{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الموديل الهلوجرامي للوجود
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #1
الموديل الهلوجرامي للوجود
الباحث في مجال الدماغ Karl Pribram كان منذ سبعينات القرن الماضي يبحث عن موديل لوصف عمل الدماغ بعد ان اضطر الى الاعتراف ان فرضية وجود مسارات ذاكرة، والتي لفترة طويلة بحث عنها العلماء، لايوجد لها اي اثر، في حين يظهر ان الذاكرة منتشرة على جميع انحاء الدماغ مثل الهولوجرام.. اثناء احدى المحاضرات التي يلقيها خرجت منه النبوءة التالية:" لربما الكون هلوجرام". في الاسبوع التالي ذكر الفكرة لابنه الفيزيائي، والذي بدوره اخبره ان الفيزيائي David Bohm لديه مثل هذه الافكار الامر الذي دفعه الى قراءة المقالات في هذا الموضوع. قد يكون من المفيدالاشارة الى ان كلا من هؤلاء الاثنين كانت لديهم علاقة روحية بالفلسفة الشرقية فبالوقت الذي كان الاول من تلاميذ البوذي Alan Watts كان الثاني من مساعدي Krishnamurti.


النموذج الهلوجرامي للكون

على الدوام جرى استخدام الانظمة الميكانيكية كنموذج لتقريب التصورات العلمية. في عصر النهضة جرى تشبيه الانسان بالماكينة الالية، وفرويد شبه بسيكولوجية الانسان بالعربة البخارية والهيدروليك واليوم يجري استخدام الكمبيوتر كتشبيه للجملة العصبية. والميكانيك الذي يجري الان استخدامه كنموذج لفكرة الكون هو الهلوجرام وهو شكل من اشكال التصوير. صورة هلوجرامية يجري انتاجها من خلال جعل اشعة اللايزر تخترق مرآة نصف شفافة بحيث جزء من الاشعة يساق الى الجسم الذي سيجري تصويره والباقي يعبر المرآة متجها الى شريط التصوير والذي ايضا يضئ من انعكاس الضوء القادم من الجسم. كلا الاشعاعات يجري تمريرها في عدسة تؤدي الى بعثرة الاشعة على الفيلم. على العكس مما هو مع الصورة العادية لايستطيع المراقب ، بالعين المجردة، رؤية ماتمثله الصورة مباشرة. من اجل التمكن من ذلك لابد من إضاءة الفيلم بأشعة اللازر، لتظهر لنا صورة ثلاثية الابعاد. الغريب في ذلك إنه وعلى الرغم من قطع قسم من الفيلم وإضائته بأشعة اللازر فإن الصورة بكاملها ستظهر بدون نقصان. بمعى آخر كل الصورة موجودة في الجزء، وجزء في الصورة الكاملة. للمزيد عن عمل الهلوجرام اضغط هنا.

تجربة David Bohm على نقطة حبر تسقط في الجليسيرين تفسر بذات المبدأ كعمل صورة الهلوجرام. التجربة عبارة عن نقطة حبر يجري إسقاطها بهدوء في الجليسيرين. وعند تدوير الوعاء ببطء تنسحب القطرة الى خيط دقيق حلزوني، بفعل القوة النابذة، يتوزع بالتدريج على المنظومة بكاملها (التي هي الجليسيرين) وفي النهاية يختفي الحبر تماما عن النظر. وإذا قمنا بتدوير الوعاء مرة اخرى الى الجهة المعاكسة يعود الخيط الى البزوغ للنظر والتجمع في قطرة واحدة من جديد. بهذا الشكل يتصور بوهام ان الجزء يتتداخل في الكل وان الكل في الجزء. كل شئ جزء من كل شئ في عالمنا، الذرة والمجرات والخلية شئ واحد، حسب بوهام، الذي يعتبر الزمان والمكان مجرد وهم دماغي لتسهيل الامور. من الضروري التذكير ان اينشتاين عندما قال ان الله لايلعب النرد، على إعتبار ان الاحتمال لايليق بإله، ردا على اكتشاف الطبيعة الموجية للاكترونات وبالتالي حركتها الاحتمالية، كان دافيد بوهم هو الذي رد عليه قائلا: لاتقل للاله ماعليه ان يفعل. للمزيد من تفاصيل الخلاف بينهم اضغط هنا

الدماغ الهلوجرامي

العالم الكندي Wilder Penfield اجرى العديد من التجارب الاساسية في عشرينات القرن الماضي تخص تأثير التحفيز الكهربائي على مختلف اجزاء الدماغ. تماس الاقطاب الكهربائية مع مناطق محددة من الدماع حفز ظهور ذكريات معينة عند اشخاص التجربة، وهو السبب لظهور نظرية مسيارات الذاكرة. في عام 1940 بدأ الباحث Karl Pribram بالعمل مع بسيكولوجي الاعصاب Karl Lashley من Yerkes Laboratory of Primat Biology في فلوريدا معا قاموا بتجارب على الفئران التي جرى تدريبها على تذكر الطريق في دروب معقدة. بعد ذلك جرى استصال جزء من دماغها غير انه ظهر ان ذاكرتها لم تتأثر كثيرا حتى لو جرى استصال مساحة كبيرة. هذا الامر ادى الى فرضية ان الذاكرة ليست مخزونة في الدماغ وانما منتشرة عليه جميعا. غير ان علاقته مع بوهم هي التي اعطته فكرة الموديل لفهم الظاهرة.

النموذج الهلوجرامي او البراديم الهلوجرامي ( hologram paradigm) ينتمي في جذوره الى الفرنسي Jean Fourier, عالم رياضيات من القرن السابع عشر والذي وضع معادلة للتحول من الاشكال المعقدة الى موجات بسيطة. في نفس الوقت اوضح كيف يمكن العودة من الابسط الى الشكل السابق. هذا المبدأ هو المستخدم في الارسال التلفزيوني حيث الصورة تحول الى موجات الكترو مغناطيسية ثم يعاد تركيبها. باحثين مختصين في فيزيولوجيا الاعصاب من جامعة بركلي Russel and Karen De Valois, اكتشفوا عام 1979 ان الخلايا العصبية لمركز البصر في الدماغ لاتتفاعل مباشرة مع مختلف الاشكال التصويرية وانما يتم الامر حسب رياضيات فوريير. لاحقا تمكن باحثين اخريين من اكتشاف ان بقية الحواس ايضا لاتتفاعل على المباشرة وانما من خلال محولات، اي انها لاتتفاعل مع الصورة وانما مع اهتزازات الموجة. منذ ثلاثينات القرن الماضي برهن العالم الروسي Nikolai Bernstein على ان صورة الحركة في الدماغ تخزن بأكواد حسب معادلات فوريير للموجات. ونحن نتعلم الرقص او قيادة الدراجة من خلال فهم عموم العملية وليس من خلال ان نتعلم اولا كل جزئية من التفاصيل. كل هذه الاوليات اقنعت Karl Pribram بصحة توجه النموذج الهلوجرامي، الذي طرحه عام 1977 في كتابه Languages of the Brain.

يتبع: الكون والوعي كأنعكاس هلوجرامي

(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-19-2011, 10:27 PM بواسطة طريف سردست.)
02-19-2011, 10:26 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
yasser_x غير متصل
ŦH!NK
****

المشاركات: 519
الانضمام: Jul 2010
مشاركة: #2
الرد على: الموديل الهلوجرامي للوجود
اتمني منك ايضا طرح فرضية ماكس تيجمارك حول طبيعة الكون وهل هو بنيه رياضيه
وان تصورنا ونظرتنا للواقع هي التي فقط ثلاثية الابعاد وهولوجراميه ,,,

وتحياتي لك ..
02-20-2011, 12:08 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #3
الرد على: الموديل الهلوجرامي للوجود
الكون والوعي كأنعكاس هلوجرامي
اشرنا في السابق الى التجربة التي اجراها دافيد بوهم حول نقطة الحبر في الجليسيرين. عندما عمل بوهم مع زميله الفيزيائي David Peat في فترة عمل ليلي مرهق كانوا في حاجة الى استراحة لشرب الشاي، وخلالها كانوا يمزحون على نظرية بوهم عندما كانوا يضعون السكر في الشاي. السكر يذوب في الشاي، ولكن لو تركنا الشاي يتبخر فإن بللورات السكر ستعود للظهور.

من هذا المثال يخبرنا بوهم ان العالم المرئي لنا هو مجرد "الوهم" وليس الواقع، وبالتالي يشبه الصورة الهلوجرامية. تحت سطح عالم الوهم الظاهر لنا يوجد نظام اعمق مطوي للداخل، شامل، المستوى الاساسي للواقع (المستوى الاول) implicit ، الذي يخلق الشئ والانطباع في العالم الفيزيائي، تماما كما ان اللازر هو الذي يخلق انطباع الصورة كحقيقة منفصلة. هذا الانطباع يستعرض ذاته في حيزنا الوجودي (المستوى الثاني) كشئ يبدو مستقل في ذاته من خلال إظهار المظهر المقلوب للخارج explicit. (مثال اخر على العالم المنظور يمكن ان يكون النقشة النافرة على سطح سجادة. ان الذي يترسخ في الوعي هو البروز وهو الذي يشكل النقشة في حين ان الخيوط الغير بارزة هي التي تشكل الخلفية العامة. ومع ان الصورة الكاملة مؤلفة من كلا الخيوط الا ان النقشة هي التي يتعامل معها النظر لتصور الصورة. في هذا المثال يكون العالم المرئي هو الخيوط البارزة وهي وحدها التي نعايشها)

بوهم يعتبر جميع الاشكال الكونية كنتيجة لعدد كبير من تتداخلات الطوي والقلب بين هذين المستويين (التراتيب). انه يعتقد، مثلا، ان الالكترون ليس "شئ متفرد" وانما " كلية" منتشرة في الكون. عندما يقوم جهاز قياس بإلتقاط وجود الالكترون فإنه يكون قد التقط احدى مستوياته التي تقوم الكلية" بقلبها للخارج واستعراضها. وعندما نرى اليكترون يتحرك يكون السبب تواتر مستمر من الانفتَاحات للخارج قادمة من المستوى الاساسي (الخلفي) تخلق انطباع وجود حركة غير منقطعة. (تماما مثل "ايحاء وجود حركة موجية" تترائ لنا لمجرد قيام مشجعي كرة القدم بالوقوف والجلوس المتناسق في مكانهم". ايضا يمكن مقارنته بالصور الثابتة في فيلم التي تصبح متحركة من تواليها امام اعيننا بسرعة وليس لحركة في الصور. غير ان بوهم اختار تعبير holo movement (الحركة الهلوجرامية) وليس هلوجرام من اجل التأكيد على الديناميكية في المنظومة.

في كتابه Wholeness and the Implicit Order الذي صدر في عام 1980 اشار الى انه لامعنى لتصنيفات الكون الى اجزاء بذات القدر الذي لامعنى لتصنيف الماء الى قطراته الخارجة من مجموعة مختلفة من النافورات الا الى ماء، تماما كما ان النقشة البارزة على سجادة ليست الا طيف من اطياف السجادة. ذلك لايعني ان الكون يتألف من مادة ذات نسق واحد. الاشياء يمكن ان تكون جزء من كلية غير خاضعة للتجزيئ ومع ذلك تملك خصوصيتها. بوهم يقدم لنا مثال الدوارات التي تتشكل في مجرى النهر. للوهلة الاولى تبدو هذه الدوارات وكأنها مستقلة بذاتها وتتحرك ذاتيا، ولكن عند التدقيق نرى انه من المستحيل القول اين تبدأ الدوارة واين تنتهي. بذلك تصبح الدوارة منفردة تجريدياً على الرغم من انها في ذاتها غير مستقلة.

الحركة الهلوجرامية: الكون نهر من الطاقة

إنطلاقا من نظرية النسبية وفيزياء الكم ينظر David Bohm الى الفراغ الكوني على انه خلفية طاقوية هائلة. المادة، كما نفهمها، عبارة عن موجات كفانتية تطل لنا من هذه الخلفية كموجات على سطح بحر عظيم. بذلك يكون الفراغ الكوني ممتلئ حتى اقصاه وليس فارغ، وهذا المحيط يلعب دورا كبيرا في فهم الكلية الكونية كوحدة واحدة يتضمن كل شئ. هذا الامر لايتشابه مع النظريات القديمة حول موجات الاثير، او الوسط الثلاثي الابعاد (tree-dimensional medium) القادر على ايصال الحركة والموجات. المحيط الطاقوي يجب فهمه متعدد الابعاد ، مطوي للداخل، او حركة هلوجرامية والمادة هي انقلابات للخارج صغيرة تعطيها التمييز القابل للملاحظة. هذه الجيوب من الانقلابات يمكن النظر اليها على انها بقع في الطاقة الكونية تستدعى إسقاطات ، بالمستوى الثلاثي الابعاد، تأخذ في ذهننا شكلها المُعاش "المادة" (المرئية) .

غير ان دافيد بوهم لايتكلم عن حركة هلوجرامية واحدة وانما حركات، كل واحدة منهم يمكن ان تكون جزء من الاخرى. لو نظرنا الى مثال السكر في الشاي نرى ان السكر انطوى في السائل. ولكن ايضا المواد من ورق الشاي ايضا " تنطوي" في السائل وتعود للظهور عند تبخر السائل. ولكن السائل ايضا يتبخر وينطوي في الهواء، ويمكن إعادته بالتكثيف.

الانفجار العظيم، الزمان والمكان
إعتمادا على اعلاه، ينطلق دافيد بوهم من ان الحركة الهلوجرامية تنشأ عن حركة هلوجرامية. بذلك ينظر الى الانفجار العظيم على انه مرحلة خاصة في العلاقة بين الحركات الهلوجرامية، حيث تنقسم الحركات الهلوجرامية الى اجزاء اصغر مما ينتج عنها نشوء كون. هذه الظاهرة يمكن ان تتكون مرات وبالتالي ينتج عنها اكوان. في الهلوجرام الكوني لايوجد زمان او مكان، وانما مانعرفه من زمان او مكان هو ناتج دماغي للتسهيل من خلال التصنيف، تماما كرؤية الالوان. هذا بالذات هو الاطار المقياسي الذي خلق مفاهيمنا عن العالم من خلال انطباعاتنا الذهنية.

ماطرحه الموضوع اعلاه يمكن إعادة عرض ملخص له مقتبس من كتاب Ken Wilber: The Holographic Paradigm and Other Paradoxes;
1- الكون لايتألف من شئ او لاشئ وانما من بصمات طاقوية
2- كل طيف من اطياف الكون هو نظام خاص في ذاته، انطباع خاص، وكلية.
3-كل طيف من الاطياف جزء من الكل الاكبر، من النظام الاشمل.
4- كل طيف من الاطياف يعبر عن نفسه من خلال موجة و تردد، وتختلط مع بعضها في الهلوجرام الرئيسي، لتمتلئ بكل الاطياف التي تشكل كلية الوجود.
الكلية تحتوي على جميع المعلومات عن الجزء، والجزء يحتوي جميع المعلومات عن الكل.
5- الزمن ليس موجود كلحظات متتابعة وانما ابعاد متعددة ولذلك يمكن له ان يتحرك في اتجاهات متعددة في ذات الوقت.

