سيرانو دي برجراك
عضو مشارك
المشاركات: 23
الانضمام: Dec 2010
|
RE: الرد على: إلى الدينيين : لماذا إفتراس ( الضبع ) يختلف عن معظم المفترسات ؟؟؟
(12-26-2010, 09:45 PM)((المسافر)) كتب: الزميل فودكا
ارجو مزيد من الايضاح حول تحليل الاسلام لأكل الضبع.
وتقبل تحياتى
المصيبة أن ابن القيم قال بانه ليس من السباع " رغم أنه ذو ناب كما يتضح لكل ذي عينين " ، وبهذا لا يحرم أكله ، وبهذا يحاول ابن القيم استبلاهنا هو الآخر .
|
|
12-27-2010, 09:27 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
S E 7 E N
مـكـانٌ مـا..... أنتـمي إلـيـه ?
المشاركات: 504
الانضمام: Dec 2010
|
الرد على: إلى الدينيين : لماذا إفتراس ( الضبع ) يختلف عن معظم المفترسات ؟؟؟
الضبع حلال وكانوا البدو ياكلونه
وحتى قديما في الاسلام ولكن النفس تعافه .. في الحروب اكله المسلمون ولكن على ما اظن خالد بن الوليد لم ياكله ؟؟وقال النفس تعافه ( نسيت رده بالضبط)
وهو له ناب صحيح ولكن ليس كبقة الحيوانات المفترسه فهو لا يملك ناب الصيد فطريقة صيده مختلفه كما هو عند الاسد والنمر والفهد والذئب وهو جبان جداً وتم وصفه بالعاميه ( رخمه) وهو حتى في مجموعه جبان الا اذا كان اسد وحيد و20 ضبعاً ممكن يشكلون خطر عليه؟ كما توجد به خسه في كل شي ومره احد الاصدقاء في مدينة عرعر في السعوديه ربى الضبع العربي وكان قد وصف لي بعض صفاته ويقال ( انه 6 اشهر انثى و6 اشهر ذكر)!!او سنه بسنه
ردي اجتهاد شخصي ولكن الاكيد ان الشافعي حلله !!
دمتم سالمين
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-28-2010, 04:15 AM بواسطة S E 7 E N.)
|
|
12-28-2010, 03:53 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
سيرانو دي برجراك
عضو مشارك
المشاركات: 23
الانضمام: Dec 2010
|
RE: الرد على: إلى الدينيين : لماذا إفتراس ( الضبع ) يختلف عن معظم المفترسات ؟؟؟
(12-28-2010, 03:53 AM)S E 7 E N كتب: الضبع حلال وكانوا البدو ياكلونه
وحتى قديما في الاسلام ولكن النفس تعافه .. في الحروب اكله المسلمون ولكن على ما اظن خالد بن الوليد لم ياكله ؟؟وقال النفس تعافه ( نسيت رده بالضبط)
وهو له ناب صحيح ولكن ليس كبقة الحيوانات المفترسه فهو لا يملك ناب الصيد فطريقة صيده مختلفه كما هو عند الاسد والنمر والفهد والذئب وهو جبان جداً وتم وصفه بالعاميه ( رخمه) وهو حتى في مجموعه جبان الا اذا كان اسد وحيد و20 ضبعاً ممكن يشكلون خطر عليه؟ كما توجد به خسه في كل شي ومره احد الاصدقاء في مدينة عرعر في السعوديه ربى الضبع العربي وكان قد وصف لي بعض صفاته ويقال ( انه 6 اشهر انثى و6 اشهر ذكر)!!او سنه بسنه
ردي اجتهاد شخصي ولكن الاكيد ان الشافعي حلله !!
