توما الرائى
عضو رائد
المشاركات: 1,137
الانضمام: Aug 2005
|
حول الاقنوم (مناقشة جادة)
سلام محبه +
اقتباس: السيف المسلول كتب/كتبت
النصارى هم المسيحيين بلغة القرآن
انا افضل استخدام كلمه (( المسيحيين )) بلغه كتابهم المقدس الذى يقول (( فحدث انهما اجتمعا في الكنيسة سنة كاملة وعلّما جمعا غفيرا ودعي التلاميذ مسيحيين في انطاكية اولا ... اع26 : 11 ))
اما القرآن - عفوا - لا تفرضه علينا (f)
اقتباس:هل من مجيب على الاسئلة؟
الاسئله اجيبت بالفعل :97:
سلام محبه :97:
|
|
09-24-2005, 11:27 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
توما الرائى
عضو رائد
المشاركات: 1,137
الانضمام: Aug 2005
|
حول الاقنوم (مناقشة جادة)
سلام رب المجد +
اقتباس: هادم الاباطيل كتب/كتبت
و الكتاب المقدس لا تفرضه علينا أيضا
1 / الاسم يخص فئه هم (( نحن )) ونحن اولى بتسميه انفسنا .
2 / لو فرضت عليك كتابى المقدس لسميتك (( ضال )) وسميت محمد نبى الاسلام (( النبى الكاذب )) .
احترم من تحاوره لكى يحترمك .
سلام ونعمه (f)
|
|
09-24-2005, 11:48 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
حسن سلمان
Psychiatrist
المشاركات: 1,608
الانضمام: Mar 2005
|
حول الاقنوم (مناقشة جادة)
الزملاء الكرام
هناك موضوع بالجارج لمناقشة الفرق بين النصارى والمسيحين
فأرجوا احترام الموضوع
اقتباس:الاسئله اجيبت بالفعل :97:
سلام محبه :97:
يا استاذ يوري
انا سألت سؤالين
لو تكرمت اكتب السؤال الاول واجابته
والثاني واجابته
مع ملاحظة ان الاجابة تكون تخص السؤال
وربنا يستر
|
|
09-25-2005, 12:52 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67
عضو رائد
المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
|
حول الاقنوم (مناقشة جادة)
( 1 2 )
عزيزي الأستشهادي , الأخوة الأفاضل
سعيد بمشاركتك و أرجو ان تكون رغبة للحوار لا مجرد تصريحات
عنترية عن براءتك مما يقوله المشركون و ما الى ذلك .
اقتباس: استشهادي المستقبل كتب/كتبت
اين هو هذا الوضح يا صديقي ؟؟؟؟
انتظر اجابتك
الموضوع عائم
عزيزي أوضح شئ في العهد الجديد هو الفداء و التثليث
سيدي الفاضل هناك آيات تتحدث عن الآب و هناك آيات تتحدث عن الأبن
و علاقته بألآب ووحدته معه و هناك آيات أخرى تتحدث عن الروح القدس روح الله الواحد مع الآب و الأبن .
تعبير ( الثالوث ) مثله مثل كلمة ( أقانيم ) هو تعبير و تفسير توضيحي للعقيدة المسيحية و لا يشترط وجوده بالنص في الكتاب المقدس لأن من يقرأ الكتاب المقدس ( بعهديه ) يرى الثالوث أو الأقانيم الثلاثة لله الواحد بوضوح شديد .
مثال ذلك :
آيات تتحدث عن الآب و الابن و أتحادهما سويا :
يوحنا 17 : 4 أَنَا مَجَّدْتُكَ عَلَى الأَرْضِ. الْعَمَلَ الَّذِي أَعْطَيْتَنِي لأَعْمَلَ قَدْ أَكْمَلْتُهُ. 5وَالآنَ مَجِّدْنِي أَنْتَ أَيُّهَا الآبُ عِنْدَ ذَاتِكَ بِالْمَجْدِ الَّذِي كَانَ لِي عِنْدَكَ قَبْلَ كَوْنِ الْعَالَمِ
يوحنا 17 : 24أَيُّهَا الآبُ أُرِيدُ أَنَّ هَؤُلاَءِ الَّذِينَ أَعْطَيْتَنِي يَكُونُونَ مَعِي حَيْثُ أَكُونُ أَنَا لِيَنْظُرُوا مَجْدِي الَّذِي أَعْطَيْتَنِي لأَنَّكَ أَحْبَبْتَنِي قَبْلَ إِنْشَاءِ الْعَالَمِ.
