{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
القيس عون
عضو متقدم
المشاركات: 413
الانضمام: Dec 2010
|
RE: مسلسل الحسن والحسين ...وكشف المستور
(08-16-2011, 08:47 AM)عبدالله بن محمد بن ابراهيم كتب: (08-15-2011, 10:35 PM)القيس عون كتب: اف اف ؟؟ كل هذا عند المسلمون .......... اول مرة بعرف هذا
هل تعتقد ان ما عند غير المحمديين من دينيين افضل؟ كل الدينيين في المصيبة سواء!! فهون عليك يا رجل!!
هذا لانك تحلم في الالحاد !!!! ؟؟
وهذا لانك اصلا انت منهم و الى اليهم ثم الى الالحاد ؟؟
وهذا لانك تحمل نفس فكركم الذي زرعوه لك من قبل و انت نائم في العسل ثم الى البصل يا عسل ..؟؟
و انت الان تخوض ما في زرعوه لك من قبل !! صح النوم يا باشا ؟؟
اما انا مشششششششششششششششش فاضي .......... و عندي الذكر يكفيني {لَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَاباً فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ }الأنبياء10
اقتباس: عبد الله يقول ............. المهم هل تم كشف المستور أم لا ؟
اقول نعم ::: لقد انكشف و انكسف امر الالحاد و الذين قاموا بوضعة لك و لهم ، و قد و قعت انت و هم في فخ الالحاد المزعوم
و انظر الى الحجة البالغة التي يفر منها شلة فكر الالحاد { ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ لَّا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ }غافر62
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-17-2011, 12:13 AM بواسطة القيس عون.)
|
|
08-17-2011, 12:07 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
عبدالله بن محمد بن ابراهيم
عضو اللوبي رقم 3
المشاركات: 411
الانضمام: Oct 2010
|
RE: مسلسل الحسن والحسين ...وكشف المستور
(08-17-2011, 12:07 AM)القيس عون كتب: (08-16-2011, 08:47 AM)عبدالله بن محمد بن ابراهيم كتب: (08-15-2011, 10:35 PM)القيس عون كتب: اف اف ؟؟ كل هذا عند المسلمون .......... اول مرة بعرف هذا
هل تعتقد ان ما عند غير المحمديين من دينيين افضل؟ كل الدينيين في المصيبة سواء!! فهون عليك يا رجل!!
هذا لانك تحلم في الالحاد !!!! ؟؟
وهذا لانك اصلا انت منهم و الى اليهم ثم الى الالحاد ؟؟
وهذا لانك تحمل نفس فكركم الذي زرعوه لك من قبل و انت نائم في العسل ثم الى البصل يا عسل ..؟؟
و انت الان تخوض ما في زرعوه لك من قبل !! صح النوم يا باشا ؟؟
اما انا مشششششششششششششششش فاضي .......... و عندي الذكر يكفيني {لَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَاباً فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ }الأنبياء10
اقتباس: عبد الله يقول ............. المهم هل تم كشف المستور أم لا ؟
اقول نعم ::: لقد انكشف و انكسف امر الالحاد و الذين قاموا بوضعة لك و لهم ، و قد و قعت انت و هم في فخ الالحاد المزعوم
و انظر الى الحجة البالغة التي يفر منها شلة فكر الالحاد {ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ لَّا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ }غافر62 ايها الآفك,
لا تنسب لي ما لم اقل. اين قرات اني قلت المهم هل تم كشف المستور ام لا؟ ثم ان لغة الالغاز تلك و التبطين و الغمز و اللمز ليس من مواصفاتي! انا انسان حر صريح اعبر عن رأيي بصراحة تامة دون اللجوء الى التأويلات التي تحتمل اكثر من معنى!!
على كل حال اريد ان اقول ان منطقك اقنعني و اشهد انك الله بذاته!
الا العي..
اعيد الرجاء مرة اخرى: ارجو من كل الاخوة في النادي من دينيين و لادينيين, منجمين و مفككي رموز و طلاسم, سحرة و ضاربين في الرمل ان يترجموا لي ما يقوله هذا الجهبذ الفصيح! و لكم جزيل الشكر.
|
|
08-17-2011, 10:43 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
القيس عون
عضو متقدم
المشاركات: 413
الانضمام: Dec 2010
|
RE: مسلسل الحسن والحسين ...وكشف المستور
(08-17-2011, 10:43 AM)عبدالله بن محمد بن ابراهيم كتب: (08-17-2011, 12:07 AM)القيس عون كتب: (08-16-2011, 08:47 AM)عبدالله بن محمد بن ابراهيم كتب: (08-15-2011, 10:35 PM)القيس عون كتب: اف اف ؟؟ كل هذا عند المسلمون .......... اول مرة بعرف هذا
هل تعتقد ان ما عند غير المحمديين من دينيين افضل؟ كل الدينيين في المصيبة سواء!! فهون عليك يا رجل!!
هذا لانك تحلم في الالحاد !!!! ؟؟
وهذا لانك اصلا انت منهم و الى اليهم ثم الى الالحاد ؟؟
وهذا لانك تحمل نفس فكركم الذي زرعوه لك من قبل و انت نائم في العسل ثم الى البصل يا عسل ..؟؟
و انت الان تخوض ما في زرعوه لك من قبل !! صح النوم يا باشا ؟؟
اما انا مشششششششششششششششش فاضي .......... و عندي الذكر يكفيني {لَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَاباً فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ }الأنبياء10
اقتباس: عبد الله يقول ............. المهم هل تم كشف المستور أم لا ؟
اقول نعم ::: لقد انكشف و انكسف امر الالحاد و الذين قاموا بوضعة لك و لهم ، و قد و قعت انت و هم في فخ الالحاد المزعوم
و انظر الى الحجة البالغة التي يفر منها شلة فكر الالحاد {ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ لَّا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ }غافر62 ايها الآفك,
لا تنسب لي ما لم اقل. اين قرات اني قلت المهم هل تم كشف المستور ام لا؟ ثم ان لغة الالغاز تلك و التبطين و الغمز و اللمز ليس من مواصفاتي! انا انسان حر صريح اعبر عن رأيي بصراحة تامة دون اللجوء الى التأويلات التي تحتمل اكثر من معنى!!
على كل حال اريد ان اقول ان منطقك اقنعني و اشهد انك الله بذاته!
الا العي..
اعيد الرجاء مرة اخرى: ارجو من كل الاخوة في النادي من دينيين و لادينيين, منجمين و مفككي رموز و طلاسم, سحرة و ضاربين في الرمل ان يترجموا لي ما يقوله هذا الجهبذ الفصيح! و لكم جزيل الشكر.
اسف هناك خطا في الاسم
عزيزي انا ليس من خريج جامعة بقيرا و حميرا .. بل انا من خريج جامعة القرءان الكريم بيد النبي محمد عليه السلام ...
اما هذا :::::::::::: منجمين و مفككي رموز و طلاسم, سحرة و ضاربين في الرمل ان يترجموا لي ما يقوله هذا الجهبذ الفصيح! و لكم جزيل الشكر. :::::::::
فذهب به الى مركز بقيرا و حميرا للترجمه البطيئة جدا ......... شارع بلا عنوان على اليمين عند عامود الكهرباء ............. لعلك تجد شيء
|
|
08-17-2011, 10:02 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
رحمة العاملي
عضو رائد
المشاركات: 1,790
الانضمام: Sep 2002
|
RE: مسلسل الحسن والحسين ...وكشف المستور
الشيء بالشيء يذكر
هذا جزء من بحث كنت قد كتبته منذ 13 عام له علاقة بظروف مقتل عثمان
الصورة العامة للمجتمع الاسلامي في عهد عثمان ؟
لقد تباينت اوضاع الصحابة في عهد عثمان بشكل فاقع فالذين رضوا بالامر الواقع ازدادوا مالا على مال فقد ذكر المسعودي في مروجه ج2ص222 ان الصحابة في ايام عثمان اقتنوا الدور والضياع منهم الزبير بن العوام بنى دورا بمصر والكوفة والاسكندرية وبلغ ماله خمسين الف دينار وخلف الف فرس والف امة وخططا.
