جمال الحر
عضو متقدم
المشاركات: 490
الانضمام: May 2009
|
رقية السيارة من العين :أن تضع ماء الغسل في الراديتور
وقد ورد سؤال للشيخ ابن جبرين في رقية السيارة ونصه :
أخبرنا أحد القراء أن أحد الأشخاص عاين سيارته فطلب القارئ من العائن أن يتوضأ وبعد ذلك قام هو بأخذ هذا الماء ووضعه في رديتر السيارة فتحركت السيارة وكأنها لم يكن بها شيء .
فما حكم عمله هذا ؟ وذلك لأن الذي أعرفه في السنة هو أخذ غسول العائن في حالة إصابته لشخص آخر .
فأجاب رحمه الله :
لا بأس بذلك فإن العين كما تصيب الحيوان فقد تصيب المصانع والدور والأشجار والصنيعات والسيارت والوحوش ونحوها .
وعلاج الإصابة أن يتوضأ العائن أو يغتسل ويصب ماء وضوئه أو غسله أو غسل أحد أعضائه على الدابة ومثلها على السيارة ونحوها ووضعه في الرديتير مفيد بإذن الله فهذا علاج مثل هذه الإصابة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " وإذا استغسلتم فاغسلوا " [ رواه مسلم (2188) ] ، والقصص والوقائع في ذلك مشهورة .انتهى من " الفتاوى الذهبية في الرُقى الشرعية " (ص/111)
والله أعلم.
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=183879
|
|
03-02-2013, 06:47 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
جمال الحر
عضو متقدم
المشاركات: 490
الانضمام: May 2009
|
RE: الرد على: رقية السيارة من العين :أن تضع ماء الغسل في الراديتور
(03-03-2013, 03:06 PM)السيد مهدي كتب: أخ جمال موضوعك شيق ومثيرللتأمل.
لكن بنفس الوقت، بودي إنصاف إبن جبرين، حيث موضوع العين والتعين والحسد، فيه ماهومذكور في كتاب المسلمين.
وحتى علميا ثبت بإن للعين تأثيرمباشرعلى السلوك الأنساني والفردي.
وأتذكرقرأت مقالا علميا لدكتورالإجتماع المرحوم الراحل الوردي، بخصوص موضوع العين والحسد والتعين. وكان ذلك في كتابه الخاص بتفسيرالإحلام.
والمرحوم الدكتورالوردي، كان من أشد المنتقدين لكل المتعصبين والمتنطعين دينيا.
تحياتي.
السلام عليكم .
الأخ المحترم السيد مهدي , شكرا على مداخلتك .
المرجع الحق في القضية هو القرآن الكريم .لأن الأحاديث ظنية الثبوت .و ما عارض عدل الله تعالى منها لا يمكن قبوله .
و العين إن صح وجودها فيها ظلم للعائن نفسه و للمصاب بها .
و لعل معظم المسلمين يرون في قصة يعقوب عليه السلام مع أولاده دليلا على وجود تأثير العين .
و هذا ناتج عن عدم تعمقهم في فهم النص القرآني .
فوصية يعقوب لأبنائه أن يدخلوا من أبواب متفرقة لا علاقة لها بالعين . و لو كان يعقوب يخشى العين على أبنائه لأوصاهم بالدخول من أبواب متفرقة في الرحلة الأولى .
فهل العين لا تصيب عصبة من الإخوة إلا إذا زاد معهم أخ آخر؟.
القضية أن يعقوب أراد أن يلتقي الأخ الشقيق ليوسف بيوسف على انفراد فقط .و هذه هي الحاجة التي في نفس يعقوب قضاها .( فلما دخلوا على يوسف آوى إليه أخاه ).
أما الحسد فهو تمني زوال النعمة على أحد .
و لا يضر الحسد إلا إذا بدأ الحاسد في تنفيذ مخطط للعمل على زوال النعمة .لذلك قال الله تعالى ( و من شر حاسد إذا حسد).
إذا حسد
لكن أنظر مدى خرافية فكر هؤلاء الشيوخ .و لعل السؤال الذي طرح على ابن جبرين كان من نصراني بغرض السخرية من فتاوى العلماء التقليديين .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-03-2013, 06:43 PM بواسطة جمال الحر.)
|
|
03-03-2013, 06:40 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
السيد مهدي
عضو جديد
المشاركات: 0
الانضمام: Jul 2002
|
RE: الرد على: رقية السيارة من العين :أن تضع ماء الغسل في الراديتور
(03-03-2013, 05:35 PM)الحوت الأبيض كتب: (03-03-2013, 03:06 PM)السيد مهدي كتب: وحتى علميا ثبت بإن للعين تأثيرمباشرعلى السلوك الأنساني والفردي.
لم أفهم هذه الجملة.
إستاذي القديرحياك الله.
هذا ماقرأته لدكتورعلم الإجتماع العراقي، المرحوم علي الوردي، حيث أسهب بموضوع العين وأثرها على السلوك الإنساني والحياتي.
تجد كل ذلك في كتابه تفسيرالأحلام، وكلامك شجعني على أن أطرح الموضوع في ساحة هجر، حيث يتواجد من عنده عمق في مؤلفات الوردي.
ولوعثرت علي شئ فسوف آتيك به في هذه الساحة.
تحياتي.
(03-03-2013, 06:40 PM)جمال الحر كتب: (03-03-2013, 03:06 PM)السيد مهدي كتب: أخ جمال موضوعك شيق ومثيرللتأمل.
لكن بنفس الوقت، بودي إنصاف إبن جبرين، حيث موضوع العين والتعين والحسد، فيه ماهومذكور في كتاب المسلمين.
وحتى علميا ثبت بإن للعين تأثيرمباشرعلى السلوك الأنساني والفردي.
وأتذكرقرأت مقالا علميا لدكتورالإجتماع المرحوم الراحل الوردي، بخصوص موضوع العين والحسد والتعين. وكان ذلك في كتابه الخاص بتفسيرالإحلام.
والمرحوم الدكتورالوردي، كان من أشد المنتقدين لكل المتعصبين والمتنطعين دينيا.
تحياتي.
السلام عليكم .
الأخ المحترم السيد مهدي , شكرا على مداخلتك .
المرجع الحق في القضية هو القرآن الكريم .لأن الأحاديث ظنية الثبوت .و ما عارض عدل الله تعالى منها لا يمكن قبوله .
و العين إن صح وجودها فيها ظلم للعائن نفسه و للمصاب بها .
و لعل معظم المسلمين يرون في قصة يعقوب عليه السلام مع أولاده دليلا على وجود تأثير العين .
و هذا ناتج عن عدم تعمقهم في فهم النص القرآني .
فوصية يعقوب لأبنائه أن يدخلوا من أبواب متفرقة لا علاقة لها بالعين . و لو كان يعقوب يخشى العين على أبنائه لأوصاهم بالدخول من أبواب متفرقة في الرحلة الأولى .
فهل العين لا تصيب عصبة من الإخوة إلا إذا زاد معهم أخ آخر؟.
القضية أن يعقوب أراد أن يلتقي الأخ الشقيق ليوسف بيوسف على انفراد فقط .و هذه هي الحاجة التي في نفس يعقوب قضاها .( فلما دخلوا على يوسف آوى إليه أخاه ).
أما الحسد فهو تمني زوال النعمة على أحد .
و لا يضر الحسد إلا إذا بدأ الحاسد في تنفيذ مخطط للعمل على زوال النعمة .لذلك قال الله تعالى ( و من شر حاسد إذا حسد).
إذا حسد
لكن أنظر مدى خرافية فكر هؤلاء الشيوخ .و لعل السؤال الذي طرح على ابن جبرين كان من نصراني بغرض السخرية من فتاوى العلماء التقليديين .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أهلا بالأخ الكريم.
نعم ياطيب، كلامي لم يكن عن النبي يعقوب(ع) بل كان عن الحسد في كتاب الله.
وربطت الحسد بالعين والتعين، لأن عندنا مثل عراقي يقول: عين الحسود بيها عود.
وبصراحة لاأعرف أكثرمما ذكرته لك. ولكن مداخلة الأخ الحوت الأبيض شجعتني لكي أبحث عن موضوع العين والتعين علمياأكثر.
تحياتي.
|
|
03-03-2013, 06:59 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}