الوعي واللاوعي
يعتبر دافيد بوهم ان الوعي ينتمي الى الترتيب المطوي في جذوره، تماما مثل المادة. لهذا السبب لايمكن القول ان المادئ شئ والوعي شئ اخر. القضية يجب النظر اليها بدرجة إلتصاق الوعي مع المادة من حيث ان الوعي هو صفة من صفات المادة والحركة وبالتالي صفة من حركة الهلوجرام. حسب بوهم فإن الوعي حاضر في جميع الاشكال المستعرضة للمادة ولهذا السبب لايوجد مغزى لتقسيم العالم الى حي وغير حي. وحتى الحجر يمكن إعتباره حي بشكل من الاشكال، من حيث ان الحياة والانتلجنسيا موجودة في المادة والطاقة والفضاء وكل شئ نعتبره مستقل.

فكرة القول ان جميع الحيوات وحدات منتشرة فوق الكون بأسره تسمح بالتفكير ان مجرة الاندروميد موجودة في ظفر اصبعنا الاصغر او اننا قادرين على إعادة معايشة المقابلة الاولى بين قيصر وكليوبترا إذا عرفنا طريقة العثور على قناة الاتصال بحركة الهلوجرام المختصة بالحدث. في موديل بوهم نجد ان الجسد والبسيكولوجيا هي اسقاطات من بعد اعلى، لتكون في الاساس وحدة واحدة. هذا المستوى الاعلى (المطوي) هو حركة، حركة هولوجرافية، والتي في الذهن تقدم لنا نفسها كأشكال متعددة، مراحل مختلفة من المستوى المنطوي. الجسد والنفس (البسيكولوجيا) لايؤثران على بعضهما ولكن مايقدمه او يمثله كل منهما يملك جذوره في الاصل المشترك المستوى المنطوي، الاسقاطي.

اللاوعي:
من تجربتنا نعلم ان بسيكولوجيتنا تملك جزء واعي وجزء غير واعي ، وكلاهما الى درجة كبيرة هم شئ واحد، والبسيكولوجيين قاموا بدراسة البنية البسيكولوجية لمدة طويلة. عندما يقول بوهم ان الوعي البشري، بما فيه اللاوعي، من حيث المبدأ هو شئ واحد وان كل انسان يمثل ويستعرض الوعي البشري يذهب تفكيرناعلى الفور الى اعماق البسكيولوجيا. Sigmund Freud and C G Jung حاولوا وضع خارطة للاوعي ويونغ قام بتطوير نظرية عن الوعي الجمعي، هناك حيث تنشأ قواعد سلوكية روتينية ثابتة الى حد التحجر . ولكن يونغ كان تجريبي ولم يقم بوضع نظرية عن منشأ الثبات. كان قد اقترح ان من الممكن ان يكون الكود البيلوجي هو الذي يقف خلف الامر، ولكنه ايضا تكلم عن إمكانيات اخرى مجهولة لنا. غير انه لم يكن يعلم بمفهوم الهلوجرافية الكونية.

مفهوم الوقت:
في الحضارة الغربية والشرق اوسطية يقال ان " الوقت يمشي" وهو يعكس مفهوم ان الوقت مجموعة من اللحظات المتوالية. هذا الفهم موجود في المستوى العملي والعلمي على السواء. مع ظهور نظرية النسبية جرى تغير هام من خلال البرهنة على ان الزمان والمكان مرتبطان ببعضهم في وحدة واحدة. بذلك يصبح الزمن مرتبط بنوعية الفضاء. في النظرية الهلوجرامية، حيث الكل يحتوي الجزء والجزء يحتوي الكل يتواجد الماضي والحاضر مع بعض في الآنية. حسب بوهم تحتوي اللحظة على الزمن كله. للتوضيح يقدم لنا العلب الصينية كنموذج حيث توجد العلب في بطن بعضها البعض، ونفس الحال نراه في الماتوشكا الروسية حيث تخرج نسخة اصغر مماثلة من النسخة الاكبر. بذلك يمكن القول ان " اللحظة الآنية" تشبه العلبة الصينية التي في ذات الوقت تتضمن كل اللحظات الاخرى. بذلك يكون الوقت مثل المادة، منفتح (مقلوب للاعلى) بالترابط مع انقلاب المادة للاعلى تحديدا .

كل لحظة، او موجة زمنية تتواجد في كل مكان. بذلك يكون الوقت بعد او ابعاد حية، حيث كل لحظة تعيش منفصلة (عن الاخرى) في الوعي، بعلاقة هلوجرامية مع كل لحظة اخرى. في هذا الاطار يمكن للوقت اعتباره ايضا كتعبير عن الطاقة او التردد الداخل في الوعي الكلي للعلاقة طاقة - مادة - زمن. بوهم يعرف الوقت انه اسقاط من بعد متعدد اعلى متلاحقات (موجات) من اللحظة.

في السنوات الاخيرة مجموعة من البسيكولوجيين وضعوا تساؤلات حول الى اي مدى تؤثر العوامل البسيكولوجية والبيلوجية على متوسط طول العمر عند الانسان. لاتوجد براهين نهائية على اسباب بيلوجية للشيخوخة حتى الان. ومن ضمن التوقعات يشار الى ان الارث الثقافي لمفهوم الشيخوخة والموت يمكن ان تكون هي عامل تحقيق شروط الموت. نحن نفكر مثلا ان الموت سيأتي في عمر التسعين، او قربه ويصبح تفكيرنا مركزا على ذلك، انطلاقا من ان " الموت حق". في دراسة حديثة جرت في عدة بلدان ومنها السويد ظهر ان DHEA-hormon والذي يتحكم بعملية الشيخوخة يمكن التأثير عليه في إتجاه إعادة الشباب من خلال التفكير والتصورات وحدهم.

يتبع: الوعي والاحلام
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-21-2011, 09:30 PM بواسطة طريف سردست.)
02-21-2011, 09:28 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #4
الرد على: الموديل الهلوجرامي للوجود
عزيزي ياسر
الموضوع مختلف التوجه، فهو لايطرح النظريات المتعددة لطبيعة الكون المحتملة، كما قد يعتقد البعض، وانما العلاقة بين نظرية الكون الهلوغرامي وهلوغرامية الدماغ والعلاقة التي تنشأ مع الروحانيات.. اما بشأن سؤالك فموجود بالعربي في محركات البحث
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-21-2011, 10:37 PM بواسطة طريف سردست.)
02-21-2011, 10:36 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #5
RE: الموديل الهلوجرامي للوجود


الوعي والاحلام
في النظرية الهلوجرامية كل شئ " كلي" ومتحد. نحن جميعا بدون حدود، او حسب كلمات دافيد بوهم :"في اعماق الوعي الانسان واحد". ودعونا ننظر الى بعض الظواهر البسكولوجية القادرة على القاء الضوء على الصورة الهلوجرامية للوعي.

الاحلام عالم معلوم يسمح للوعي بالتحليق في فضاء متعدد الابعاد. في السنوات الاخيرة حظي مايسمى " الاحلام الواضحة" اهتماما كبيرا، وهي الاحلام التي يكون فيها الانسان المعني واعيا انه يحلم بل وحتى يقوم بالتحكم بالحلم، مثلا ان يجعل نهاية الحلم سعيدة، وليس المقصود احلام اليقظة إذا كان المقصود فيها الاحلام التي يسقط فيها الانسان عن وعي اثناء النهار (اي ليس في نومه). و " الاحلام الواضحة" تكون معايشة في مستوى الحقيقة وقوية التأثير بالمقارنة مع الاحلام العادية، وغالبا لها تأثير ايجابي على صاحبها.

في مؤتمر عن الاحلام عقد عام 1987 القى الفيزيولوجي Fred Alan Wolf محاضرة اشار فيها الى ان الموديل الهلوجرامي يعتبر مادة مساعدة لتوضيح ظاهرة الاحلام الواضحة. وولف، والذي شخصيا يرى غالبا الاحلام الواضحة، يعتقد ان جميع الاحلام هي عبارة عن هلوجرام داخلي. على هذه الخلفية سيكون اسباب الاحلام الانبعاث عن الموجات الدماغية المتقاربة وليس الموجات المتباينة كما هو الامر في المعايشات الحقيقية.