طبعا الآيات هنا توضح أزلية الابن و علاقته بالآب .
متي 12 : 6 وَلَكِنْ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ هَهُنَا أَعْظَمَ مِنَ الْهَيْكَلِ! 7فَلَوْ عَلِمْتُمْ مَا هُوَ: إِنِّي أُرِيدُ رَحْمَةً لاَ ذَبِيحَةً لَمَا حَكَمْتُمْ عَلَى الأَبْرِيَاءِ! 8فَإِنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ هُوَ رَبُّ السَّبْتِ أَيْضاً».
يوحنا 16 : 15 كل ما للآب هو لي. لهذا قلت انه يأخذ مما لي ويخبركم
أعلان ألوهية الابن و تساويه ووحدته مع الآب .
يوحنا 5 : 25اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ تَأْتِي سَاعَةٌ وَهِيَ الآنَ حِينَ يَسْمَعُ الأَمْوَاتُ صَوْتَ ابْنِ اللَّهِ وَالسَّامِعُونَ يَحْيَوْنَ. 26لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ الآبَ لَهُ حَيَاةٌ فِي ذَاتِهِ كَذَلِكَ أَعْطَى الاِبْنَ أَيْضاً أَنْ تَكُونَ لَهُ حَيَاةٌ فِي ذَاتِهِ 27وَأَعْطَاهُ سُلْطَاناً أَنْ يَدِينَ أَيْضاً لأَنَّهُ ابْنُ الإِنْسَانِ.
لانه كما ان الاب يقيم الاموات ويحيي كذلك الابن ايضاً يحيي من يشاء .. لكي يكرم الجميع الابن كما يكرمون الاب من لا يكرم الابن لا يكرم الاب الذي ارسله } ( يوحنا 21:5-23).
رسالة يوحنا الأولى 2 : 22مَنْ هُوَ الْكَذَّابُ، إِلاَّ الَّذِي يُنْكِرُ أَنَّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ؟ هَذَا هُوَ ضِدُّ الْمَسِيحِ، الَّذِي يُنْكِرُ الآبَ وَالاِبْنَ. 23كُلُّ مَنْ يُنْكِرُ الاِبْنَ لَيْسَ لَهُ الآبُ أَيْضاً، وَمَنْ يَعْتَرِفُ بِالاِبْنِ فَلَهُ الآبُ أَيْضاً.
تساوي الآب و الابن في القدرة و الكرامة
متي 22 : 41وَفِيمَا كَانَ الْفَرِّيسِيُّونَ مُجْتَمِعِينَ سَأَلَهُمْ يَسُوعُ: 42«مَاذَا تَظُنُّونَ فِي الْمَسِيحِ؟ ابْنُ مَنْ هُوَ؟» قَالُوا لَهُ: ابْنُ دَاوُدَ». 43قَالَ لَهُمْ: «فَكَيْفَ يَدْعُوهُ دَاوُدُ بِالرُّوحِ رَبّاً قَائِلاً: 44قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئاً لِقَدَمَيْكَ؟ 45فَإِنْ كَانَ دَاوُدُ يَدْعُوهُ رَبّاً فَكَيْفَ يَكُونُ ابْنَهُ؟» 46فَلَمْ يَسْتَطِعْ أَحَدٌ أَنْ يُجِيبَهُ بِكَلِمَةٍ. وَمِنْ ذَلِكَ الْيَوْمِ لَمْ يَجْسُرْ أَحَدٌ أَنْ يَسْأَلَهُ بَتَّةً.
يوحنا 10 : 27خِرَافِي تَسْمَعُ صَوْتِي وَأَنَا أَعْرِفُهَا فَتَتْبَعُنِي. 28وَأَنَا أُعْطِيهَا حَيَاةً أَبَدِيَّةً وَلَنْ تَهْلِكَ إِلَى الأَبَدِ وَلاَ يَخْطَفُهَا أَحَدٌ مِنْ يَدِي. 29أَبِي الَّذِي أَعْطَانِي إِيَّاهَا هُوَ أَعْظَمُ مِنَ الْكُلِّ وَلاَ يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَخْطَفَ مِنْ يَدِ أَبِي. 30أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ».
وحدة الآب و الابن في اللاهوت .
يتبع
|
|
09-25-2005, 10:50 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67
عضو رائد
المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
|
حول الاقنوم (مناقشة جادة)
عزيزي الطارق , الأخوة الأفاضل
اقتباس: الطارق كتب/كتبت
الزميل الكريم / عبد المسيح ,,
في البداية أحب أن أشكرك على الروابط المفيدة.
أما بعد , فقد توقفت كثيراً أمام كلمة "المفكرين المسيحيين في القرون الأولى" التي وردت بكلامك فوجدتها غير ذات مفهوم محدد, فلا يمكن للإنسان أن يقف منها على أول شخص أستخدم كلمة أقنوم, ولا حتى الفترة الزمنية التي بدأ فيها استخدام هذا اللفظ (فكلمة القرون الأولى تضعنا أمام فترة زمنية كبيرة للغاية).
ولهذا أتمنى إن كان لديك المزيد من المعلومات ألا تبخل علينا بها.
وبالله التوفيق.
عزيزي الفاضل : أنا سأجاوبك ببساطة شديدة
أول شخص أشار للأقانيم هو السيد المسيح نفسه في الآتي :
متى 28 : 18فَتَقَدَّمَ يَسُوعُ وَكَلَّمَهُمْ قَائِلاً: «دُفِعَ إِلَيَّ كُلُّ سُلْطَانٍ فِي السَّمَاءِ وَعَلَى الأَرْضِ 19فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآبِ وَالاِبْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ. 20وَعَلِّمُوهُمْ أَنْ يَحْفَظُوا جَمِيعَ مَا أَوْصَيْتُكُمْ بِهِ.
و أذا راجعت مداخلتي السابقة للأخ الأستشهادي تجد الأشارات العديدة
للأقانيم بالعهد الجديد من الكتاب المقدس و السيد المسيح أشار للأقانيم
بوضوح شديد رغم عدم أستخدامه لللفظ الكلمة .
كافة المفكرين المسيحيين في القرون الثلاثة الأولى و من أمثلتهم
العلامة أوريجانوس و القديس أغسطينوس و القديس أثناسيوس
أستخدموا هذا التعبير ( لتبسيط ) و للتعبير عن فكرة الصفات او الجوانب الذاتية لله الواحد آلهنا .
برجاء مراجعة ردي السابق للأخ الأستشهادي
ولك السلام و التحية
عبد المسيح
|
|
09-25-2005, 11:08 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
حسن سلمان
Psychiatrist
المشاركات: 1,608
الانضمام: Mar 2005
|
حول الاقنوم (مناقشة جادة)
اقتباس:عزيزي الفاضل : أنا سأجاوبك ببساطة شديدة
أول شخص أشار للأقانيم هو السيد المسيح نفسه في الآتي :
متى 28 : 18فَتَقَدَّمَ يَسُوعُ وَكَلَّمَهُمْ قَائِلاً: «دُفِعَ إِلَيَّ كُلُّ سُلْطَانٍ فِي السَّمَاءِ وَعَلَى الأَرْضِ 19فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآبِ وَالاِبْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ. 20وَعَلِّمُوهُمْ أَنْ يَحْفَظُوا جَمِيعَ مَا أَوْصَيْتُكُمْ بِهِ.
و أذا راجعت مداخلتي السابقة للأخ الأستشهادي تجد الأشارات العديدة
للأقانيم بالعهد الجديد من الكتاب المقدس و السيد المسيح أشار للأقانيم
بوضوح شديد رغم عدم أستخدامه لللفظ الكلمة .
كافة المفكرين المسيحيين في القرون الثلاثة الأولى و من أمثلتهم
العلامة أوريجانوس و القديس أغسطينوس و القديس أثناسيوس
أستخدموا هذا التعبير ( لتبسيط ) و للتعبير عن فكرة الصفات او الجوانب الذاتية لله الواحد آلهنا .
برجاء مراجعة ردي السابق للأخ الأستشهادي
ولك السلام و التحية
عبد المسيح
شكرا للزميل العزيز عبد المسيح على تعاونك وايجابيتك
ولكني أخص كلمة أقنوم السريانية
1- علام كان يطلقها السريان قبل استخدامها في اللاهوت النصراني؟
2- ومن اول من استخدم هذه الكلمة السريانية؟
اعتقد ان اوريجانوس واغسطينوس واثاناثيوس لم يستخدموا تلك الكلمة السريانية
وشكرا لك
|
|
09-25-2005, 03:47 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}