{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
بداية التشيع لآل البيت والمطالبة بأحقيتهم في حكم المسلمين
على نور الله غير متصل
Banned
*****

المشاركات: 8,439
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #11
RE: بداية التشيع لآل البيت والمطالبة بأحقيتهم في حكم المسلمين
04-10-2011, 01:05 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طيف غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,617
الانضمام: Jan 2002
مشاركة: #12
RE: بداية التشيع لآل البيت والمطالبة بأحقيتهم في حكم المسلمين


الاخ علي نور
المصادر الشيعية كثيرة لمن يرغب في أستكشاف تاريخ التشيع والشيعة
العلامة الدكتور موسى الحسيني دوّن في كتابه : الشيعة والتصحيح , الصراع بين الشيعة والتشيع

يقول الدكتور العلامة موسى الموسوي إن التشيّع لم يكن مذهباً، ولكن فكرة التشيع هذه تحوّلت فيما بعد إلى مذهب فقهي، هو مذهب أهل البيت، وذلك في أوائل القرن الثاني للهجرة، "وتجلت مدرسة أهل البيت في مدرسة الإمام جعفر الصادق، الإمام السادس للشيعة الإمامية"، وتُعرّف الفكرة التي ساندت مذهب أهل البيت بأنها قامت على قاعدة تقول: "إذا كان الإمام علي أولى بالخلافة من غيره، فأولاده ومن ثم حفيده الإمام جعفر بن محمد الصادق، الذي كان يُعتبر من أفقه فقهاء عصره، أجدر بأن يُتبع في مسائل الدين وشؤونه من غيره من الفقهاء".. ومن هنا "ظهرت المدرسة الفقهية الجعفرية إلى الوجود في عهد الإمام جعفر الصادق، الذي كان يلقي محاضراته ودروسه في الفقه وفي علوم أخرى على تلاميذه في المدينة المنورة آنذاك"..

الإمامة والخلافة
بدأ الصراع بين الشيعة والتشيع عندما حرفت الشيعة معنى التشيع من حب الإمام علي وأهل البيت إلى ذم الخلفاء الراشدين وتجريحهم بصورة مباشرة وتجريح الإمام علي وأهل بيته بصورة غير مباشرة.


عقيدة الشيعة الإمامية في الخلافة:

كلما تعمقت في الشيعة والتشيع وعقائد الإمامية أجد أن هناك هوة عظيمة تفصل بين الشيعة والتشيع قد تصل في بعض الأحيان إلى التناقض الصارخ ، حيث أرى بوضوح أن التشيع شيء والشيعة شيء آخر ، وكلما تعمقت في تاريخ الصراع بين الشيعة والتشيع تتجلى أمامي العصور الثلاثة التي انبثق فيها الصراع مبتدئا بالعصر الأول وهو عصر ظهور الصراع الفكري بعد الغيبة الكبرى الذي مهد الطريق للعصر الثاني وهو ظهور الدولة الصفوية على يد مؤسسها الشاه إسماعيل الصفوي في عام 907 هـ وتأسيس الدولة الشيعية في إيران ، ومن ثم عصر الثالث وهو عصر الصراع الأخير الذي نشاهده في حياتنا المعاصرة بين الأفكار الشيعية الحديثة والتشيع ، تلك الأفكار التي عصفت بالمجتمع الشيعي وأدت إلى نتائج حزينة لا تتحملها الأرض ولا السماء ..


ولكي نضع النقاط على الحروف في رسالتنا الإصلاحية هذه لابد من طرح الأفكار بصورتها الحقيقية ، ومن ثم إنارة الطريق لكي يكون القارىء على بينة من أمره ..الإمامة هي الحجر الأساسي في المذهب الشيعي الإمامي ، وهكذا في المذهب الزيدي والإسماعيلي ، ومنها يتفرع كل ما هو مثار للجدل والنقاش مع الفرق الإسلامية الأخرى ، فالشيعة الإمامية تعتقد أن الخلافة في علي بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن بعد علي في أولاده حتى الإمام الثاني عشر الذي هو محمد بن الحسن العسكري الملقب بالمهدي إن رسول الله صلى الله عليه وسلم ألمح إلى الخلافة لعلي من بعده في مواطن كثيرة ونص على ذلك في مواطن أخرى أشهرها في موقع يسمى غدير خم عند رجوعه من حجة الوداع ، حيث عقد البيعة لعلي وقال:
" من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه "


كان ذلك في شهر ذي الحجة من العام العاشر بعد الهجرة ،.......، أما الفرق الإسلامية الأخرى فترى أن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يتخلف أحدا من بعده بل جعل الأمر شورى بين المسلمين نزولا عند نص الكتاب ....
هذا هو ملخص الخلاف بي الفريقين ولكل فرقة آراؤها وأدلتها حيث ألف علماء الفريقين في هذا الموضوع مئات الكتب المطولة والمختصرة ، ولم تنفع تلك الكتب بطولها وعرضها في زحزحة الشيعة عما تعتقده في الخلافة ، أو زحزحة السنة عما تراه أولى بالاتباع ، غير أن المشكلة القصوى هي أن الخلاف الفكري لم يتوقف إلى هذا الحد ، بل اتخذ شكلا خطيرا ، كلما مرت السنوات وبعد العهد عن عصر الرسالة ، ولو أن الخلاف بقي محصورا عند هذا الحد لكان الخطب هينا ، والعالم الإسلامي لم يشاهد في تاريخه الطويل كثيرا من المحن والمصائب التي حلت به بسبب المتفرعات من فكرة الخلافة والخلاف فيها .
وكما أشرنا ...فإن الخلاف الفكري تجاوز حدود البحث العلمي والاختلاف في الرأي ، بل اتخذ طابعا حادا وعنيفا عندما بدأت الشيعة تجرح الخلفاء الراشدين وبعض أمهات المؤمنين ، وذلك بعبارات قاسية وعنيفة لا تليق بأن تصدر من مسلم نحو مسلم ، ناهيك عن أن تصدر من فرقة إسلامية نحو صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم وأزواجه ، صحابة لهم مكانة كبيرة في قلوب المسلمين ، وأزواج للنبي عبر الله عنهن بأمهات المؤمنين.
وهنا ظهر على ساحة الخلاف عدم التكافؤ بين الفريقين في طريقة التفكير والعقيدة، فالفرق الإسلامية كلها تحب علياً وتكرمه شأنه شأن الخلفاء الذين سبقوه وتحترم أهل بيت رسول الله ? صلى الله تعالى عليه وآله وسلم ? وتصلي عليهم في الصلاة في كل صباح ومساء، ولكن الشيعة لها موقف آخر من خلفاء المسلمين موقف فيه العنف والقسوة والكلام الجارح.

فكانت النتيجة ظهور رد فعل عنيف من قبل علماء الفرق الإسلامية الأخرى للدفاع عن أعز وأكرم خلفائهم، فألَّف ودوّن كتاب السنّة وعلماؤها في الشيعة الكتب المطولة والمختصرة معيرة إياها بالكفر مرة وبالخروج عن الإسلام مرة أخرى وهكذا شغلت فكرة الخلافة حيزاً كبيراً من الكتب الإسلامية عند الفريقين ولا زالت الأقلام تكتب والمؤلفات تنتشر وكأن المسلمين بكل طبقاتهم لا يواجهون مشكلة في هذه الدنيا المليئة بالأحداث والمكاره إلا مشكلة الخلافة فحسب.
لكن الحيرة كل الحيرة هي الطريقة التي اتبعتها الشيعة في معالجتها لمشكلة الخلافة فهي تتناقض كل التناقض مع سيرة الإمام علي وسيرة أولاده من أئمة الشيعة، ولذلك تتملكني الحيرة والدهشة عندما أرى أن شعار الشيعة هو حب الإمام علي وأولاده ولكنهم يضربون عرض الحائط سيرة علي والأئمة من ولده.
وهنا أود أن أتحدث مع الشيعة بلغتهم وفي نطاق معتقداتهم كي تكون حجة عليهم ولذلك فلا بد من القول إنني أواجه أمرين متناقضين: أحدهما التشيع والآخر الشيعة، ومن هنا بدأْتُ أستنتج أن ذلك الصراع الذي حدث بين الشيعة والتشيع بعد الغيبة الكبرى مباشرة هو السبب الأساسي لكل الانحرافات التي حدثت في الفكر الشيعي بعد الغيبة الكبرى وإلى يومنا هذا، ونحن نعتقد أن ذلك الانحراف سبب الشقاق بين الشيعة وسائر الفرق الإسلامية والذي سنفصله في هذا الكتاب كلاً في فصل خاص به.

