{myadvertisements[zone_1]}
ما معنى النسخ في القران
anass غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 346
الانضمام: Feb 2008
مشاركة: #11
RE: ما معنى النسخ في القران
اقتباس:zaidgalal كتب
لا. لا تعني المحو والإزالة
لآن الكلمة لا يمكن أن تعني المعنى ونقيضه
لا يمكن لـ "نسخ" أن تعني "يسجل كتابة" copy ثم تعني كذلك "يمحو"
ولن تجد من كلام العرب ما يدل على المعنى الثاني الذي أخذه كتبة المعاجم ممن قالوا بالنسخ بمعنى المحو والإزالة
ولم يأخذوه عن أهل اللغة في عصور الاحتجاج
لكنك ستجد المعنى الأول وهو الصحيح لأنه في كتاب الله:
ألا يتناقض كلامك هذا مع قوله:
{مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }البقرة106
وقد جاء تفسيرها في الجلالين كالتالي:

106- ولما طمع الكفار في النسخ وقالوا إن محمدا يأمر أصحابه اليوم بأمر وينهى عنه غدا نزل: (ما) شرطية (نَنَسخ من آية) نزل حكمها: إما مع لفظها أو لا. وفي قراءة بضم النون من أنسخ: أي نأمرك أو جبريل بنسخها (أو نَنْسأها) نؤخرها فلا ننزل حكمها ونرفع تلاوتها أو نؤخرها في اللوح المحفوظ وفي قراءة بلا همز في النسيان {نُنْسِها}: أي ننسكها ، أي نمحها من قلبك وجواب الشرط (نأت بخير منها) أنفع للعباد في السهولة أو كثرة الأجر (أو مثلها) في التكليف والثواب (ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير) ومنه النسخ والتبديل ، والاستفهام للتقرير
وفي الميسر:

ما نبدِّل من آية أو نُزِلها من القلوب والأذهان نأت بأنفع لكم منها, أو نأت بمثلها في التكليف والثواب, ولكلٍ حكمة. ألم تعلم -أيها النبي- أنت وأمتك أن الله قادر لا يعجزه شيء؟
هل هؤلاء المفسرون لا يفهمون في التفسير وطلعت سيادتك أفهم منهم في تفسير القرآن؟إذا كان المراد من ينسخ بمعنى يكتب فكيف ينسي(بضم الياء)ما هو مكتوب ؟
02-07-2012, 01:16 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #12
RE: ما معنى النسخ في القران
(02-07-2012, 01:16 PM)anass كتب:  هل هؤلاء المفسرون لا يفهمون في التفسير وطلعت سيادتك أفهم منهم في تفسير القرآن؟إذا كان المراد من ينسخ بمعنى يكتب فكيف ينسي(بضم الياء)ما هو مكتوب ؟

أولا القول بأن نسخ تعني الاكتتاب عن معارضة و النقل موافق تماما لما جاء في كل المعاجم العربية.
و اي مفسر مهما كانت مكانته في اعين الناس , لا قيمة لتفسيره اذا خالف اللغة العربية.
ثانيا القول بأن نسخ تعني المحو و الازالة مخالف للعربية , و لا يوجد اي اثر لغوي عربي قديم يفيد هذا المعنى , و لكن العرب تقول (عفى/ درس) للمحو و لا تقول نسخ:
فَتُوْضِحَ فَالمِقْراةِ لَمْ يَعْفُ رَسْمُها (معلقة امرؤ القيس)
فَهَلْ عِنْدَ رَسْمٍ دَارِسٍ مِنْ مُعَوَّلِ ( معلقة امرؤ القيس).
و ننسأها تقرأ بالهمز و ليس بالياء ( ننسي) قراءة ابي ابن كعب, أقرأ الصحابة.
و النسأة لغة تعني الزيادة:
(إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ..
.. فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُحِلِّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا) (37) سورة التوبة

(02-07-2012, 01:16 PM)anass كتب:  ما نبدِّل من آية أو نُزِلها من القلوب والأذهان نأت بأنفع لكم منها, أو نأت بمثلها في التكليف والثواب, ولكلٍ حكمة. ألم تعلم -أيها النبي- أنت وأمتك أن الله قادر لا يعجزه شيء؟
عندما اراد الله تعالى ان يقول ( نبدل) قالها و لم يستخدم نسخ:
( وإذا بدلنا آية مكان آية والله أعلم بما ينزل قالوا إنما أنت مفتر بل أكثرهم لا يعلمون ( 101 )

(02-07-2012, 01:16 PM)anass كتب:  هل هؤلاء المفسرون لا يفهمون في التفسير وطلعت سيادتك أفهم منهم في تفسير القرآن؟

لم يأخذ احد عند الله عهدا , و لا يعلم تأويله الا الله . الكل يجتهدون , يصيبون و يخطئون و كلهم مأجورون ان شاء الله.

(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-07-2012, 02:13 PM بواسطة الصفي.)
02-07-2012, 02:10 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
anass غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 346
الانضمام: Feb 2008
مشاركة: #13
RE: ما معنى النسخ في القران
اقتباس:الأخ الصفي قال:
لم يأخذ احد عند الله عهدا , و لا يعلم تأويله الا الله . الكل يجتهدون , يصيبون و يخطئون و كلهم مأجورون ان شاء الله.
و "لا يعلم تأويله الا الله "
إذا صح قوله هذا"لا يعلم تأويله الا الله " فما الفائدة من تنزيله مع العلم أن لا أحد يعلم تأويله؟
هل يعقل ان يخاطب أستاذ تلاميذته بلغة لا يفهمون معناها؟
ما هذا المنطق؟هل تكذب ياسيد الصفي علينا أم على نفسك, من حيث تدري أو لا تدري؟
02-07-2012, 03:04 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #14
RE: ما معنى النسخ في القران
(02-07-2012, 03:04 PM)anass كتب:  
اقتباس:الأخ الصفي قال:
لم يأخذ احد عند الله عهدا , و لا يعلم تأويله الا الله . الكل يجتهدون , يصيبون و يخطئون و كلهم مأجورون ان شاء الله.
و "لا يعلم تأويله الا الله "
إذا صح قوله هذا"لا يعلم تأويله الا الله " فما الفائدة من تنزيله مع العلم أن لا أحد يعلم تأويله؟

{ وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ } العنكبوت 69"

(02-07-2012, 03:04 PM)anass كتب:  هل يعقل ان يخاطب أستاذ تلاميذته بلغة لا يفهمون معناها؟
و من قال ان اللغة التي يخاطبنا بها القرآن غير مفهومة؟
(02-07-2012, 03:04 PM)anass كتب:  ما هذا المنطق؟هل تكذب ياسيد الصفي علينا أم على نفسك, من حيث تدري أو لا تدري؟
انت لا تستحق أن أكذب من أجلك و لو كذبة واحدة , كما انني لا أكذب على نفسي , اذ لا يكذب احد على نفسه.


02-07-2012, 04:50 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coptic eagle غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 699
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #15
الرد على: ما معنى النسخ في القران
{ وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ } العنكبوت 69"

يا اخ صفي قرانك غير مفهوم
واقرأ
هل الصحابه كانت تخشى السؤال
سؤال عسير سالته بسبب الاختلافات الموجوده في التفاسير الاسلاميه بسبب اختلاف الصحابه الصحابه حول تفسير القران
ولنأخذ مثلا سورة المرسلات ولو اي واحد فتح تفسير الطبري سيجد التضارب الواضح في التفاسير

وَٱلْمُرْسَلاَتِ عُرْفاً } * { فَٱلْعَاصِفَاتِ عَصْفاً } * { وٱلنَّاشِرَاتِ نَشْراً } * { فَٱلْفَارِقَاتِ فَرْقاً } * { فَٱلْمُلْقِيَٰتِ ذِكْراً } * { عُذْراً أَوْ نُذْراً }


اختلف أهل التأويل في معنى قول الله: { وَالمُرْسَلاتِ عُرْفاً } فقال بعضهم: معنى ذلك: والرياح المرسلات يتبع بعضها بعضاً، قالوا: والمرسَلات: هي الرياح.

