اقتباس: السرياني كتب/كتبت
اليك مثال آخر على التكرار الكلامي ، وهو مايسميه البعض تسبيحا :
::::
كثر كلام فيكثر الله اجرك !
ان الذي تسميه تكرار كلاميا يسمى الدعاء , و هو معروف في كل الديانات. و لو فتحت الكتاب المقدس في اشعيا 64
اش 64:7 وليس من يدعو باسمك او ينتبه ليتمسك بك لانك حجبت وجهك عنا واذبتنا بسبب آثامن
ا
حيث يحول الذنب و الاثام عن الدعاء.
و الدعاء هو الذي ينجي من يوم الرب اذا جاء:
يوئ 2:32 ويكون ان كل من يدعو باسم الرب ينجو.لانه في جبل صهيون وفي اورشليم تكون نجاة.كما قال الرب.وبين الباقين من يدعوه الرب
و لا خلاص الا لمن يدعو باسم الرب :
12 لانه لا فرق بين اليهودي واليوناني لان ربا واحدا للجميع غنيا لجميع الذين يدعون به.
13 لان كل من يدعو باسم الرب يخلص
رو 10 : 12-13
اقتباس:وعلى فكرة ، لم القى في مجمل احاديث " تكرار الكلام " ثمة مايدل على ان الكلام يجب ان ينبع من قلب صادق ...
" . ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك "
رواه مسلم و الترمزي و احمد و الدارمي
ادعوا الله وانتم موقنون بالاجابة ( اخرجه الترمذي)
اقتباس:وعلى فرض ان الاسلام يحث اتباعه بالطلب بقلب صادق، اقول ، وصاحب القلب الصادق والنقي هو معلوم لدى الله ولايحتاج الى تكرار الكلام عشرات ومئات المرات ليفهم الله نياته ...
تكرار الكلام لا يكون لان الله لا يفهم نيات عباده , و لكن المقصود هو اشتغال العبد بالقول الصالح عن لهو الحديث و عن الفاحش من القول. فالذي لا يعثر في الكلام هو رجل كامل ( سفر يعقوب).
و مثلما ان الكلام السئ يورث قائله الذنوب فمنطقي ان يورث القول الحسن قائله الحسنات.( به نبارك الله الآب وبه نلعن الناس يع 3 : 9)
1 لا تكونوا معلّمين كثيرين يا اخوتي عالمين اننا نأخذ دينونة اعظم
2 لاننا في اشياء كثيرة نعثر جميعنا.ان كان احد لا يعثر في الكلام فذاك رجل كامل قادر ان يلجم كل الجسد ايضا.
3 هوذا الخيل نضع اللجم في افواهها لكي تطاوعنا فندير جسمها كله.
4 هوذا السفن ايضا وهي عظيمة بهذا المقدار وتسوقها رياح عاصفة تديرها دفة صغيرة جدا الى حيثما شاء قصد المدير.
5 هكذا اللسان ايضا هو عضو صغير ويفتخر متعظما.هوذا نار قليلة اي وقود تحرق.
6 فاللسان نار.عالم الاثم.هكذا جعل في اعضائنا اللسان الذي يدنس الجسم كله ويضرم دائرة الكون ويضرم من جهنم.
7 لان كل طبع للوحوش والطيور والزحافات والبحريات يذلل وقد تذلل للطبع البشري.
8 واما اللسان فلا يستطيع احد من الناس ان يذلله.هو شر لا يضبط مملوء سمّا مميتا.
9 به نبارك الله الآب وبه نلعن الناس الذين قد تكوّنوا على شبه الله.
10 من الفم الواحد تخرج بركة ولعنة.لا يصلح يا اخوتي ان تكون هذه الامور هكذا
يع 3 : 1-10