(01-21-2012, 10:37 PM)ابن سوريا كتب: فقط أود الحديث عن نقطتين أوردهما طرطوسي
أولها أن أهل المدن لا يميلون للانخراط في الجيش، فهذا رأي وليس حقيقة، أي أنك تبني تسخيفك لمقال من خلال رأي تراه، لا تؤكده الحقائق في مقارنة مع "وضع" آخر ما. ففي كل بلاد العالم فإن الضباط غالباً ما يكونون من المدن، الأمر جدير بالدراسة ولكنك لا تستطيع جزمه بكلمة أو رأي عالسريع متوافق مع أهوائك واعتقادك الخاص غير المبني على الدلائل والقرائن.
في بلاد العالم راتب الضابط ليس كراتب الضابط في سوريا. (حتى مع الأخذ بعين الاعتبار فرق الرواتب بين هذه البلدان و سوريا)
إن كنت ملازما في لبنان فهذا يعني أنك محسود من جميع أقرانك و أصلا لا يمكن أن تدخل إلى الجيش اللبناني إلا بواسطة ثقيلة من احد كبار الزعماء.
اقتباس:النقطة الثانية حول الطائفة المرشدية، فهي مقموعة أساساً من الطائفة العلوية، وليس من السنة وهذا على الأغلب تعلمه ولكنك لا تذكره، فأنا أعرف الكثيرين من هذه الطائفة المنشقة أساساً عن العلوية والتي يلفظها قبل أحد آخر العلويون، أعرف شخصاً متزوج من علوية حلت على زوجته لعنات عائلتها بسبب هذا الزواج.
هي ملفوظة بالأصل من العلويين صحيح أما مقموعة فاسمح لي فيها. إذا حلت على زوجة صديقك لعنات عائلتها بسبب زواجها من مرشدي فاسأله ماذا سيفعل لو تزوجت ابنته من علوي. ستحل عليها رصاصات بندقيته و ليس لعناته. ربما الطائفة العلوية(و الاسماعيلية حتى نكون منصفين) هي الوحيدة في سوريا التي تكتفي بلعن بناتها إذا تزوجن من طوائف أخرى .
الطائفة العلوية تلفظ المرشدية و تتبرأ منها و العكس أيضا صحيح فالمرشديون يلفظون الطائفة العلوية و يتبرؤون منها و لكن كل هذا على المستوى الديني أما على مستوى التعايش الاجتماعي فالطائفتان تتعايشان بشكل جيد و لم تسجل بينهما مشاكل تذكر
قمع الطائفة المرشدية تم بشكل نظامي و ممنهج بأجهزة الدولة في عهد الاستقلال و لم يتوقف إلا في عام 1963.
اقتباس: بل قام باللعب على الانقسامات الطائفية وعمقها بتهميش السنة عملياً،
لا أدري كيف يكون السنية في سوريا مهمشين
مهمشين دينيا و فكريا؟ الصحيح أن العلوية هي المهمشة دينيا و فكريا. فالمؤسسة الدينية السورية سنية بالكامل . حتى الأوقاف الدينية و الأماكن العلوية المقدسة تخضع لإدارة الأوقاف السنية. التعليم الديني سني بالكامل (و يدرسه أبناء العلويين في المدارس بالصرماية). كلية الشريعة و الكليات الشرعية الموازية سنية بالكامل. الطائفة العلوية في سوريا هي الوحيدة الممنوعة من إحداث مرجعية دينية خاصة بها و عندما حاول البعض فعل هذا في الثمانينيات تمت تصفيته إلى آخؤ القائمة.
السنية مهمشون اقتصاديا؟ الحقيقة أنه في محافظات الاختلاط العلوي السني الست السنة هم الأكثر رفاهية اقتصاديا و هم المتحكمون بالتجارة و الصناعة و تجارة البحر و غير ذلك. الأمر لا يحتاج لذكاء كبير يكفي أن تذهب و تمشي في الأحياء ذات الغالبية العلوية و تلك ذات الأغلبية السنية لترى الفرق. هل يقول عاقل يعيش في دمشق و صعد في أي يوم من حياته إلى عش الورور أو المزة 86 أن العلويين هم أصحاب الامتيازات الاقتصادية في دمشق مثلا.
الآن إذا أخذنا السنة على عموم سوريا لا أستطيع القول أن السنة أفقر أم أغنى بسبب ضخامة العدد و امتدادهم على عموم البلاد. صحيح أنه يوجد ريف سني في المنطقة الشرقية في غاية الفقر و أفقر من أي ريف علوي و لكن يوجد بالمقابل مناطق أخرى غنية بشكل واضح و تتدرج حتى تصل إلى الثراء الفاحش في مناطق مثل مدينة حلب.
ليس لدي معلومات و لكني رغم ذلك أميل إلى القول أنه لو أخذنا متوسط دخل الفرد العلوي في سوريا و متوسط دخل الفرد السني في عموم سوريا فسنرى الفرد السني أعلى دخلا.
أما لو اقتصرت العينة على محافظات الاختلاط العلوي السني فالسنة أعلى دخلا بكل تأكيد
مهمشون في المناصب ؟! المناصب المدنية متوزعة بين الطوائف و لا يحتل العلويون نسبة أكبر من حجمهم في المجتمع السوري.
في المناصب العسكرية يمكن القول أن العلويين لهم تمثيل أكبر من حجمهم. إذا أردنا التفكير بسطحية نقول أن الدولة تحابيهم و ذلك لحصولهم على نسبة من المناصب العسكرية تساوي تقريبا تلك التي لدى السنة مع فرق الحجم بين الطائفتين. و لكن لا يمكننا بأي حال أن نقول أن السنة "مهمشون". العلويون "مدللون" عسكريا ماشي متل ما بدك و هذا يقتضي منطقيا و إحصائيا أن السنة لا بحصلون على حصة تعادل نسبتهم في المجتمع . ما شي الحال . أما كلمة مهمشون ففيها الكثير الكثير الكثير من البعد عن الحقيقة و المبالغة.