطبقاتهم لايعرفون من الدين الا اسمه
...............
لكن لاأحد يريد ان يظهر بمظهر الشاذ عن الجماعة ويخسر مصالح معنوية ومادية

أعتقد بأن الدين ماهو إلا سياسة للحصول على مصالح معينة. تجد مثلا بأن الدولة الفلانية تدين بالاسلام -مجرد اسم- بالرغم من أن أهلها لا يصلون ولا يقرأون القرآن ولا يعرفون كثيرا من الأحكام في هذا الدين. وذلك لئلا تضحي بمصالحها مع الدول المجاورة والتي تدين بنفس الديانة. (مثلا: لا بأس بأن تذهب للسياحة لهذه البلد -مايدعم اقتصادهم- لأنها مسلمة ولأن الذهاب إلى بلاد الكفر بلا ضرورة لا يجوز، ولنفس السبب فمنتجات هذه البلد مفضلة على غيرها.. وهكذا).

(10-22-2010, 02:32 AM)عاشق الكنائس كتب:  اغلب اصحاب الأديان يتعصب لأمور هو لايعرف عنها شيئا او لايعرف عنها الكثير
.........................
تجده يردد بكل حماس وغطرسة امور يحفظها غيبا ويحاول بكل بلاهة ان يجعلها علمية منطقية

ربما يكون هذا منشأ الدين في الأصل. حتى تجمع فرق متشرذمة تحت سيطرتك كل منها يعتد باسمه أو بقبيلته أو بثقافته.. الخ، وتتمكن من التوسع واستحواذ الثروات؛ فليس هناك ما يجمعهم سوى فرض اعتقاد يصدقون به ويحملهم على الاتفاق.

أمر آخر، نلاحظ أن البلدان الأكثر تشددا من ناحية الدين هي الأضعف في الحقيقة، وذلك حتى لا تعجز حكوماتها عن ضبط البلد داخليا. بينما تجد الحرية الدينية في البلدان التي تتمتع بقوة وضبط في نظام الحكومات ذاته.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-26-2010, 08:37 AM بواسطة AmandaFi.)
10-26-2010, 08:24 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بين نار الألحاد و الأيمان أرحموا عقولنا قلب فارس 35 7,834 11-20-2010, 11:32 PM
آخر رد: داعية السلام مع الله
  فى الألحاد الحكيم الرائى 49 11,303 10-13-2009, 02:34 PM
آخر رد: مناضل

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS