{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Hossam_Magdy
عضو متقدم
المشاركات: 474
الانضمام: Apr 2005
|
أقاصـــى الشمال ...
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين ..
[MODERATOREDIT] اقتباس:بطريقة زغلول الفشار
ليه قلة الأدب ؟[/MODERATOREDIT]
و هل تستطيع الرد على مقالات د.زغلول ؟
|
|
09-25-2005, 06:07 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
أقاصـــى الشمال ...
أخي العزيز takhinen:
تحياتي لك و بصراحة وجودك هنا دفعني للمشاركة و ها أنا في الفخ و ليس من مخرج لي. اسمح لي أن أعلق على بعض ما قلته و شدني:
اقتباس:نعم انا استغرب وجود مثل هذه الحالات النفسيه للتدين ومحاولات تجسيد الاله او الرب
حال المتدين كمن كذب كذبه وصدقها واخذ يدعو الاخرين لتصديقها
أولا: أنا لا أدافع عن مادة الموضوع هنا لأني أراها غير مقنعة لي.
ثانيا، لماذا تعتبر التدين حالة نفسية و حصرتها في هذا المجال مع أن هناك من يعتبرها فينومينولوجيا الوجود؟ بحث الإنسان في أعماق الظاهرة و رموزها و تفسير الحدث، حدث الوجود و حدث الكون، ليس حالة نفسية و ليس كذبة بالمرة لأنها استقصاء فينومينولوجي. نعم العنصر النفسي وارد و بشكل قوي، و لكن هل هو الألفا و الأوميغا في الظاهرة الدينية؟ لم يقل بهذا ميرسيا إلياد مثلا أو أي باحث من باحثي الأنثروبولوجيا الدينية مثله أو مثل فريزر و غيرهم و غيرهم.
كل ما في الأمر أن زميلنا صاحب الموضوع أخذ النص و أوله بطريقة التنزيل في الوحي فجاء تفسيره مشابه لتفاسير كثير من المتدينين الذين يحاولون بكل ما أوتوا من قوة لإضفاء المصداقية على الإيمان- و لو اضطر الأمر لإستخدام البرهان الكيميائي و الأبحاث المعملية.
تحياتي المخلصة لك.(f)
|
|
09-26-2005, 11:59 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
ضيف
Unregistered
|
أقاصـــى الشمال ...
و الله يا أخوانى ان زغلول النجار يقول كلام أكثر احتراما و عقلانية من هذا الكلام
|
|
09-27-2005, 12:49 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Abanoob
عضو رائد
المشاركات: 1,567
الانضمام: Apr 2004
|
أقاصـــى الشمال ...
الزميل العزيز عبد المسيح ..
هذا المقال لا أؤيده ولا أعارضه ولكننى وجدت فيه معلومات شيقة لا تؤثر فى إيمانياتى المنصوص عليها فى قانون الإيمان الأرثوذكسى فرغبت أن أشارك بها الإخوة المسيحيين لأستطلع رأيهم .. والحقيقة أننى وجدت فى نص الكتاب المقدس إنطباق غريب مع وجهة نظر الكاتب .. والموضوع محل فحص وتأمل .. ما زلت أفكر فيه لأنه جديد وأول مرة أسمع فيه هذا الكلام ..
يلجأ بعض المفسرين الى التفسير الروحى التأملى عندما يقف أمامهم لغز من ألغاز الكتاب المقدس التى تتكلم عن الغيبيات والمستقبل .. نحن لا ننفى الجانب الروحى فى التفسير ولكن قد يكون هناك أيضاً تفسير واقعى عملى علمى .. ما المانع إذا كان الله هو أصل كل علم وكل فكر ..
أنت تقول:
اقتباس:أنا أرى ان الكتاب المقدس روحي بحت و لا يجب تفسيره بطريقة علمية
مهما حدث لأن العلم له لغته و الدين له لغته .
رؤيتك للكتاب المقدس أنه روحى بحت قول خاطئ جملة وتفصيلاً .. العلم والدين لا يتعارضان وإن تعارضا فإما أن العلم قاصر أو أن الدين مزيف .. لأنه بكل بساطة الدين لله والعلم لله أيضاً .. فكيف يتعارضان وهما من الله .. أى أن مصدرهما واحد ..
اقتباس:الله لا مكان محدد له لأنه مالئ الكل بلاهوته فهو غير محدود و لا يمكن ان اتخيل مكان معين لأورشليم السمائية لأنها من عالم آخر غير مادي . السحب التي تحجب الله عننا هي قداسته المطلقة التي تمنعنا من رؤياه
بعد تغير طبيعتنا .
إذا أطلقت للخيال العنان فلماذا لا تكون تلك السحب واقعية فعلاً وترمز للخطية أيضاً التى فصلتنا عن الله .. وجود كرسى عرش الله فى أقاصى الشمال لا يمنع أن يكون مالئ الكل بروحه .. ففى الفردوس قبل سقوط الإنسان لم يكن الإنسان يرى الله دائماً .. فالله بالرغم من عدم محدوديته إلا أنه لا يُظهر نفسه فى كل مكان .. فبالنسبة لأن الله ملك فله عرش وله مركز للملك وفى نفس الوقت هو ضابط الكل ما فى السماء وما على الأرض وهو عالم الغيب والمستقبل والماضى .. لا يقف أمامه لا زمان ولا مكان .
اقتباس:ممكن سؤال بسيط : هل لديك رابط للمقالة؟؟؟؟؟
هذا المقال من مؤلفات الكاتب مجدى صادق راغب من كتاب "الكتاب المقدس مفتاح العلم واسرار الكون" وتستطيع تحميل الكثير من كتبه من هذا الموقع :
www.geocities.com/magdysadekragheb
الزميل حسام مجدى .. كيف يقول زغلول النجار عن قول القرآن : وكسونا العظام لحماً إعجاز علمى ؟؟ ألا يعرف الدكتور أن العظام لا تُكسى باللحم فى بطن الأم بل يتم تكوين العضلات واللحم تزامنياً مع تكوين العظام .. فيكون قول الوحى المقدس فى سفر أيوب هو الأصح والأدق لأنه قول خالق قدير :
أيوب 10:
8 يداك كوّنتاني وصنعتاني كلي جميعا.أفتبتلعني.
9 اذكر انك جبلتني كالطين.أفتعيدني الى التراب.
10 ألم تصبّني كاللبن وخثّرتني كالجبن.
11 كسوتني جلدا ولحما فنسجتني بعظام وعصب.
12 منحتني حياة ورحمة وحفظت عنايتك روحي.
|
|
09-27-2005, 03:19 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
ضيف
Unregistered
|
أقاصـــى الشمال ...
اقتباس:هذا المقال لا أؤيده ولا أعارضه ولكننى وجدت فيه معلومات شيقة لا تؤثر فى إيمانياتى المنصوص عليها فى قانون الإيمان الأرثوذكسى فرغبت أن أشارك بها الإخوة المسيحيين لأستطلع رأيهم ..
يا جماعة ارحمونا
هو كل واحد يعمل موضوع و ينشر معجزة او اعجاز و نناقشه يقول لنا انا مش مقتنع بالكلام و لا ادرى ان كان حصل ام لا
ارجوكم ..من ينشر كلام يكون متأكد من صحته و الا فلا داعى لتضييع وقتنا
|
|
09-27-2005, 11:42 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}