{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
بهجت
الحرية قدرنا.
    
المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
|
RE: الرد على: المجتمع المصري الجديد . فيديو عمرو أديب .
(07-08-2012, 04:48 PM)فارس اللواء كتب: .......................................
لذلك كنت ولا زلت أعتقد بأن الثورة الحقيقية هي التي يسبقها إصلاحاً دينياً وفكرياً..وأن الثورات التي تفتقد للإصلاح الديني والفكري ما هي إلا عملية تبديل أدوار وتغيير سياسي ليس أكثر..ومن يُخدع في آليات هذه الحُقبة أغلبهم من المؤدلجين الجهلة الذين ينظرون لكرسي السلطة كأنه ملبس العيد يفرحون له ولا يبالون عند خلعه.
أرى أن عمرو أديب -رغم معارضتي له وبعض أحاديثه -إلا أنه يغار فعلاً على مصر..وأن الرجل ورغم شتائم الإسلاميين ضده إلا أنه ينظر إلى أبعد مما يظن هؤلاء..قد يخطئ وقد يصيب ليس هنا الشاهد ولكن الرجل بالفعل مخلص لوطنه ويرى في بعض الظواهر الإجتماعية خطراً على مستقبل المصرين...أما التنويريون الذي يسمحون بهذه المهزلة بحُجج باتت مضروبة فهم كالقرود الذي يستخدمهم الذئب في صيد الغنم عبر إلهائهم وحشرهم..ولكن فور تخلص الذئب من الغنم لن يجد غضاضة من التحلية بتلك القرود المسكينة..
عموماً الكادر الإسلامي أو الإخواني لا يمكن أن يتصور ولو للحظه واحدة أن الليبرالي سيُصبح شريكه في النهضة..فمشروعة قائمٌ على الفرز والذاتية عبر ثقافة التطهير..بدليل أننا نسمع الآن هذه الدعوات التطهيرية على شاكلة.."تطهير الإعلام-تطهير الصحافة-تطهير القضاء"..وغيرها..فالكادر الإخواني أو الإسلامي يريد الإمساك بجميع مفاصل الدولة..ويبررون ذلك في العادة بحُجة عدم التعاون وأن الظرف يقتضي السيطرة وإلا فشلنا...
.............................. 
الأخ سامح عسكر .
تحية طيبة .
لا أريد أن أكون مزعجا و لكن اسمح لي أن أقول أن كل مداخلاتك متعوب عليها ، و هي أكبر كثيرا أن تكون مجرد رد على مداخلاتنا ، و إلا أحسست بالتقصير بالشديد ، إني في حيرة كيف تبذل هذا الجهد كله للرد على مداخلاتنا المتواضعة  . ربما تكون أكثر الزملاء تركيزا في ردودك و تفكيرا فيها . ( للزملاء الأخ سامح ليس من جماعتنا العلمانية ولا الليبرالية المعادية للتأسلم السياسي ، و لكنه ينتمي إلى الفكر الإسلامي المضاد ) ، هذا لا يمنعني أن أفيه حقه ، فهو من القلائل الذين أقرأ ردودهم مرتين أو ثلاث ، أو في المقابل قد أتجاوزها كلية .
هذا لا يعني أني اتفق معك منهجيا أو في المواقف . و لكن من حقك أن نعترف أنك في كل الحالات تثري الحوار .
1- إنك يا صديقي لم تحسم موقفك المبدئي ، هل ترى أن مصر تتحلل و تتدهور و بالتالي علينا البحث عن علاج ناجز ، وهذا ما أقوله منذ أكثر من سنة و كما يقول الآن عمرو أديب ، أم تتعافى كما يعتقد جماعة الإسلام السياسي ودوجمائية الليبرالية السلفية! ، هذه نقطة البداية فلم تتجاوزها ، بدون هذا التحديد يصبح كل ما تعتبت نفسك فيه بلا أي أساسا يستند عليه .
2- رؤيتك للفكر الإخواني الإستحواذي الإستعلائي الإقصائي رائعة ، ربما لأنها نتيجة خبرة عملية ، و رغم غرابة أن تصدر تلك الرؤية النقدية النافذة من متعاطف ، إلا أني قرأتها أكثر مرة . أعتقد أني أكثر الزملاء الذين كتبوا عن الإسلام السياسي فلسفيا و تاريخيا و ...، لهذا أطلب من الزملاء أن يقرأوا ما كتبته أنت عنه بروية و فهم عميقين .
3- موقفك من الثورات يتفق ما طرحته بشكل ما ، فأنت ترى أنه لابد أن يسبقها الإصلاح الديني و الفكري ... ،و أنا كتبت دائما أن مشكلتنا بالأساس ثقافية ،و الأزمة السياسية هي مجرد عرض . و لكننا سنختلف بالقطع حول طبيعة العلاج الثقافي ، فالروشتة عندي واضحة جدآ .. التنوير و الرؤية العلمانية و التجاوب الإيجابي مع العولمة و قيمها الثقافية .
4- موقفنا من عمرو أديب متشابه ، فأنا مثلا أكره أسلوبه الديماجوجي ،و لكني مقتنع بجسارته و حسن نواياه ،و قدرته على مخاطبة العقل اليومي الشائع في مصر ..
5- موقفنا من الكادر الإخواني و إمكانياته و ... الخ نتعارض فيه بنسبة 100% .
أسعدني التحاور معك ، خاصة أنه لسبب ما من النادر أن نتحاور مطولا كما حدث هنا الان .
و شكرا
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-09-2012, 05:02 AM بواسطة بهجت.)
|
|
07-09-2012, 04:57 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه
فل من الفلول
    
المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
|
RE: المجتمع المصري الجديد . فيديو عمرو أديب .
أنا فى حاجة لفتت نظرى وفكرت فيها اليومين دول ,,, وهى أن عمر جماعة الاخوان المسلمين أكثر من 80 عاما منذ تأسيسها عام 28 وعلى مدار 80عاما كانوا خصوما سياسيين لكل حكام مصر على الرغم من أن كل هؤلاء الحكام كانوا مسلمين ولا يشكك أحد فى صحة أسلامهم الا أنهم كانوا يتبعون مدارس سياسية مختلفة , الملك فاروق كان ليبرالى ,عبد الناصر كان ثورى أشتراكى , السادات كان أنفتاحى ( منفتح على الجميع ), مبارك كان ديمقراطى علمانى (كدة وكدة ) ورغم أن سياسة كل منهم كانت تعد أنقلابا على سياسة سلفه الا أنهم جميعا أتفقوا على أن يكونوا ضد الأخوان وجميعهم مارسوا ضدهم الأقصاء , ياترى ده تجنى منهم على الأخوان أم أنهم بحكم مواقعهم يعرفون الكثير عنهم !!
|
|
07-09-2012, 06:32 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}