وولف يرى ترابط واضح بين الاحلام وبين و " الإسقاطات الفيزيائية" التي قام بالتجارب عليها العالم Georg von Bekesy حامل جائزة نوبل. بيكسي قام بوضع صفائح هزازة على ركب اشخاص التجربة الذي كانت عيونهم مربوطة، ومن خلال التحكم بسرعة الاهتزازات تمكن من جعل اشخاص التجربة يشعرون بمركز الاهتزاز يقفز بين الركب، بل وحتى " بين" الركب. المشاعر الشبحية لدى المقطوعة اطرافهم هي مثال آخر على هذه الظاهرة.

يعتقد وولف ان وعينا يقوم بخلق اوهامنا على ايقاع موجات إهتزازية خارجية تماما مثل الصفائح. ويستنتج انه لايوجد فرق كبير بين العالم الخارجي والعالم في داخل رأسنا. يقول:" عندما يتمكن المُراقب وما يراقبه من الانفصال بحيث تصبح معالم الحدود بينهم واضحة ، وهو الامر الذي تعبر عنه ظاهرة الاحلام الواضحة، عندها يصبح انتماء هذه الظاهرة الى الذاتية امر خاضع للنقاش". (بمعنى اخر: عندما يتمكن الحالم من التحكم بالاحلام التي تبرز له ويحدد مسيارها يصبح إمكان ان تكون هذه الاحلام ذو مصدر ذهني بحت امر خاضع للنقاش). في ذلك يشير الى ان الاحلام الواضحة، ولربما كل انواع الاحلام، هي زيارة الى الاكوان الموازية.

تعدد الشخصيات
في السنوات الاخيرة، في عالم علم النفس، ازداد الاهتمام بقضية multiple personality disorder (MPD) , بعد ان تمكنت الابحاث من رفع الستار على ان هناك مابين اثنين الى خمسة بالمئة من البشر يسمعون اصوات وان القسم الاكبر من هؤلاء لايعانون من امراض نفسية وفقط ثلثهم عايشوا الاصوات على انها سلبية. يقول البروفيسور في علم النفس Marius Romme " سماع اصوات لايعني ان المرء مجنون"، وهذا الاستنتاج على ارضية دراسات لهذه الظاهرة ابتدأت منذ عام 1987. يوجد العديد من الاشخاص ترتب على سماعهم الاصوات تغييرات عالمية مثل يوسف وعيسى ومحمد وجان دارك، بعضهم الاخر دفع حياته ثمنا لها في اقبية اجهزة السلطة بما فيه اليوم. ماريوس رومه وزميله Sandra Escher يفسران ظاهرة سماع الاصوات على انها احدى الطرق لمعالجة الانسان لهواجسه خصوصا بعد إكتشاف ان 75% من الاحداث الاولى للعوارض تظهر بعد نشوء معاناة قوية يرافقها الشعور بضعف الحيلة وعدم القدرة على فعل شئ لحلها.

وبغض النظر عما إذا كانت ظاهرة تعدد الشخصية تنشأ عند اشخاص مريضين او اصحاء نفسيا يبدو ان لديها مواصفات واحدة مع الاحلام والالام الشبحية والاهتزازات. الاحاسيس تقوم بإسقاظ الظاهرة من ترددات النظام الهلوجرامي المتعدد المستويات كما وصف الامر دافيد بوهم. من الضروري الاشارة الى ان بعض الاشخاص يسمعون الاصوات قادمة من داخل رأسهم في حين ان البعض الاخر يسمعها تناديه من الخارج.

التحكم بالتصورات
قسم من الاشخاص المصابين بتعدد الشخصية تعلموا التحكم بالاحداث وتخصيص يوم " للمتكلم" لاجراء حوار بناء معه او معهم. العديد من السياسيين والفنانين والمؤلفين وحتى رجال العلم اعترفوا انهم يملكون " صوت داخلي، مستشار" يقومون بالتشاور معه. احد اشهر الامثلة على ذلك الصوت الداخلي الذي كان يسمعه سقراط ويلهمه الحكمة، ومنه يبدو ان الاشارة الى الالهام من عالم اخر قديم في العقل الانساني. هذا الامر لازالت اثاره في تعابيرنا حتى اليوم عندما نقول " يخرب شيطانك"، او " وسوسة شيطانية". وفي غياب وجود تفسير موضوعي لمصدر هذا الصوت يصبح من السهل تارة وصف الصوت انه من عند إله وتارة اخرى انه من شيطان. افضل الامثلة على ذلك مانراه في في سورة الحج 52، (وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبى إلاّ إذا تمنى ألقى الشيطان فى أمنيته).

الاحلام تأتي الينا عادة بدون توقع او تخطيط غير ان Montague Ullman الباحث المختص في الاحلام برهن على ان الانسان قادر ان يدرب نفسه على بعث الاحلام المطلوبة مسبقا. وايضا ان الانسان قادر من خلال الاحاسيس الواعية التأثير على سلوكه وحتى على الوظائف الحيوية الفيزيائية للجسم. هذا الامر قائم على حقيقة عصبية ان الدماغ، من حيث المبدأ، غير قادر على التفريق بين ماهو في الواقع موجود " خارج الذات" وبين مايعتقده انه موجود. في دماغ هلوجرامي يمكن للذاكرة او للتصور ان يملك التأثير نفسه على المشاعر كما الذي يملكه الواقع. يكفي ان نفكر بأزمة قادمة او مضت مثيرة للتوتر والاضطراب حتى نستدعي مظاهر التوتر والاضطراب على شكل ارتفاع ضغط الدم ودقات القلب وتوتر العضلات. وعلى العكس يمكن ان نتذكر مواقف ممتعة تستدعي الرضى والاسترخاء وتخلق تأثيرات فيزيولوجية ايجابية، هي نفسها التي تستخدم في علاج التوتر.

قدراتنا الذهنية على خلق الانطباعات من خلال التصور والاصوات والرائحة والتذوق والمشاعر تستغل كلينيكا لخلق نتائج ايجابية على الصحة. نستطيع ذكر جلسات المعالجة النفسية للسرطان التي قام بها الزوجين Simonton في معهد ابحاث السرطان العائد لجامعة تكساس الامريكية. في الجلسات كان يجري تصوير الخلايا السرطانية على انها لصوص ضعيفة ومريضة في حين ان خلايا اجهزة المناعة الحيوية جنود قوية ومسلحة حتى الاسنان وسيقومون بالنجاح. في مجموعة التجربة كانت نسبة البقاء على قيد الحياة والشفاء اعلى بصورة ملحوظة من مجموعة المقارنة. الفيزيولوجي Jeanne Achterberg, ايضا من جامعة تكساس تعتقد ان قدرات التصور الهلوجرامية عند الدماغ هي مفتاح تفسير قدرة المشاعر على التأثير على فيزيولوجية الانسان. في الدماغ الهلوجرامي تُقصر المعايشات ، الحقيقية والتصورية، الى موجات هلوجرامية منظمة، وبعد ذلك ينبع تأثيرهم العام على الوظائف الحيوية. Achterberg قامت بإعطاء الطلبة مهمة التصور ان خلايا المناعة الحيوية لديهم neutrofila قد ازداد عددها ومجموعة اخرى كانت مهمتها التصور ان خلايا T-cell هي التي ازداد عددها. عند التحقق لوحظ ان الخلايا المعنية قد ازداد عددها فعلا لدى اشخاص مجموعات التجربة بصورة ملحوظة. وعلى العكس برهنت تجربة يابانية ان النساء المصابات بسرطان الصدر يزداد وضعهن سوء على الفور وبدون مبرر لمجرد اشعارهن بنتائج التشخيص ولمجرد وجود تصورات مسبقة لديهم عن آفاق المرض. لهذا السبب فإن التصورات الهلوجرامية اصبحت اليوم جزء من تكنيك العلاج لمعالجة الالم والتينيتوس tinnitus ( سماع ونة في الاذن) والتوتر وامراض اخرى.

تزامن الاحداث
احيانا نعايش احداث غير طبيعية. مثلا نعثر على صورة لصديق لم نراه منذ سنوات وفي نفس اليوم نلتقي معه بالصدفة في الشارع. C G Jung والفيزيائي Wolfgang Pauli امضوا وقتا طويلا في دراسة الاحداث المتزامنة وقد نشروا كتابا عن نتائج دراستهم هو The Interpretation and Nature of the Psyche. التجارب في نطاق فيزياء الكم تشير الى حالات يبدو فيها وكأن الجزئيات النووية تملك معلومات عن بعضها ولذلك تسلك سلوكا منسجم زمنيا، حتى لو كانوا بعيدين عن بعضهم. الفيزيائي Paul Davies يؤكد ان هذا التأثير الغير مكاني للجزيئات شكل من اشكال التزامن الحدثي بمعنى انهم يملكون قناة تنظيم تواصل حدثي، على الرغم من انعدام علاقة السبب والمسبب، في إطار المعلوم لنا.

فيزيائي اخر هو David Peat, يؤكد ان هذا النوع من تزامن الاحداث امر واقع. يفسر الامر على ان وهم الاعتقاد بالانفصال بين الوعي والمادة هو مصطنع )ars facere( وان الموديل الهلوجرامي يجعل من الممكن لتواصل الزمكان تعبر عن نفسها بالاحداث غير الطبيعية، من وجهة نظر وعينا في ظروف معينة. عندما نعايش احداث متزامنة يكون الواقع ان احاسيسنا الانسانية لثانية تتفاعل حسب طبيعتها الذاتية (بعيدا عن السيطرة) فتصبح في اتصال بنظام توتر بعيدا عن النفس والمادة لتتدخل في الابداع ذاته، حسب دافيد بيت.

parapsykology
إذا كان الموديل الهلوجرامي قادر على إغناء علم النفس، فينبغي ان يتشابه وضعه مع التخاطر النفسي بذات المقدار على الاقل. يقول دافيد بهوم:" إذا كانت الخوارق موجودة حقا، فلايمكن فهمها الا من خلال نظام الطوي والانقلاب بسبب انه في هذا النظام كل شئ يملك تماس مع كل شئ ولاتوجد اسباب قصرية على القول ان هذه الخوارق غير ممكنة. المهم هو فصلها وتعيينها بطريقة موثوقة".

الباحث في الدماغ Karl Pribram, ويعتبر الشخصية الثانية بين منظري البرادايم الهلوجرامي يعلن انه إذا كان الكون مجرد هلوجرام فذلك سيعني عدم وجود " ثابت" وانما سلسلة من التصورات. بريبرام يتوقع ان معادلات دماغية تقوم ببناء الواقع الفيزيائي بمساعدة اطوال موجة مرتدة الينا من مستوى خارج الزمان والمكان. يستطيع الدماغ القيام بذلك لانه بذاته هلوجرام ويتعامل مع الاشياء من طبيعته ذاتها وحسب ماهيته الداخلية ووظيفته ترجمة الهلوجرام الى برنامج اخر، ذو امتداد اخر (سوفيكس، كاسعة). ولكون الدماغ جزء من الهلوجرام الكلي يملك القدرة ، في حدود القواعد المعنية، من الوصول الى جميع المعلومات لمبادىء التحكم الاساسية.

يتبع: التخاطر ومعرفة المستقبل والماضي

02-23-2011, 02:12 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ATmaCA غير متصل
Maximum Security
*****

المشاركات: 2,990
الانضمام: May 2005
مشاركة: #6
الرد على: الموديل الهلوجرامي للوجود
متى سيتبع يا أخى فى الهلوجرام ؟ Bigsmile
موضوع شيق.
02-27-2011, 02:42 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #7
RE: الرد على: الموديل الهلوجرامي للوجود
(02-27-2011, 02:42 AM)ATmaCA كتب:  متى سيتبع يا أخى فى الهلوجرام ؟ Bigsmile
موضوع شيق.

الان سيتبع قدر المستطاع 109


التخاطر ومعرفة المستقبل والماضي

هنا سننظر الى بعض الظواهر التي تعتبر خارج الطبيعي ونبدأ من retrokognition, والتي تعني علاقة بين شخص وقوة خارجية بفضلها يحصل الشخص على معلومات عن ماضي محدد، بإختصار القدرة على رؤية الماضي. وهناك كلمة Psykometri وهي حالة خاصة من سابقتها تستخدم لتعني ان شخص قادر على معرفة تاريخ الشئ من خلال مسكه فتخلق قنوات تخاطر تخبر بالمعلومات عن الشئ.
[صورة: 0066-4.gif]
ومن حيث ان بوهم يرى ان الزمن هو عبارة عن سلسلة متوالية من الانفتاح والانطواء، وحقيقة ان الذي كان "مفتوح الان" لايعني انه انمحى في " اللحظة" التالية وانما فقط عاد الى نظام الانطواء (الانقلاب) وبكلمات بوهم نفسه:" ان الماضي نشيط في الحاضر في نظام الانطواء". هذا الامر يخص ايضا ماضينا الذي يبقى محفوظا في الهلوجرام الكوني ويبقى في متناول اليد حسب ظروف معينة.

توجد العديد من التقارير القادمة عن اتباع البارابسيكولوجيا واتباع الاديان تشير الى حدوث ظواهر الريتروكوغنيشون. من هذه الظواهر يمكن الاشارة الى قصص التقمص المنتشرة عند الدروز، او قصة المرأة التي تكلمت بلغات منقرضة وهي تحت تأثير التنويم المغناطيسي او قصص عن استيقاظ البعض ليجد نفسه في الماضي وسط احداث تاريخية مشهودة.

Prekognition, هو معرفة المستقبل وهي ظاهرة مشهورة في ساحة البارابسيكولوجي. والشائع بين علماء البارسيكولوجي ان الدراسات العلمية تؤكد هذه النظرية ، على الاقل ان بعض الاشخاص لديهم القدرة على معرفة الغيب. Stanley Krippner تعتقد ان الحواس قادرة بشكل من الاشكال على الاتصال بالنظام المطوي، والذي يملك جميع الازمنة على الشكل الانطوائي. Puthoff and Targ يعتقدان ان تواصل كمومي غير محلي يمكن ان يلعب دورا في هذه الظاهرة والاخير منهم يعتقد ان الحواس في حالة معايشة من نوع بروكغنيشون قادرة ان تتصل " بالشوربة الهلوجرامية" حيث جميع النقاط متصلة ليس فقط في المكان وانما ايضا في الزمان.

تفسير الطيف الروحي
بوذا العظيم ماجرى عرضه يمكن ان نجد له مثيلا في تصورات الاديان عن العوالم الهلوجرامية. في الانجيل يقول بولص " في الرب نعيش نحن، نتحرك ونكون". في كتاب الحكمة البوذية Avatamsaka Sutra المقدس نجد ان الكون يشبه شبكة من اللالئ معلقة فوق قصر اندراس ومرتبة بشكل انه لو قام احدنا بالتمعن بحبة من اللؤلوء سيرى جميع الحبات منعكسين.
[صورة: f5.gif]
Taoismen ديانة صينية قديمة من الصعب فهمها اليوم، كما انه من الصعب اعتبارها دين على نمط الاديان المعروفة لنا. هذه الديانة تنظر الى الوجود على انه استمرارية لاتنتهي مثل نهر متتدفق، والوعي مثل الشعر المنتشر في كل الاتجاهات يسبر الاغوار ومتتداخل في كل شئ. في احدى فروع الفلسفة الهندوسية المسماة Vedanta فإن هدف الوجود هو التحام الاتمان (الكون الصغير) مع البرهمان (الكون الكبير). وفي بوذية التيبت يتحدث المرء عن طيف خلفي مغلق يشكل مصدر النشوء لجميع الكون وطيف مفتوح لعرض بعض المخفي والى حد كبير يتشابه مع مفهوم "الطوي والانقلاب" التي عرضها دافيد بوهم. في كتاب الموت التبتياني يؤكد على ان طبيعة الطبيعة تشبه الحلم الروحي. وعند سكان استراليا الاصليين، الابورجينا نجد ان مفهوم " الحلم" اساسي لفهم العالم. وشامانات جزر هاواي يرددون على الدوام ان كل ماموجود في الكون مترابط مع بعضه مثل الشبكة.

الاسطورة الغربية تقوم على مبدأ hermetiska axiomet وتلخص بالتعبير التالي:" كما في الاعلى كذلك في الادنى" Plotinos وضع اصول الميثالوجيا الاوروبية وفيها وصف كيف ان الالهة انقلب عنهم كون هرمي، حيث عالم الاوراح في الاعلى وعالم المادة في الاسفل.

في القرن السادس عشر ابتكر الفيلسوف الالماني rosenkreuzaren Leibniz نموذج كوني monadologi, يتشابه للغاية مع النموذج الهلوجرامي، حيث الكون يتألف من وحدات متشابهة ، الوحدة تسمى موندول. كل وحدة منهم تحتوي او تعكس الكل، اي الكون. بوهم يتفق في ان المونادولجي تتشابه للغاية مع موديله، والخلاف الوحيد بينهم في ان وحدات ليبنيز ثابتة في حين ان وحدات بوهم ديناميكية متحركة. ذلك يتوافق مع نظرة عصر ليبيز للكون حيث كانت القوانين الميكانيكية هي الحاسمة في حين ان عالم بوهم يتكون من قوانين الكم والنسبية.

غير انه يجب التحذير من المقارنة بين المتوازية بين الدين والعلم الحديث. النخب التي تقوم بهذه المقارنة يمكن ان تسقط في اوضاع غير مستقرة، عندما تتغير النظريات العلمية بسبب معطيات جديدة اكثر تحديدا. المؤسسة المسيحية والاسلامية جربت هذا الامر عندما توقفت الارض ان تكون مسطحة واخذت الشكل الدائري واصبحت تدور حول الشمس على العكس من السابق. او عندما اعتقدت المؤسسة الاسلامية ان الاجسام الكونية تدور في مدارات في اتجاهات بذات اتجاه الدوران حول الكعبة.

Karl Pribram and Sir John Eccles من المختصين في الدماغ والاخير حاصل على جائزة نوبل، اضطروا للاعتراف ان الوعي يستخدم الدماغ ولكنه ليس الدماغ. ويعتقد ايسليس ان الوعي موجود بدون الاعتماد على الجسد ولاعلاقة له بموت الجسد. بالتأكيد يجب الحذر من التشبيه بالاديان حتى في المجال العصبي والبسيكولوجي ولكن لابد من الاشارة الى ان البعض يرون انه إذا كان هناك تماس بين الدين والعلم فهو في منطقة الوعي، حيث العديد من الاشخاص يمرون بمعايشات غريبة بما فيه تلقي وحي. كمثال على ذلك ماجاء في دراسة العالم السويدي Thorvald Källstad المختص بدراسة المعايشات الدينية. عام 1987 نشر كتابه En psykologisk undersökning av Ruth Dahléns religiösa upplevelser, (دراسة بسيكولوجية لمعايشات روز داهلين الدينية).

روز داهلين كانت معلمة وفي يوم من ايام يناير عندما كانت تتزلج على الجليد في مدينة دالسلاند رأت رؤى "إلهية". لقد ذهبت لترتاح تحت شجرة صنوبر جميلة وعندها بدأت بللورات من الثلج الكبيرة بالتساقط. " لقد تعلق بصري ببلورة ثلجية جميلة للغاية وهي تسقط بهدوء على غصن الشجرة. فجأة حدث شئ لغصن الشجرة لقد تحولت ورقته الابرية الى اشعة من الضوء في جميع الاتجاهات وكان الضوء اقوى بكثير من اشعة الشمس ولكنه لم يكن يعمي البصر. الصوء كان ينطلق بسرعة في مسيارات لولبية داخل الشجرة التي حافظت على شكلها". والمرأة شاهدت كيف ان ورقة ابرية بعد ورقة تحولت الى ضوء حتى اصبح الغصن بكامله شعلة من الضوء. للحظة كانت خائفة واعتقدت انها فقدت عقلها. " عندها سمعت بكل وضوح صوت يتكلم معي من مكان ما، وليس بصوت انسان عادي، ويقول لاتجزعي، ابقي عيناك مفتوحة وراقبي ماسيجري". روزا داهلينس اصبحت شفافة ورأت كيف ان ايديها امسكت بالغصن المضئ. " كل كياني كان يهتز من موجات الضوء السريعة والتي كان بإمكاني الفصل بكل وضوح بين كل شعاع من اشعته على انفراد، ورؤية فعاليته. لقد رأيت الكون بأبعاد خماسية ليس هندسيا وانما ديناميكيا" . البعد الخامس عايشته في بعده الغريب الداخلي: الحب. " في هذا العالم من الاشعة اللانهائية كان جوهري اشعة بذاتها منفصلة وواضحة، لها لونها الخاص الذي يتغير طيفه بإستمرار". لقد سمعت صوتها يتكلم ويقول:" هل هذا هو الاتحاد مع الكلية الام".

مارأته روز داهلين Ruth Dahlén يشبه هلوجرام ديناميكي تماما. شجرة الصنوبر تصبح البوابة التي تتدخل منها للتصل الى الهلوجرام، وفي الصنوبرة يوجد الكل. وهي بذاتها تصبح جزء من الكل، من الهلوجرام، ذو الخمسة ابعاد وهو تعبير يمكن ان يعكس مستوى اعلى في الكون الهلوجرامي. في هذه المعايشة لاتذكر روز داهلينس اي شئ عن معايشة الزمن، ولكن في معايشة اخرى لها من عام 1948 عندما كانت تجلس على مقعد في كنيسة، نرى ان الزمن كان مشاركا. هذه المرة شجرة الصفصاف تصبح فجأة شفافة ومضيئة .وهذه المعايشة استمرت " فترة قصيرة، على الرغم من اني شعرت وكائنها قرون". هنا نرى ان الزمن قد ذاب في الضوء.

بعد تحليل الخوارق في مختلف الاديان قام الباحث Stace-Hoods بوضع تصنيفات لهم. انقسمت الخوارق الى ثمانية مرتبات وثلاثة منها واضحة على الاخص في حالة روز داهلين. الاولى تتضمن نوعية الوحدة، حيث تعايش روز التعددية في الاشياء وكأنها تلتحم في وحدة واحدة، وكل شئ يصبح واحد. والثاني يخص النوعية الداخلية الذاتية، حيث المعايشة لها طابع ذاتي داخلي في كل شئ. والتصنيف الثالث يمس نوعية اللحظة الزمانية والمكان ويعني ان الزمان والمكان يتغيران. في الحالات القصوى نجد فقدان تام لمعايشة الزمان والمكان.

الكونية في الرؤى الروحانية
الله الرؤية الدينية ومنابع الابداع في قصصص الخوارق تملك مواصفات هلوجرامية. الصوفية ( وتتدخل فيها الدرزية والهندوسية والبوذية) هي التيار الاوسع الذي يعالج غالبية تصوراته على طريقة الموديل الهلوجرامي. كلمة Theosophy (الروحانية) يجري غالبا استخدامها بمعنى التوحد مع الحكمة العليا .
[صورة: f13.jpg]
في الوقت الحالي ترتبط الكلمة في اذهاننا بحركات المتصوفة، غير ان جذورها تصل الى المفكرين الاغريق القدماء مثل Pythagoras, Platon, Plotinos وقبلهم الى التصورات الشرقية القديمة. بل ان الصوفية الاسلامية نتيجة الالتحام بثقافة الهند وفارس لنصل الى دراويش الهند. ومن الشرق الاسلامي انتقلت ملامح كثيرة من التصوف الروحاني الى اوروبا العصر الاوسط ومنها تعبير " الصوفية والفقير" اللذان يستخدمان حتى اليوم. في العصور الوسطى، في اوروبا، اشتهرت خوارق الروحانيين Mystics of the Renaissance:Jacob Boehme, Meister Eckhart, Paracelsus, Giordano Bruno, Tauler. في القرن السابع عشر والثامن عشر جرى بناء الطرق الروحية الاوروبية من قبل الكثيرين ومن بينهم Emanuel Swedenborg, Louis de Saint Martin and Friedrich Schelling، اول اشارة عن الصوفية في الاسلام، جاءت في كتاب كشف الظنون لتذكر شخص بأسم ابو هاشم الصوفي ومات عام 150 سنة هجرية. اما اقدم الطرق الصوفية فهي الطريقة القادرية للشيخ عبد القادر الجيلاني الذي توفي عام 561 هجري. اقدم المصادر الصوفية نجدها في التيبت والهند والصين في كتب الحكمة والدين مثل Upanishad, Bhagavadgita, Patanjalis, yogaaforism, وايضا كتاب الموت التيبتي. إضافة الى ان البوذية والصوفية والطاوية والقابلة (حركة صوفية يهودية والكلمة تتطابق مع ذات الكلمة العربية التي اصبحت تطلق على ممرضة التوليد، وهي حركة تدعي الخوارق الالهية للمتلقي) كلها لها طابع روحاني.

المفهوم الروحاني للكون يفترض وجود مستوى اعمق ، خلفية واقعية ولكنها روحية، الاتصال بها مقصور على نخب هرمية ( قابلة للتطوير) تملك قوة الاتصال بالسجلات الاصلية الروحية. وتتميز ايضا برؤى اتصال ذهنية مع مستويات اعلى مع المصدر والكلية الواحدة. هنا نرى ترابط الروحانية مع مفهوم الموديل الهلوجرامي للكون. ان العلاقة الروحية العميقة مع المصدر تأخذنا الى فكره بوهم عن الفيض الطاقوي الذي يشكل المصدر لظاهرة الانقلاب والطوي خالقة بذلك الوجود الانطباعي في الوعي من اختلاف اطياف الاستعراض.

لازال يتبع.. 10
الروحانية الروسية بلافاتسكي
02-27-2011, 02:32 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #8
RE: الموديل الهلوجرامي للوجود

الروحانية الروسية بلافاتسكي

العلاقة الداخلية على الرغم من ان الروحانيات القديمة من العصور المبكرة مثيرة للاهتمام للغاية الا انه من الصعب فهمها، من الصعب فهم رموزها ومعانيها ولانملك القدرة على الاستفسار للتأكد من صحة مافهمناه. لذلك في هذه المقارنة البسيطة بين الموديل الهلوجرامي والروحانيات سنستخدم رؤية الروحانية الروسية Helena Petrovna Blavatskys لكونها سهلة وفي متناول اليد وحية وتتطابق مع الطلب.

هيلينا بلاتوفسكي المبادرة لتأسيس جمعية الروحانيات في نيويورك عام 1875 كتبت الكثير من الكتب والمقالات ومن اهم كتبها اثنين الاول: Isis Unveiled والثاني The Secret Doctrine وسنستخدم مواد الاخير في موضوعنا.

[صورة: 0103-13.gif]

في كتاب " مبدأ السرية" تقول:" مبدأ السرية تعلمنا ان كل واحد من الكون الاعلى والكون الادنى تتواجد في داخل عالمنا الموضوعي الخاص: اي ان ملايين الاشياء موجودة حولنا وفي انفسنا تماما كما اننا نحن ايضا موجودين حولهم وفيهم". هذه المقولة يمكن مقارنتها بماقاله دكتور الفلسفة الانكليزي L L Whyte: " الطريقة الهلوجرامية ترى الكون مجموعة هرمية من الوحدات كل واحدة منهم تتابع طريق تطورها الخاص. كل تشكيلة، ، بغض النظر عما إذا كانت بللورات او كائن او مجتمع او مجرة تملك نظامها الخاص وبذات الوقت جزء من نظام اكثر شمولية بحيث انه يمكننا رؤية الكون على انه منظومة من منظومة، صورة من صورة اشمل.

في كتاب مبدأ السرية تضع الكاتبة ثلاث نقاط رئيسية. الوجود في كل مكان، الازلية و واللابداية واللانهاية والانتماء الواحد في الذي لايتلاشى وهو مسبب كل شئ. الامر نفسه يعبر عنه الموديل الهلوجرامي بتعابير البعد الخلفي او النظام الضمني الغير مُستعرض. في النقطة الثانية الازلية، يجري النظر الى الوجود على انه بلا حدود بين فترة واخرى تنشأ فيه نقاط تكون مسارح لاستعراض نشوء منظومات لاعدد لها من الاكوان تنشأ وتزول بدون انقطاع. وافضل وصف للحركة الهلوجرامية بأنه هلوجرام في داخل هلوجرام احدها تحل محل الاخرى وفي ذاتها في حركة ديناميكية لانهاية لها (يمكن تشبيه الاكوان بالبقع السوداء التي تنشأ على سطح الشمس وتكون في حركة مستمرة متتداخلة الحدود الى ان تزول). النقطة الثالثة تتحدث عن ان جميع الكائنات جزء تام متطابق من المصدر الاصلي بكليته (روحيا وماديا). الانسان ميكرو كون وبالتالي فيه يتواجد الهرم بأسره كالذي يتواجد في الهرم الكوني. (يمكن تشبيه الامر بكون ان رأس الغصن يشبه الشجرة بكاملها). الكبير والصغير يوجد فقط من زاوية نظر المحدودة للمراقب الواعي. تكتب بلافاتسكي:" مثل مافي الاعماق يوجد على السطح ايضا، والصغير مثل الكبير ومثل ماهو في الاعلى في الاسفل ايضا ، يوجد فقط حياة واحدة وقانون واحد، ولها مصدر واحد. لاشئ فوق ولاشئ تحت ولاشئ صغير ولاشئ كبير ولاشئ في الاعماق ولاشئ على السطح لاشئ منخفض ولاشئ مرتفع في النظام الالهي (بدون إله). وتشير الى انه في هذا النظام لايوجد مادة " ميتة" وان الكلية واعية. هذا يتشابه مع كلمات دافيد بوهم.

الفلسفة الروحانية الحديثة ليست مقصورة على تقاليد محددة وانما تتضمن تقاليد من انحاء العالم بما فيه الروحانيات الشرقية. المفكرين والغرائبيين البوذيين والهندوس وصلوا الى وجهات نظر ذات مستويات عميقة دينيا وفلسفيا وبسيكولوجيا وقد تطورت الى منظومات عقلية وتعليمية فعالة، وتملك تشابه واسع مع البراديم الهولوغرامي.

الكلمة السنسكريتية akasha والتي تعني " المضئ، المشع" ترمز في كتب البراهما الى الذي يملئ الكون الاصلي وفي التوراة يقابلها " الماء الذي كان قبل العالم" (على مايبدو يقابلها في الاسلام "وكان عرشه على الماء، هود 7" )، وفي الروحانية يطلق عليها ايضا "الكلية". غير ان دافيد بوهم يسميها " محيط الطاقة". الضوء النجمي أحد مفاهيم آكاشا ويقصد به ان النجم حامل الطاقة الكونية الحيوية فهو وسيلة حمل لجموع طاقة الضوءالصادر عن المجال الفيزيائي في طريقه الى " الملأ الاعلى" او المستوى الاعلى، "السموات العليا". بلافاتسكي تقول:" كل شئ كان موجودا او سيكون موجودا محفوظ خبره ( موثق) في الضوء النجمي او في الذاكرة الكونية السرية، (الصحف السرية)". بمعنى آخر كل شئ ابدي، والزمن هو مفهوم نسبي.

الفكر الروحاني يصف الكون الواقعي وكانه مجرد لباس او حجاب عن العالم الاخر، الام، وبالتالي فالتجسيد هو البروز للتمايز. غير ان " العالم الام" لانهائي، ابدي وهو الحقيقة الحقيقية خلف حقيقتنا. والعالم الواقعي هو " امتداد" للعالم الاصلي، وتعبير مغاير عن حقيقته الاصلية. غير ان الروحانيين القدماء لايقفون عند حدود ان الكلية بذاتها الحية وانما يقولون بوجود لانهاية له من الكائنات بين صفحاته، مستوياته المختلفة،( طبقات السموات)، الى حد التزاحم، انهم مع ذلك ينظر اليهم على انهم منفصلون ومعزلون عن بعضهم يعود فقط الى اختلاف موجات الرؤية ، ( حجاب رؤية)، ومع ذلك فجميع العوالم والاكوان متصلة ببعضها اتصال لاينفصم.

بذلك نرى ان الروحانيين والهلوغراميين ينظرون الى الوحدة الكونية على انها بحر من الطاقة تملك لانهاية له من الموجات والاهتزازات. حسب الفلسفة الهندية القديمة يعتبر العالم maya مجرد وهم ولهذا السبب لانفهمه بالشكل الصحيح لاننا غير قادرين على رفع الحجاب بيننا وبينه. ومن اجل التمكن من رفع الخحجاب لابد لنا من إقامة التصور الصحيح: النظر اليه على انه هلوغرام.

النظام الهرمي
قمة جبل الثلج الفكر والفلسفة الروحانية تعطينا صورة هرمية لوضعية الاشياء وطبقاتها في علاقتها. الكون يتغير نظامه الداخلي الى نظام خارجي (implicit to explicit), ويستعرض الوجود على مختلف المستويات وبمختلف الاشكال من المادية الى الروحية. الافلاطونية الحديثة والمذهب الغنوطسي، وهم الممثلين الاقدم للروحانية الانتيكة ، تصف عملية الانبثاق على انها تطور " تحليق" المستوى المطوي الى المستوى الاستعراضي. على الاخص تعاليم الانبثاق عند افلاطون كانت هي النموذج في تعاليم Dionysios Areopagiten حول الهرمية لدى الملائكة، والتي اثرت بعمق في التعاليم المسيحية.

حسب الروحانيين، جميع الاستعراض المادي في كوننا هو نتائج فعل كائنات روحية من مستوى اخر، اعمق. والبناء الهرمي لانهاية له من كلا الطرفين (طرف العالم الروحي والمادي). لذلك فأن الانسانية تستطيع ان تختار مكانها في وسط الهرم او في اي نقطة تختارها، وبغض النظر عن اختيارها موضعها في الهرمية تبقى تعايش وجود اعلى وادنى، الامر الذي يؤدي بنا الى الهلوجرامية، حيث يمكن رؤية الفيلم بغض النظر عن مكانك في القاعة.
[صورة: 0103-12.jpg]
ومنذ القدم يجري تنظيم العالم في هرمية حيث يجري التصنيف الى آلهة وانصاف الالهة (ملائكة وشياطين) وبشر وحيوان ونبات وجماد.. هذه الهرمية تملك ايضا هرمية اعلى حيث يجري التقسيم الى المزيد من الفروع. الروحاني المشهور G de Purucker يعتبر الهرمية الكونية دستور الوجود.

الانسان يقف الاقرب الى Dhyan-chohan, في الهرمية السنسكريتية، وهي كلمة من التبيتية والسنسكريتية وتعني "اسياد التأمل"، في حين ان الارواح الكونية او ارواح الابراج تنقسم الى ثلاث صفوف وسبعة ماتحت الصفوف. هؤلاء من البشر الذي وصلوا الى مرحلة الكمال خلال فترات ماضيهم. هؤلاء يقومون بالسهر والحفاظ علينا ويقودونا نحو الخلاص. ويعتبرون ان الانسان في طبيعته هو " Dhyan-chohan" محتمل. يقول Purucker:" Dhyan-chohan هي الانا، ذاتنا ان " نحن خلقنا منهم، نحن خلاياهم، وذراتهم، وارواحهم، اسقاطاتهم المرسلة للتأمل في " سيد التأمل". وهذا من جديد تعبير على العالم الهلوجرامي.

الذرات والدقائق الحية
مفهوم الدقائق والذرات الحيوية نعرفه من مدرسة Leibniz وتعاليمه حول ان الواقع الحقيقي مؤلف من عدد لانهائي من الكائنات الروحية الصغيرة للغاية ، الاصلية والمستقلة، ذات طاقة وادراك ونشيطة في مجال خلق التأثيرات الحسية، وهم الوحدة الاولى. هذه الكائنات يولد عنها كائنات اخرى مثلها ومن كل واحدة يخرج فرع حي على مدار الزمن اللانهائي. كل واحد من هذه الكائنات كامن لديه الطاقة الكاملة للسر الالهي ويهبط عنه نور يخترق الطبقات ليصل الى المستوى الذي يجري فيه الاستعراض الفيزيائي. خلال هذه الفترة يقوك الكائن اما بالانغلاق على نفسه او الانفتاح، ليصبح فيضا او نهاية.

ذرات الحياة حية ومعطية للحياة والاحجار الصغرى التي يتألف منها الاحياء فيزيائيا. الذرات المادية هي غشائهم الخارجي الفيزيائي. عندما يموت الانسان تنتقل ذرات الحياة الى عالمها حسب الاختصاص: الحيوان، والنبات والجماد. هذه التعاليم عن الدقائق والذرات الحية تملك مواصفات الهلوجرامية، إذ الجميع احياء ويتحرك ويملك اتصال مع الكل، ولايموت. وهذا مايقول بوهم ايضا من ان المت لاوجود له في الهلوغرامية.

التطور والانكماش
في الروحانية يعني التطور ان جميع الاحياء (يقابلها بالتعبير الاسلامي: المخلوقات) تتضمن كل مايتضمنه الكون، لكونهم جزء منه. يعبر G de Purucker عن الامر بالطريقة التالية:" لايمكن فصل الانسان عن الكون. كل مايوجد في الكون يوجد في الانسان، ضمنيا او نشطا، والتطور هو محرك إستظهار ما هو متضمن فيه كونيا ليبدو الان". ويشير ايضا الى انه لاتوجد حدود للتظور ، كما ان التطور لايملك بداية او نهاية. يقول، التطور :"يهندس ماهو موجود اصلا بشكل ضمني او علني في العمق".

الانكماش يراد به معنى عكس التطور. كما ان التطور يعني الانفتاح (عكس الانطواء) ورفع الحجاب (إظهار وجه جديد) وانطلاق تطور الجنين نحو شكل جديد مستخدما ماهو موجود من موارد لاعادة تشكيلها فإن كلمة الانكماش تعني التغليف والتخزين والسبات لمكونات موجودة مسبقاً، او خرجت تشكيلتها سابقا. التطور والانكماش يتفاعلان مع بعضهم بعلاقة جدلية. " بنفس الطريقة يتواصلان بين المادة والروح. الروح، من حيص الاصل ليست شئ قابل للانفصال عن المادة ولايشبه المادة. في الجوهر كلاهما واحد ومتفاعلان مع بعض". هذا التعبير الذي اطلقه Purucker يتشابه في الجوهر مع فكر بوهم.

انتهى الطرح وانفتح باب النقاش

(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-27-2011, 03:26 PM بواسطة طريف سردست.)
02-27-2011, 03:24 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 6 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS