{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
azuyabp
Unregistered
|
|
05-25-2011, 01:15 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
andalusy
عضو فعّال
المشاركات: 59
الانضمام: Mar 2007
|
|
07-23-2011, 11:58 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست
Anunnaki
المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
|
RE: أدلة وجود الله
(12-26-2010, 03:39 AM)حنيفا على الفطرة كتب: تحية
في كل يوم دليل موضوع مخصص أن شاء الله لأثبات وجود الله يالأدلة العقلية و المنطقية ....
إن هذا الكون الموجود لا يخلو من أحد احتمالات ثلاثة:
1. أن يكون واجب الوجود
2. أن يكون ممتنع الوجود
3. أن يكون ممكن {جائز} الوجود
أما الاحتمال الأول : فباطل لأنه يترتب عليه امتناع انعدام الكون ،وذلك محال عقلا: فإننا نرى أعيان المخلوقات تموت وتحيى ،وتوجد وتنعدم فلا مانع عقلا من انعدام الكون.
أما الاحتمال الثاني : فباطل أيضا لأن الكون موجود حقيقة فلو كان ممتنع الوجود لما أمكن وجوده .
إذاً لم يبق إلا الاحتمال الثالث: وهو أنه ممكن الوجود ، أي أنه جائز فيه أن يوجد أو لا يوجد على حد سواء. ،ولكن الكون موجود فعلا فإذا لابد من وجود مرجح خارجي لأحد الأمرين المستويين : الوجود و العدم . فإن قال قائل : إن الكون هو الذي أوجد نفسه. قلنا هذا يستلزم الترجيح بدون مرجح لأنه لو أوجد نفسه لكان واجب الوجود ولكننا اتفقنا علي أنه ممكن الوجود فلزم أن يكون قد أوجدته قوة أخرى خارجة عنه ومباينة له في ذاته وصفاته .
فإن قال القائل : يمكن أن تكون قوة أخرى سوى الله تعالى هي التي أوجدته قلنا سترى بطلان هذا الفرض في الأدلة التالية :
دعنا نناقش النقطة الاولى التي بنيت عليها موضوعك، انطلاقا من ان مايبنى على باطل فهو باطل.
في البدء اتمنى لو تتفضل وتقدم لنا ماهي حاكميتك، هل هو العقل والمنطق في شكلهم التجريدي المثالي في ذاتنا وداخل تصوراتنا عن العالم ام انه الفلسفة التجريبية والواقع الفيزيائي في إطار المنهج العلمي؟
وعندما تتكلم عن تبطيلك للاحتمال الاول انطلاقا من انه " يترتب عليه امتناع انعدام الكون" فهل تنطلق من ان الكون هو الوحدة الاولى، وانعدامه يعني بالضرورة انعدام المادة بكل اشكالها؟
ماهو الاساس الذي يعطيك الحق بهذا الاعتقاد المنطقي ولكنه الذي يعاكس العلوم التجريبية، ومن الذي له الاولوية: التصورات العقلية التي على العالم الفيزيائي ان يلتزم بها ام العالم الفيزيائي الذي يجب على التصورات العقلية اخذه بعين الاعتبار والاحتكام اليه بمدى صحة الاستنتاجات المنطقية؟؟
واخيرا اتمنى لو تتفضل بالاشارة الى كاتب الموضوع او كتابه ومصادره إذ انه محتوياته ليست بجديدة
في انتظار تفضلكم بالرد، مع احترامي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-23-2011, 02:27 PM بواسطة طريف سردست.)
|
|
07-23-2011, 02:22 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Kairos
مع فرعون ضد موسى
المشاركات: 464
الانضمام: May 2011
|
RE: أدلة وجود الله
اقتباس:فلاسفة ملحدين قالو في الأخلاق
كما قال نيتشه قديما :- إن قصور الإنسان في القوة ناتج عن إلتزامه الأخلاقي فالأخلاق غير مربحة عمليـا .. فلابد أن يكون للأخلاق قيمة وهذه القمية لاتكون من هذا العالم .. قيمة لا تُقاس بالمعايير المادية المُجردة ولا تخضع للقوانين الطبيعية ..
الكتاب والصفحة لو سمحت؟
لأن الكلام اعلاه غير صحيح بتاتاً، نيتشه من الطبيعيين ولا يؤمن بعالم غير العالم، فكيف بالأحرى بأخلاق تسقط من ذاك العالم الخيالي.
أنت تمارس تزويراً، وتحريفاً، وإذا ما اتى على هذا الكلام، فهو اكيد في معرض تفنيده لنظرية افلاطون في المثل، والأفكار الساقطة من السماء.
|
|
07-23-2011, 05:36 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست
Anunnaki
المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
|
RE: أدلة وجود الله
(07-23-2011, 03:40 PM)خالد كتب: سؤالي على ملاحظة طريف سردست،
أنت تفترض أن المنهجية العلمية هي المنهجية الوحيدة الصالحة للوصول إلى المعرفة وإثبات قيمة هذه المعرفة،
عندي معضلتين في هذه المقدمة إن أقررتني على استنتاجي،
المعضلة الأولى، أن المسألة لا تثبت بذاته، فحين يكون فرضك أعلاه هو القائم، فإنه لا يخلوا أن تكون وصلت إلى النتيجة من نفس المنهج العلمي فتثبت الشيء بذاته، أو من غيره فنسألك كيف أثبتت ما أثبتت.
المعضلة الثانية،
في التفريق بين الغير موجود ممكن الوجود، والغير موجود مستحيل الوجود،
حتى أشرح المعضلة فلنفرض مسألتين،
مسألة وجود جزء أكبر من كله
مسألة وجود بشر على المريخ
علميا، تستطيع إثبات عدم وجود المسألتين أعلاه، لكن أي من المسألتين أعلاه يمكن أن توجد وأيهما من المستحيل وجودها؟ ما هي التجربة العلمية التي توصلت من خلالها إلى استحالة وجود المسألة أعلاه؟
العزيز خالد
قرأت تعليقي عدة مرات ولم ارى انني قررت ان المنهجية العلمية الوحيدة الصالحة للاثبات، وانما كان تساءل عن نوعية الحاكمية التي احتكم اليها في استنتاجاته. بالطبع ليس لدي اي مانع في تقديم اي حاكمية اخرى إذا كان بالامكان البرهنة على فاعليتها عمليا.
من جهة اخرى، بالنسبة للمسألة الاولى:
ارى ان عرضك للسؤال قائم على " المنطق العقلي اللغوي"، فأنت تعارض الامور ببعضها من شكلية اللغة متجاوز ان المنهج العلمي ليس نظرية فقط وتركيب الفاظ وانما التحقق من مدى تطابق النظرية مع الواقع العملي عن طريق الاجهزة الموضوعية وليس بأحاسيسنا، وبالتالي فالمنهج العلمي ليس " شئ بذاته" وانما شئ خارج ذاتنا وبالتالي اكثر موضوعية من العقل الذهني وحده منغلقا في ذاته.
والمعطيات الموضوعية هي التي تخضع للفلسفة والتحليل والصورة التي تقدمها تخضع من جديد للتحق على ارض الواقع والنقد وبعد ذلك فقط يمكن اعتمادها. بهذا الشكل نتمكن من الوصول الى اقرب صورة ممكنة للواقع .. والفرق شاسع بين الطرفين
المسألة الثانية:
في المنهج العلمي لاتوجد افتراضات غير واقعية لمجرد البطر او لقضاء الوقت على الطريقة الاغريقية القديمة وابراز العضلات العقلية، واي افتراض سيخضع على الدوام للنقد. الافتراض الذي لاضرورة له في مسألة محددة لاضرورة حتى لنقاشه..
|
|
07-24-2011, 09:14 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}