{myadvertisements[zone_3]}
مصطفى علي الخوري
سوري للصميم
المشاركات: 520
الانضمام: Mar 2011
|
RE: وثيقة تاريخية عن مشروع "الدولة العلوية" في سوريا...
|
|
10-23-2011, 09:54 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Rfik_kamel
Banned
المشاركات: 3,925
الانضمام: Apr 2011
|
الرد على: وثيقة تاريخية عن مشروع "الدولة العلوية" في سوريا...
أليس لديك غير هكذا مواضيع يا بسام? قرأناها ألف مرة وقرأنا العرور وغيره وماذا بعد?
|
|
10-23-2011, 10:31 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Rfik_kamel
Banned
المشاركات: 3,925
الانضمام: Apr 2011
|
RE: الرد على: وثيقة تاريخية عن مشروع "الدولة العلوية" في سوريا...
(10-24-2011, 04:26 AM)بسام الخوري كتب: (10-23-2011, 10:31 PM)Rfik_kamel كتب: أليس لديك غير هكذا مواضيع يا بسام? قرأناها ألف مرة وقرأنا العرور وغيره وماذا بعد?
أنا أضع كل ما يلفت نظري وأجده غريبا وأنا أقرأها بالتفصيل لأول مرة ...مهمة لمعرفة بأن الجماعة لن يسلموا الحكم بسهولة وعلى المعارضة الاختيار بين حمام دم أو حلول وسط إذا وافق النظام الغبي طبعا ....عليه أن يفهم أن سوريا لن تعود كما كانت قبل 15 آذار وعلى أمثالك أن يفهموها كذلك ...
أمثالك أو غير أمثالك هي عبارات لا معنى لها ولا تقدم ولا تؤخر ..يا دكتور!
ثم لا أحد يوافق بسهولة , بعدين العتب علي سلمها بسهولة (باعها)
شكري القوتلي زعيم سوريا وزعيم ديمقراطيتها وإستقلالها داس على الديموقراطية وسلمها للناصرية التي كان شرط عبد الناصر فيها أن يدوس على الأحزاب والديمقراطية ثم جاء العسكر ..
برغم كل شيء أنا مؤمن تماما أن هناك فرصة للخلاص السوري إذا ما عقل الفرقاء الوطنيين
بكل الأحوال فالمقالة تستحق القراءة بهذا الظرف وقد أثارني عنوانها فقط
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-24-2011, 05:29 AM بواسطة Rfik_kamel.)
|
|
10-24-2011, 05:12 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الطرطوسي
عضو متقدم
المشاركات: 340
الانضمام: Mar 2011
|
RE: وثيقة تاريخية عن مشروع "الدولة العلوية" في سوريا...
كلمحة تاريخية أولا نقول أن الأحداث تجري عام 1936 عندما كانت هناك دولة علوية أصلا و كان هناك وفد سوري في باريس يناقش استقلال سوريا و فيه شخصيات علوية و كان الطلب هو بتشكيل دولة واحدة و كان هناك من يفضل بقاء الدولة العلوية
أولا هذا هو نص البرقية بعد تجريده من التزوير الفاضح
برقية (الإستقلاليين )
محفوظات الخارجية الفرنسية :مجلد رقم 492 -صفحة 53 إلى 57
مرسلة من اللاذقية يوليو تموز 1936
برقية:
إلى معالي وزير الخارجية:
منذ فجر التاريخ ودولتنا وعها سوريا واقعتان تحت السيطرة :
دام حكم الملوك الغساسنة من عام 37 إلى عام 636 ميلادية (استعراض تاريخي يذكرون فيه من تعاقب على حكم سوريا حوالي الصفحتين دعوني اختصره,
ثم الفتح الإسلامي والدولة الأموية من659-750 ثم غزوات الصليبيين وصولا لعام 1260 العام الذي غزا فيه هولاكو سوريا
وعام 1400 غزوة تيمورلنك ثم العثمانيون من 1516 حتى 1918 .)
ويتابعون: نخلص من هذا أن سكان سوريا لم ينعموا بالإستقلال والحكم الذاتي .
لقد التفت المندوبون الساميون لهذا واتبعوا سياسة ترتكز على فكرة استقلال الأقاليم ومنها العلويين , فكيف يسمح بضم لبنان وأخذ رغبتهم بالإنفصال عن سوريا وعدم قبولنا .
إن لنا عاداتنا وتقاليدنا وشخصيتنا المختلفة , رغم أنه تجمعنا معا حضارة القرن العشرين إلا أننا مختلفون دينيا وعقائديا في كل مجالات الحياة الإجتماعية.
هل يمكن إجبارنا على الإنضمام لسوريا في ظل فرنسا التي نادت بحقوق الإنسان والجماعات ؟
نحن راضون عن شخصيتنا الجديدة ولن يضيف ضمنا إلى سوريا ثقلا لوزنها أو نفوذها خصوصا إذا تم هذا الضم رغم أنوفنا كل ما هنالك أنها تطمع إلى تنمية مواردها التجارية والزراعية والسياسية على حسابنا .
إذا كان لسوريا حق تقرير الحياة والمصير فنحن لنا أيضا نفس الحقوق ولن نضن بأي غال إذا كان الأمر يتعلق باستقلالنا.
الموقعون :
إبراهيم الكنج -علوي -رئيس الدويلة
وديع سعادة (مسيحي) -رئيس المجلس النيابي
الياس عبيد-(مسيحي)
محمدالأحمد (علوي)
محمد بيك جنيد-(علوي)
صقر خيربك -(علوي)
عزيز هواش -(علوي)
يوسف حامد -(علوي)
سليمان مرشد-(علوي)
أمين رسلان -(علوي)
صديق الياس - (مسيحي)
محي الدين أحمد
من يقرأ النص مجردا من التزوير يستطيع أن يتخلص من الكثير من اللامنطقيات في النص المزور مثل الإقحام غير المفهوم لموضوع اليهود في فلسطين.
و مثل أقحام اسم سليمان الأسد بين الموقعين.
أولا من المعروف أن سليمان أبو علي أبو حافظ الأسد كان اسمه سليمان الوحش و ليس سليمان الأسد و لم يتغير اسم العائلة إلا لاحقا.
و ثانيا سليمان الأسد كان رجلا من عامة الناس لم يكن زعيما لا دينيا و لا زمنيا. فمن هو حتى يخاطب وزير الخارجية الفرنسي أو يقحم اسمه بين أسماء زعامات.
و الآن أدير عتبي إلى الدكتور.
كان حريا بك بدل ذكر هذه الوثيقة الفتنة التي وقعها حفنة من الطبقة الثانية من الزعامات العلوية ذكر الوثيقة التالية التي وقعها جميع رؤوس و زعامات الطائفة العشائرية و الدينية استباقا للوثيقة الأولى . بعد أن علموا أن الانفصاليين يحاولون جمع التواقيع على وثيقتهم.
موقف هؤلاء هو الذي أنهى الدويلة العلوية و لو مشى العلويون في مشروع الدولة لاستمرت (و لا نقول لقامت لأنها كانت قائمة أصلا).
برقية الوحدويين في دويلة العلويين
محفوظات وزارة الخارجية الفرنسية -سورية/لبنان- مجلد 492/493
العنوان: برقية المطالبين بالوحدة مع سورية في منطقة العلويين
مرسلة من اللاذقية في الثاني من يوليو-نموز- 1936
معالي وزير الخارجية- باريس
جئناكم وقد نفذ صبرنا نشكو سياسة التفرقة المشؤومة التي ما زال يسير عليها ممثلو فرنسا في حكومة اللاذقية حتى يومنا هذا .
إن أغلب هؤلاء الموظفين الموجودين في بلادنا منذ سنوات عديدة ,يستخدمون سلطاتهم المطلقة لمحاربة كل فكرة للتوحيد بين سكان البلد الواحد .
وهم لا يفتأون بمختلف الوسائل ,تغرير القلة من المنتفعين حولهم الذين جمعوهم حولهم للمطالبة بالإبقاء على الوضع الراهن .
ولا غاية لهم سوى ضمان الإستمرار في مراكزهم,وتأمين مصالحهم الخاصة حتى لو كان ذلك على حساب بلادهم , والبلد الذي دعوالخدمته(فرنسا).
ويبدو أنهم في الآونة الأأخيرة قد تفتق ذهنهم عن وسيلة جديدة للوصول إلى غايتهم:
فبمقابل البيان المتحرر الصادر عن مجلس الوزراء الفرنسي الجديد والمتعلق بتحقيق استقلال سورية ووحدتها أخذوا يستنفرون أنصارهم ووقعوا على عرائض جديدة تشير بصورة غير مباشرة , وإن كان لا لبس فيها,إلى إبقاء حكومة اللاذقية على نظامها الحالي .
وبالرغم من التكتم الشديد التي تحيط به تحركاتها الحكومة الحالية,الممثلة منذ اثني عشر عاما بالسيد شوفلير والكابتن فيلليو ضابط الإستخبارات,فقد أمكننا الكشف عن نوايا أنصار الحكم الذاتي الذين سيتذرعون بحجج ووقائع غريبة لتبرير مطالبتهم بالإنفصال عن سوريا.
ويبدو أن هؤلاء قد ادعوا أن العلويين ليسوا مسلمين وليسوا عرب ,وأنهم يفضلون الوحدة مع لبنان على الوحدة مع لسوريا .
ومن السهولة بمكان إثبات بطلان مثل هذه المزاعم التي ابتدعها لخدمة مآربه الشخصية ممن سيقضي زوال الوضع الحالي على طموحاتهم.
فلو كانت حقيقة الوضع على ما يصوره هؤلاء فكيف يمكن تفسير تواجد أكبر الزعماء ورجال الدين العلويين في صفوفنا والذين يمثلون باعتراف الجميع الأكثرية الساحقة من مواطنيهم المقيمين في حكومة اللاذقية ومن بين هؤلاء جابر أفندي عباس حامل وسام جوقة الشرف الذي يشهد كل المندوبين الساميين الذين عينوا في سوريا أنه يمثل
أكبر مرجعية دينية وابنه السيد منير العباس النائب في البرلمان والآخرون من الرؤساء الدينيين والدنيويين من نواب حاليين وسابقين و جميعهم يحتج بعزم على الإدعاءات العارية عن الصحة التي أطلقها البعض من مواطنيهم بدون وازع أو ضمير ربما من دون أن يفقهوا ما وقعوا عليه من عرائض تتنكر لحقيقة كونهم مسلمين ولوطنهم ولأصلهم
بهدف تأمين المصالح والإمتيازات الزائلة التي يلوح بها لهم الحكام ونوابهم المطلقي الصلاحيات.
الجميع هنا من فرنسيين وسوريين مقتنعون بقرارة أنفسهم من عدم انضمام إقليمنا إلى لبنان وهو المرتبط منذ الأزل بسوريا , ويشكل جزءا لا يتجزأ منهاولم ينفصل عنها بإرادة سكانه بل بالإرادة السياسية لحكامه الفرنسيين الذين لا يخدمون بذلك مصالح فرنسا نفسها إما عن جهل وإما سعيا وراء أطماعهم.
إن هذه الترهات الجديدة لا ترمي سوى إلى التشويش على جو المباحثات السورية-الفرنسية وتأخير اختتامها بأمل الحفاظ على أكبر وقت ممكن على النظام الحالي ,إلى ما بعدالثاني عشر , ومعه على نزوات شوفلير الديكتاتورية وعلى مكر واستبداد الكابتن فويلليو.
نعتبر أن مثل هذه المناورات التي تفصح عن حقيقتها بنفسها سوف تعمل الحكومة الفرنسية على وضع حد لها لمصلحة فرنسا ولمصلحة بلدنا أيضا الذي تكبد خسائر مادية وعنوية جسيمة .
إن هذه الإيحاءات ذات مغالطة صريحة لكل الحقائق التاريخية واللغوية والدينية التي تؤكد جميعها أن إقليمنا لم يكن يوما يشكل وحدة منفصلة عن سوريا .
يجابهوننا بحجة أن سكان الإقليم علويو المذهب ,فمن جهة لا يمكن اعتبار الديانات كقاعدة لتكوين الشعوب ,ومن جهة ثانية فالعلويون مسلمون كما أن الإغريق أرثوذكس والبروتستانت مسيحيون.
أفلم يوجد في المدن السورية أعدادا كبيرة من أتباع الديانات التي تمارس شعائرها في هذا البلد ؟ولماذا تبقى القرى العلوية المجاورة لهذه المدن الداخلية السورية ؟
ولماذا لا يفكر المسيحيون المجتمعون في بعض المناطق في طلب الإنضمام إلى لبنان ؟
واين في العالم كله البلد الذي يتبع سكانه دون استثناء مذهبا واجدا؟
هذا وإننا نسجل بكل أسف أن سياسة الموظفين الفرنسيين في سوريا عامة وبمنطقتنا خاصة لم تكن يوما ملائمة لرغبات الشعب ولا لمصلحة فرنسا نفسها.
أخيرا إننا على ثقة أن الأحداث أثبتت بما فيه الكفاية أن الوفد السوري الموجود حاليا في باريس يمثل رأي وآمال الغالبية العظمى من سكان سوريا ,تلك الأكثرية التي سوف تبلغ الإجماع حالما تتوقف السلطات الفرنسية عندنا من أن تتلاعب بمسار الأمور.
فلتتفضل فرنسا وتقتنع أن تبادل العلاقات بإخلاص مع سوريا سوف يكسبها صداقة كل السوريين .
على أمل أن تحقوا رغبات الأكثرية الساحقة من سكان بلاد العلويين وفق ما عبر عنها مندوبنا في باريس , تفضلوا يا معالي الوزير بتقبل خالص تحياتنا واحترامنا.
اللاذقية في الثاني من تموز 1936
الموقعون:
علي محمد كامل - علوي نائب سابق
حامد المحمد- نائب علوي.
منير العباس-علوي -محامي ونائب .
علي رسلان- علوي -زعيم عشيرة الرسالنة.
علي شهاب -علوي زعيم عشيرة الحيدرية.
اسماعيل هواش- علوي- زعيم عشيرة المتاورة .
أحمد ديب الخيّر- علوي- نائب اللاذقية.
عزيز طاهر الموعي - علوي- زعيم عشيرة النواصرة.
محمد إسبر -علوي- زعيم عشيرة القراحلة.
علي سليمان الأحمد- علوي_- عضو بالجمعية التأسيسية.
نديم عزيز اسماعيل- علوي- زعيم عشيرة الكلبية.
الشيخ صالح العلي- علوي-زعيم ثورة1919-1921 .
ابراهيم مصطفى جابر -زعيم علوي.
راشد العمر- علوي-زعيم عشيرة الشماسنة.
يونس اسماعيل -علوي- زعيم عشيرة الحدادين.
مجد الدين أزهري- سني-نائب اللاذقية رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة.
عبد الواحد هارون-سني-نائب سابق في البرلمان العثماني.
محمود عبد الرزاق -سني- نائب.
فايز الياس-مسيحي- نقيب المحامين.
عبد القادر شريتح- سني -نائب سابق- الرئيس السابق لغرفة التجارة.
أسعد هارون- سني- زعيم الشباب الوطني.
حليم بشور -مسيحي- محامي.
محمد علي-علوي-محامي.
عبد اللطيف يونس- شيخ علوي.
سليمان فايد-علوي من الأعيان .
جميل عثمان- علوي -مهندس.
شوكت العباس-علوي- محامي.
عبد الله عبد الله - علوي- محامي.
محمد ياسين عبد اللطيف- شيخ علوي.
عبد اللطيف مرهج- شيخ علوي.
رضا عباس -زعيم علوي.
الدكتور وجيه محي الدين- طبيب علوي.
أحمد فايز -علوي- شيخ.
حسن ضحية- شيخ علوي.
اسماعيل يوسف- شيخ علوي.
محمد رمضان- شيخ علوي.
صالح ناصر الحكيم- زعيم عشيرة الخياطين.
محمد محيي الدين- شيخ علوي.
عبد الكريم عمران- شيخ علوي.
جابر مرهج- شيخ علوي.
علي محمد سليمان- شيخ علوي.
محسن حرفوش- علوي-قاضي شرعي سابق.
سعيد محمد سعيد -شيخ علوي.
غانم جفار- شيخ علوي.
يونس حمدان- زعيم علوي.
محمد حسن - شيخ علوي.
كامل محيي الدين- شيخ علوي.
صالح ناصر زوبار-شيخ علوي.
علي عبد الحق-شيخ علوي
كامل الحاج -شيخ علوي
غانم يوسف.شيخ علوي
محمود القاضي-شيخ علوي
نصر يوسف خدام-شيخ علوي
يوسف خدام-شيخ علوي
يونس علي-شيخ علوي
عبد الحميد صالح يونس-شيخ علوي
شيبان حامد-شيخ علوي
داود كالوري-شيخ علوي
سليمان غانم-شيخ علوي
أحمد يوسف-شيخ علوي
د.ميخائيل بشور -مسيحي عضو سابق بالجمعية التأسيسية.
د.اسكندر بشور-مسيحي ,طبيب.
نقولا بشور- مسيحي -عضو سابق للمجلس الإتحادي لدول سوريا .
إسبر بشور -مسيحي.
عزيز أيوب عرنوق - من الأعيان الأرثوذكس.
توفيق عرنوق -من الأعيان الأرثوذكس.
اسبر طيار - من الأعيان المسيحيين.
رفيق بيطار- محامي -من الأعيان المسيحيين.
زاهي عرنوق- من الأعيان الأرثوذكس.
إبراهيم خوري-من الأعيان الكاثوليك.
الأب يوسف بطرس -اسقف ماروني.
الأب اسطفان سابا -اسقف ماروني.
سليمان شدياق من الأعيان -ماروني.
عبد الله روفائيل -من الأعيان -ماروني.
الأب موسى ديب من الأعيان ماروني .
باخوس عركوش -من الأعيان- ماروني.
|
|
10-24-2011, 06:12 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Rfik_kamel
Banned
المشاركات: 3,925
الانضمام: Apr 2011
|
RE: وثيقة تاريخية عن مشروع "الدولة العلوية" في سوريا...
(10-24-2011, 06:12 AM)الطرطوسي كتب: كلمحة تاريخية أولا نقول أن الأحداث تجري عام 1936 عندما كانت هناك دولة علوية أصلا و كان هناك وفد سوري في باريس يناقش استقلال سوريا و فيه شخصيات علوية و كان الطلب هو بتشكيل دولة واحدة و كان هناك من يفضل بقاء الدولة العلوية
أولا هذا هو نص البرقية بعد تجريده من التزوير الفاضح
برقية (الإستقلاليين )
محفوظات الخارجية الفرنسية :مجلد رقم 492 -صفحة 53 إلى 57
مرسلة من اللاذقية يوليو تموز 1936
برقية:
إلى معالي وزير الخارجية:
منذ فجر التاريخ ودولتنا وعها سوريا واقعتان تحت السيطرة :
دام حكم الملوك الغساسنة من عام 37 إلى عام 636 ميلادية (استعراض تاريخي يذكرون فيه من تعاقب على حكم سوريا حوالي الصفحتين دعوني اختصره,
ثم الفتح الإسلامي والدولة الأموية من659-750 ثم غزوات الصليبيين وصولا لعام 1260 العام الذي غزا فيه هولاكو سوريا
وعام 1400 غزوة تيمورلنك ثم العثمانيون من 1516 حتى 1918 .)
ويتابعون: نخلص من هذا أن سكان سوريا لم ينعموا بالإستقلال والحكم الذاتي .
لقد التفت المندوبون الساميون لهذا واتبعوا سياسة ترتكز على فكرة استقلال الأقاليم ومنها العلويين , فكيف يسمح بضم لبنان وأخذ رغبتهم بالإنفصال عن سوريا وعدم قبولنا .
إن لنا عاداتنا وتقاليدنا وشخصيتنا المختلفة , رغم أنه تجمعنا معا حضارة القرن العشرين إلا أننا مختلفون دينيا وعقائديا في كل مجالات الحياة الإجتماعية.
هل يمكن إجبارنا على الإنضمام لسوريا في ظل فرنسا التي نادت بحقوق الإنسان والجماعات ؟
نحن راضون عن شخصيتنا الجديدة ولن يضيف ضمنا إلى سوريا ثقلا لوزنها أو نفوذها خصوصا إذا تم هذا الضم رغم أنوفنا كل ما هنالك أنها تطمع إلى تنمية مواردها التجارية والزراعية والسياسية على حسابنا .
إذا كان لسوريا حق تقرير الحياة والمصير فنحن لنا أيضا نفس الحقوق ولن نضن بأي غال إذا كان الأمر يتعلق باستقلالنا.
الموقعون :
إبراهيم الكنج -علوي -رئيس الدويلة
وديع سعادة (مسيحي) -رئيس المجلس النيابي
الياس عبيد-(مسيحي)
محمدالأحمد (علوي)
محمد بيك جنيد-(علوي)
صقر خيربك -(علوي)
عزيز هواش -(علوي)
يوسف حامد -(علوي)
سليمان مرشد-(علوي)
أمين رسلان -(علوي)
صديق الياس - (مسيحي)
محي الدين أحمد
من يقرأ النص مجردا من التزوير يستطيع أن يتخلص من الكثير من اللامنطقيات في النص المزور مثل الإقحام غير المفهوم لموضوع اليهود في فلسطين.
و مثل أقحام اسم سليمان الأسد بين الموقعين.
أولا من المعروف أن سليمان أبو علي أبو حافظ الأسد كان اسمه سليمان الوحش و ليس سليمان الأسد و لم يتغير اسم العائلة إلا لاحقا.
و ثانيا سليمان الأسد كان رجلا من عامة الناس لم يكن زعيما لا دينيا و لا زمنيا. فمن هو حتى يخاطب وزير الخارجية الفرنسي أو يقحم اسمه بين أسماء زعامات.
و الآن أدير عتبي إلى الدكتور.
كان حريا بك بدل ذكر هذه الوثيقة الفتنة التي وقعها حفنة من الطبقة الثانية من الزعامات العلوية ذكر الوثيقة التالية التي وقعها جميع رؤوس و زعامات الطائفة العشائرية و الدينية استباقا للوثيقة الأولى . بعد أن علموا أن الانفصاليين يحاولون جمع التواقيع على وثيقتهم.
موقف هؤلاء هو الذي أنهى الدويلة العلوية و لو مشى العلويون في مشروع الدولة لاستمرت (و لا نقول لقامت لأنها كانت قائمة أصلا).
برقية الوحدويين في دويلة العلويين
محفوظات وزارة الخارجية الفرنسية -سورية/لبنان- مجلد 492/493
العنوان: برقية المطالبين بالوحدة مع سورية في منطقة العلويين
مرسلة من اللاذقية في الثاني من يوليو-نموز- 1936
معالي وزير الخارجية- باريس
جئناكم وقد نفذ صبرنا نشكو سياسة التفرقة المشؤومة التي ما زال يسير عليها ممثلو فرنسا في حكومة اللاذقية حتى يومنا هذا .
إن أغلب هؤلاء الموظفين الموجودين في بلادنا منذ سنوات عديدة ,يستخدمون سلطاتهم المطلقة لمحاربة كل فكرة للتوحيد بين سكان البلد الواحد .
وهم لا يفتأون بمختلف الوسائل ,تغرير القلة من المنتفعين حولهم الذين جمعوهم حولهم للمطالبة بالإبقاء على الوضع الراهن .
ولا غاية لهم سوى ضمان الإستمرار في مراكزهم,وتأمين مصالحهم الخاصة حتى لو كان ذلك على حساب بلادهم , والبلد الذي دعوالخدمته(فرنسا).
ويبدو أنهم في الآونة الأأخيرة قد تفتق ذهنهم عن وسيلة جديدة للوصول إلى غايتهم:
فبمقابل البيان المتحرر الصادر عن مجلس الوزراء الفرنسي الجديد والمتعلق بتحقيق استقلال سورية ووحدتها أخذوا يستنفرون أنصارهم ووقعوا على عرائض جديدة تشير بصورة غير مباشرة , وإن كان لا لبس فيها,إلى إبقاء حكومة اللاذقية على نظامها الحالي .
وبالرغم من التكتم الشديد التي تحيط به تحركاتها الحكومة الحالية,الممثلة منذ اثني عشر عاما بالسيد شوفلير والكابتن فيلليو ضابط الإستخبارات,فقد أمكننا الكشف عن نوايا أنصار الحكم الذاتي الذين سيتذرعون بحجج ووقائع غريبة لتبرير مطالبتهم بالإنفصال عن سوريا.
ويبدو أن هؤلاء قد ادعوا أن العلويين ليسوا مسلمين وليسوا عرب ,وأنهم يفضلون الوحدة مع لبنان على الوحدة مع لسوريا .
ومن السهولة بمكان إثبات بطلان مثل هذه المزاعم التي ابتدعها لخدمة مآربه الشخصية ممن سيقضي زوال الوضع الحالي على طموحاتهم.
فلو كانت حقيقة الوضع على ما يصوره هؤلاء فكيف يمكن تفسير تواجد أكبر الزعماء ورجال الدين العلويين في صفوفنا والذين يمثلون باعتراف الجميع الأكثرية الساحقة من مواطنيهم المقيمين في حكومة اللاذقية ومن بين هؤلاء جابر أفندي عباس حامل وسام جوقة الشرف الذي يشهد كل المندوبين الساميين الذين عينوا في سوريا أنه يمثل
أكبر مرجعية دينية وابنه السيد منير العباس النائب في البرلمان والآخرون من الرؤساء الدينيين والدنيويين من نواب حاليين وسابقين و جميعهم يحتج بعزم على الإدعاءات العارية عن الصحة التي أطلقها البعض من مواطنيهم بدون وازع أو ضمير ربما من دون أن يفقهوا ما وقعوا عليه من عرائض تتنكر لحقيقة كونهم مسلمين ولوطنهم ولأصلهم
بهدف تأمين المصالح والإمتيازات الزائلة التي يلوح بها لهم الحكام ونوابهم المطلقي الصلاحيات.
الجميع هنا من فرنسيين وسوريين مقتنعون بقرارة أنفسهم من عدم انضمام إقليمنا إلى لبنان وهو المرتبط منذ الأزل بسوريا , ويشكل جزءا لا يتجزأ منهاولم ينفصل عنها بإرادة سكانه بل بالإرادة السياسية لحكامه الفرنسيين الذين لا يخدمون بذلك مصالح فرنسا نفسها إما عن جهل وإما سعيا وراء أطماعهم.
إن هذه الترهات الجديدة لا ترمي سوى إلى التشويش على جو المباحثات السورية-الفرنسية وتأخير اختتامها بأمل الحفاظ على أكبر وقت ممكن على النظام الحالي ,إلى ما بعدالثاني عشر , ومعه على نزوات شوفلير الديكتاتورية وعلى مكر واستبداد الكابتن فويلليو.
نعتبر أن مثل هذه المناورات التي تفصح عن حقيقتها بنفسها سوف تعمل الحكومة الفرنسية على وضع حد لها لمصلحة فرنسا ولمصلحة بلدنا أيضا الذي تكبد خسائر مادية وعنوية جسيمة .
إن هذه الإيحاءات ذات مغالطة صريحة لكل الحقائق التاريخية واللغوية والدينية التي تؤكد جميعها أن إقليمنا لم يكن يوما يشكل وحدة منفصلة عن سوريا .
يجابهوننا بحجة أن سكان الإقليم علويو المذهب ,فمن جهة لا يمكن اعتبار الديانات كقاعدة لتكوين الشعوب ,ومن جهة ثانية فالعلويون مسلمون كما أن الإغريق أرثوذكس والبروتستانت مسيحيون.
أفلم يوجد في المدن السورية أعدادا كبيرة من أتباع الديانات التي تمارس شعائرها في هذا البلد ؟ولماذا تبقى القرى العلوية المجاورة لهذه المدن الداخلية السورية ؟
ولماذا لا يفكر المسيحيون المجتمعون في بعض المناطق في طلب الإنضمام إلى لبنان ؟
واين في العالم كله البلد الذي يتبع سكانه دون استثناء مذهبا واجدا؟
هذا وإننا نسجل بكل أسف أن سياسة الموظفين الفرنسيين في سوريا عامة وبمنطقتنا خاصة لم تكن يوما ملائمة لرغبات الشعب ولا لمصلحة فرنسا نفسها.
أخيرا إننا على ثقة أن الأحداث أثبتت بما فيه الكفاية أن الوفد السوري الموجود حاليا في باريس يمثل رأي وآمال الغالبية العظمى من سكان سوريا ,تلك الأكثرية التي سوف تبلغ الإجماع حالما تتوقف السلطات الفرنسية عندنا من أن تتلاعب بمسار الأمور.
فلتتفضل فرنسا وتقتنع أن تبادل العلاقات بإخلاص مع سوريا سوف يكسبها صداقة كل السوريين .
على أمل أن تحقوا رغبات الأكثرية الساحقة من سكان بلاد العلويين وفق ما عبر عنها مندوبنا في باريس , تفضلوا يا معالي الوزير بتقبل خالص تحياتنا واحترامنا.
اللاذقية في الثاني من تموز 1936
الموقعون:
علي محمد كامل - علوي نائب سابق
حامد المحمد- نائب علوي.
منير العباس-علوي -محامي ونائب .
علي رسلان- علوي -زعيم عشيرة الرسالنة.
علي شهاب -علوي زعيم عشيرة الحيدرية.
اسماعيل هواش- علوي- زعيم عشيرة المتاورة .
أحمد ديب الخيّر- علوي- نائب اللاذقية.
عزيز طاهر الموعي - علوي- زعيم عشيرة النواصرة.
محمد إسبر -علوي- زعيم عشيرة القراحلة.
علي سليمان الأحمد- علوي_- عضو بالجمعية التأسيسية.
نديم عزيز اسماعيل- علوي- زعيم عشيرة الكلبية.
الشيخ صالح العلي- علوي-زعيم ثورة1919-1921 .
ابراهيم مصطفى جابر -زعيم علوي.
راشد العمر- علوي-زعيم عشيرة الشماسنة.
يونس اسماعيل -علوي- زعيم عشيرة الحدادين.
مجد الدين أزهري- سني-نائب اللاذقية رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة.
عبد الواحد هارون-سني-نائب سابق في البرلمان العثماني.
محمود عبد الرزاق -سني- نائب.
فايز الياس-مسيحي- نقيب المحامين.
عبد القادر شريتح- سني -نائب سابق- الرئيس السابق لغرفة التجارة.
أسعد هارون- سني- زعيم الشباب الوطني.
حليم بشور -مسيحي- محامي.
محمد علي-علوي-محامي.
عبد اللطيف يونس- شيخ علوي.
سليمان فايد-علوي من الأعيان .
جميل عثمان- علوي -مهندس.
شوكت العباس-علوي- محامي.
عبد الله عبد الله - علوي- محامي.
محمد ياسين عبد اللطيف- شيخ علوي.
عبد اللطيف مرهج- شيخ علوي.
رضا عباس -زعيم علوي.
الدكتور وجيه محي الدين- طبيب علوي.
أحمد فايز -علوي- شيخ.
حسن ضحية- شيخ علوي.
اسماعيل يوسف- شيخ علوي.
محمد رمضان- شيخ علوي.
صالح ناصر الحكيم- زعيم عشيرة الخياطين.
محمد محيي الدين- شيخ علوي.
عبد الكريم عمران- شيخ علوي.
جابر مرهج- شيخ علوي.
علي محمد سليمان- شيخ علوي.
محسن حرفوش- علوي-قاضي شرعي سابق.
سعيد محمد سعيد -شيخ علوي.
غانم جفار- شيخ علوي.
يونس حمدان- زعيم علوي.
محمد حسن - شيخ علوي.
كامل محيي الدين- شيخ علوي.
صالح ناصر زوبار-شيخ علوي.
علي عبد الحق-شيخ علوي
كامل الحاج -شيخ علوي
غانم يوسف.شيخ علوي
محمود القاضي-شيخ علوي
نصر يوسف خدام-شيخ علوي
يوسف خدام-شيخ علوي
يونس علي-شيخ علوي
عبد الحميد صالح يونس-شيخ علوي
شيبان حامد-شيخ علوي
داود كالوري-شيخ علوي
سليمان غانم-شيخ علوي
أحمد يوسف-شيخ علوي
د.ميخائيل بشور -مسيحي عضو سابق بالجمعية التأسيسية.
د.اسكندر بشور-مسيحي ,طبيب.
نقولا بشور- مسيحي -عضو سابق للمجلس الإتحادي لدول سوريا .
إسبر بشور -مسيحي.
عزيز أيوب عرنوق - من الأعيان الأرثوذكس.
توفيق عرنوق -من الأعيان الأرثوذكس.
اسبر طيار - من الأعيان المسيحيين.
رفيق بيطار- محامي -من الأعيان المسيحيين.
زاهي عرنوق- من الأعيان الأرثوذكس.
إبراهيم خوري-من الأعيان الكاثوليك.
الأب يوسف بطرس -اسقف ماروني.
الأب اسطفان سابا -اسقف ماروني.
سليمان شدياق من الأعيان -ماروني.
عبد الله روفائيل -من الأعيان -ماروني.
الأب موسى ديب من الأعيان ماروني .
باخوس عركوش -من الأعيان- ماروني.
بكل الأحوال أظن أنه كان من الصواب المطالبة بالأراضي السورية التي أغتصبتها تركيا.. لكن بعض السوريين لا يريدون ذلك ويفضلون إستعمارها وها هم يستنجدون بالتركي ضد بلدهم.
هل من أحد يعطي جواب حقيقي? لماذ لم تتوجه البنادق تجاه تركيا الإسلامية المجرمة والتي أعدمت مئات آلاف الأرمن بالإضافة للسريان والسوريين بدلا من التوجه نحو فلسطين?
هل الجواب في السؤال?
|
|
10-25-2011, 02:02 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
|