بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعيسي عبده ورسوله
أما بعد:
عزيزى ابن العرب هناك شئ إسمه لغه العرب نزل بها القرآن الكريم
فتقول:
اقتباس:كنتُ قد عقدتُ العزم على قراءة القرآن دون مساعدة كتب التفاسير و/أو استشارة أحد من المسلمين، وذلك لكي أفحص انطباعاتي الشخصية.
لامانع عزيزى لكن يجب ان تلم أولا باللغه التى نزل بها القرآن حتى تفهه ام تريد ان تفهم قرآن عربى ولسانك أعجمى ؟؟؟
فالقرآن الكريم لايمنع بتاتا النظر فيه بل يقول تعالى:
{
أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا }محمد24
على ان يحمل قلبك القبول او الرفض (بصفتك غير مسلم) اما ان تفتحه وانت خاتم على قلبك التكذيب فلاتحاول لأنك تضيع وقتك ووقتنا
اقتباس:فهل إن استعذنا بالله، ينتهي الوسواس؟!
أم أنه ينتهي إذا ما تحققنا من مسبباته واستوضحنا حيثياته؟!
البداية تكون مع الله عزوجل فيقول تعالى:
(وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ) الأنفال 24
فمع ذكر الله والتقرب إليه يحول الله بينك وبين قلبك (أى مايشتهيه قلبك وقد يكون سيئ او وسوسه من الشيطان وخلافه)
ثم بعد هذا الأخذ بالأسباب فيقول تعالى:
(وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ )
اقتباس:صفة ملفتة للنظر لكنني لا أستطيع حتما أن أفهم معناها. لذلك استشرت معجم اللغة العربية، فوجدت فيما وجدت أنها تعني "الشيطان".
فى البداية أحب ان أسألك أولا أيهما الأصل اللغه ام القواعد ؟
وثانيا نظرا لقولك بدون تفسير إذا أمشى معك بدون تفسير لأقول
(الوسواس دال على الشيطان) (الخناس دال على الشيطان)
فكلاهما من صفات الشيطان
والدليل على هذا ذكره الوسوسه مرة أخرى فى الآية التاليه فيقول تعالى( الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ) فدل على ان الأولى صفه لموصوف محذوف تقديره الشيطان فتكون الآية الكريمة
(من شر الشيطان الوسواس الخناس)
اقتباس:من الجِنّة والناس
بينما الجِنّة ليست من الناس؟!
نعم ماذكرته انت صحيح عن تعريف الجن لكنك لوكنت تحفظ القرآن لعرفت المقصود من الآية الكريمة بكل بساطة يقول تعالى:
(وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوّاً
شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ )
فدل على ان المقصود من قوله تعالى:
( مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ) اى ان الموسوسين من الإنس والجن كذلك
فيكون مراد قوله تعالى:
الذى يوسوس فى صدور الناس من شياطين الإنس والجن
وطبعا كلنا يعرف المثل الشهير (الذن على الآذن أمر من السحر)
كناية عن وسوسه الفرد لصاحبه على شئ معين ويظل يكرره عليه حتى يقع فيه
على ان هذا إجتهاد شخصى منى قد أصيب فيه وقد أخطأ فأرجوا من أخوتى المسلمين من رأنى على خطأ يقومنى هدانا الله وإياكم لما يحب ويرضى