ذكر من قال ذلك:

حدثنا أبو كريب، قال: ثنا المحاربي، عن المسعودي، عن سَلَمة بن كَهيَل، عن أبي العُبيدين أنه سأل ابن مسعود فقال: { والمُرْسَلاتِ عُرْفاً } قال: الريح.

حدثنا خلاد بن أسلم، قال: ثنا النضر بن شميل، قال: أخبرنا المسعودي، عن سَلَمة بن كهيل، عن أبي العُبيدين أنه سأل عبد الله بن مسعود، فذكر نحوه.

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن سلمة بن كهيل، عن مسلم، عن أبي العُبيدين، قال: سألت عبد الله بن مسعود، فذكر نحوه.

حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله { والمُرْسَلاتِ عُرْفاً } يعني الريح.

حدثنا محمد بن المثنى، قال: ثنا عبيد الله بن معاذ، قال: ثني أبي، عن شعبة، عن إسماعيل السديّ، عن أبي صالح صاحب الكلبي في قوله { وَالمُرْسَلاتِ عُرْفاً } قال: هي الرياح.

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد { وَالمُرْسَلاتِ عُرْفاً } قال: الريح.

حدثنا أبو كريب، قال: ثنا وكيع، عن سفيان، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، مثله.

قال: ثنا وكيع، عن سفيان، عن سَلَمَة بن كهيل، عن مسلم البطين، عن أبي العُبيدين، قال: سألت عبد الله عن { المُرْسَلاتِ عُرْفاً } قال: الريح.

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: { وَالمُرْسَلاتِ عُرْفاً } قال: هي الريح.

حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة، مثله.

وقال آخرون: بل معنى ذلك: والملائكة التي تُرسَل بالعرف.

ذكر من قال ذلك:

حدثني أبو السائب، قال: ثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن مسلم، قال: كان مسروق يقول في المرسلات: هي الملائكة.

حدثنا إسرائيل بن أبي إسرائيل، قال: أخبرنا النضر بن شميل، قال: ثنا شعبة، عن سليمان، قال: سمعت أبا الضحى، عن مسروق، عن عبد الله في قوله: { وَالمُرْسَلاتِ عُرْفاً } قال: الملائكة.

حدثنا أبو كريب، قال: ثنا جابر بن نوح ووكيع عن إسماعيل، عن أبي صالح في قوله: { وَالمُرْسَلاتِ عُرْفاً } قال: هي الرسل ترسل بالعُرف.

حدثنا عبد الحميد بن بيان السكري، قال: ثنا محمد بن يزيد، عن إسماعيل، قال: سألت أبا صالح عن قوله { وَالمُرْسَلاتِ عُرْفاً } قال: هي الرسل ترسل بالمعروف.

قالوا: فتأويل الكلام والملائكة التي أرسلت بأمر الله ونهيه، وذلك هو العرف. وقال بعضهم: عُني بقوله { عُرْفاً }: متتابعاً كعرف الفرس، كما قالت العرب: الناس إلى فلان عرف واحد، إذا توجهوا إليه فأكثروا

وقوله: { والنَّاشِرَاتِ نَشْراً } اختلف أهل التأويل في تأويل ذلك، فقال بعضهم: عُني بالناشرات نَشْراً: الريح.

ذكر من قال ذلك:

حدثنا أبو كريب، قال: ثنا المحاربي، عن المسعودي، عن سَلَمَة بن كهيل، عن أبي العُبيدين أنه سأل ابن مسعود عن { النَّاشِرَاتِ نَشْراً } قال: الريح.

حدثنا خلاد بن أسلم، قال: أخبرنا النضر بن شميل، قال: أخبرنا المسعودي، عن سَلَمة بن كهيل، عن أبي العُبيدين، عن ابن مسعود، مثله.

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن سلمة بن كهيل، عن مسلم، عن أبي العُبيدين، قال: سألت عبد الله بن مسعود، فذكر مثله.

حدثنا أبو كريب، قال: ثنا وكيع، عن سفيان، عن سَلَمة بن كهيل، عن مسلم البطين، عن أبي العُبيدين، قال: سألت عبد الله، فذكر مثله.

قال: ثنا وكيع، عن سفيان، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد { والنَّاشِرَاتِ نَشْراً } قال: الريح.

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، مثله.

حدثنا ابن المثنى، قال: ثنا عبيد الله بن معاذ، قال: ثنا أبي، عن شعبة، عن إسماعيل السديّ، عن أبي صالح صاحب الكلبي، في قوله: { والنَّاشِرَاتِ نَشْراً } قال: هي الرياح.

حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة { والنَّاشِرَاتِ نَشْراً } قال: الرياح.

وقال آخرون: هي المطر.

ذكر من قال ذلك:

حدثنا عبد الحميد بن بيان، قال: ثنا محمد بن يزيد، عن إسماعيل، قال: سألت أبا صالح، عن قوله { والنَّاشِرَاتِ نَشْراً }: قال المطر.

حدثنا أبو كريبٍ، قال: ثنا جابر بن نوح، عن إسماعيل، عن أبي صالح { والنَّاشِرَاتِ نَشْراً } قال: هي المطر.

قال: ثنا وكيع، عن إسماعيل، عن أبي صالح، مثله.

وقال آخرون: بل هي الملائكة التي تنشُر الكتب.

ذكر من قال ذلك:

حدثنا أحمد بن هشام، قال: ثنا عبيد الله بن موسى، عن إسرائيل، عن السديّ، عن أبي صالح { والنَّاشِرَاتِ نَشْراً } قال: الملائكة تنشُر الكتب.

وأولى الأقوال في ذلك عندنا بالصواب أن يقال: إن الله تعالى ذكره أقسم بالناشرات نشراً، ولم يَخْصُص شيئاً من ذلك دون شيء، فالريح تنشر السحاب، والمطر ينشر الأرض، والملائكة تنشر الكتب، ولا دلالة من وجه يجب التسليم له على أن المراد من ذلك بعض دون بعض، فذلك على كل ما كان ناشراً.


http://www.altafsir.org/Tafasir.asp?...1&LanguageId=1
http://www.nadyelfikr.com/showthread.php?tid=46883
02-07-2012, 06:45 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ahmed ibrahim غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,031
الانضمام: May 2011
مشاركة: #16
RE: ما معنى النسخ في القران
(02-07-2012, 07:56 AM)zaidgalal كتب:  لا. لا تعني المحو والإزالة

بل تعنى المحو والإبدال والتغيير أحيانا
ومن كتب العلماء المسلمين أنفسهم

ولنستعرض بعضها

تفسير ابن كثير
==========
ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير ( 106 )
ألم تعلم أن الله له ملك السماوات والأرض وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير ( 107 )

قال ابن أبي طلحة ، عن ابن عباس : ( ما ننسخ من آية ) ما نبدل من آية .
وقال ابن جريج ، عن مجاهد : ( ما ننسخ من آية ) أي : ما نمح من آية .
وقال ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( ما ننسخ من آية ) قال : نثبت خطها ونبدل حكمها .
حدث به عن أصحاب عبد الله بن مسعود .
وقال ابن أبي حاتم : وروي عن أبي العالية ، ومحمد بن كعب القرظي ، نحو ذلك .
وقال ابن جرير : ( ما ننسخ من آية ) ما ينقل من حكم آية إلى غيره فنبدله ونغيره ،
وذلك أن يحول الحلال حراما والحرام حلالا والمباح محظورا ، والمحظور مباحا .

الرابط
http://www.islamweb.net/newlibrary/displ...php?flag=1&bk_no=49&surano=2&ayano=106

==========================================

تفسير الطبرى
===========
القول في تأويل قوله تعالى : ( ما ننسخ من آية )

قال أبو جعفر : يعني جل ثناؤه بقوله : ( ما ننسخ من آية ) :-ما ننقل من حكم آية إلى غيره فنبدله ونغيره ،
وذلك أن يحول الحلال حراما ، والحرام حلالا والمباح محظورا ، والمحظور مباحا

قال أبو جعفر : اختلف أهل التأويل في تأويل قوله : ( ما ننسخ )
فقال بعضهم بما : - حدثني به موسى بن هارون قال : حدثنا عمرو بن حماد قال : حدثنا أسباط ، عن السدي :( ما ننسخ من آية ) ، أما نسخها ، فقبضها .

وقال آخرون بما : - حدثني به المثنى قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله : ( ما ننسخ من آية ) ، يقول : ما نبدل من آية .

وقال آخرون بما : حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن أصحاب عبد الله بن مسعود أنهم قالوا : ( ما ننسخ من آية ) ، نثبت خطها ، ونبدل حكمها .

1749 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( ما ننسخ من آية ) ، نثبت خطها ، ونبدل حكمها . حدثت به عن أصحاب ابن مسعود .

1750 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثني بكر بن شوذب ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن أصحاب ابن مسعود : ( ما ننسخ من آية ) نثبت خطها ، [ ونبدل حكمها ] .

الرابط
http://www.islamweb.net/newlibrary/displ...php?flag=1&bk_no=50&surano=2&ayano=106


يكفى هذا
فلا تدلس وتقول أنها لا تعنى ( الإزالة والمحو والإبدال )

(02-07-2012, 07:56 AM)zaidgalal كتب:  لا يمكن لـ "نسخ" أن تعني "يسجل كتابة" copy ثم تعني كذلك "يمحو"
ولن تجد من كلام العرب ما يدل على المعنى الثاني

بل يوجد من كلام العرب ما يشير إلى أن النسخ
قد يعنى المحو والإزالة والتغيير والتبديل

((( قاموس لسان العرب )))
=================
ونسخ الشيء بالشيء ينسَخه وانتسخه: أَزاله به وأَداله؛
والشيء ينسخ الشيء نَسْخاً أَي يزيله ويكون مكانه.
الليث: النسْخ أَن تزايل أَمراً كان من قبلُ يُعْمَل به ثم تنسخه بحادث غيره.
الفرّاء: النسخ أَن تعمل بالآية ثم تنزل آية أُخرى فتعمل بها وتترك الأُولى.
والعرب تقول: نسَخَت الشمسُ الظلّ وانتسخته أَزالته، والمعنى أَذهبت الظلّ وحلّت محله؛
قال العجاج: إِذا الأَعادي حَسَبونا، نَخْنَخوا بالحَدْرِ والقَبْضِ الذي لا يُنْسَخ أَي لا يَحُول.


((( الصحاح فى اللغة )))
=================
نَسَخَتِ الشمسُ الظلَّ وانْتَسَخَتْهُ: أزالته.
ونَسَخَتِ الريحُ آثارَ الدارِ: غَيَّرتها.
ونَسَخْتُ الكتاب، وانْتَسَخْتُهُ، واسْتنسختُهُ كلُّه بمعنًى.
والنُسْخَةُ بالضم: اسم المُنْتَسَخِ منه.
ونَسْخُ الآيةِ بالآيةِ: إزالة مِثل حكْمها، فالثانية ناسِخَةٌ والأولى منسوخةٌ.


(((القاموس المحيط)))
=============
نَسَخَه، كمَنَعَه: أزاله، وغَيَّره، وأبْطَلَه، وأقامَ شيئاً مُقَامَه،



يكفى هذا
فلا تدلس وتقول أنها لا تعنى أحيانا ( المحو أو الإزالة أو الإبدال )


02-07-2012, 07:02 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coptic eagle غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 699
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #17
الرد على: ما معنى النسخ في القران
والنَّسْخ إِبطال الشيء وإِقامة آخر مقامه؛ وفي التنزيل: ما نَنسخْ من آية أَو نُنسها نأْت بخير منها أَو مثلها؛ والآية الثانية ناسخة والأُولى منسوخة.
وقرأَ عبدالله بن عامر: ما نُنسخ، بضم النون، يعني ما ننسخك من آية، والقراءَة هي الأُولى. ابن الأَعرابي: النسخ تبديل الشيء من الشيء وهو غيره، ونَسْخ الآية بالآية: إِزالة مثل حكمها.
والنسخ نقل الشيء من مكان إِلى مكان وهو هو؛ قال أَبو عمرو: حضرت أَبا العباس يوماً فجاء رجل معه كتاب الصلاة في سطر حرّ والسطر الآخر بياض، فقال لثعلب: إِذا حولت هذا الكتاب إِلى الجانب الآخر أَيهما كتاب الصلاة؟ فقال ثعلب: كلاهما جميعاً كتاب الصلاة، لا هذا أَولى به من هذا ولا هذا أَولى به من هذا. الفرّاء وأَبو سعيد: مَسَخه الله قرداً ونسخه قرداً بمعنى واحد.
ونسخ الشيء بالشيء ينسَخه وانتسخه: أَزاله به وأَداله؛ والشيء ينسخ الشيء نَسْخاً أَي يزيله ويكون مكانه. الليث: النسْخ أَن تزايل أَمراً كان من قبلُ يُعْمَل به ثم تنسخه بحادث غيره. الفرّاء: النسخ أَن تعمل بالآية ثم تنزل آية أُخرى فتعمل بها وتترك الأُولى.
والأَشياء تَناسَخ: تَداوَل فيكون بعضها مكان بعض كالدوَل والمُلْك؛ وفي الحديث: لم تكن نبوّةٌ إِلاَّ تَناسَخَت أَي تحولت من حال إِلى حال؛ يعني أَمر الأُمة وتغاير أحوالها.
والعرب تقول: نسَخَت الشمسُ الظلّ وانتسخته أَزالته، والمعنى أَذهبت الظلّ وحلّت محله؛ قال العجاج: إِذا الأَعادي حَسَبونا، نَخْنَخوا بالحَدْرِ والقَبْضِ الذي لا يُنْسَخ أَي لا يَحُول.
ونسَخَت الريح آثار الديار: غيرتها.
والنُّسخة، بالضم: أَصل المنتسخ منه.
والتناسخ في الفرائض والميراث: أَن تموت ورثة بعد ورثة وأَصل الميراث قائم لم يقسم، وكذلك تناسخ الأَزمنة والقرن بعد القرن.
http://www.baheth.info/all.jsp?term=نسخ
02-07-2012, 07:08 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ahmed ibrahim غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,031
الانضمام: May 2011
مشاركة: #18
الرد على: ما معنى النسخ في القران
الخلاصة :-
=======

أن إله الإسلام :- يغير فى أقواله وأحكامه دائما

لا أدرى

ألم يسمع المثل الشعبى المصرى القائل :- ( الرجل بيتسحب من لسانه وكلمته ) !!!
ألم يسمع المثل الشعبى المصرى القائل :- ( اللى يرجع فى كلامه يبقى عيل ) !!!


ألبسوا تفكيركم ثوب قشيب واجعلوا أنفسكم مرة فى موقف الحيادية
كفاكم خداع لأنفسكم


02-07-2012, 07:18 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #19
RE: الرد على: ما معنى النسخ في القران
(02-07-2012, 06:45 PM)coptic eagle كتب:  يا اخ صفي قرانك غير مفهوم
" أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ( 24 ) "

(02-07-2012, 06:45 PM)coptic eagle كتب:  واقرأ

كُتاب التفاسير ليسوا صحابة يا رجل. اقدم تفسير هو تفسير الطبري و هو قد ولد عام 224 هجرية ( اي بعد مائتي سنة من عصر الصحابة.)
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-07-2012, 08:30 PM بواسطة الصفي.)
02-07-2012, 08:29 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coptic eagle غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 699
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #20
الرد على: ما معنى النسخ في القران
الطبري اختلف في تفسير القران
بسبب اقوال الصحابه والتابعين
وهو نقل اقوالهم وتفسيرهم التي تدل على ان القران شئ مبهم
02-07-2012, 08:58 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اباحة (اغتصاب) الاطفال في القران JOHN DECA 22 3,266 01-21-2014, 12:54 AM
آخر رد: JOHN DECA
  مسخرة الاعجاز العددي في القران للزعم بانه كلام الله ! JOHN DECA 5 1,195 01-20-2014, 10:02 PM
آخر رد: JOHN DECA
  تناقض صارخ فى تعامل القران مع الخمر ! TERMINATOR3 44 5,344 12-17-2013, 12:03 AM
آخر رد: JOHN DECA
  معنى جريان أنهار الجنة تحت الجنة رضا البطاوى 0 676 08-31-2013, 11:54 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  معلومة فريدة من نوعها القران يحتوي على كتب متعددة ح5 حجي نور الله 3 993 04-04-2013, 11:36 PM
آخر رد: إســـلام

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS