أوقفت لجنة الأخلاق، في الاتحاد الدولي لكرة القدم، القطري بن همّام، للتحقيق في فساد محتمل. كما انسحب المذكور من التنافس على منصب رئاسة الاتحاد، وربما يفتح التحقيق ملابسات فوز بلاده باستضافة مباريات كأس العالم، التي دار بشأنها لغط كثير. ولكن ما لنا نحن وهذا الكلام؟
ما يحرّض على الكلام في هذا الموضوع أن مشروع الوجاهة القطري يثير الاستفزاز والضحك. قبل قليل نافست مصر على منصب الأمين العام للجامعة العربية، وانضمت إلى التحالف الدولي ضد القذافي، وقبل القليل بكثير انخرطت في وساطات مختلفة في السودان واليمن والصومال وفلسطين ولبنان. وهذا غيض من فيض.
لماذا كل هذا؟
التركي عزيز نيسين خفيف الظل، وكاتب من القطع الكبير، ترك أعمالاً لم تجد صعوبة في احتلال مساحة من الذاكرة، والإقامة فيها وقتاً يطول، بقدر ما تطول قائمة ما شهدناه، وشهدنا عليه من أحداث. فالكوميديا السوداء تُدرّب الذائقة الشخصية على اكتشاف الظلال الخفيفة في فن المفارقة، وفي الوقت نفسه لا تتجلى، بقدر ما تستحق من إعجاب، إلا على صفحة ذائقة شخصية تحررت من أوهام كثيرة.
ومن بين أعماله البديعة، تفرد الذاكرة مكاناً فريداً لرواية بعنوان "زوبك"، صدرت ترجمتها العربية في ثمانينيات القرن الماضي، وفي ثنايا المكان الفريد يتوهّج اسم إبراهيم بيك زوبك، الشخصية الرئيسة، التي تواظب على الحضور، بكفاءة موظف استعلامات أمين، يرد على، ويفسّر، أسئلة كثيرة في الحال.
زوبك وجيه ريفي، في منطقة تركية نائية، مصاب بداء الأهمية، ورياضته المُفضلة، إقناع الناس بأهميته الشخصية، وافتعال أحداث توحي بمكانة رفيعة لدى أصحاب الشأن في المراكز الحضرية البعيدة، على أمل الفوز بمنصب رئيس البلدية. الرواية التي تُرجمت إلى أكثر من لغة عالمية، تحوّلت إلى فيلم في تركيا، وإلى مسلسل درامي قام ببطولته الممثل السوري دريد لحّام، قبل سنوات طويلة.
تحضر في سيرة زوبك، وأوهامه الكثيرة والمثيرة، ناهيك عن أكاذيبه وألاعيبه، وأهميته المفتعلة، كافة العناصر الضرورية لبناء شخصية الفهلوي. لذلك، عُرفت الرواية باسم الفهلوي، أيضاً. ولا نمتلك في أحيان كثيرة عدم التعاطف معه، والشفقة عليه، باعتباره شخصية روائية، على الرغم أننا لا نرجو العيش قرب شخص كهذا في الحياة اليومية.
حتى الآن لا ضرر، ولا ضرار. ومع ذلك، نصادف أمثال زوبك في الحياة اليومية، ونحاول الابتعاد عنهم. نصادف مثقفين، وساسة، وموظفين، ومناضلين، وأصحاب بزنس، من هذا الطراز. ولا نعجز، في جميع الأحوال، عن اكتشاف عناصر كوميديا سوداء، تثير الضحك مرّة، وسخرية يشوبها الأسى مرّات.
ولكن ماذا يحدث: إذا كان الوجيه الريفي دولة أصغر من تؤخذ على محمل الجد، وإذا كانت الدولة مصابة بداء الأهمية، وكان لديها ما يكفي من المال للإنفاق على أوهام تصبح حقيقية، وجدية تماماً، بقدر ما تنجح في إقناع الآخرين بأن تبني القضية ونقيضها، واستجداء الوساطة في كل مكان وأمر تلوح فيه بارقة وساطة، والتصرّف على طريقة الكبار أصحاب الهموم الإستراتيجية، أشياء تكفي للنجاح في مسعى الوجاهة في العالم القريب والبعيد.
إذا حدث ذلك، ينـزل الأدب من ملكوت الخيال إلى أرض الواقع. وهذا محتمل إلى حد ما، بقدر ما نعثر فيه على عناصر للكوميديا السوداء. ولكن، عندما يؤسس مسعى الوجاهة لقيم يصبح وجودها شرطاً لنجاحه، وعندما تصبح محاولة التسلق على جذع قضايا كبرى مدخلا للوجاهة، عندئذ تنفتح الكوميديا السوداء على احتمال الكارثة.
إلى أين يأخذنا هذا كله؟ إلى قطر.
في ليبيا وسوريا واليمن يشتمون قطر. وفي مصر وتونس، شتمها الحكام وأبواقهم قبل سقوطهم المدوي، وحتى في فلسطين، ترى فيها نسبة لا بأس بها من الفلسطينيين مصدر إزعاج يبرر الشتيمة.
ولا أحب أن أرى نفسي في خندق واحد مع أنظمة الاستبداد في ليبيا، واليمن، وسورية، ولا مع الدكتاتورين المخلوعين في مصر وتونس، أو حتى مع الفلسطينيين الذين هاجوا، لأن الفضائية القطرية نشرت وثائق معيّنة تخص المفاوضات لإحراج السلطة الفلسطينية.
بيد أن هذه الحقيقة لا تنفي حرصي على ضرورة التعامل مع الظاهرة القطرية، باعتبارها جديرة بالبحث والملاحظة، إذا أردنا أن نفهم ما أصاب العالم العربي في العقود القلية الماضية.
أزعم بأننا لن نتمكن من تفسير الظاهرة القطرية، إلا على خلفية الانحطاط، الذي أصاب المراكز الحضرية في القاهرة، ودمشق، وبغداد، وبيروت، والقاهرة. ليس بمعنى أن هبوط تلك المراكز خلق فراغاً في السياسة، فسارع آخرون للاستفادة منه، وصعدوا بناء عليه، بل بمعنى أن صعود الآخرين جزء عضوي من بنية الانحطاط.
في زمن الانحطاط يمكن أن تكون الشيء ونقيضه، فإذا نجحت أصبح الجمع بين الشيء ونقيضه قيمة تحظى بالاعتراف. وهذا ما تتمرد عليه الشعوب العربية هذه الأيام: سورية، مثلاً، دولة ديمقراطية، على الرغم من أنها محكومة بالجيش والمخابرات، وقطر تموت في الديمقراطية، لكنها بلا برلمان، ولا أحزاب، ولا صحافة حرّة، أما حسابات الحكّام المصرفية، فلا تخضع لرقابة من أحد، ومصر المباركية دولة الاستقرار والتنمية، لكن مبارك في السجن هو وأولاده، وأغلب أعضاء حكومته، بتهمة اختلاس المال العام.
وعلى هذا انظر من الماء إلى الماء، وقس. في هذه المفارقات نعثر على معنى أن تكون الظاهرة القطرية جزءاً عضوياً من حالة الانحطاط العام، التي أصابت العالم العربي. في التاريخ والجغرافيا حقائق لا تقبل التغيير. الدول لا تستمد قيمتها من حساباتها المصرفية، بل من عدد ما لديها من ألوية مدرعة، وموارد بشرية، ومصانع، وموانع طبيعية، وتاريخ. هذه الأشياء لن تتغيّر.
فلنعد إلى بن همّام، والوجيه الريفي الطامح إلى رئاسة البلدية ـ سواء أكانت الاتحاد العالمي لكرة القدم، أم جامعة الدول العربية ـ وإلى مشروع الوجاهة القطري. في علم النفس والاجتماع ما يفسّر الكثير. ومع هذا، لماذا كل هذا؟
حسن خضر
http://www.al-ayyam.com/znews/site/templ...did=167089&Date=5%2F31%2F2011