داعية السلام مع الله
وما كنا غائبين ..
المشاركات: 2,222
الانضمام: May 2005
|
قصاصات من صفحات ... قطوف وشذرات .. من واقع الحياة والتاريخ والدين والفلسفة والأدب والفكر الانساني
|
|
11-28-2005, 07:03 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
داعية السلام مع الله
وما كنا غائبين ..
المشاركات: 2,222
الانضمام: May 2005
|
قصاصات من صفحات ... قطوف وشذرات .. من واقع الحياة والتاريخ والدين والفلسفة والأدب والفكر الانساني
مدح احدهم رجلا أمام عمر بن الخطاب رضي الله عنه , فقال له عمر :
أتعرفه ؟
قال : نعم .
قال : أتعاملت معه في الدينار والدرهم ؟
قال : لا !
قال : لعلك رأيته يصلي ويهز رأسه هكذا ...........
................
هذا الحوار القصير يصل حاضرنا بماضينا حقيقة . حيث ان مجتمعاتنا اليوم تموج بانعدام الضمير . وغياب تقوى الله سبحانه وتعالى , وهناك عبارة مشهورة عندنا في مصر تقولها العامة ازاء من لايستحق الوصف بالامانة :
( ياعم ده ياكل مال النبي ) !
والحق ان مجرد وصف شخص بالصلاح الظاهري لايكفي في التعامل معه واعطائه الامان التام , وهذا يقوله عمر بن الخطاب ذو الشخصية العملاقة الساحرة الناضجة , منذ الف وخمسمائة سنة .
هناك نقطة ايضا نتعلمها من هذه الرؤية العمرية :
ان الطعن في شخص ما من المسلمين لايعني ابدا الطعن في الاسلام نفسه !
فالمرء الواحد يجتمع فيه خير وشر , حق وباطل , وهو في صف الغالب عليه منهما كما قال شيخ الاسلام ابن تيمية .
وأنا أعجب كثيرا حقيقة من ربط الكثيرين مسلمين ونصارى وملاحدة وعلمانيين من الربط بين موقف شخص مسلم ايا كان بموقف الاسلام نفسه , يقول لك : باأخي هذا مسلم ! ولو كان الاسلام غير ذلك لما فعله !
سبحان الله على التفكير الغريب , وكأن هذا المسلم أو اي مسلم هو الحارس الامين أو الممثل السامي لهذا الدين !
كما أن هناك نقطة مهمة يندر أن تخطر على بال مسلم من شباب الصحوة اليوم :
ان طعن كثير من المفكرين والمثقفين في الجماعات الاسلامية لايعني ولايستلزم طعنهم في الاسلام نفسه . لانهم ينقدون تصرفات معينة لاتجاه معين من اتجاهات المجتمع بغض النظر عما يراه هذا الاتجاه عن نفسه من انه يمثل الاسلام او لا .
وكثير من هؤلاء المفكرين - وان كانوا قلة بين المجموع - له عاطفة اسلامية صادقة تشعرها من بين طيات كلامه ولا يستلزم ذلك رميه بالكفر والزندقة .
كما ان هناك نقطة هامة جدا من مباحث علم العقيدة تقول :
ان هناك فرق بين تكفير النوع وتكفير المعيّن بالنسبة لغير الكافر الاصلي .
يعني ايه ؟
يعني : عندما نقول مصطفى محمود أنكر الشفاعة . هل يكفر بذلك ؟
لا أنا ولا أنت نحكم عليه لابكفر ولا بردة الا اذا جلس معه احد العلماء وناقشه في ذلك واقام عليه الحجة من الكتاب والسنة والاجماع , وفنّد كل شبهة عنده , وقصة طويلة من انتفاء التأويل والجهل والاكراه ليس هذا محل نقاشها الان ...............فان أصر على موقفه كان لاهل العلم الحكم بردته حينئذ , وهذا كما ترى قليل وغير حاصل ..........وعليه :
فالحكم بالتكفير من عدمه ليس لاحد من الناس ولا لأي مسلم الا العالم فقط .
ودمتم .
(f)
|
|
11-30-2005, 12:44 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}