(06-08-2011, 09:42 PM)الحوت الأبيض كتب: مشكلتي مع هذا النوع من الإلحاد هو أنه يتجاهل كون الدين إنتاج بشري، أنتج للإيفاء بحاجات بشرية... صحيح الطبقات الحاكمة استغلته (مثلما تستغل كل شيء) للحفاظ على امتيازاتها... لكن الشر في الدين مصدره الشر في البشر وصراعاتهم ولو ألحد الجميع فلا يعني ذلك نهاية الصراعات الدموية.
جميل ..
يعني الدين ليس صناعة سماوية إلهية فهو بالفعل منتج بشري.
و هذا المنتج البشري تم إختراعه بسبب الحاجة إلي توحيد الناس و شحنهم ضد الجماعات الأخرى.
يعني لو نظرت لتاريخ الدعوة المحمدية تجد ان الدين الإسلامي قد لعب دورا مهما جدا في شحن الناس ضد الكفار و الأعاجم و قد كان الإسلام هو السبب الوحيد في الحروب الإسلامية كما أن المسيحية و الميول الإستعمارية لدى الغرب كانوا هم سبب الحروب الصليبية.
بالطبع لا احد يقول أن الدين هو مصدر كل الشرور و لكنه مصدر الكثير من الشرور ..
أما الإنسان فهو الذي إخترع الأخلاق كما إخترع التطهير العرقي يعني بداخله الخير كما الشر و هو القادر على الإنتصار لأي جانب فيه. لكن حين تتعامل مع نصوص دينية تحرض الناس على الجهاد و القتال و الشر فأنت تجعل أفضل ما فيك شر خالص لأن الدين من المفترض أن يحتوي على أفضل ما في الإنسان من قيم إلا أنه للأسف يحتوي على أسوأها.
بالطبع لن تنتهي الحروب بمجرد إلحاد الناس و لكنها ستقل إلي حد كبير ..
يعني هناك حروب إستعمارية و حروب على الثروات و حروب على المياة و حروب دينية لذلك فالدين هو أحد الأسباب المهمة لقيام الحروب و الفتن. و لذلك فالقضاء على الدين يعني القضاء على أحد الأسباب المهمة لإستفحال الشرور لكن ليس كل الأسباب.
لا تنكر أن الدين عموما يفرق بين الناس و يحرمهم من الكثير.
يعني تستطيع أن تتخيل أن هناك محبين كثيرين حال الدين بينهم و بين الزواج مثلا.
تستطيع أن تتخيل كيف ينقلب الأب على إبنه و الأم على إبنتها و العكس بسبب تغيير هذا أو تلك لدينها.
ربما لا يكون الدين أصل كل الشرور في العالم و لكن القضاء عليه يعني القضاء على سبب من أسباب الألم و الشقاء.
أنظر كيف تحرض النصوص الدينية على الشر كما في التوراة (التثنية : 13) حيث بدأ تشريع حد الردة.
1- اذا قام في وسطك نبي او حالم حلما و اعطاك اية او اعجوبة.
2- و لو حدثت الاية او الاعجوبة التي كلمك عنها قائلا لنذهب وراء الهة اخرى لم تعرفها و نعبدها.
3- فلا تسمع لكلام ذلك النبي او الحالم ذلك الحلم لان الرب الهكم يمتحنكم لكي يعلم هل تحبون الرب الهكم من كل قلوبكم و من كل انفسكم.
4- وراء الرب الهكم تسيرون و اياه تتقون و وصاياه تحفظون و صوته تسمعون و اياه تعبدون و به تلتصقون.
5- و ذلك النبي او الحالم ذلك الحلم يقتل لانه تكلم بالزيغ من وراء الرب الهكم الذي اخرجكم من ارض مصر و فداكم من بيت العبودية لكي يطوحكم عن الطريق التي امركم الرب الهكم ان تسلكوا فيها فتنزعون الشر من بينكم.
6- و اذا اغواك سرا اخوك ابن امك او ابنك او ابنتك او امراة حضنك او صاحبك الذي مثل نفسك قائلا نذهب و نعبد الهة اخرى لم تعرفها انت و لا اباؤك.
7- من الهة الشعوب الذين حولك القريبين منك او البعيدين عنك من اقصاء الارض الى اقصائها.
8- فلا ترض منه و لا تسمع له و لا تشفق عينك عليه و لا ترق له و لا تستره.
9- بل قتلا تقتله يدك تكون عليه اولا لقتله ثم ايدي جميع الشعب اخيرا.
10- ترجمه بالحجارة حتى يموت لانه التمس ان يطوحك عن الرب الهك الذي اخرجك من ارض مصر من بيت العبودية.
11- فيسمع جميع اسرائيل و يخافون و لا يعودون يعملون مثل هذا الامر الشرير في وسطك.
12- ان سمعت عن احدى مدنك التي يعطيك الرب الهك لتسكن فيها قولا.
13- قد خرج اناس بنو لئيم من وسطك و طوحوا سكان مدينتهم قائلين نذهب و نعبد الهة اخرى لم تعرفوها.
14- و فحصت و فتشت و سالت جيدا و اذا الامر صحيح و اكيد قد عمل ذلك الرجس في وسطك.
15- فضربا تضرب سكان تلك المدينة بحد السيف و تحرمها بكل ما فيها مع بهائمها بحد السيف.
16- تجمع كل امتعتها الى وسط ساحتها و تحرق بالنار المدينة و كل امتعتها كاملة للرب الهك فتكون تلا الى الابد لا تبنى بعد.
17- و لا يلتصق بيدك شيء من المحرم لكي يرجع الرب من حمو غضبه و يعطيك رحمة يرحمك و يكثرك كما حلف لابائك.
18- اذا سمعت لصوت الرب الهك لتحفظ جميع وصاياه التي انا اوصيك بها اليوم لتعمل الحق في عيني الرب الهك.