بداية الانحراف في الفكر الشيعي:

وبعد الإعلان الرسمي عن غيبة الإمام المهدي في عام / 329 / هـ حدثت في التفكير الشيعي أمور غريبة أدعوها ( بالصراع بين الشيعة والتشيع ) أو عهد ( الانحراف ) وكانت أولى هذه الأمور في الانحراف الفكري ظهور الآراء القائلة: بأن الخلافة بعد الرسول? صلى الله تعالى عليه وآله وسلم ? كانت في " عليٍّ " وبالنص الإلهي وأن الصحابة ما عدا نفر قليل منهم خالفوا النص الإلهي بانتخابهم " أبا بكر " كما ظهرت في الوقت نفسه آراء أخرى تقول: إن الإيمان بالإمامة مكمل للإسلام وحتى أن بعض علماء الشيعة أضافوا الإمامة والعدل إلى أصول الدين الثلاثة التي هي: التوحيد – النبوة – والمعاد ، وقال بعضهم بأنها من أصول المذهب وليس من أصول الدين وظهرت روايات تنقل عن أئمة الشيعة فيها تجريح بالنسبة للخلفاء الراشدين وبعض أزواج النبي.
ومن الجدير بالذكر أنه حتى في خلافة " معاوية بن أبي سفيان " وعندما كان يأمر بسب الإمام " علي " على المنابر وحتى بعد مقتل الإمام " الحسين " وظهور الثورات الداعية إلى الأخذ بالثأر وفي العهود التي كان التشيع يعصف بالخلافة الأموية ويقصم ظهرها ويمهد الطريق للخلافة العباسية لم نجد أثراً لدى المتشيعين " لعلي " وأهل بيته للآراء الغريبة التي ظهرت فجأة في المجتمع الإسلامي بعد الغيبة الكبرى، تلك الآراء التي ساهم بعض رواة الشيعة وبعض علماء المذهب في بثها ونشرها وغرسها في عقول الساذجين من أبناء الشيعة.

إن المتتبع المنصف للروايات التي جاء بها رواة الشيعة في الكتب التي ألفوها بين القرن الرابع والخامس الهجري يصل إلى نتيجة محزنة جداً وهي أن الجهد الذي بذله بعض رواة الشيعة في الإساءة إلى الإسلام لهو جهد يعادل السموات والأرض في ثقله، ويخيل إليَّ أن أولئك لم يقصدوا من رواياتهم ترسيخ عقائد الشيعة في القلوب بل قصدوا منها الإساءة إلى الإسلام وكل ما يتصل بالإسلام، وعندما نمعن النظر في الروايات التي رووها عن أئمة الشيعة وفي الأبحاث التي نشروها في الخلافة وفي تجريحهم لكل صحابة الرسول? صلى الله تعالى عليه وآله وسلم ? ونسفهم لعصر الرسالة والمجتمع الإسلامي الذي كان يعيش في ظل النبوة لكي يثبتوا أحقية " علي " وأهل بيته بالخلافة ويثبتوا علو شأنهم وعظيم مقامهم نرى أن هؤلاء الرواة – سامحهم الله – أساءوا للإمام " علي " وأهل بيته بصورة هي أشد وأنكى مما قالوه ورووه في الخلفاء والصحابة، وهكذا تشويه كل شيء يتصل بالرسول الكريم? صلى الله تعالى عليه وآله وسلم ? وبعصره مبتدئاً بأهل بيته ومنتهياً بالصحابة، وهنا تأخذني القشعريرة وتمتلكني الحيرة وأتساءل: أليس هؤلاء الرواة من الشيعة ومحدثيها قد أخذوا على عاتقهم هدم الإسلام تحت غطاء حبهم لأهل البيت؟ ماذا تعني هذه الروايات التي نسبها هؤلاء إلى أئمة الشيعة وهم صناديد الإسلام وفقهاء أهل البيت؟ وماذا تعني هذه الروايات التي نسبوها إلى أئمة الشيعة وهي تتناقض مع سيرة الإمام " علي " وأولاده الأئمة وكثير منها يتناقض مع العقل المدرك والفطرة السليمة؟ وإنني لا أشك أن بعضاً من رواة الشيعة ومحدثيها ومن ورائهم بعض فقهاء الشيعة قد أمعنوا في هذا التطاول على أئمة الشيعة وفي وضع روايات عنهم عندما أعلن رسمياً بحدوث الغيبة الكبرى، ونقل عن الإمام المعدي قولهSad من ادّعى رؤيتي بعد اليوم فكذبوه(1) ).
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-10-2011, 12:45 PM بواسطة طيف.)
04-10-2011, 12:41 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
على نور الله غير متصل
Banned
*****

