بهجت
الحرية قدرنا.
المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
|
RE: مليونية لحرق مصر .
(09-12-2011, 12:51 AM)coco كتب: ..................................
( طب تعالوي بقي أنتوا الاتنين الساحة الأدبية أشوف حكايتكم إيه , بلا سياسة بلا وجع دماغ , سيبوها للأستاذ بهجت , علي فكرة يا أستاذ بهجت أنت بتكتب نتائجا غلط كل مرة هي نتائج بس لا تنون علشان ممنوعة من الصرف)
كوكو على فكرة موضوعاتي السياسية نادرة ، فمعظم ما أطرحه قضايا فكرية و ثقافية ، و طبعا لدي اهتماماتي الأدبية ولا أعتقد - بكل تواضع - أن أحدكم قرأ ماقرأت من روايات عالمية خاصة باللغة الإنجليزية ، طبعا مع كل نجيب محفوظ و طه حسين و العقاد و الحكيم و ... و العديد من دواوين الشعر خاصة كفافيس و طاغور و ع الوهاب البياتي و شوقي و المتنبي و نزار قباني و صلاح عبد الصبور و محمود درويش و معظم شعراء الرومانسية الإنجليز مثل شيللي ، و كل روايات هيمنجواي و ديستوفيسكي و ديكنز و مسرحيات وروايات البير كامو و ... حوالي 2000 رواية و مسرحية .
هناك شريط لي عن " الشعر الصوفي " في ساحة الأدب .
http://nadyelfikr.com/showthread.php?tid=276
أتحدى لو واحد منكم وقف على بابه .
.......................
لا أعتقد اني أرتكب العديد من الأخطاء اللغوية سوى عندما أعيد صياغة بعض العبارات بسرعة فأغير كلمة و أترك باقي الجملة .
..........................
درست الممنوع من الصرف في المرحلة الإعدادية منذ أكثر من 40 سنة و لكني اتذكر الموضوع كله ، بل أتذكر شكل صفحات الكتاب . فكان يكفي أن أقرأ قصيدة مرة واحدة حتى استظهرها .و لكني لا أتذكر لماذا تكون نتائج ممنوعة من الصرف ؟.
فهي ليست اعجمية او مؤنثة تأنيثا مجازيا أو إسما مركبا أو إسما على وزن فعلة . عموما منك نستفيد .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-12-2011, 01:36 AM بواسطة بهجت.)
|
|
09-12-2011, 01:22 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
بهجت
الحرية قدرنا.
المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
|
RE: الرد على: مليونية لحرق مصر .
(09-12-2011, 02:24 AM)الحوت الأبيض كتب: (09-12-2011, 01:54 AM)بهجت كتب: نتائج : جمع تكسير ثالثها ألف زائدة مثل ستائر .
أليس كذلك ؟.
يعني صعبة شويتين .
اسمها صيغة منتهى الجموع
أشكرك على المعلومة ..
متى تدرسون النحو ؟
هل أنت في المرحلة الإعدادية أم الثانوية ؟.
أم هل انت متخصص في اللغة العربية ؟.
هناك بعض الفروق في تدريس النحو في البلاد العربية ، عندما كنت في دبي كانت مناهج البلاغة التي يدرسها أولادي مختلفة نوعا عن تلك التي كنا ندرسها في مصر . يبقى أن أصدقائي لن يصدقوا أني أتناقش في النحو على الشبكة ، فمعظمهم نسي اللغة العربية برمتها .
نحن لم ندرس النحو بكل هذا التوسع ففي القسم العلمي اقتصرت دراستنا في المرحلة الثانوية على قدر محدود من البلاغة ، على سبيل المثال فالممنوع من الصرف كان درسا صغيرا في نهاية المرحلة الإعدادية !، يشمل فقط خمس أقسام من الأسماء الممنوعة من الصرف ،و لكني وجدت تنوعا كبيرا عندما راجعت الموضوع نفسه على الشبكة !. يبقى أنهم يدرسون في مصر الان نفس المنهج الذي يدرسه القسم الأدبي ، رغم ذلك فمعرفتي باللغة تفوق معرفة أولادي ، وهم الحاصلون على الدرجات النهائية تقريبا في اللغات !.و عندما ألقي على مسامعهم قصائدا كاملة من المرحلة الثانوية لا يبدون حتى الخجل من جهلهم لغة الجدود .
حبي للغة العربية جيني غالبا فجدي الأكبر شاعر معروف و له ديوان مطبوع ،تتلمذ على يديه عدد من الشعراء مثل "حفني ناصف " ، و كان لحفني بيك ناصف حجرة خاصة في قصر جدي الأكبر بالبلد ، و ظل جدي و أبنائه يحافظون على تلك الحجرة و يدعونها باسمه حتى هدم القصر لتقادمه و باع الورثة الأرض !، حفني ناصف هو والد باحثة البادية " ملك حلمي ناصف" ، و كذلك كان والدي شاعرا ، بينما توقفت عن نظم الشعر مبكرا رغم أن جميع أساتذتي كانوا يتنبؤن لي بإمارة شعرية ما ! .
رغم أننا لا ندرس علم العروض في المدارس الحكومية ، و لكني درسته بشكل مستقل ،و لي أسلوبي الخاص في تحديد التفعيلة و الوزن ،وهو لم يخطأ أبدآ رغم أنه غريب نوعا .
كان هجري للتأنق اللفظي نتيجة تأثري بكتاب سلامة موسى عن "البلاغة العصرية" ، وتوقفت تماما عن نظم الشعر تأثرا بعبارة قرأتها " أنك لا تستطيع أن تكون شيئين في نفس الوقت " ، فقررت أن أكون ضابطا فالشعر لا يليق بالرأس الصلدة ،و بعد النكسة توقفت سنوات طويلة عن استخدام اللغة العربية كلغة للقراءة مكتفيا باللغة الإنجليزية .
هل تعلم أني سمعت منذ عامين في القناة الثقافية محاضرة لأحد أعضاء مجمع اللغة العربية ( غالبا د . صلاح فضل ) يحذر من الإستغراق في ضبط النص الأدبي على قواعد النحو ، و أن إزدهار الأدب العربي ارتبط بنوع من التحرر من القواعد النحوية الصارمة ،"هذا ما فعله الله نفسه في القرآن !" . هناك فارق بين الأديب و المصحح اللغوي ، فالمصحح يخدم الأديب و لكن الأديب لا يرد له الدين ، فهذا ما تفعله إدارة الحسابات في المؤسسة .
أتمنى أن تمر على موضوع " الشعر الصوفي " و تسمعني رأيك .
كل التحية .
|
|
09-12-2011, 05:26 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
بهجت
الحرية قدرنا.
المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
|
RE: مليونية لحرق مصر .
(09-12-2011, 01:13 AM)coco كتب: اقتباس:يا كوكو يمكنني تقبل تنوين الممنوع من الصرف (فهذه قواعد "للمتقدمين") أما وضع تنوين فتح على اسم مرفوع (مبتدأ، فاعل مرفوع إلخ...) فهذا ما لا أفهمه
الأستاذ بهجت اعتاد علي كتابة نتائج ( نتائجا ) في حالة النصب وهي ممنوعة من الصرف أي لا تنون فهي مثل قنابل ومدافع علي صيغة منتهي الجموع, فلا نضع لها ألفا .
راجع مداخلات الأستاذ بهجت كما يطالبني بقراءة كل مداخلاته وكذلك الشرائط حتي أصل لمعني البيروقراط , وسوف تجد ما يسرك من ( نتائجا ) حتي في العناوين .
( ربنا يجعل كلامي خفيف عليه أحسن يديني درس في النحو كمان )
كوكو
متى تدرسون النحو ؟
هل أنت في المرحلة الإعدادية أم الثانوية ؟.
أم هل انت متخصص في اللغة العربية ؟.
........
يا صديقي .
لو كانت الثقافة بالضبط الإملائي لتسيد المصححون الأدب و الثقافة ، و لأصبح مدرسي اللغة العربية سادة العلم بدلآ من اعطاء الدروس الخصوصية التي لا تفيد أحدآ !.
هل تعلم أني سمعت منذ عامين في القناة الثقافية محاضرة لأحد أعضاء مجمع اللغة العربية ( غالبا د . صلاح فضل ) يحذر من الإستغراق في ضبط النص الأدبي على قواعد النحو كممارسة شكلية عقيمة ، و أن إزدهار الأدب العربي ارتبط بنوع من التحرر من القواعد النحوية الصارمة ،"هذا ما فعله الله نفسه في القرآن !" . هناك فارق بين الأديب و المصحح اللغوي ، فالمصحح آلة بلا روح تخدم الأديب و لكن الأديب لا يرد لها الدين ، فهذا ما تفعله إدارة الحسابات في المؤسسة .
بذمتك أين تضع لغتك النحوية المكتبية بجوار بهجت السهل الممتنع الجميل ؟.
أتمنى أن تمر على موضوع " الشعر الصوفي " و تسمعني رأيك .
كل التحية .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-12-2011, 06:30 PM بواسطة بهجت.)
|
|
09-12-2011, 06:17 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
بهجت
الحرية قدرنا.
المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
|
|
09-12-2011, 07:09 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}