anass
عضو متقدم
المشاركات: 346
الانضمام: Feb 2008
|
RE: هل تجيد اللغة العربية؟
اقتباس:الأخ خالد كتب:
مشكلتنا معكم يا جماعة الخير أصولية وليست فروعية
يعني بس يكون أصول اللغة وكيفية وضعها متفق عليه، بنشوف إعراب القرآن،
لأن الشباب على ما يبدوا متخيلين العرب، أو غيرهم، كانوا يدرسوا بكتاب النحو الواضح الذي كتبه ونقحه جماعة من الأساتذة وأقرته وزارة التربية والتعليم.
كل ما هنالك أنه الشباب بدهم يلاقوا الغلطة يللي عجز عنها الوليد بن المغيرة وجماعته، فبدهم يطعجوا أصول اللغة ويخلوا القياس حجة على السماع، رغم أنه في كل اللغات السماع من أهل اللسان مقدم على استنباط النحاة المتأخرين، لا سيما إن كانوا أعاجم عن هذا اللسان أو مولدين فيه.
وسلامتكم، ولو اتاكم كل برهان لن تقبلوا إلا ما وضعتموه نتيجة مفروضة لمقدمة خاطئة، فصار الحكي بعد هيك تسلاية.
أنت لم تجب على السؤال وكما قلت لك انتك لن تستطيع الجواب بالدليل والبرهان.وما قلته هو هروب من الجواب ومقولتك التي قلتها:
اقتباس: ولو اتاكم كل برهان لن تقبلوا إلا ما وضعتموه نتيجة مفروضة لمقدمة خاطئة، فصار الحكي بعد هيك تسلاية.
تنطبق عليك من حيث لا تدري.ولا أدري ما المانع الذي يمنعك من الإعتراف بالخطأ في هذه الآية"إن رحمت الله قريب من المحسنين" مع انها واضحة مثل وضوح الشمس.هل تجامل الله وترفض ان تكون صادقا معه؟ مع العلم ان الله سبحانه وتعالى لا تخفى عليه خافية.
إياك ياأخ خالد ان تظن بي بعض الظنون فهدفي هو معرفة الحقيقة ولو كانت مرة(بضم الميم) فهدفنا جميعا من الحوار هو معرفة الحقيقة كي نكون صادقين مع أنفسنا ومع خالقنا ولكن ليس على حساب العقل. وليس هدفي من الحوار هو العناد او المعاكسة فإذا كانت لديك أو لغيرك أجوبة مقنعة على مثل هذه الأسئلة فسأكون لك وله من الشاكرين وأما ان نقول كما طلب منا شيوخ الأزهر :
"وما جاء على غير ذلك وجب الإيمان بصحته ، وعلينا أن نجتهد فى التماس العلة فيه ، فإن أدركناها فالحمد لله وإلا فوضنا الأمر فيها لله "
كيف يمكنني أن أومن بأن هذه الجملة صحيحة؟"إن رحمت الله قريب" كيف ؟ وعلى اي أساس؟أفدني يرحمك الله. إإجتهد والتمس العلة وأنا معك بالدليل والبرهان وليس كما قالوا" نفوض أمرنا لله.هذا ليس بجواب.
نفوض الأمر لله في ما هو فوق طاقتنا أما اللغة العربية فلها قواعدها الخاصة بها والقرآن نزل بلسان عربي .أليس كذلك؟
مع تحياتي.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 01-21-2013, 05:03 PM بواسطة anass.)
|
|
01-21-2013, 04:59 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
عبدالله بن محمد بن ابراهيم
عضو اللوبي رقم 3
المشاركات: 411
الانضمام: Oct 2010
|
RE: هل تجيد اللغة العربية؟
اعتقد انه لا بد لنا ان نتخطى هذه الاسئلة الى السؤال الاهم:
هل تنطبق قواعد اللغة التي وضعت لاحقا على من اخذت عنهم اللغة؟ اذا كانت لا تنطبق فهذا يعطينا احتمالا من اثنين:
1- اما انهم اخطأوا فعلا و بالتالي لا يجب اعتبارهم مصدرا للغة
2- اما ان القواعد لا تنطبق عليهم لانهم ليسوا هم المصدر.
اما اذ كنا نريد ان نظل على تعنتنا بان القرآن هو مصدر من مصادر اللغة و انه لا تنطبق عليه قواعدها فعلينا اذن ان نقبل بالانحراف في اللغة و ان نقبل بنصب الفاعل و رفع المضاف لانه اذا كان رب البيت بالطبل ضاربا...
|
|
01-23-2013, 08:30 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Sheshonq
عضو متقدم
المشاركات: 366
الانضمام: Aug 2010
|
RE: هل تجيد اللغة العربية؟
اقتباس:يكون و "ٱلْمُوفُونَ" رفعا عطفاً على "من"، و "ٱلصَّابِرِينَ" على المدح أي وأعني الصابرين، ويكون و "ٱلْمُوفُونَ" رفعاً بمعنى: وهم الموفونَ مدحاً للمضمرينَ و "ٱلصَّابِرِينَ" عطفاً على ذوي القُربى، ويكون و "ٱلْمُوفُونَ" رفعاً على وهم الموفونَ و "ٱلصَّابِرِينَ" بمعنى وأعني الصابرين فهذه ثلاثة أجوبة لا مطْعَنَ فيها من جهة الاعراب موجودة في كلام العرب وأنشد سيبويه:
لاَ يَبْعَدنْ قَومِي الذينَ هُمُ * سُمُّ العُداةِ وآفةُ الجُزْرِ
النّازلينَ بِكُلِّ مُعْتَركٍ * والطيبونَ مَعَاقِدَ الأُزرِ
وإِن شئتَ قلت: النازلونَ والطيبينَ، وإن شئت رفعتهما جميعاً، ويجوز نصبهما.
أو الموفون معطوفة على " من آمن بالله " وغير أسلوب الوصف فلم يقل : ومن أوفى بعهده ؛ للدلالة على مغايرة الوصفين بأن الأول من علائق حق الله تعالى وأصول الدين ، والثاني من حقوق العباد .
طبعا .. المجوس هم الذين وضعوا قواعد اللغة العربية ... ولغموا الموضوع لارباكنا حتى بعد قرون
الاخ النحوي المحترم يفسر المادة اللغوية بالتقدير فلماذا لا يفسر ذلك بسقوط كلمات بل بعبارات في الآية عند النسخ الأول... تبعه النساخ بعد ذلك ولم ينتبهوا حينها للخلل والارتباك في سياق الأية. لكن ذلك يتعارض طبعا مع : إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون
عندما تمت معيرة اللغة العربية كانت نسخة عثمان قد اكتسبت المشروعية المطلقة ولا يمكن للنحاة مراجعتها ولا أظن أن النسخ العثماني الأول كان على أيدي نحاة بل كان الشفوي عندهم هو الأصل فكتبوا مثلما يلفظون.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 01-25-2013, 04:54 PM بواسطة Sheshonq.)
|
|
01-25-2013, 04:52 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}