المشاركات: 8,439
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #13
RE: بداية التشيع لآل البيت والمطالبة بأحقيتهم في حكم المسلمين
الاخ طيف :
هذا كلام انشائى لا يحمل دليلا .
04-10-2011, 02:56 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طيف غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,617
الانضمام: Jan 2002
مشاركة: #14
RE: بداية التشيع لآل البيت والمطالبة بأحقيتهم في حكم المسلمين
الاخ علي نور .. ولاتبخسوا الناس اشياءهم

الدكتور موسى الموسوي، الحاصل على الشهادة العليا في الفقه الإسلامي (الاجتهاد) من المرجع الديني الأعلى، زعيم الحوزة العلمية في النجف الأشرف، الشيخ محمد حسين آل كاشف الغطاء (رحمه الله)، في ستينيات القرن الماضي.. وكاتبنا هو، حفيد الأمام الأكبر السيد أبوالحسن الموسوي الأصفهاني مؤسس الحوزة النجفية وزعيم الشيعة في عهده، من مواليد النجف عام 1930، أكمل الدراسات التقليدية في جامعاتها الكبرى وحصل على الشهادة العليا في الفقه الإسلامي والاجتهاد.. وحصل على شهادة الدكتوراه في التشريع الإسلامي من جامعة طهران في عام 1955، والدكتوراه في الفلسفة من جامعة السوربون الباريسية في عام 1959، واشتغل بتدريس الاقتصاد الإسلامي في جامعة طهران (1961-1962) وتدريس الفلسفة الإسلامية في جامعة بغداد (1968-1978)، وتبوأ مناصب أكاديمية في الجامعات الأمريكية والأوروبية.. كما له العديد من المؤلفات منها: "من الكندي إلى ابن رشد"، و"إيران في ربع قرن"، و"قواعد فلسفية"، و"الجديد في فلسفة صدر الدين"، و"من السهروردي إلى صدر الدين"، و"فلاسفة أوروبيون"، و"الثورة البائسة"، و"الجمهورية الثانية"، وغيرها..

وضع الدكتور موسى الموسوي بين دفتي كتابه "الشيعة والتصحيح..." مجمل فكره التصحيحي الذي قال عنه في صفحة الإهداء بأنه "يدافع عن الإسلام والإنسان والعقل" مبتغياً به "وجه الله ورضاه وعونه وغفرانه" متوجهاً به إلى "الشيعة في كل زمان ومكان" ومن ثم أهدى كتابه القيّم هذا إلى "كل من يتّبع نداء التصحيح ويسعى لأجل مبادئه وأهدافه"..

وقبل كل هذا يُحسب لهذا الرجل، أنه وُلِدَ وتربى في بيت الزعامة الكبرى للطائفة الشيعية، ودرس وتأدب على يد أكبر زعيم وقائد ديني عرفه تاريخ التشيع منذ الغيبة الكبرى، أي منذ سنة 329هـ وحتى هذا اليوم، وهو جده السيد أبو الحسن الموسوي، الذي قال فيه الشيخ الراحل محمد حسين آل كاشف الغطاء إنه "أنسى من قبله، وأتعب من بعده".. إلا أن كل ذلك التاريخ العلمي والديني والفقهي، وما حصل عليه كاتبنا من علوم في حياته ونشأته التاريخية والدينية، وكل ما حمله من شهادات علمية واجتهادية وفقهية، كل ذلك لم يشفع له لدى "الزعامات المذهبية" التي جلبت للشيعة "التخلف الكبير في الحياة الدينية والفكرية والاجتماعية" حسب وصف كاتبنا الكبير، وخصوصاً إنه كان قد أعلن رفضه التام لفكرة "ولاية الفقيه"، التي أعلنتها الثورة الإيرانية نصاً دستورياً إسلامياً، وبديلاً للخلافة الإسلامية، وأعطت "ولي الفقيه" صلاحيات الحكم الإلهي المطلق، أي قيام الفقيه، في المذهب الشيعي، بصلاحيات الله المطلقة على الأرض.. لذلك أصدر، أصحاب هذه الثورة، الفتاوى (غير المعلنة) لاجتثاثه واجتثاث ذكراه، والطعن بتاريخه، وتشويه فكره، فاختفت مؤلفاته من أرفف المكتبات ومعارض الكتب، وأُحكِمَ التعتيم على كل أفكاره في صفوف الشيعة خوفاً من أن تفتح تلك الأفكار آفاقاً في الوعي الشيعي تكون باباً للتمرد على كل المزاعم الشعوبية وبِدَعها الطائفية.

---------------------------------------

كلام الدكتور العلامة موسى الموسوي كلام أنشائي ؟؟
ربما لآنه لايتفق مع ما تحمله من افكار ... هذا هو السبب



04-10-2011, 09:37 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
على نور الله غير متصل
Banned
*****

المشاركات: 8,439
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #15
RE: بداية التشيع لآل البيت والمطالبة بأحقيتهم في حكم المسلمين
حبيبى طيف
الشيعة لهم نظامهم الدراسى الحوزوى الخاص
هذا الرجل فى النظام الدراسى الشيعى ما يساوى قرش .
و حسب علمى فهو لم يستطع اكمال تعليمه فى الحوزة .
بالنسبة للشيعة ما يهمنا هو مرتبته الحوزوية الدينية , و هى ما يهتم بها الشيعة و يثقون بهذا النظام الدراسى الشرعى , و طبعا الشهادات الاخرى لها اعتبارها كشهادات دراسية خاصة بالانسان , و لكن الاساس و التوثيق شؤون الدين هو الدراسة الحوزوية .
و لذلك يصعب اختراق المنظومة العلمية الشيعية و المرجعية .
بس على كل حال
لا تهمنى الشهادات و الالقاب , ما يهمنى قول الرجل و ما يصدر عنه .
الرجل فى كل كتبه لم يات بالجديد , و كل ما اتى به اجاب عليه الشيعة سابقا , و لم يكن له اى صيت فى الوسط الشيعى لولا تعلق النواصب به و تقديمهم اياه كعلامة و عالم و انه من اهم رجالات الشيعة , و فى الحقيقة لم يسمع به احد من الشيعة و لم يتبعه احد .
و لذلك رد عليه بعض علماء الشيعة كالقزوينى ليس لانه اتى بجديد بل لان النواصب الوهابيين دعموه , و لغبائهم تبينوا بعد فترة انه يطعن حتى بالسنة .
هناك علماء شيعة عظماء لا يؤيدون ولاية الفقيه كنظام سياسى , و هم مراجع عظام لهم ثقلهم و احترامهم فى الوسط الشيعى و فى ايران , و انتقادهم له اساس علمى دينى و ليس كلاما انشائيا .
و سواء وافقتهم ام لا , الا انه لا يسعنى الا احترامهم لانهم انتقدوا ولاية الفقيه السياسية عن علم و اجتهاد و منطق , و لهم اتباعهم من الشيعة و مؤيديهم .
04-11-2011, 01:48 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #16
الرد على: بداية التشيع لآل البيت والمطالبة بأحقيتهم في حكم المسلمين
هلأ شو طلع معك ابو حنيفة، مرجئي اما سني يا علي؟؟

سؤالي، هل عيب على أبي حنيفة أنه يأخذ بالقياس أم الاستحسان؟

ما هو القياس أو الاستحسان، عند أبي حنيفة أو عندكم يا علي، وكيف عرفت أن أبا حنيفة يأخذ بأي منهما؟؟

يعني الرجل مات وما حط اصول فقه لمذهبه، وكل خلافكم معه انما هو خلاف مع المذهب الذي رعته الدولة العباسية، وليس مع أبي حنيفة الفقيه..

أبو حنيفة فقيه زيدي معروف، وضحى بحياته من أجل نصرة أبناء عبدالله المحض، وليس الموضوع التقاء سياسة، والحوارات المنقولة عنه أو جعفر الصادق، يغلب على ظني أن كلا الرجلين لا يعرفان عنها، خصوصا تلك المناظرة المضحكة التي رعاها أبو جعفر المنصور، والتي تبدأ بطلب المنصور من أبي حنيفة أن يهيئ لجعفر من معضلاته.
04-11-2011, 03:24 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #17
الرد على: بداية التشيع لآل البيت والمطالبة بأحقيتهم في حكم المسلمين
هلأ شو طلع معك ابو حنيفة، مرجئي اما سني يا علي؟؟

سؤالي، هل عيب على أبي حنيفة أنه يأخذ بالقياس أم الاستحسان؟

ما هو القياس أو الاستحسان، عند أبي حنيفة أو عندكم يا علي، وكيف عرفت أن أبا حنيفة يأخذ بأي منهما؟؟

يعني الرجل مات وما حط اصول فقه لمذهبه، وكل خلافكم معه انما هو خلاف مع المذهب الذي رعته الدولة العباسية، وليس مع أبي حنيفة الفقيه..

أبو حنيفة فقيه زيدي معروف، وضحى بحياته من أجل نصرة أبناء عبدالله المحض، وليس الموضوع التقاء سياسة، والحوارات المنقولة عنه أو جعفر الصادق، يغلب على ظني أن كلا الرجلين لا يعرفان عنها، خصوصا تلك المناظرة المضحكة التي رعاها أبو جعفر المنصور، والتي تبدأ بطلب المنصور من أبي حنيفة أن يهيئ لجعفر من معضلاته.
04-11-2011, 03:24 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
على نور الله غير متصل
Banned
*****

المشاركات: 8,439
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #18
RE: بداية التشيع لآل البيت والمطالبة بأحقيتهم في حكم المسلمين
الاخ خالد:
ابو حنيفة باعتراف علماء السنة من مرجئة الفقهاء و ليس زيديا , و اكرر ان تاييده السياسى للعلويين و ربما العقائدى لا يعنى بانه زيدى .
يعنى انا شخصيا اعرف عالم سنى مالكى متعصب للمالكية و له اتباعه و مريدوه مؤيد للامام الخمينى , و مؤيد للجمهورية الاسلامية بشدة برغم خلافه المذهبى , و هذا لا يجعله من الشيعة الاثنى عشرية .
الشيخ العظيم كشك رحمه الله ايد الثورة الاسلامية فى ايران و ايد الجمهورية الاسلامية بقوة فى خطاباته و ساند الجمهورية الاسلامية فى خطاباته فى الحرب العراقية الايرانية مخالفا الموقف الرسمى لحكومة بلده و مخالفا الموقف الرسمى لمعظم علماء مذهبه , و انت تعلم ان كشك لو كان موقفه هذا يدخله السجن و يعذب و سيموت او يقتل نتيجة هذا الموقف فلن يتزحزح عن موقفه , و لكن لا يعنى ذلك انه شيعى اثنى عشرى لمجرد انه وقف موقف حق ضد ظلم وقع على الشيعة .
و وقوف علماء شيعة مع حقوق اخوان لهم من السنة لا يعنى انهم صاروا من السنة .
هذا ما اقوله فى ابى حنيفة , كان له موقف سياسى مناصر للعلويين فى ثورتهم على العباسيين و لا يعنى ذلك انه زيدى , هل تعلم ان الامام جعفر الصادق ارسل اثنان من ابنائه للقتال فى هذه الثورة و استشهدا و لا يعنى ذلك انه زيدى.

بالنسبة للقياس
نعم فمن العيب الاخذ بالقياس و لا يوجد فى الاسلام قياس
و ارجع الى مناظرة الامام جعفر عليه السلام مع ابى حنيفة لتعلم بطلان القياس
حتى لو كنت لا تؤمن بحدوث المناظرة و تراها مضحكة الا انه تدبر الحوار فيها اذ انه يبطل القياس و يجعله امرا مضحكا
04-13-2011, 06:50 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طيف غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,617
الانضمام: Jan 2002
مشاركة: #19
RE: بداية التشيع لآل البيت والمطالبة بأحقيتهم في حكم المسلمين

اقتباس:ابو حنيفة باعتراف علماء السنة من مرجئة الفقهاء و ليس زيديا , و اكرر ان تاييده السياسى للعلويين و ربما العقائدى لا يعنى بانه زيدى .

الاخ علي نور

بعض مؤرخي الفرق الاسلامية اعتبروا الحنفية او اصحاب او حنيفة هم احدى فرق المرجئة التي صنفها الاشعري الى 12 فرقة والشهرستاني الى اربعة فرق والخوارزمي الى ست فرق والبغدادي يقول انهم ثلاث فرق .

ولكن ماهو نوع الارجاء الذي تكلم به أبو حنيفة ؟

وهل يمكن اعتبار أحد احفاد الامام علي ابن ابي طالب الحسن بن محمد بن الحنفية بأعتباره اول من تكلم بالارجاء ردا على مظالم الدولة الاموية والعصبية القبلية التي كانت متفشية انذاك هل يمكن اعتباره يقود تيار مرجئي ؟

فكيف يكون من شيعة ال البيت ومرجئي في نفس الوقت ؟
04-16-2011, 03:10 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
على نور الله غير متصل
Banned
*****

المشاركات: 8,439
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #20
RE: بداية التشيع لآل البيت والمطالبة بأحقيتهم في حكم المسلمين
اخى الفاضل طيف
الحسن بن محمد بن الحنفية الف كتابا او رسالة علمية سماه (الارجاء)
و لكنه لا يتكلم عن الارجاء العقائدى , البعض ظن ذلك لان الكتاب اسمه الارجاء.

مع ملاحظة ان الفرد من سلالة على بن ابى طالب عليه السلام او الرسول الاعظم ليس معصوما من الخطء و الذنب و و حتى الكفر .
بل هناك اعتقاد ان من ينتسب الى هذه الذرية الشريفة جزاؤه عند الله مضاعف بالحسنات او بالسيئات .
العصمة فقط للرسل و الائمة الاثنى عشر و الزهراء عليها السلام .
فلو ثبت ان حفيد من ذرية الامام على او ذرية الرسول الاعظم اعتقد عقيدة باطلة ضالة , فلا يجب اتباعه و متابعته عليها , و ينال الحكم الذى ينال اى مسلم فى ذلك ككافر او ضال او مبتدع الى غيرها من الاحكام التى تتقرر حسب اعتقاده و تبنيه لهذه العقيدة .
04-16-2011, 10:20 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  محاضر الخارجية الاميركية عن بداية الحرب اللبنانية التي ينشرها مراسل "النهار" بسام الخوري 0 753 09-21-2013, 11:35 AM
آخر رد: بسام الخوري

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS