{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #21
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
خلاصة مداخلاتي السابقة هي ان قول القران الكريم:
" أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا - وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا " - نوح : ( 71 : 15-16)
لا يعني بالسماوات الفضاء الخارجي او الكون بل هو يعني نطاق الارض.
10-19-2005, 02:24 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أنا مسلم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,416
الانضمام: May 2005
مشاركة: #22
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعيسي عبده ورسوله
أما بعد:

تسجيل متابعه لأخانا الصفى :9:

بارك الله فيك وغفر لك وللمسلمين

:97:
10-19-2005, 02:46 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #23
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
اقتباس:  أنا مسلم   كتب/كتبت  
بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعيسي عبده ورسوله
أما بعد:

تسجيل متابعه لأخانا الصفى :9:

بارك الله فيك وغفر لك وللمسلمين  

:97:
اشكرك اخي انا مسلم
10-19-2005, 07:29 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أنا مسلم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,416
الانضمام: May 2005
مشاركة: #24
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعيسي عبده ورسوله
أما بعد:

مجهود وفير أخى الصفى على انى أحب ان أعيد مداخله الأخت مسلمة فهى رد جميل بليغ موجز إلى أبعد حد لعل أحد المنكرين يرد عليها:

تقول أختى مسلمة فى المداخله رقم 12
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...75861#pid275861

ماذا لو قلتُ إنني أعيش في الدولة كذا ؟ هل يعني أنني عيش في كل قسم منها ؟

وماذا لو قلتُ إنني أكتب الآن من بيتي ؟ هل يعني أنني أتجول في أنحائه وأكتب من كل جزء من تلك الأنحاء؟

وبناء عليه فإن حرف الجر "فيهن" في الآية الكريمة لا يعني أنه في جميعها بل فى بعضها
وهذا يصدق على الشمس وعلى القمر فالقمر نور فى السماء الدنيا والشمس سراج فيها أيضا
والسماء الأولى واحدة من السبع سموات التى يعود عليها الضمير .

و إلا .. فما الفرق بين " القمر فيهن " و " القمر لهن " ؟!

حرف الجر فى يأتي بمعنى التضمين أى أن القمر نوره موجود ضمن تلك السموات السبع ولا يعني أنه يشملها جميعا
أما لو قال لهن فهذا يعني أنه ينورها وأن العلة فى خلقه أن ينير السموات السبع والأمر جد واضح ..
و لا أظنه بحاجة إلى توضيح أكثر ..


بارك الله فيكى أختى مسلمة أيضا على هذا الرد الجميل
10-19-2005, 09:12 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #25
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
في هذه المداخلة سارد على الخاطرة(13) اذ انها تتناول ايات في نفس السياق, و من بعدها اعود للخواطر من رقم (2). يقول الختيار :
اقتباس:من خلق أولاً ، السماء أم الأرض
::::::::::::
نبدأ بالآية التالية:
هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ البقرة 29
في هذه الآية نجد ما يلي :
1- خلق الأرض ، لأنه يستحسل خلق "جميع" ما في الأرض دون أن تكون الأرض نفسها مخلوقة .
2- خلق "جميع" ما في الأرض .
3- الاستواء إلى السماء
4- خلق السماوات السبع
إذاً ببساطة ، الأرض مخلوقة قبل السماوات السبع ، و ليس فقط جرم الأرض ، بل أيضاً كل ما فيها من جبال و سهول و نبات و حيواناً ، فكلمة "جميعاً" لا تستثني شيء من مخلوقات الأرض .
اول خطأ وقع فيه الختيار هو انه وضع البند (3) الاستواء الى السماء بدون ان يلاحظ بانه دليل على ان السماء موجودة ( اي انها عمليا قد خلقت من قبل) اذ لا يمكن ان يستوي الى شئ لم يخلق بعد.
تعود الى ما ناقشناه في الرد على الخاطرة رقم (1) و هي ان السموات السبع في القران تشير الى نطاق محدود جدا هو نطاق سيار الارض.
اذن ما هو معنى اية سورة البقرة؟
الاية تقول
1- ان الله تعالى خلق لنا ما في الارض جميعا( الانسان لا يدخل ضمن خلق لكم ).
2-ثم عمد الى السماء ( مخلوقة من قبل كما بينت اية سورة الاتبياء {أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ} ). فسواهن ( اي من السماء الاولية ) سبع سموات.


اقتباس:و لمزيد من التفصيل ، سنراجع ما ورد في سورة فُصّلت 9- 12 بالتحديد ، يقول القرآن :
قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ (9)
وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاء لِّلسَّائِلِينَ (10)
ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ (11)
فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (12)

دعونا نضع مخطط تبسيطي للتسلسل الكرونولوجي الوارد في الآيات :
1- خلق الأرض في يومين .
2- خلق الرواسي (الجبال) .
3- بارك فيها .
4- و تقدير الأقوات في أربعة أيام .
5- استوى إلى السماء و هي دخان .
6- طلب من السماء و الأرض أن تأتيا فأتيتا .
7- خلق سبع سماوات في يومين .
8- أوحى في كل سماء أمرها (خلق النجوم و الشموس و المجرات و الكواكب) .
9- تزيين السماء الدنيا بمصابيح (نجوم و كواكب) .

الخطأ الثاني الذي وقع فيه صاحب الخواطر هو ظنه بان السموات السبع هي الفضاء الكوني الذي يحوي النجوم و الكواكب الخ..
لذلك قال و قوله باطل:

اقتباس:لاحظ في هذه الآية أن القرآن يصرّج بخلق الأرض و الجبال قبل أن يخلق السماوات و قبل أن يخلق السماء الدنيا و يخلق فيها النجوم و الكواكب (الزينة) ، طبعاً هذا التصور هو تصور خاطئ يعتمد على مفهوم ما قبل ثورة كوبرنيكوس و هو مركزية الأرض في الكون ، فهي مخلوقة قبل السماوات و قبل السماء الدنيا بما فيها من نجوم و كواكب .

السماء الدنيا هي ادنى السموات السبع الى سطح الارض و اذا عرفنا من الردود السابقة بان السموات السبع هي الغلاف الجوي للارض فان المقصود بقوله تعالى ( و زينا السماء الدنيا بمصابيح) هو جعل الاجرام السماوية ممكنة الرؤيا على سيار الارض بعكس شكلها اذا نظرت من خارج الارض.

اقتباس:بالإضافة لهذا التناقض الصريح مع الواقع و الحقيقة و العلم ، يقع القرآن بتناقض مع نفسه ، حين يصرّح في موضع آخر بخلق الجبال بعد خلق السماء !!!!!!
على عكس ما كان يعتقد الانسان في ذلك الزمن فان القران الكريم تحدث عن خلق سيار الارض بصورة لا تناقض العلم الحديث , فهو يقول بان سيار الارض خلق بفصل كتلته الى صلب و غاز ( السموات = غاز و الارض=صلب كانت رتقا ففتقناهما= اصلا واحداو هو كتلة غازية).
و الايات لا تشير الى بداية خلق كل الكون , بل تتحدث عن خلق سيار الارض لان الكون اقدم بكثير.
و القران لا يقول بانه خلق الجبال قبل خلق السماء بل يقول بان تسوية السماء الواحدة الى سبع سموات هو الذي تم بعد خلق الجبال.
اقتباس:فهو يقول في النازعات :
أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا (27)
رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا (28)
وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا (29)
وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا (30)
أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا (31)
وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا (32)
فهل هناك تخبط أكثر من هذا التخبط ؟؟؟؟
في فصّلت الأرض و الجبال قبل السماء ، و في النازعات بعد خلق السماء ، و ليس مباشرة ، و إنما بعد خلق الليل و النهار أيضاً ، و كأن الليل و النهار موجودات في السماء بذاتهما .
هل هناك تخبط أكثر من هذا التخبط ؟؟؟؟
بل التخبط في الفهم فهذه الايات من النازعات تتحدث عن سماء واحدة و هي ما تعرف علميا بالسماء الاولية .أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا’ يعني انه يتحدث عن بداية خلق هذه السماء الواحدة. بينما في سورة فصلت الكلام عن استواءه الى هذه السماء الموجودة اصلا - كما في الناوعات - و تسويتها الى سبع سموات:
ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ (11)
فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (12)
10-19-2005, 11:01 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ساري في الروح غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 495
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #26
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
عزيزي الصفي،

استنتاجاتك في هذا الموضوع كثيرة. لك الحق أن تعتقد ما تشاء و لكن لا نستطيع أن نسلم لك بأنك أوضحت أمراً بدون أن يكون عندك دليل واضح على كلامك.

تقول السماوات السبع هي طبقات الجو السبع، و عندما ناقشتك بأن طبقات الغلاف الجوي في قول الكثير من العلما ليس سبع، قلت لي التقسيم وظيفي.
أولا ليس هنالك حدود بين الطبقات، أقصد ليس هنالك تمايز واضح لا وظيفي و لا بنيوي و لا غير ذلك لأن التغيرات مع اختلاف الارتفاع هي تغيرات تدريجية، و تقسيم هذا التغيرات إلى طبقات أمر يهدف فحسب إلى تسهيل الدراسة لكن ليس هنالك حدود تمايز بينها، لا خمسة و لا سبعة و لا تسعة و لا غير ذلك.
تصر على القول أن التقسيم وظيفي، حسنا أرجو أن توضح لنا التمايزات الوظيفية السبع لطبقات الجو.

بعد ذلك يأتي تفسيرك للآية

فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ

بأن السماء الدنيا هي الطبقة السفلى ( طبعا حسب تفسيرك ) و تزيينها بمصابيح يعني أن تكون الأجرام السماوية ممكنة الرؤيا على سيار الأرض!!!

طيب ماذا عن الطبقات التي تعلو الطبقى الدنيا؟ ألا ترى فيها الأجرام السماوية، و ما وجه التخصيص في أن تختص الطبقة السفلى في تزيينها بالمصابيح؟

تحية محبة
10-20-2005, 01:34 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #27
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
اقتباس:  ساري في الروح   كتب/كتبت  
عزيزي الصفي،

استنتاجاتك في هذا الموضوع كثيرة. لك الحق أن تعتقد ما تشاء و لكن لا نستطيع أن نسلم لك بأنك أوضحت أمراً بدون أن يكون عندك دليل واضح على كلامك.

تقول السماوات السبع هي طبقات الجو السبع، و عندما ناقشتك بأن طبقات الغلاف الجوي في قول الكثير من العلما ليس سبع، قلت لي التقسيم وظيفي.  
أولا ليس هنالك حدود بين الطبقات، أقصد ليس هنالك تمايز واضح لا وظيفي و لا بنيوي و لا غير ذلك لأن التغيرات مع اختلاف الارتفاع هي تغيرات تدريجية، و تقسيم هذا التغيرات إلى طبقات أمر يهدف فحسب إلى تسهيل الدراسة لكن ليس هنالك حدود تمايز بينها، لا خمسة و لا سبعة و لا تسعة و لا غير ذلك.
تصر على القول أن التقسيم وظيفي، حسنا أرجو أن توضح لنا التمايزات الوظيفية السبع لطبقات الجو.
الاستاذ ساري في الروح
تحياتي
اذا كنت تقر حقيقة علمية بانه لا يوجد تقسيم وظيفي و لا طبقي, فامامك عشرات المراجع .
اذا اختلافك معي في التحديد بسبع لان هناك من يقسمها الى خمس او ثمانية فقد اوضحت لك بان الاختلاف في التسميات لا يؤثر لانك تجدها ثمانية عند من سمى الثيرموسفير مثلا طبقة و سمى الايونوسفير طبقة اخرى , و لكنهما تسميتان لطبقة واحدة. او من اعتبر الاكسوسفير احد طبقات الغلاف الجوي للارض قسمه الى ثمانية , و هناك من يدخل الايونوسفير و الاكسوسفير في الثيرموسفير .كما ان هناك تقسيم قائم على درجات الحرارة و اخر على الخصائص الكهربية.


اقتباس:بعد ذلك يأتي تفسيرك للآية

فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ

بأن السماء الدنيا هي الطبقة السفلى ( طبعا حسب تفسيرك ) و تزيينها بمصابيح يعني أن تكون الأجرام السماوية ممكنة الرؤيا على سيار الأرض!!!

طيب ماذا عن الطبقات التي تعلو الطبقى الدنيا؟ ألا ترى فيها الأجرام السماوية، و ما وجه التخصيص في أن تختص الطبقة السفلى في تزيينها بالمصابيح؟

لم نقل بان الرؤية خارج السماء الدنيا غير ممكنة .قلنا انها لا تكون كما وصفها القران ب( الزينة). الا في هذه السماء الترووبوسفير و هي تمثل 90% من الاتموسفير و تحدث فيها ظواهر الامطار الرياح الثلوج.
10-20-2005, 04:25 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ساري في الروح غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 495
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #28
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
[quote] الصفي كتب/كتبت


اذا اختلافك معي في التحديد بسبع لان هناك من يقسمها الى خمس او ثمانية فقد اوضحت لك بان الاختلاف في التسميات لا يؤثر لانك تجدها ثمانية عند من سمى الثيرموسفير مثلا طبقة و سمى الايونوسفير طبقة اخرى , و لكنهما تسميتان لطبقة واحدة.
__________________________________________

لماذا أخذت بالرأي القائل بأنهما طبقة واحدة و رفضت الرأي القائل بأنهما طبقتين ؟
________________________________________
او من اعتبر الاكسوسفير احد طبقات الغلاف الجوي للارض قسمه الى ثمانية
_____________________________________

و لماذا نرفض هذا الرأي؟
_____________________________________

و هناك من يدخل الايونوسفير و الاكسوسفير في الثيرموسفير .
____________________________________

ما المانع؟

ما زلت أنتظر جوابك في أن تورد التمايز الوظيفي الواضح للتقسيم إلى سبع طبقات الذي تعتمده.

تحية محبة
10-21-2005, 11:00 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #29
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
اقتباس: ساري في الروح كتب/كتبت
[quote] الصفي كتب/كتبت


اذا اختلافك معي في التحديد بسبع لان هناك من يقسمها الى خمس او ثمانية فقد اوضحت لك بان الاختلاف في التسميات لا يؤثر لانك تجدها ثمانية عند من سمى الثيرموسفير مثلا طبقة و سمى الايونوسفير طبقة اخرى , و لكنهما تسميتان لطبقة واحدة.
__________________________________________

لماذا أخذت بالرأي القائل بأنهما طبقة واحدة و رفضت الرأي القائل بأنهما طبقتين ؟

الاستاذ ساري في الروح
تحياتي

الموضع ليس موضوع رفض. الموضوع في الاختلاف هو ان طلقة الايونوسفير سميت بهذا الاسم بناء على اعتماد درحة الخرارة في التقسيم الطبقي حيث ان درجة الحرارة هنا تزيد مع الارتفاع.
بينا تسمية الايونوسفير تشير الى احتواء الطبقة على ايونات. و نسبة لان الايونات لا توجد فقط في الثيرموسفير و انما ايضا في الميزوسفير.

اقتباس:او من اعتبر الاكسوسفير احد طبقات الغلاف الجوي للارض قسمه الى ثمانية
_____________________________________

و لماذا نرفض هذا الرأي؟

المفترض في الغلاف الجوي للارض القيام بوظيفة حيوية للارض و لكن الاكسسفير لا دور له.
اقتباس:و هناك من يدخل الايونوسفير و الاكسوسفير في الثيرموسفير .
____________________________________

ما المانع؟

ما ذكرته اعلاه.
اقتباس:ما زلت أنتظر جوابك في أن تورد التمايز الوظيفي الواضح للتقسيم إلى سبع طبقات الذي تعتمده.
التقسيم كما ذكرت لك يقوم على خصائص الاتوموسفير , فهناك تقسيم يثقوم على خصائصه الحرارية و هناك ما يقوم على خصائصه الكهربية. و ستجد بانك اذا اخذت كل تقسيم لوحده انها 7 طبقات .
التقسيم الوظيفي يقوم على الدور الذي تقوم به طبقات الغلاف الجوي:
1-امتصاص الطاقة من الشمس.
2- القيام بدورة الماء.
3-اعادة تدوير المواد الكيميائية.
4-تقوم القوى الكهربية فيه electrosphere بدور هام في اعطاء الطقس.
5- تقوم القوى المغناطيسية magnetosphere فيه بدور هام في اعطاء الطقس.
6- يعمل الاتوموسفير على حماية الارض من الاشعاعات ذات الطاقات العالية.
7-يقوم الاتوموسفير بحماية الارض من برودة الفراغ الكوني.




10-21-2005, 12:53 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #30
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
في ارتباط وثيق بالخاطرة السابقة و الرد عليها بان السماوات حيثما وردت في القران سابقة في الذكر للارض فان المعنى المقصود هو سماء الارض و ليس الكون او الفضاء , ياتي الرد على فهم صاحب الخواطر للاية التالية:
"سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَة مِنْ رَبّكُمْ وَجَنَّة عَرْضهَا كَعَرْضِ السَّمَاء وَالْأَرْض " . الحديد
فيقول معلقا:
اقتباس:و ليست جنة وسعها السماوات و الأرض كما تقول أنت ، عرضها و ليس وسعها .

بالله عليك لو قال جنة عرضها السماوات دون الأرض ، هل سيختلف شيء في أبعاد الجنة ؟؟؟؟

لنعمل حسبة صغيرة
يوجد في السماء المرئية مائة بليون مجرة
و في كل مجرة مائة بليون نجم
قطر المجرة = 100 ألف سنة ضوئية
قطر الأرض = 12755 كم

الآن سنحسب حجم السماء التي نراها ، و التي يسمونها السماء الدنيا ، سنحسب حجماً تقريبياً لها ، و نعتبر عدد المجرات المقدّر هو الحد الأدنى لحجمها .

يوجد في السماء المنظورة (الدنيا) 100 بليون مجرة
و كل مجرة قطرها 100ألف سنة ضوئية
إذا قطر قبة السماء يساوي كأقل تقدير 100 ألف سنة ضرب 100بليون مجرة
و حتى نبتعد عن ضخامة الرقم ، سنفترض أن المجرات موزعة على 4 أجزاء من قبة السماء و ليست مصفوفة بخط مستقيم .
إذاً في كل جزء لدينا تقريباً 25 بليون مجرة
إذا نصف قطر قبة السماء =عدد مجراتها * قطر المجرة الواحدة (لاحظ أنني أسقطت المسافات بين المجرات لتصغير السماء الدنيا قدر الإمكان)

المعادلة تصبح كالتالي :
نصف قطر السماء الدنيا = 25 بليون مجرة * 100000 سنة ضوئية
= 25 * 1000،000،000 * 100،000 سنة ضوئية
= 2500000000000000 سنة ضوئية و هي 25 أمامها 14 صفر
السنة الضوئية = المسافة التي يقطعها الضوء خلال سنة
السنة الواحدة = 31557600 ثانية تقريباً
و الضوء يقطع في الثانية تقريباً 300000 كم/ث
إذاً في السنة يقطع 31557600 * 300000 = 9467280000000 كم

نعوض هذا الرقم في المعادلة فوق لنجد نصف قطر السماء الدنيا
= 2500000000000000 * 9467280000000 كم
= 23668200000000000000000000000 كم
= 236682 و أمامها 23 صفر هذا هو نصف قطر السماء الدنيا على أقل أقل تقدير
الآن لو أخذنا نصف قطر الأرض و هو 6377.5 كم و قسمناه على نصف قطر السماء الدنيا لوجدنا أن النسبة = 0.00000000000000000000000002694
أرأيت نسبة حجم الأرض لنسبة حجم السماء الأولى فقط ؟؟؟؟
فما بالك لو أخذنا نسبة حجم الأرض لنسبة حجم السماوات السبع ؟؟؟؟؟
بعد كل هذه الحسابات ، هل ترى قوله "جنة عرضها السماوات و الأرض " هي جملة صحيحة ؟؟؟؟؟
ألا ترى أن إضافة عرض الأرض لعرض السماوات هو كالذي يضيف حبة عدس للكرة الأرضية ؟؟؟؟
بل حبة العدس بالنسبة للكرة الأرضية أكبر بكثييييييييييييييييير من الكرة الأرضية بالنسبة للكون .
افترض أن حبة العدس قطرها نصف سم
= 0.000005 كم
نقسمها على قطر الأرض =12755 كم
= 0.00000000001
و هي نسبة أكبر بكثير من نسبة الأرض للسماء الدنيا
ربما نحتاج لأن نقسم حبة العدس إلى بليون قسم ، فيكون القسم الواحد بالنسبة للأرض يعادل الأرض بالنسبة للسماء الدنيا .
فهل حقاً تعني الأرض شيئاً بالنسبة لعرض السماوات السبع حتى يُقال : جنة عرضها السماوات و الأرض " أو " وسع كرسيه السماوات و الأرض " ؟؟؟؟؟

هل بعد كل هذا ستقول لي أن الله هو من أنزل القرآن الصالح لكل زمان و مكان ؟؟؟؟؟؟
و لا نحتاج لاعادة الكلام بان السموات في هذه الاية و في الاية الاخرى المشابهة لها لا تعني الكون , و هذا استنتاج غير منطقي , لان القران الكريم يربط خلق السموات السبع بالارض في اياته مما يؤكد بان المقصود بالسموات ليس كل الكون.
ففي سورة البقرة :
يتحدث عن خلق الارض و ما فيها و يذكر سماء الارض و انه تعالى سواها سبع سموات:
{هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} (29) سورة البقرة
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ {فصلت/8} قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ {فصلت/9} وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاء لِّلسَّائِلِينَ {فصلت/10} ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ {فصلت/11}
فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ {فصلت/12}

فلا يوجد اي معنى لذكر خلق السموات مع ذكر الارض الا اذا كانت السموات المقصودة هي سماوات الارض و ليس الكون.
و الاقرار بان الله خلق من الارض سبع مثلما السماوات سبع ( قال من الارض و لم يقل ارض بالجمع حتى لا يفهم بانها اراض اخرى غير هذه الارض), يثبت بان المقصود يالسموات غير ما ذهب اليه صاحب الخواطر فراح يثقل نفسه بهذه الارقام الفلكية.
{اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا} (12) سورة الطلاق
و من الارض مثلهن اي سبع طبقات:
The Earth is divided into several layers which have distinct chemical and seismic properties (depths in km):

0- 40 Crust-1
40- 400 Upper mantle-2
400- 650 Transition region-3
650-2700 Lower mantle-4
2700-2890 D'' layer-5
2890-5150 Outer core-6
5150-6378 Inner core-7

http://seds.lpl.arizona.edu/nineplanets/ni...nets/earth.html
10-22-2005, 03:04 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  # محمد صاحب الإسلام Beautiful Mind 31 6,330 04-17-2008, 06:46 PM
آخر رد: حجازي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 180 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS