غسان الغسان
Banned
المشاركات: 160
الانضمام: Jun 2010
|
لماذا لا تصل افلامنا ومسلسلاتنا للعالمية ؟!
سؤال خطر ببالي ..
فضائياتنا وسينماتنا في البلاد العربية تترجم وتعرض جمع انواع المسلسلات والافلام من هندي وتركي وبريطاني وياباني وصيني وامريكي ..ألخ
فلماذا لا تترجم افلامنا ومسلسلاتنا وتعرض بالخارج بالمثل ؟!
هل هنالك مشكلة معينه تمنع ذلك ؟!
|
|
03-23-2011, 01:45 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
غسان الغسان
Banned
المشاركات: 160
الانضمام: Jun 2010
|
الرد على: لماذا لا تصل افلامنا ومسلسلاتنا للعالمية ؟!
طيب يا مسيو شيفر لو انت منتج سينمائي واردت انتاج فيلم يكون عالميا يعرض في جميع صالات العرض ولا يكون محدود فقط بالدول العربية لتجني منه ارباحا اكثر ما هي المواصفات التي تعتقد انها يجب تتوافر فيه ؟!
|
|
03-23-2011, 04:00 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
غسان الغسان
Banned
المشاركات: 160
الانضمام: Jun 2010
|
RE: لماذا لا تصل افلامنا ومسلسلاتنا للعالمية ؟!
دعني انقل لك بعض الاراء المختلفه حول الموضوع الذي فتحتة في منتدى اخر منذ فترة :
اقتباس:الموضوع برأيي يتعلق بعاملين ... الأول ... أن الأفلام العربية حتى لو كانت تخرج بشكل عالمي لا ترقى لمعالجة القضايا بشكل عالمي فتجد أغلبها عن مواضيع بعيدة عن الصدى العام ...... ولك أن ترى كيف ترجمت و إنتشرت أعمال الراحل مصطفى العقاد ... لجودة الأخراج و لأنها تحمل رسالة عالمية ...
و السبب الثاني هو ... إن وجد هنالك أفلام تعالج بعض القضايا الممتازة مثل بعض الأفلام السورة النادرة والمصرية التي تشارك أحيانا بمهرجان كان .....
فإن أبو عرب ( يقصد به المواطن العربي) يفكر دائما بالعائد المادي قبل التفكر بفكرة نقل الأفلام لجمهور أوسع للعالم و إنتشار وجهة النظر العربية ....
ولنا أن نرى كيف تحقق الأفلام الإيرانية نجاحات ممتازة على المستوة لعالمي لجودة الإخراج والقضايا المطروحة ولحرص إيران على تفهيم العالم وجهى النظر الإيرانية ....... حتى أن أحد الأفلام ينافس في جائزة الأوسكار عن أفضل فيلم أجنبي .... وهو يعالج إحتلال العراق ...
اقتباس:لا توجد افلام تافهه في هوليوود تحصد الملايين !! بالعكس الفلم التافه يقولون عنه وبالصوت العالي تافه بل ان الإعلام يبدأ في ملاحقة المنتج والمخرج والممثل مهما كان حتى يكرهوهم في اليوم اللي فكروا فيه يصنعوا هذا الفلم التافه !!
أما بالنسبة للتوزيع عربيا او عالميا فالمنتج او الشركة الموزعة تتمنى بطبيعة الحــال ان تبيع اكبـر عدد ممكن من ( بضاعتها ) ولكنهم يعرفون انهم في حال عرضوا منتجهم على دور العرض في اميركا او اوربا او مثلا الهند فلن يلقى الترحيب ليس لأنهم عرب ولكن ببساطة لان دار العرض تعلم انها اذا اشترت الفلم فلن يقطع احد له التذاكر فدار العرض تعتمد على شراء الافلام من خلال متابعة ( سمعة الفلم ) في المحافل الدولية والمهرجانات العالمية فعندما تشارك الافلام العربية في مهرجانات عالمية ( حقيقية ) ولا تلقى القبول المحمود فيها فلماذا تقوم دار العرض بشراء فلم لم يلقى النجاح ولا القبول ولو شئء بسيطة !!
شوف مثلا عندك الافلام الهندية جلست سنين طويلة وهي تعتبر افلام اقليمية ولكن بشكل متوسع ( جدا )
امتد الى كثير من القارات وربما وصلت الى العالمية ولكن بشكل غير رسمي ولكن في السنين الأخيرة عندما بدأت تدرك ان الإستايل القديم للأفلام الهندية بدأ ينجلي بريقة من خلال المخرجين والممثلين الشباب الجدد الذين تجرأوا على تغيير النمط البوليوودي القديم نرى بزوغ فجر جديد لهذه الأفلام ونجاح مستمر في تلك المحافل الدولية حتى حشرت بوليوود نفسها بشكل غير مباشر داخل اروقت هوليوود من خلال ممثلين مخرجين ملحنين هنود بل وافلام .. والآن بتنا نسمع عن الفلم الهندي الذي اخذ جائزة ( عالمية ) وكذلك الممثل الهندي .. الخ
على السينما العربية ان تنهج نهج السينما الهندي في تغيير النمط من جميع جوانبه والبدء بشكل جدي في اعمال راقية ولتبدأ بتغيير نمط القصة نفسها ...
اقتباس:صحيح فيه بعض افلام امريكية تافهه ولكن السر في مشاهدة الناس لها
ان الافلام الامريكية تعتمد على الصورة اكثر من السيناريو
فهذا يقتل الملل اللي يغزو المشاهد
اما المسلسلات العربية والافلام
تجد في بعض لقطات مدتها 3 الى 4 دقائق كلها كلام في كلام ,, حتى بعض الممنتجين يجعلها بدون قطع
فكيف تبغى السينما العربية ترتقي ونحن بهذا الحال
اقتباس:هذا واحد من اللي ترجم الافلام ،، وبنهاية الفلم كتب :
![[صورة: Fm1hN-6i0N_376899474.jpg]](http://www.iraqup.com/up/20110323/Fm1hN-6i0N_376899474.jpg)
اراء مختلفه !
لا اعتقد ان معالجة القضايا في الفيلم او المسلسل هو الذي يقود للنجاح او الفشل فما هي القضايا التي تعالجها افلام الرعب ذات الذبح التقطيع والاشباح والمسوخ واكلي لحوم البشر وافلام دراكولا والخيال العلمي عن الوحوش الفضائية الوهميه ؟!
حتى الافلام العربية التي تقولون عنها انها ممتازه وراقية ايضا لم تصل للعالمية ولم تترجم وتنزل في صالات العرض الاوروبية !
كل الاراء هذه عن عدم وصول الافلام العربية للعالمية غير مقتنع بها هنالك سببا اخر ولكني لا استطيع ان اضع يدي عليه
|
|
03-23-2011, 07:51 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
غسان الغسان
Banned
المشاركات: 160
الانضمام: Jun 2010
|
الرد على: لماذا لا تصل افلامنا ومسلسلاتنا للعالمية ؟!
يعني لوصول الفيلم للعالمية نحتاج لقصة وسيناريو مميز مع عنصر الابهار والمؤثرات التي تتناسق مع مضمون الفيلم وجودة صورة عاليه جدا لكي يستحق الفيلم ان يدخل للمهرجانات العالمية ويبهر الغرب .
بالنسبة للسيناريو والقصة المميزة والاخراج الابداعي لا تتوافر في البلاد العربية لافتقاد العرب الخيال والابداع والجرأه التي يتميز بها الغرب ..
فنحن لدينا الاجهزة التي تصنع الابهار والمؤثرات ولكن لا يوجد لدينا مبدعين واصحاب خيال خصب وجرأه للتنفيذها ..
فقد اكتفى المنتجين العرب بالافلام التجارية للتسويق المحلي التي تعتمد على الجنس والتعري والاغراء لجذب المراهقين وافلام الضحك التي تسير بها شركة السبكي والافلام المخدرات والاكشن التافهه التي يحاول ان يقوم بها الممثل الفاشل بكل ما تحوية الكلمة من معنى "احمد السقا" في محاولتة السخيفة لتقليد الغرب !
|
|
03-24-2011, 12:26 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
غسان الغسان
Banned
المشاركات: 160
الانضمام: Jun 2010
|
الرد على: لماذا لا تصل افلامنا ومسلسلاتنا للعالمية ؟!
قليل جدا من المخرجين الذين يضعون عيونهم على العالمية والباقي يكتفي بتوزيع الفيلم محليا والسلام وحتى الافلام العربية التي تاخذ جوائز لم تشفع لها للعالمية !
ولكن في جميع الاحوال العقول العربية لا يمكن ان تصل بأبداعها للعقول الغربية المتفوقة في كل المجالات !
حاولت السينما العربية عمل افلام رعب ففشلت ولم تخرج عن نطاق الشعوذه والسحر والكلام الفارغ بينما السينما الاسيوية والغربية تنتج افلام رعب كفيلة بجعلك تقفز عن مقعدك من الفزع وليس شرطا ان تحوي كائنات فضائية او وحوش باهظة التكاليف كالقشة التي يتعلق بها صناع السينما العربية ولكن عقلية الغرب عقلية رائعه تعرف كيف تجعلك تشعر في كل مشهد وكأنك تعيشه .. انظر الى افلام الرعب النفسية مثلا !
وحتى افلام الاكشن فشلت السينما العربية فيها نتيجة تقليد اعمى للغرب ووضع مؤثرات مبالغ فيها ..
حتى الحوار فاشل وكثير الثرثرة والمط .. انظر كيف يستخدم الاجانب الحوار في الافلام بذكاء !
ثم مساله التمثيل لا تحتاج لدارسة فاشهر ممثلين العالم لم يدرسوا تمثيل ..
تشارلز برونسون لم يدرس تمثيل ولم يدخل مجال التمثيل عن حب او موهبة وانما من اجل العادي المادي الذي يعود منه بسبب الفقر المزري الذي يعيش فيه وساعده جاك كلاجمان فبدأ بادوار صغيره حتى اصبح نجم مشهور !
ارنولد شوارنجر لم يدرس التمثيل وقال عن اول فيلم عمله انه و جد صعوبة كبيرة جدا في التمثيل وفي النهاية اصبح نجما عالميا ..
وايضا Lou Ferrigno لم يدرس تمثيل وهولك هوجن لم يدرس تمثيل وغيرهم من المطربين وعارضين الازياء والرياضيين والمصارعين الذين دخلوا مجال السينما لم يدرسوا تمثيل وحتى من يقوموا بالتمثيل في الافلام المستقلة لم يدرسول تمثيل !
شعبان عبد الرحيم لم يدرس تمثيل
بل انه لا يعرف القراءه والكتابه .. فالمساله ارشاد من الممثلين والمخرج وكلها اول فيلم وبعدين بسير الواحد بلبل في التمثيل
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-24-2011, 05:26 PM بواسطة غسان الغسان.)
|
|
03-24-2011, 05:25 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}