وطلحة بن عبيد الله ابتنى داره بالكوفة وكانت غلته من العراق كل يوم الف دينار وشيد داره بالمدينة وبناها بالاجر والجص والساج .
وزيد ابن ثابت حين مات خلف من الذهب والفضة ما كان يكسر بالفؤوس غير ما خلف من الاموال والضياع بقيمة مائة الف دينار .
وعبد الرحمان بن عوف (عراب انتخاب عثمان )
ابتنى داره ووسعها وكان على مربطه مائة فرس وله الف بعير وعشرة الاف من الغنم وبلغ بعد وفاته ربع ثمن ماله اربعة وثمانين الفا .
ومات يعلي بن امية وخلف الف دينار وديونا على الناس وعقارات وغير ذلك من التركة ما قيمته مائة الف دينار ,
وقال المسعودي ولم يكن مثل ذلك في عهد عمر بل كانت جادة واضحة وطريقة بينة ,وحج عمر فانفق في ذهابه ومجيئه الى المدينة ستة عشر دينار وقال لولده عبدالله لقد اسرفنا في نفقتنا في سفرنا هذا ,الى ان قال المسعودي فأين عمر ممن ذكرنا واين هو ممن وصفنا .
اضافة الى بني امية ومعاوية وتصرفه بمال الشام وشيوع تجارة الخمور التي كان يرعاها ويحميها وتصرف مروان بمال المسلمين في المدينة ,وسعيد ابن العاص الذي كان يرى ان العراق بستان لقريش والناس اجرائهم فيها
بينما ترى في الجهة المقابلة
ابو ذر الغفاري الذي لم يكن يملك شيئا واستنكر على معاوية في النفي الاول من المدينة فضاق به معاوية ذرعا ورأى ان بقاءه في الشام سوف يفسد على معاوية حكمه ويثير عليه الشعب فرده الى عثمان ونفاه الى الربذة .
والعقبي البدري عبادة بن الصامت الذي اجبر على الرحيل في عهد عمر اولا ثم نفي في عهد عثمان
راجع تاريخ اليعقوبي ج2ص171-173
ورافع بن خديج
وعبدالله ابن مسعود الذي ضرب وسحب من بيت المال جرا بعدما وقف بوجه النهب الاموي وعلى مرأى عثمان وكسر له ضلعان وبقي طريح الفراش حتى مات وقد اوصى عمار ان يصلي عليه ويدفنه ولا يخبر به عثمان
وعمار بن ياسر الذي ضرب بحكم مروان وموافقة عثمان حتى فتق بطنه وغشي عليه
وجندب بن كعب الازدي الذي نهض بوجه والي الكوفة الوليد بن عقبة الذي رفض عثمان اقامة الحد عليه لشربه الخمر فاراد الوليد قتل جندب لقتله ساحره اليهودي في المسجد وقتل السجان لانه اطلق سراحه
ومالك الاشتر وثابت بن قيس الانصاري وكميل ابن زياد وزيد ابن صوحان وصعصعة بن صوحان والحارث الاعور وجندب بن زهير وغيرهم وغيرهم ممن وقفوا بوجه انحراف حكومة عثمان وبني امية .
هؤلاء كانوا فقراء الامة بسبب اخلاصهم للاسلام وعدم انتمائهم لتيار بني امية
اضف الى ذلك بني هاشم وعموم اهل المدينة ويكفي حديث علي عليه السلام عن اخيه عقيل واولاده (والله لقد رأيت عقيل قد املق من الفقر واولاده شعث .
هذا كله في عهد عثمان .
ولكن كان هناك تيار طلحة وعائشة فبعد ان ايقن هذا التيار ان الامور خرجت عن يده رغم انه قبض ثمن سكوته قبل ذلك لكن عائشة وطلحة والزبير ادركوا ان الخلافة والحكومة صارت بعيدة عن تيارهم بدأ تحركهم ضد عثمان كما يذكر الطبري في تاريخه ج4 ص459
والكامل في التاريخ ج3ص206
والامامة والسياسة ج1ص51
فكانت نداءات عائشة وهي تقول اقتلةا نعثلا فقد كفر ,الى مكاتبات طلحة الى اهل البصرة يحرضهم فيها على النهوض لقتل عثمان
راجع تاريخ الطبري ج4 ص469
وخروج عمر ابن العاص عن طاعة عثمان بعد ان عزله عن مصر وتحريضه على قتله حتى قال :(والله اني كنت لالقى الراعي فاحرضه على عثمان )
راجع تاريخ الاسلام باب الخلفاء الراشدون 432 للذهبي
وانقلاب عبد الرحمن ابن عوف على عثمان لسبب غير واضح لدينا الا في قوله له (لم فررت يوم احد وتخلفت عن بدر وخالفت سنة عمر)
راجع تاريخ الطبري ج4 ص357-356
حال الولاة والعمال في عهد عثمان ؟
وسأنقل عبارة المسعودي دون تصرف من صفحة334 ج2
طبعة دار الاندلس 1965 ,لترى عزيزي القارىء ان اهم العمال كانوا من بني امية وتيارهم دون باقي الامة .
(وقدم على عثمان عمه الحكم بن ابي العاص وابنه مروان وغيرهما من بني امية والحكم هو طريد رسول الله (صل)الذي غربه عن المدينة ونفاه عن جواره ,وكان عماله جماعة منهم الوليد بن عقبة بن ابي معيط على الكوفة ,وهو ممن اخبر النبي (صل)انه من اهل النار وعبيد الله بن ابي سرح على مصر ومعاوية بن ابي سفيان على الشام ,وعبدالله بن عامر على البصرة وصرف عن الكوفة الوليد بن عقبة وولاها سعيد ابن العاص .)
السؤال المهم لماذا لازم الحكم وابنه مروان عثمان عندما اصبح خليفة وماذا كان دور مروان .؟
وجواب ذلك في في نصيحة امير المؤمنين علي (ع)لعثمان عندما قال له قبل مقتله (واني انشدك الله ان لاتكون امام هذه الامة المقتول فانه يقال يقتل في هذا الامة امام فيفتح عليها القتل والقتال الى يوم القيامة وتلبس امورها عليها ويتركهم شيعا فلا يبصرون الحق لعلو الباطل ويموجون فيها موجا ويمرجون فيها مرجا ...الى ان قال فلا تكونن لمروان سيقة يسوقك حيث شاء بعد جلال السن وتقضي العمر والعبارة الاخيرة حذفها الطبري من ص337 ج4 واثبتها ابن ابي الحديد في شرح النهج
مروان ابن الحكم كان هو الخليفة الفعلي وكل مصائب عثمان والامة هو سببها .
حتى نفي ابو ذر الى الربذة لان مروان كان اكثر المتحمسين لنفي ابو ذر بعد ان ضرب كعب الاحبار على رأسه بسبب تقوله على الله بحضور عثمان وبسبب حديث ابو ذر في ولد ابي العاص اذا بلغوا ثلاثين رجلا اتخذوا عباد الله خولا .
ولدرجة ان مروان عارض علي (ع)ومنعه من تشييع ابو ذر عند نفيه فضربه علي وقال له تنح نحاك الله في النار حتى قال عثمان عندها من يعذرني في علي بن ابي طالب بعدما قال الناس لعلي ان الخليفة عليك غضبان فقال علي (ع)غضب الخيل على اللجم وحصلت مشادة كلامية طويلة بين علي وعثمان بعدها بسبب مروان ,اثبتها المسعودي في ج2ص342
اما معاوية فاليك ما اورده الطبري كيف كان يتصرف في عهد عثمان ج4 ص 338
قال عثمان لعلي وهو يستشيره (هل تعلم ان عمر ولى معاوية خلافته كلها فقد وليته فقال علي انشدك الله هل تعلم ان معاوية كان اخوف من عمر من يرفأ غلام عمر منه قال عثمان نعم فقال علي :فإن معاوية يقتطع الامور دونك وانت تعلمها فيقول للناس هذا امر عثمان فيبلغك ولا تغيرعلى معاوية )
ثم خرج عثمان الى المسجد يشكو من تعييب الناس له ولولاته واجتراؤهم عليه مهددا انه الاعز نفرا والاقرب ناصرا والاكثر عددا ومما قال :(ولقد اعددت لكم اقرانكم وافضلت عليكم فضولا وكشرت لكم عن نابي واخرجتم مني خلقا لم اكن احسنه ومنطقا لم انطق به فكفوا عليكم السنتكم وطعنكم وعيبكم على ولاتكم فاني قد كففت عنكم من لو كان هو الذي يكلمكم لرضيتم منه بدون منطقي هذا , الا فما تفقدون من حقكم ؟والله ما قصرت في بلوغ ما كان يبلغ من كان قبلي ومن لم تكونوا تختلفون عليه ,فضلّ فضل من مال ,فما لي لا اصنع في الفضل ما اريد ؟فلم كنت اماما ؟)
فقام مروان ابن الحكم فقال ان شئتم حكمنا والله بيننا وبينكم السيف , فاسكته عثمان بقوله اسكت لاسكت ودعني واصحابي ,ما منطقك هذا .
هذا النص بالذات يدل دلالة واضحة ان عثمان كان يستنصر تياره وحزبه على المسلمين
وقوله اني كففت عنكم من لو كان هو الذي يكلمكم لرضيتم منه بدون منطقي هذا (ويقصد به علي (ع)صراحة )
لان عمر قبل ذلك كان يقول معللا عدم تولية علي (ان قريش تنظر الى علي نظر العجل الى جازره .)
وقول عثمان فما لي لا اصنع في الفضل ما اريد فلم كنت اماما ؟ اي كيف لا يجوز لي ان اتصرف في اموال بيت المال كما اشاء ,والا لماذا انا خليفة المسلمين
وهو نفس منطق مروان ولكن بطريقة دبلوماسية وهو منطق الملكية في الحكم .
الوليد ابن عقبة عامل الكوفة : سكير خمير لا يصحو ابدا , حول المسجد الى (سيرك )لليهود واعمالهم السحرية ويكفي ما قاله الحطيئة فيه :
شهد الحطيئة يوم يلقى ربه ...ان الوليد احق بالعذر
نادى وقد تمت صلاتهم ...اازيدكم ثملا وما يدري
ليزيدهم اخرى ,ولو قبلوا ...لقرنت بين الشفع والوتر
حبسوا عنانك في الصلاة ولو ...خلوا عنانك لم تزل تجري
اما قصة الساحر اليهودي في مسجد الكوفة فقد اثبتها المسعودي ج2 ص 339
(ومن ذلك فعل الوليد بن عقبة في مسجد الكوفة وذلك انه بلغه عن رجل من اليهود من قرية زرارة يعمل انواعا من السحر والشعبذة يعرف ببطروني فاحضره فاراه في المسجد ضربا من التخيل ....الى ان قال ثم ضرب اليهودي عنق رجل ففرق بين جسده ورأسه ثم امر السيف عليه فقام الرجل وكان جماعة من اهل الكوفة حضورا منهم جندب بن كعب الازدي فجعل يستعيذ بالله من فعل الشيطان ومن عمل يبعد عن الرحمن وعلم ان ذلك ضربا من التخيل والسحر فاخترط سيفه وضرب به اليهودي ضربة ادارت رأسه ناحية من بدنه وقال (جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا )...فانكر عليه الوليد ذلك واراد ان يقيده به فمنعه الازد فحبسه واراد قتله غيلة ..فهربه السجان في الليل ..فلما اصبح الوليد دعا به وقد استعد لقتله فلم يجده فسأل السجان فاخبره بهربه فضرب عنق السجان وصلبه بالكناسة )
اما سعيد ابن العاص
ولي الكوفة بعد الوليد فقام بغسل المنبر وقال ان الوليد كان نجسا رجسا فلما اتصلت ايام سعيد بالكوفة ظهرت منه امور منكرة فاستبد بالاموال وقال في بعض الايام او كتب به الى عثمان انما هذا السواد قطين قريش فقال له مالك الاشتر النخعي :اتجعل ما افاء الله علينا بظلال سيوفنا ومراكز رماحنا بستانا لك ولقومك
راجع مروج الذهب ج2 ص 336 -337
وبشكل عام كان عثمان متساهلا مع عماله لانهم حزبه وتياره ,لدرجة ان علي (ع)قال له يوما بعد ان لامه على تولية ابن عامر قال :ان عمر كان كل من ولى انما يطأعلى صماخه ان بلغه عنه حرف جلبه ثم بلغ به اقصى الغاية وانت لا تفعل ضعفت ورفقت على اقربائك .
راجع تاريخ الطبري ج4 ص 338 طبعة دار المعارف لسنة 1963
عصر الاضطرابات
يقول محمد قطب في كتابه كيف نكتب الاسلام
فقد وقعت هفوات في سياسة الحكم (في عهد عثمان)
وعلل هذه الهفوات الى الى فرط الثقة في قوم من قرابة عثمان أساؤا استخدام هذه الثقة وحادوا بها عن خط الالتزام ...ثم يضيف ومع ذلك فنحن نستهول ما حدث في عهد عثمان نمر بها في سهولة ,لا تثير في انفسنا الكثير .
لكن محمد قطب لم يثر اي شيء في نفسه رغم استهواله ما حصل لعثمان
ما هي حقيقة الموقف الذي هرب منه الباحثون بما فيهم محمد قطب واحمد امين والطبري وابن الاثير وابن كثير والمسعودي وغيرهم من باحثي اهل السنة قديما وحديثا ؟
حقيقة الموقف ان الذي قتل عثمان هو من حرض عليه وغشه وليس من تسور عليه جدران داره .
فقد اجتمع على عثمان قبل مقتله بسنتين من يفتنه ويسبب له المشاكل عن قصد وهم نبو امية وعماله
وعلى رأسهم مروان ابن الحكم ومعاوية اضافة الى حزب عائشة الذي كان يضم طلحة والزبير وكان دورهم تأليب الناس عليه في الامصار لدرجة ان الذين تسوروا الجدران قتلوا عثمان خرجوا من دار طلحة بعدما فرقهم علي (ع)بفتحه بيت المال لهم ولولا ذاك لتمت البيعة لطلحة وعزل عثمان بحسب تخطيط عائشة وطلحة والزبير , فابتعدت عائشة عن مسرح الاحداث الى مكة بقصد الحج حتى قال عثمان (هذا ما امر به طلحة بن عبيد الله اللهم اكفني طلحة فانه حمل علي هؤلاء والبهم علي والله اني لارجو ان يكون منها صفرا (اي من الخلافة التي كان يسعى لها طلحة مع عائشة )الى ان قال عثمان وهو يدعو عليه : والله اني لارجو ان يكون منها صفرا وان يسفك دمه ,انه انتهك مني ما لا يحل له .
اما من خذل عثمان فهم الطابور الخامس بين حزب عائشة وحزب بني امية مثل عبد الرحمن ابن عوف وابو موسى الاشعري الذي كان يدعو الى خلافة ابن عمر بن الخطاب والمغيرة وعمر ابن العاص الذي كان يقوم بدور الجاسوسية لمعاوية تارة ولطلحة اخرى كما ذكر ذلك الشيخ العلايلي في كتابه حياة الامام الحسين ,وابو هريرة ومعاوية تحديدا الذي اشار على عثمان ان ينقله الى الشام فاجابه عثمان انه لا يستبدل دار هجرة رسول الله بأي مصر اخر
وحده امير المؤمنين علي (ع)الذي انقذ عثمان اول مرة من الاغتيال ورد الوفود الى امصارها لولا كتاب مروان المشؤوم حتى قال علي لعثمان بعد ان طلب النجدة منه مرة ثانية وان يرد الناس عنه فقال علي (ع)على اي شيء اردهم عنك قال عثمان على ان اصير الى ما اشرت اليه ورأيته لي ,فقال علي :اني كلمتك مرة بعد اخرى فكل ذلك نخرج ونقول ثم ترجع عنه ,وهذا من فعل مروان وابن عامر ومعاوية وعبدالله ابن سعد فانك اطعتهم وعصيتني فقال عثمان :فانا اعصيهم واطيعك فقام بعدها عثمان واعتذر من الناس وعاهدهم ان يبدل عماله ويستعمل ذوو الامانة .
فجن جنون مروان وبني امية عند ذلك فنهرتهم نائلة زوجة عثمان وكانت امرأة صالحة ولطالما حذرته من مروان وفتنته ,فتنازع مروان ونائلة في الكلام حتى عاب على عثمان اقراره بالخطأ وما اعطى الناس من وعود بالتغيير فركن عثمان الى كلامه وقال له اخرج الى الناس فكلمهم فاني استحي ان اكلمهم .
لاحظوا ايها الاخوة ماذا قال مروان عندها لتعرفوا من هو القاتل الحقيقي لعثمان ؟
فخرج مروان الى الباب والناس على الباب مثل الجبال فقال لهم :ما شأنكم قد اجتمعتم كأنكم جئتم لنهب ,شاهت الوجوه ,جئتم تريدون ان تنزعوا ملكنا من ايدينا ,(هذه الجملة من مروان هي التي قتلت عثمان )
فبلغ علي (ع)مقالة مروان فقال عليه السلام :اي عباد الله يا للمسلمين , اني ان قعدت في بيتي قال لي تركتني (اي عثمان )وقرابتي وحقي ,واني ان تكلمت فجاء ما يريد يلعب به مروان ... ودخل على عثمان مغضبا وقال :اما رضيت من مروان ولا رضي منك الا بتحريفك عن دينك وعن عقلك ..والله ما مروان بذي رأي في دينه ولا نفسه وايم الله اني لأراه يوردك ولا يصدرك ,وما انا بعائد بعد مقامي هذا لمعاتبتك اذهبت شرفك وغلبت على عقلك
راجع تاريخ الطبري ج4 باب عثمان من صفحة 330 الى 380 لان النصوص طويلة .ونقلت خلاصتها .
خلاصة الموقف لان نصوص الطبري ليست متسقة في سياق الاحداث انما جاءت على طريقة (الصحف والتكملة صفحة 14 )
جمع عثمان عماله من بني امية ليستشيرهم في طلب المنتفضين في الاقطار واجتمع بمعاوية وعمرو ابن العاص وعبدالله بن ابي سرح وسعيد ابن العاص وعبدالله ابن عامر
فقال عثمان لهم :ان لكل امرىء وزراء ونصحاء وانكم وزرائي ونصحائي واهل ثقتي وقد صنع الناس ما رأيتم وطلبوا اليّ ان اعزل عمالي وان ارجع عن جميع ما يكرهون الى ما يحبون فاجتهدوا رأيكم ؟
ماذا كانت حصيلة مشاورات عثمان
ابن عامر اشار عليه ببعث المتمردين الى جبهات القتال مع الروم والغزوات .
سعيد ابن العاص اشار بقتل قادة القوم حتى يتفرق القوم
فقال عثمان لسعيد :ان هذا الرأي لولا ما فيه ,وسكت ومعناه انه لولا ما فيه من مخاطرة لفعلت
اما معاوية فاشار برد العمال على الكفاية لما قبلهم واضاف وانا ضامن لك قبلي اي انا ضامن لك ان اغتال من يعارض .
اما عبدالله ابن سعد فاشار على عثمان بأن يشتري قادة القوم بالمال لان الناس اهل طمع
وعمر ابن العاص ولاحظوا المكر في نصيحته لعثمان
:ارى انكقد ركبت الناس ما يكرهون فاعتزم ان تعتدل فان ابيت فاعتزم ان تعتزل فان ابيت فاعتزم عزما وامض قدما فقال عثمان مالك قمل فروك اهذا الجد منك فقال له عمرو بعدما خلا به والله يا امير المؤمنين لانت اكرم علي من ذلك ولكني قد علمت ان بالباب قوما قد علموا انك جمعتنا لنشير عليك فاحببت ان يبلغهم قولي فاقود لك خيرا او ادفع عنك شرا .
ماذا فعل عثمان بعد هذه المشاورات
رد كل عماله الى اعمالهم وامرهم بالتضيق على من قبلهم وامرهم بتجمير الناس في البعوث وعزم على تحريم اعطياتهم ليطيعوه ,اي ان عثمان عمل برأي ومشورة معاوية وسعيد ابن العاص .
وبمعنى اخر كل واحد من هؤلاء الوزراء اشار على عثمان بما يتناسب مع مصلحته هو وليس مصلحة عثمان لدرجة ان عثمان بن قبطي الاسدي نقل عن كعب كما ذكر الطبري ج4ص343 ان معاوية مازال يطمع بالخلافة بعد مقدمه على عثمان حين جمعهم للمشاورة (ولكن من هو كعب لم يبينه الطبري )
حتى ان راجزا ارتجز :ان الامير بعده علي وفي الزبير خلف رضي فقال كعب كذبت الامير من بعده صاحب البغلة يعني معاوية .
هذا الكلام يعني ان هناك اناس كانوا على اطلاع على مؤامرة اغتيال عثمان ومنهم كعب المذكور لانه اقسم لمعاوية انه الخليفة بعده شرط كتمان الحديث وتكذيبه
اما عمرو ابن العاص فان رأيه في المشورة لا يتعارض مع ما يريد عمرو من اي خليفة سيأتي وهو ولاية مصر والفسطاط
وبالعودة الى حادثة الاغتيال تجد تبلبلا في كتب التاريخ لكثرة المتهمين علما ان مروان وقومه نفدوا بجلدهم رغم وجودهم في دار عثمان فما سر هذه المصادفة .
فحسان ابن ثابت يتهم طلحة والزبير صراحة اضافة الى ابن ابو بكر وعمار
من عذيري من الزبير ومن ...طلحة اذا جاء امر له مقدار
فتولى محمد بن ابي بكر ...عيانا وخلفه عمار
ثم عدل عن رأيه واتهم بعد مدة علي واهل المدينة
يا ليت شعري وليت الطير تخبرني ...ما كان شأن علي وابن عفانا
لتسمعن وشيكا في ديارهم ...الله اكبر يا ثارات عثمانا
وبني امية يتهمون بني هاشم بدون اي دليل
وتجد عند الطبري فقط 13 قصة للاغتيال
لكن الحقيقة جاءت على لسان نائلة زوجة عثمان اذ لا يمكن للزوجة ان ترثي زوجها بنفاق واتهامات سياسية
فمما اثبته المسعودي في مروجه ان نائلة بنت الفرافصة زوجة عثمان كانت تردد راثية بعد مقتله :
الا ان خير الناس بعد ثلاثة...قتيل التجيبيّ الذي جاء من مصر
والتجيبي هو عبد الرحمن ابن عديس التجيبي كان في عداد المصريين وهو صحابي من اصحاب بيعة الشجرة
ان نائلة كانت حاضرة عند اغتيال عثمان وانكبت عليه لتحميه واصيبت في الحادثة وقطعت اصابع يدها
وهي القائلة عندما سألها علي (ع) عن قاتله قالت دخل اليه رجلان ,اما محمد ابن ابي بكر فقد برأته نائلة نفسها عندما افادت بان عثمان ذكره بوالده فتركه محمد وخرج من الدار
تبقى اسئلة محيرة
لماذا طلب طلحة من علي ابن ابي طالب ان لا يلوم الحسن والحسين وقوله لعلي (ع)لو دفع اليهم مروان ما قتل ,وما معنى صلاته بالناس اربعين يوما وعثمان محاصر في داره ,ولماذا قاد بعدها عائشة في حرب الجمل تحت شعار يا لثارات عثمان او (يا لثارات الخلافة )؟؟
لماذا سكتت عائشة عن مقتل عثمان ودمه اولا ثم بعد علمها بمبايعة علي (ع) لطمت خدها على عثمان ؟؟
اين اختفى مروان وجماعته يوم مقتل عثمان ؟؟
ولماذا سكت معاوية عن دم عثمان الى ما بعد حرب الجمل ؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-18-2011, 12:06 PM بواسطة رحمة العاملي.)
|
|
08-18-2011, 11:58 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
|