تحية ...,
مختصر القران :
ليس كمثله شيء ولا تدركه الأبصار ولا يحيطون به علما سبحانه وتعالى عما يصفون
( كلا انهم عن ربهم يومئذ
لمحجوبون )
http://www.holyquran.net/cgi-bin/qsearch...=r&alef=ON
مقدمة :
اتخذ الناس رؤوساً جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علم فَضَلّوا وأضَلّوا.
(لا ياتيه الباطل من بين
يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد)
منقول من مواقع اسلامية :
فقال أبو رزين :
أو يضحك الرب عز و جل ؟
قال عليه الصلاة و السلام :
( نعم )
المصدر : شرح حديث النزول
الصفحة 400
فقال : لن نعدم من رب يضحك خيرا ) .
يقول ابن تيمية:
( فما جاءت به الأثار عن النبي من لفظ القعود و الجلوس في حق الله تعالى كحديث جفعر ابن ابي طالب و حديث عمر أولى أن لا يماثل صفات
أجسام العباد !! ) و يقول أيضا ( اذا جلس تبارك و تعالى على الكرسي سمع له أطيط كأطيط الرحل الجديد . !! )
يقول ابن القيم الجوزية عن الاستواء: (و لا تنكروا أنه قاعد ) (و لا تنكروا أنه يقعدهُ)
المصدر : كتاب بدائع الفوائد
صفحة: 40/4
(صحيح الجامع)
اعلم أنَّ أهل السنة والجماعة يثبتون هذه الصفة وغيرها من صفات الله عَزَّ وجلَّ الثابتة له بالكتاب أو السنة الصحيحة؛ من غير تمثيل ولا تكييف ، ويسلمون بذلك ، ويقولون : كلٌ من عند ربنا .
« ضحك ربنا حتى بدت لهواته أو قال أضراسه » ممن سمعته ؟ قال : أخبرنا روح ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «يضحك ربنا حتى بدت لهواته أو قال أضراسه» )) .
فذكر منها حديث أبي موسى ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : « يتجلّى ربنا ضاحكاً يوم القيامة » .
وأيضا حديث أبي رزين العقيلي أنه قال : « يا رسول الله أيضحك الرب ؟ فقال : نعم . فقال : لن نعدم من رب يضحك خيراً » .
فمن فسَّر حديث الضحك بضحك الزرع فان هذا كلام الجهمية .
وكذا يقال لهؤلاء الجهمية المعطلة النفاة : ما تقولون في قوله صلى الله عليه وسلم : «حتى تبدو لهواته وأضراسه » ؟! ، أم للزرع لهوات !! وأضراس !! . والله المستعان على ما يصفون . ) انتهى كلامه
- وحديث جابر أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم في ضحك الرَّب .
فادعى المعارض في تفسيره أن ضحك الرب رضاه ورحمته ، وصفحه عن الذنوب ، ألا ترى أنك تقول : رأيت زرعا يضحك .
العثيمين يثبت لله تعالي صفة الملل
س : هل نفهم من حديث "إن الله لا يمل حتى تملوا"- متفق عليه- أن الله يوصف بالملل؟
الجواب : ...
((فإنه ملل يليق به عز وجل ولا يتضمن نقصا بوجه من الوجوه)) انظر كتابه "فتاوى العقيدة" ( ص 51 -52 ) ، طبع دار الجيل بيروت، ط2 سنة 1414هـ
و كتاب فتاوي ابن عثيمين المجلد الاول مساله رقم 48
قال العثيمين :
( لا يجوز أن نثبت لله لسان ولا أن ننفيه عنه لأنه لا علم لنا بذلك ) انظر كتابه اللقاء الشهري رقم ( 3 ) ، ( ص 47 ) ، دار الوطن ـ الرياض
في مسند أحمد وصححه الحاكم :
عَنْ أَبي هُريرَة أَنَّ رسُولَ الله ص قالَ: (خَرَجَ سُليمانُ ع يَسْتَسْقي فَرَأَى نمْلَةً مُستلقيةً على ظهْرها رافعة قوائمها إلى السماء تقُولُ: اللّهُمَّ إنا خلقٌ منْ خلْقِكَ ليْس بنا غِنى عنْ سُقياكَ، فقال: ارْجِعُوا سُقيتم بدعوةِ غيركم) .
http://www.youtube.com/watch?v=mVWms6lF19E
يقول ابن باز أن الله له ظل !! تعالى الله عمى يصفون!!
(مسألة في الصفات)
حديث السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله، فهل يوصف الله تعالى بأن له ظلاً؟
الجواب نعم كما جاء في الحديث، وفي بعض الروايات: ((في ظل عرشه)) لكن الصحيحين((في ظله))، فهو له ظل يليق به سبحانه لا نعلم كيفيته مثل سائر الصفات، الباب واحد عند أهل السنة والجماعة. والله ولي التوفيق.))
المصدر: كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لابن باز.
المصدر :موقع ابن باز
كتاب دفع شبه من تمرد , في قوله تعالي (ويبقي وجه ربك ) وفي قوله تعالي (كل شيء هالك الا وجهه ) نثبت لله وجها ولا نثبت له راسأً وقال غيره يموت الا وجهه وذكروا اشياء ...
ثم قال ... وقالوا ما سمعنا بذكر الراس
المصدر : دفع شبه من تمرد صفحة 13
مسلم : فإستثناء الوجه من الهلاك أو الفناء إشارة إلى الديمومة و الأزلية و القدم وهي من خصوصيات الذات الإلهية ، فقط ..
فهو سبحانه لا يحويه مكان ولازمان.
وعلى هذا النمط نقول لهم :
الفأر والعقرب والثعبان عندما يخافوا ينظروا ناحية جحورهم ولم ينظروا للسماء ويدخلوا جحورهم
هل يعني أن الله حاشاه في جحور الزواحف لانها نظرت للجحور ودخلتها لتكون لها ملاذ؟؟..
رفعت يدي لا لأنك في السماء حاشاك ... رفعتها إقتداء بالرسول صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم ... ولأن العلو هو جهة الرفعة والسمو ...
فأنا أصلي للكعبة التي وضعتها للناس ولا أعتقد أنك فيها ... فيا رب تقبل دعائي وأنا الواقف بين يديك أسالك سؤال المضطر اللائذ والفقير المحتاج ...
اللهم فرج عن ...
يامن هو في السماء إله وفي الأرض إله ... يامن لا يعلم له جهة ولا مكان كن لنا مغيثا وناصرا وسلطان ...