اقتباس:و هل "نزلت" الأديان مع ظهور الانسان؟؟؟؟؟؟؟؟
بالطبع مع آدم عليه السلام - أول انسان مكتمل العقل - يقابله في السجل التطوري First modern human
اقتباس:كانت هناك حضارات قبل الأديان بألوف السنين كالحضارة الفرعونية و البابلية و السومرية و الفينيقية و الاغريقية و غيرها فهل كان أصحابها بلا أخلاق و قاعدين رجل على رجل في انتظار النزول المبارك للأديان؟؟
بمعنى ان الحضارات ظهرت ، وبعدها ظهر آدم ؟؟؟ !!
اقتباس:أين الأخلاق في أديان تسمح باستعباد الانسان و غزو الانسان للانسان و تسلط الانسان على الانسان ؟؟
اولا : لا يوجد مباديء اساية للأخلاق في الأديان لكي تحكمي بها على فعل معين أنه أخلاقي أو غيره ، ولا تستطيعي أن تثبتي لي أن الرق غير أخلاقي من منطلق الحادي
ثانيا : لا يوجد في الإسلام استرقاق سوى اسرى الحرب الكافرين ، ومنهم من يتم تبادله مع الجهة الأخرى ، وحتى الآن أسرى الحرب يعاملون بنفس المعاملة ، اما تبادل الأسرى وإما الحبس في السجون ، والمحبوسين في السجون مثلهم مثل الرق
ثالثا : الإسلام دعى الى اعتقاق العبيد وجعله من مكارم الأخلاق
رابعا : أوصى الإسلام بحسن معاملة الرق
خامسا : سلب الحرية عقوبة عالمية حتى الآن في السجون
سادسا : الرق أفضل من سلب الحرية في السجون لأنه يسمح له بمخالطة الناس والمجتمع
سابعا : من الرق والعبيد من وصل الى مناصب قواد في الجيوش الإسلامية ومنهم من وصل الى رئاسة الدولة مثل دولة المماليك
ثامنا : أعتق الرسول وأصحابه في حياتهم 39,237 عبدا !!
تاسعا : اقرار الإسلام لنظام الرق كان الهدف منه تحريرهم تدريجيا ، لإن اعتاق العبيد مرة واحدة سيؤدي لماشكل اجتماعية لأن هؤلاء العبيد بدون اسر ولا بيوت ولا وظيفة ولا دخل، مما يهدد حياتهم واستقرار المجتمع للخطر
عاشرا : أعطى الإسلام العبد امكانية تحرير نفسه بالمكاتبة
أخيرا لا اريد تشتيت الموضوع كما قلت سابقا للزمين special one
اقتباس:أين الأخلاق في شرعنة الاستلاب و فرض سلوكيات و افكار على الانسان من خارجه؟
ما هذا الهراء ؟
اقتباس:الحيوانات عندها أخلاق. فهي تتعاون و تضحي و تؤثر و تحمي ووووو فهل شملتها الأديان برعايتها و كرمها؟
'طلعنا من أخلاق الجاهلية ودخلنا في أخلاق الحيوانات !!
ممارسة الأخلاق تتطلب
ادراك معنى الصواب والخطأ ، فالحيوان الذي يسرق قطعة اللحمة من اخيه الحيوان هو في الحقيقة لا يسرقها لأنه
لا يدرك معنى السرقة ، ولا يعرف الصواب من الخطأ ، الحيوان يتعلم بطريقة التعلم الشرطي ،مثل تجارب بافلوف على الكلاب ، عندما تضرب القطة كلما سرقت قطعة الجبن من مكان ما ، تتعلم بعد ذلك الا تسرقها ، بدون ان تدرك اساسا معنى السرقة أو الصواب والخطأ .
والأمومة غريزة وليست أخلاق مثلها مثل الجنس هدفها بقاء النوع
أما التضحية والإيثار فهو شيء مضحك
تجربة عملية : احضر عدد 2 ارنب في المنزل ، وقومي بتجويعهم ، ثم اعطيهم قطعة جرز تكفي لفرد واحد ، واتفرجي على جمال التضحية والإيثار.
والدليل على أن الأخلاق مبنية على المصلحة البحتة لدى اللادينيين عدم مراعاة اخوتهم الحيوانات ، وذلك ببساطة أنه لا مصلحة بينه وبين الحيوان ، فهو لا يتردد في قتله لكي يأكل اللحوم ، ولا ينظر هل هذا العمل أخلاقي أم لا ، لأن مصلحته تقتضي قتل الحيوان واكل لحمه لكي يعيش .
والله المستعان