اخيراً شكلو في حدا ناوي يتفاهم
اقتباس:بس السؤال هوي يا ترى الحدود الإسلامية - بشروطها- إنسانية؟ إنت كبني آدم بتتقبل نفسياً قطع إيد سراق أو رجم واحد ؟
بالنسبة للسرقة، برضو مش اي سرقة، يعني اللي بسرق رغيف خبز مشان يطعم ولادو بتسمّاش حرامي، اما اللي بسرق مشان يستغني على حساب غيره انا بقبله قطع الايد..
اقتباس:طيب افرض إنهم كانوا بالشارع و حضنوا بعض ولا باسوا بعض مثلاً هون شو الحكم يا ترى؟ تعزير؟! و بعدين مين أنا و إنت لحتى نتدخل فيهم!
برضو منرجع للبداية، خلصت المحلات اللي يحضنو بعض فيها؟؟ لازم بالشارع؟
الهدف مش العقوبة، والدليل هو شروط تنفيذ الحد، الهدف هو منع الفاحشة يعني اللي ببدا ببوسة ولّا حضن مش مستبعد انها تتطور.
اقتباس:يا دكتور الأغلاط اللي بتسير بهالدنيي ما بتتصلح عن طريق أحكام سادية متل هادي .. بتتصلح بعقوبات متل السجن و الغرامات
طيب والسجن والغرامات مش احكام سادية برضو.
يعني اللي بقتل، ليش بتنفذ عليه حكم الاعدام، او حكم بنفس القيمة (حبس مؤبد مثلاً).. مين الو الحق انو يقتل او يسجن واحد كل حياتو؟؟
الغلط مش في الحكم، الغلط في اللي برتكب الجريمة، مثل اللي بزني... متفق عليه انو الزنا في المجتمع الديني خطأ، بس فش حدا بغلطش، فمستحيل نقول انو كل واحد بغلط لازم يتعاقب لأنو على هالمعدل كل واحد راح يجلد او يرجم او تنقطع ايده في مرحلة معينة، اما تنظيم العقوبة وحصرها بفئة معينة اللي هي ممكن انها تؤثر مستقبلاً على استقرار المجتمع مثل اللي بجاهر في الغلط.
اقتباس:بتعرف الفكرة بتشبه شو؟ بتشبه الشيوعية كتير.. هلأ الشيوعية كمبدأ -بغض النظر عن التطبيقات الغلط اللي صارت- هيي فكرة رومانسية حلوة بس مو واقعية بالمرة لأنها مو شغل البني آدمين هلأ
طيب بافتراض انو الفكرة بتشبه الشيوعية، مع اني اصلاً مش مهتم بالشيوعية، امّا موضوعنا مش الفكرة نفسها، انما تطبيقها، ومتفقين انو التطبيق الغلط بدمّر الفكرة.
اقتباس:لأنه لو في إله خلق هالكون فهيي كانت وظيفته أول ما خلق الأشياء ..يعني كان مفروض فيه هوي نفسه يخلي الناس متل بعض
فكرة المساواة بالوظائف والقدرات والعقلية والتفكير والخ... فكرة تافهة حسب رايي، يعني وين المنطق انو الناس كلها تكون بعقلية اينشتاين؟؟ او انها تكون بعقلية عامل بسيط؟ التفاوت ضروري للتوازن.
اقتباس:أما إنه يجيلي نظام هلأ و يحاول يخلي الناس متل بعض فهادا ما رح يكون أكتر من تضييع وقت و رح يجيب خراب أكتر من فوائده اللي بنستناها هادا إزا قدر يجيب فوائد أصلاً..
النظام مش للمساواة المادية، النظام لحفظ الحقوق، يعني في الدين مثلاً الهدف هو بناء مجتمع واعي للاخلاقيات الاجتماعية، والاحكام "السادية" هي فقط للحفاظ على هاي النظرة.
اما انها تضييع وقت، فانا مش متفق معك، فعلى نفس المنطق، كل الدول بتضيع بوقتها بمحاولة اصلاح المجتمع لأنو السرقات والاغتصاب والقتل والنصب والخ... مش راح توقف ولا بأي حالة، بس لو تخلّو عن فكرة النظام فالتجاوزات بتزيد.
وعلى سيرة قطع اليد اللي مضايقتك، في قصة خلتني اقتنع في هالحكم بالذات، مع انو كانت عندي نفس نظرتك انو سادي.
قبل كم سنة في واحد صرّاف في القدس، قال انو بشتغل في البورصة وانو اللي بستثمر عنده بربح وعمل دعاية لحاله، الناس صدقتو لأنو صارلو سنين ومعروف عندهم، بس بنفس الوقت مش هبل وخافو ينضحك عليها، صارو يحطو عنده مصاري بكميات صغيرة يجربو، وفعلاً الزلمة طلع ابن حلال والكل بربح عنده، شهر شهرين بعرفش بالزبط، الناس امّنته وصارو يحطو عنده كل مصرياتهم..
هو لم القرشين من هون ولاقيني بعدها اذا حدا عرف وينو.. اختفى، واللي جمّع مصاري مشان يعلم ولادو، واللي مشان يبني لأبنو واللي للقمة عيشه، كلّو راح مع ابن هالحلال.. وبتقليلي لليش قطع اليد؟؟ لو اني انا مسؤول وعندي صلاحية اقيم عليه الحد بقطع رقبته مش بس ايده.