دمتم سالمين
السؤال هو :
النص القراني هو تحريم السباع وكل ذي ظفر وناب .. فلماذا الضبع حلال وهو من اخسها ؟؟؟؟؟؟؟
نصوص لبعض الفتاوى :
اقتباس:وهذه مكالمة هاتفية لبرنامج نور على الدرب يسال فيها سائل عن حكم اكل الضبع وكان الشيخ الألباني هو المجيب وإليك المحادثة التي جرت :
السائل : يقول بعض الناس إن الضبع ــ تسمع فيه ــ شقه الأيمن يؤكل ؟
قال الشيخ : يؤكل كله
السائل : الضبع ؟
الشيخ : الضبع .
السائل لو أنياب
الشيخ : مالو أنياب
السائل : سبحان الله
الشيخ : والحمد لله.
السائل : إذن يباح أكل الضبع
الشيخ : نعم.
السائل : شو الدليل على ذلك .
الشيخ : قوله عليه السلام (الضبع يؤكل)
السائل : هكذا ؟
الشيخ : هكذا .
المصدر : سلسلة الهدى والنور الشريط رقم 325 الدقيقة 30:58
================================================
وأيضا ً :
اقتباس:وهذه فتوى من موقع إسلام ويب في حكم أكل السلحفاة والضبع :
ماحكم أكل السلحفاة والضبع ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فالصحيح عند أهل العلم -إن شاء الله - جواز أكل السلحفاة بحرية كانت أو برية لأن الله جل وعلا يقول : (كلوا مما في الأرض حلالاً طيباً ).[ البقرة: 168]. مع قوله : (وقد فصل لكم ما حرم عليكم ). [الأنعام: 119]. ولم يفصل لنا تحريم السلحفاة فهي حلال كلها، وهذا مذهب فقهاء المدينة وكثير من أهل العلم، ومنهم من أجاز أكل البحرية دون البرية، ومن العلماء من منع أكلها مطلقاً. وأما الضبع فالصحيح عند أهل العلم أنها مباحة الأكل وهو الصحيح من مذهب الشافعية والحنابلة، وكره المالكية أكلها ولم يحرموه ، وقال الحنفية بالتحريم. ودليل الإباحة: ما رواه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه والترمذي من حديث جابر بن عبد الله أنه سئل عن الضبع فأمر بأكلها فقيل له : أصيد هي؟ فقال : نعم، فقيل له : أسمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال: نعم .[ وقال الترمذي حسن صحيح] . والله تعالى
وكذلك :
اقتباس:فتوى الشيخ محمد ابن ابراهيم عليه رحمة الله تعالى في الحكمة من جواز أكل الضبع
قال الشيخ محمد ابن ابراهيم رحمه الله تعالى :
للعلماء في الضبع قولان :
الاول : التحريم واليه ذهب ابو حنيفة على اساس انها من ذوات الانياب التي جائت في حديث ( كل ذي ناب من السباع ) رواه مسلم .
الثاني : الاباحة واليها ذهب الائمة الثلاثة ، وكان الشافعي يقول مازال الناس يأكلونها ويبيعونها بين الصفا والمروة من غير نكير ، وهذا القول هو الصحيح لما روى اهل السنن ( الضبع صيد ) .
واما رأي الامام ابي حنيفة فيجاب عنه بأن المراد ذوات الانياب من السباع وهي ليست من السباع .
قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله : اما الضبع فانها مباحة في مذهب مالك والشافعي واحمد ومحرمة في مذهب ابي حنيفة ، لانها عند ابي حنيفة من ذوات الانياب ، والاولون استدلوا بانها صيد وأمر بأكلها .
قال ابن القيم رحمه الله : انما حرم :
1- ماله ناب من السباع .
2- العادية بطبعها كالأسد .
واما الضبع فإنما فيه احد الوصفين ، وهو كونها ذات ناب ، وليست من السباع العادية .
================================================
رابط الفتاوى :
http://www.syadh.com/vb/t39355.html
|
|
12-28-2010, 08:13 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الفكر الحر
عضو رائد
المشاركات: 2,191
الانضمام: Oct 2009
|
الرد على: إلى الدينيين : لماذا إفتراس ( الضبع ) يختلف عن معظم المفترسات ؟؟؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-28-2010, 01:30 PM بواسطة الفكر الحر.)
|
|
12-28-2010, 01:28 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
سيرانو دي برجراك
عضو مشارك
المشاركات: 23
الانضمام: Dec 2010
|
RE: الرد على: إلى الدينيين : لماذا إفتراس ( الضبع ) يختلف عن معظم المفترسات ؟؟؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-29-2010, 11:51 AM بواسطة سيرانو دي برجراك.)
|
|
12-29-2010, 11:37 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
سيرانو دي برجراك
عضو مشارك
المشاركات: 23
الانضمام: Dec 2010
|
RE: الرد على: إلى الدينيين : لماذا إفتراس ( الضبع ) يختلف عن معظم المفترسات ؟؟؟
(12-29-2010, 08:13 AM)* DON CORLEONE كتب: كل سنه والجميع بخير
في رأيي المتواضع الضبع بين البينين؟؟ يعني هو ذي ناب وليس من صفات الذي ناب !! لذلك كان العرب
يصيدونه ويضحون به وكانوا يربونه كالماشيه وكانوا ايضاً يأكلونه والسبب انه مفيد لبعض الامراض !
وأنـا لا استطيع تخيله من السباع أي أن أجـعله ضمن فئات السباع ( كالاسد والنمر والذئب وحتى الوشق )
وأيضا قوة فكهُ في الأكـل وتكسير الـعظام لم تشفع له فهو جبان جداً !
ولو أن شاهدته وهو يصطاد تجده ( كأنه ينهب ويسرق شي ) فيـأكل الضحيه وهي حيه؟؟
ولا يصطاد بالطريقه كمـا يفترض به أن يصيد فهو لا يكل ولا يمل من أكـل الجيف (تكرمون ) ولا يملك حتى
حاسية القتل المحترف كبقية الحـيوانات المفترسه
وأظن هذا سبب تحـلـيله من قبل محمد وأعوانه.
بغض النظر عـن كـل ذلـك من مـنا سـأكله إلا عند الضروره القصوى ولا أظنك حتــى في هذه اللـحظه سـتأكـله !!(:
يازميل كانوا يحـللون ويحرمـون ما يشـتهون دون أي دلائل علميه ولا حتى منطقيه ولو كان غير ذلـك لتجد
الدلـيل وفي أكثر من كتاب أو حديث ولـكن دون أي دليل فقط هـكذا حلال او العكس ( لم نسمع في حياتنا أن هناك ملكاً أو وزيراً أو شخصاً ذو سلطه ومال (( أعَـد وليمة أو بوفيهاً من الضباع المقليه أو المشويه أو شوربة ضبع ))لأصدقائه ؟؟ عذراً ولكن هذا دليل على أن النفس تعافه فعلاً ....................
شكرا
كونه من السباع او لا فهذا امر يا صديقي محسوم . فهو يفترس كغيره .. وكذلك هو ذو ناب وان رفض الرافضون ...
والانكى انه ياكل الجيف ... وامامي عدة نقاط :
1- الاسلام حرم كل ذي ناب ، والضبع ذو ناب بمشاهدة العين وباعتراف فقهاء الاسلام " راجع المشاركات السابقة في الموضوع " .
2- القاعدة " يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث " فهل بهذه الصورة الضبع من الطيبات ؟؟
3- الضبع من السباع المفترسة ، ويأكل فريسته حية وببشاعة
وببحث صغير على يوتيوب سوف تشاهد فيديوهات للضباع تبين ما سبق .
كن بخير يا زميل
|
|
12-29-2010, 11:47 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
الفكر الحر
عضو رائد
المشاركات: 2,191
الانضمام: Oct 2009
|
الرد على: إلى الدينيين : لماذا إفتراس ( الضبع ) يختلف عن معظم المفترسات ؟؟؟
|
|
11-18-2011, 06:12 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}