اقتباس: Logikal كتب/كتبت
كلام خاطئ احصائيا. في اميركا نسبة الايمان باللـه أعلى نسبة في الدول الغربية، و مع ذلك فيها من الجرائم أضعاف ما هو في اوروبا حيث نسبة الالحاد عالية جدا.
ديستوفسكى قال ان غاب الله فكل شئ مباح ...و هذا هو موضوعنا
ديستوفسكى لم يقول ان اباحة كل شئ دليل على عدم وجود الله ....هذا ليس موضوعنا و هذا هو ما تعنيه بردك اعلاه
الشرط غياب الله...جواب الشرط اباحة كل شئ فلا تعكس القول و تجعله قاعده هذا غير صحيح
اقتباس: Logikal كتب/كتبت
يا عزيزي رجاءا، اذا أردت ان تناقشني في المبدأ الاخلاقي الذي طرحتُه، على الاقل طبقه بشكل صحيح. أنا قلت أن الاخلاق قائمة على الحفاظ على مصالح الناس و حقوقها و عدم ايذائها. اذا اردتَ قتلي او سرقة اموالي، فمن الواضح ان هذه الاعمال تهدر حقوقي و مصالحي و تؤذيني، و بالتالي فهي تخالف المبدأ الاخلاقي المذكور.
.
طيب يبقى القاعده هى ان الاخلاق هى كل ما لا يتنافى مع
مصالح الناس
طيب يا سيد لوجيكال
انت زميلى فى الجوار
و يصدر من منزلك كل يوم فجرا موسيقى صاخبه
و كلما تشعر باقتراب الشرطه تتوقف و يعم الهدوء
مما ادى الى عدم قدرتى على النوم و بدات مصالحى تصاب ببعض المشاكل نتيجه لفعلتك
فقررت قتلك حماية لمصالحى و دفعا للايذاء عن نفسى و دفاعا عن حقى فى الهدوء
اقتباس: Logikal كتب/كتبت
رجاءا دقق في ما قلتُه قبل ان تناقشني فيه.
طيب بس دقق انت الاول
اقتباس: Logikal كتب/كتبت
مسألة المجتمع و الشرطة التي ذكرتُها هي الجانب التطبيقي للمبدأ الاخلاقي المذكور أعلاه. رجاءا لاحظ الفرق: هناك المبدأ النظري، و هناك المبدأ التطبيقي. يعني بعد أن قررنا أن الاخلاق تقوم على مصلحة الانسان و حقوقه، يسأل السائل: طيب و ما الذي يلزمني بالالتزام بهذا المبدأ؟ و هنا يكمن التطبيق العملي من خلال المجتمع و الشرطة و القضاء.
.
طيب يبىق نعود مره اخرى ان الاخلاق هى ما يتفق عليه المجتمع لصالحه و يقوم بتطبيقها عن طريق الشرطه او الجيش و هكذا نعود لحالة المجتمع الذى اتفق ان مصالحه فى تدمير مجتمع اخر لخفض سعر برميل البترول مثلا و هكذا يصبح تدمبر المجتمع الاخر شئ اخلاقى لانه يتفق مع مصالح المجتمع الاول و يدرء عنه الايذاء بسبب ارتفاع سعر البترول و يحفظ حقه فى الحياه الامنه عند توفر البترول الرخيص
و عد الى مثالى السابق عن الجار المزعج لنصل الى حاله تعجز فيها الشرطه عن تطبيق القانون و بهذا نجد الجار المزعج قد اصبح خلوقا لعدم قدرة الشرطه اثبات انه مخترق للقانون
اقتباس: Logikal كتب/كتبت
أما مسألة اختلاف المجتمعات في النظرية، فهذا الامر صحيح تماما و لا مفر منه. المجتمعات في حالة تبلور دائم من ناحية مفاهيمها الاخلاقية، و لكن هناك اتفاق شبه اجماعي على أن المجتمع الحضاري يقوم دائما على الحفاظ على الحقوق و الامتناع عن ايذاء المواطنين، بغض النظر عن الاختلاف في التفاصيل.
طيب ما رايك فى زواج المثلين اخلاقى ام غير اخلاقى ؟
اقتباس: Logikal كتب/كتبت
و هذا الأمر يعاني منه حتى الدينيون. مثلا هناك الكثير من شيوخ الاسلام الذين يصدرون فتاوى اخلاقية متناقضة! و هناك العديد من الكنائس المسيحية التي تحلل ما تحرمه الكنائس الاخرى. اذن رجاءا لا تتظاهر بأن الاخلاق الدينية ثابتة مكتوبة على صخرة، بينما الاخلاق العلمانية متغيرة.
بالنسبه للاسلام فهو ليس الشيوخ و لا المسلمين بل هو شرع الله فى كتابه و فى سنة نبيه و لا يوجد بها تناقض
اما الشيوخ فهم بشر يتناقضون و يخطئون مفيش مشكله
عن المسيحيه فانت ادرى بشعابها كونك المسيحيى السابق
اقتباس: Logikal كتب/كتبت
نعم اذا كانت زوجتك لا تمانع ان تعاشر غيرها فهذا ليس زنى، و الاسلام أيضا يسمح بهذا الامر و ما تعدد الزوجات الا زنى مشرّع بموافقة الزوجة (مع ان الكثير من المسلمين حتى لا يشترطون موافقة الزوجة، فأخلاقهم في تلك الحالة اسوأ من العلمانيين).
طيب ها نحن نصل الى تحليل الزنا عند موافقة الزوجه و هو امر وارد و موجود و غير مستبعد
و يكون الامر شرعيا فى نظرك عندما يتفق الزوجان على الزنى
و الاكثر من ذلك
نظام تبادل الزوجات و الازواج
و هكذا يصبح الزنا شرعيا ......هذا ما قاله ديستوفسكى
ننتقل الى الاسلام
الزنا يا زميلنا المحترم
هو ممارسة الجنس مع من لا تحل لك
فالزوجه الاولى حلال و الثانيه حلال و الرابعه حلال
و تعدد الزوجات لا يشترط به موافقة الزوجه ...من اين لك ان وجوب موافقة الزوجه قبل تعدد الزوجات ؟
فان كان تعريفك للزنا هو ممارسة الجنس دون موافقة الزوجه فابشر يا زميلى موافقة الزوجه موجوده و موافقه و الحمد لله
هى موافقه على الزنا و معارضه ان اتزوج عليها
و بالمره انا كمان موافق انها تنام مع اللى عاوزاه
و اديله فى الحريه مراتى لك و زوجتك لى و كله شرعى لاننا جميعا موافقون :lol:
دا الالحاد فعلا مزيكا
[CENTER]
طبعا ما سبق امثله للتوضيح فانا لست متزوج و لا ازنى فقط ارد على الزميل