{myadvertisements[zone_1]}
وَهُمْ صَاغِرُونَ
muslimah غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 749
الانضمام: Feb 2003
مشاركة: #1
وَهُمْ صَاغِرُونَ
[U]وَهُمْ صَاغِرُونَ

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه

من‎ ‎الكلمات ‎القرآنية الكريمة ‎التي يكرر البعض قولها ظناً منهم أنها دليل على قسوة الإسلام وسوء معاملته لغير المسلمين " وَهُمْ صَاغِرُونَ"

وهي جزء من الآية الكريمة من سورة التوبة في قتال أهل الكتاب، ‏وهي قوله‎ ‎تعالى)قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا ‏حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا ‏الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ) (التوبة:29) فقالوا‎: ‎هذه‎ ‎الآية تأمر بقتال أهل ‏الكتاب الذين وصفتهم الآية بما وصفتهم به، من اليهود‎ ‎والنصارى،‎ ‎ولم تشترط ‏لقتالهم: أن يكونوا قاتلوا المسلمين، وعلى الذين آمنوا أن‎ ‎يقاتلوا‎ ‎هؤلاء حتى ‏يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون.‏‎ ‎

ومن‎ ‎الواضح‎ ‎لمن تدبر آيات القرآن، وربط بعضها ببعض: أن هذه الآيات نزلت ‏بعد غزوة تبوك،‎ ‎التي‎ ‎أراد النبي صلى الله عليه وسلم فيها مواجهة الروم، والذين قد واجههم ‏المسلمون من قبل في معركة‎ ‎مؤتة،‎ ‎واستشهد فيها القواد الثلاثة الذين عينهم النبي ‏صلى الله عليه وسلم على‎ ‎التوالي‎: ‎زيد بن حارثه، وجعفر بن أبي طالب، وعبد ‏الله بن رواحة.‏‎ ‎
فالمعركة‎ ‎مع‎ ‎دولة الروم كانت قد بدأت، ولا بد لها أن تبدأ، فتلك الإمبراطوريات ‏الكبرى لا‎ ‎يمكن‎ ‎أن تسمح بوجود دين جديد يحمل دعوة عالمية لتحرير البشر من ‏العبودية للبشر )قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا ‏اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا ‏فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ) (آل عمران:64) ‏وهم‎ ‎الذين‎ ‎بدءوا المسلمين بقتل دعاتهم والتحرش بهم، وهو المعهود والمنتظر ‏منهم، فهذه‎ ‎معركة‎ ‎حتمية لا بد أن يخوضها المسلمون، وهي كره لهم.‏‎ ‎
أقدم الرسول‎ ‎الكريم‎ ‎على غزوة تبوك حين بلغه أن الروم يعدون العدة لغزوه في ‏عقر داره في‎ ‎المدينة،‎ ‎فأراد أن يغزوهم قبل أن يغزوه، ولا يدع لهم المبادرة، ‏ليكون زمامها‎ ‎بأيديهم‎. ‎وهذا من الحكمة وحسن التدبير.‏‎ ‎
فالآية‎ ‎الكريمة‎ ‎هنا تأمر باستمرار القتال لهؤلاء الروم الذين يزعمون أنهم أهل ‏كتاب، وأنهم‎ ‎على‎ ‎دين المسيح، وهم أبعد الناس عن حقيقة دينه.‏‎ ‎
ولكن‎ ‎هذه‎ ‎الآية لا تقرأ منفصلة عن سائر الآيات الأخرى في القرآن، فإذا وجد ‏في أهل الكتاب‎ ‎من‎ ‎اعتزل المسلمين، فلم يقاتلوهم، ولم يظاهروا عليهم عدوا، ‏وألقوا إليهم السلم،‎ ‎فليس‎ ‎على المسلمين أن يقاتلوهم، وقد قال الله تعالى: في شأن ‏قوم من المشركين:‏‎ "‎فَإِنِ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ‎ ‎فَمَا‎ ‎جَعَلَ اللهُ لَكُمْ ‏عَلَيْهِمْ سَبِيلاً" (النساء:90).‏‎ ‎
وقال‎ ‎النبي‎ ‎صلى الله عليه وسلم: "دعوا الحبشة ما ودعوكم"‏‎ ‎والحبشة‎ ‎نصارى أهل ‏كتاب، كما هو معلوم.‏‎ ‎

على من يستشهد بهذه الكلمات الكريمة من النصارى أن يتحفنا بما يزخر به كتابه المقدس من كيفية التعامل مع العدو

وبالطبع لن يجرؤ أي منهم على ذلك مما يدفعني لأن أسوق بعضاً من تلك النصوص:-

‏أمر بالسرقة :-‏
سفر الخروج الإصحاح 3 : 22 وسفر الخروج الإصحاح 11 : 2 وسفر الخروج الإصحاح ‏‏12 : 35 سلب اليهود من المصريين أمتعتهم ومجوهراتهم وثيابهم‏


طرد القبائل من مواطنها :-‏
سفر الخروج الإصحاح 23( 20هَا أَنَا مُرْسِلٌ مَلاَكِي أَمَامَكَ لِيَحْرُسَكَ طَوَالَ الطَّرِيقِ، وَيَقُودَكَ ‏إِلَى الأَرْضِ الَّتِي أَعْدَدْتُهَا لَكَ. 21فَاصْغَ إِلَيْهِ وَامْتَثِلْ لَهُ وَلاَ تَعْصَهُ لأَنَّهُ لاَ يَصْفَحُ عَنْ ذُنُوبِكُمْ إِذْ أَنَّ ‏اسْمِي فِيهِ. 22إِنْ حَرِصْتَ عَلَى الاسْتِمَاعِ إِلَى أَقْوَالِهِ وَفَعَلْتَ كُلَّ مَا قُلْتُهُ، أُعَادِي مَنْ يُعَادِيكَ، ‏وَأُقَاوِمُ مُقَاوِمِيكَ، 23إِذْ يَسِيرُ مَلاكِي أَمَامَكَ حَتَّى يُدْخِلَكَ بِلاَدَ الأَمُورِيِّينَ وَالْحِثِّيِّينَ وَالْفَرِزِّيِّينَ ‏وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْحِوِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ الَّذِينَ أَنَا أُبِيدُهُمْ. 24إِيَّاكَ أَنْ تَسْجُدَ لِآلِهَتِهِمْ، وَلاَ تَعْبُدْهَا، وَلاَ ‏تَعْمَلْ أَعْمَالَهُمْ، بَلْ تُبِيدُهُمْ وَتُحَطِّمُ أَنْصَابَهُمْ. 25إِنَّمَا تَعْبُدُونَنِي أَنَا الرَّبَّ إِلَهَكُمْ فَأُبَارِكُ طَعَامَكَ ‏وَشَرَابَكَ وَأُزِيلُ الأَمْرَاضَ مِنْ بَيْنِكُمْ 26فَلاَ تَكُونُ مُجْهِضَةٌ وَلاَ عَاقِرٌ فِي أَرْضِكَ. وَأُمَتِّعُكَ بِكَامِلِ ‏عُمْرِكَ. 27وَأَجْعَلُ هَيْبَتِي تَتَقَدَّمُكَ، أُزْعِجُ كُلَّ أُمَّةٍ تَقِفُ فِي وَجْهِكَ، وَأَجَعْلُ أَعْدَاءَكَ يُوَلُّونَ الأَدْبَارَ ‏أَمَامَكَ. 28وَأَبْعَثُ الزَّنَابِيرَ أَمَامَكَ، فَتَطْرُدُ الْحِوِّ يِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْحِثِّيِّينَ مِنْ قُدَّامِكَ. 29إِنَّمَا لَنْ ‏أَطْرُدَهُمْ فِي سَنَةٍ وَاحِدَةٍ لِئَلاَّ تُقْفِرَ الأَرْضُ فَتَتَكَاثَرَ عَلَيْكَ وُحُوشُ الْبَرِّيَّةِ، 30بَلْ أَطْرُدُهُمْ تَدْرِيجِيّاً ‏مِنْ أَمَامِكَ رَيْثَمَا تَنْمُونَ وَتَرِثُونَ الْبِلادَ. 31وَأَجْعَلُ تُخُومَكَ تَمْتَدُّ مِنَ الْبَحْرِ الأَحْمَرِ إِلَى سَاحِلِ ‏فِلِسْطِينَ، وَمِنَ الْبَرِّيَّةِ حَتَّى نَهْرِ الْفُرَاتِ، وَأُخْضِعُ لَكَ سُكَّانَ الأَرْضِ فَتَطْرُدُهُمْ مِنْ أَمَامِكَ. 32لاَ ‏تُبْرِمْ مَعَهُمْ وَلاَ مَعْ آلِهَتِهِمْ مِيثَاقاً، 33وَلاَ تُسْكِنْهُمْ فِي أَرْضِكَ لِئَلاَّ يَجْعَلُوكَ تُخْطِيءُ إِلَيَّ، لأَنَّكَ إنْ ‏عَبَدْتَ آلِهَتَهُمْ، فَإِنَّ ذَلِكَ يَكُونُ لَكَ فَخّاً».‏


الأمر بقتل الأخ والصاحب:-‏
سفر الخروج الإصحاح 32 (29 عِنْدَئِذٍ قَالَ مُوسَى لِلاَّوِيِّينَ: «لَقَدْ كَرَّسْتُمُ الْيَوْمَ أَنْفُسَكُمْ لِخِدْمَةِ ‏الرَّبِّ، وَقَدْ كَلَّفَ ذَلِكَ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ قَتْلَ ابْنِهِ أَوْ أَخِيهِ، وَلِكِنْ لِيُنْعِمْ عَلَيْكُمُ الرَّبُّ فِي هَذَا اليَوْمِ ‏بِبَرَكَةٍ».‏



‏ الأمر بهدم مذابح العدو وكسر أنصابهم وقطع سواريهم:-‏
سفر الخروج الإصحاح 34 (. 12إِيَّاكَ أَنْ تَعْقِدَ مُعَاهَدَةً مَعَ سُكَّانِ الأَرْضِ الَّتِي أَنْتَ مَاضٍ إِلَيْهَا ‏لِئَلاَّ يَكُونُوا شَرَكاً لَكُمْ. 13بَلِ اهْدِمُوا مَذَابِحَهُمْ، وَاكْسِرُوا أَنْصَابَهُمْ، وَاقْطَعُوا أَشْجَارَهُمُ الْمُقَدَّسَةَ. )‏



‏ الأمر بقتل وتعليق جميع رؤوس الشعب:-‏
سفر العدد الإصحاح 25 (4فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «خُذْ جَمِيعَ قَادَةِ عَبَدَةِ الْبَعْلِ وَاصْلِبْهُمْ، وَعَلِّقْهُمْ ‏تَحْتَ وَطْأَةِ حَرَارَةِ الشَّمْسِ أَمَامَ الرَّبِّ، فَتَرْتَدَّ شِدَّةُ غَضَبِهِ عَنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ». 5فَقَالَ مُوسَى لِقُضَاةِ ‏إِسْرَائِيلَ: «اقْتُلُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْ قَوْمِكُمْ مِنَ الْمُتَعَلِّقِينَ بِعِبَادَةِ بَعْلِ فَغُورَ».‏



‏ قتل وسبي وحرق مدن وقتل آلاف الناس بما فيهم الأطفال :-‏
سفر العدد الإصحاح 31 (وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: 2«انْتَقِمْ مِنَ الْمِدْيَانِيِّينَ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ، وَبَعْدَهَا ‏تَمُوتُ وَتَنْضَمُّ إِلَى قَوْمِكَ». 3فَقَالَ مُوسَى لِلشَّعْبِ: «جَهِّزُوا مِنْكُمْ رِجَالاً مُجَنَّدِينَ لِمُحَارَبَةِ ‏الْمِدْيَانِيِّينَ وَالانْتِقَامِ لِلرَّبِّ مِنْهُمْ. 4أَرْسِلُوا لِلْحَرْبِ أَلْفاً وَاحِداً مِنْ كُلِّ سِبْطٍ مِنْ أَسْبَاطِ إِسْرَائِيلَ». ‏‏5فَتَمَّ اخْتِيَارُ أَلْفٍ مِنْ كُلِّ سِبْطٍ، فَكَانُوا اثْنَيْ عَشَرَ أَلْفاً مِنْ بَيْنِ أُلُوفِ إِسْرَائِيلَ مُجَرَّدِينَ لِلْقِتَالِ. ‏‏6فَأَرْسَلَهُمْ مُوسَى، أَلْفاً مِنْ كُلِّ سِبْطٍ، لِلْحَرْبِ بِقِيَادَةِ فِينْحَاسَ بْنِ أَلِعَازَارَ الْكَاهِنِ، الَّذِي أَخَذَ مَعَهُ ‏أَمْتِعَةَ الْقُدْسِ وَأَبْوَاقَ الْهُتَافِ. 7فَحَارَبُوا الْمِدْيَانِيِّينَ كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ وَقَتَلُوا كُلَّ ذَكَرٍ؛ 8وَقَتَلُوا مَعَهُمْ ‏مُلُوكَهُمُ الْخَمْسَةَ: أَوِيَ وَرَاقِمَ وَصُورَ وَحُورَ وَرَابِعَ، كَمَا قَتَلُوا بَلْعَامَ بْنَ بَعُورَ بِحَدِّ السَّيْفِ. 9وَأَسَرَ ‏بَنُو إِسْرَائِيلَ نِسَاءَ الْمِدْيَانِيِّينَ وَأَطْفَالَهُمْ، وَغَنِمُوا جَمِيعَ بَهَائِمِهِمْ وَمَوَاشِيهِمْ وَسَائِرَ أَمْلاَكِهِمْ، ‏‏10وَأَحْرَقُوا مُدُنَهُمْ كُلَّهَا بِمَسَاكِنِهَا وَحُصُونِهَا، 11وَاسْتَوْلَوْا عَلَى كُلِّ الْغَنَائِمِ وَالأَسْلاَبِ مِنَ النَّاسِ ‏وَالْحَيَوَانِ، 12وَرَجَعُوا إِلَى مُوسَى وَأَلِعَازَارَ الْكَاهِنِ وَجَمَاعَةِ إِسْرَائِيلَ بِالسَّبْيِ والأَسْلاَبِ وَالْغَنِيمَةِ ‏إِلَى الْمُخَيَّمِ فِي سُهُولِ مُوآبَ بِالْقُرْبِ مِنْ نَهْرِ الأُرْدُنِّ مُقَابِلَ أَرِيحَا.‏




قتل الأطفال والنساء إلا العذارى:-‏
العدد 31 ( 17فَالآنَ اقْتُلُوا كُلَّ ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ، وَاقْتُلُوا أَيْضاً كُلَّ امْرَأَةٍ ضَاجَعَتْ رَجُلاً، ‏‏18وَلَكِنِ اسْتَحْيَوْا لَكُمْ كُلَّ عَذْرَاءَ لَمْ تُضَاجِعْ رَجُلاً. )‏



طرد الكنعانيين من وطنهم وتخريب مرتفعاتهم والاستيلاء على أرضهم:-‏
سفر العدد الإصحاح 33 (50وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى فِي سُهُولِ مُوآبَ بِالْقُرْبِ مِنْ نَهْرِ الأُرْدُنِّ مُقَابِلَ ‏أَرِيحَا: 51«أَوْصِ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَقُلْ لَهُمْ: إِنَّكُمْ لاَبُدَّ عَابِرُونَ نَهْرَ الأُرْدُنِّ نَحْوَ أَرْضِ كَنْعَانَ، ‏‏52فَاطْرُدُوا جَميِعَ أَهْلِ الأَرْضِ مِنْ أَمَامِكُمْ، وَدَمِّرُوا تَمَاثِيلَهُمُ الْمَنْحُوتَةَ، وَأَبِيدُوا أَصْنَامَهُمُ ‏الْمَسْبُوكَةَ، وَاهْدِمُوا كُلَّ مُرْتَفَعَاتِهِمْ. 53وَامْلِكُوا الأَرْضَ وَاسْتَوْطِنُوا فِيهَا، لأَنَّنِي قَدْ وَهَبْتُكُمُ الأَرْضَ ‏لِكَيْ تَرِثُوهَا. 54اقْتَسِمُوا الأَرْضَ بِالْقُرْعَةِ حَسَبَ أَسْبَاطِكُمْ، فَالسِّبْطُ الْكَبِيرُ يَأْخُذُ نَصِيباً أَكْبَرَ، ‏وَالسِّبْطُ الصَّغِيرُ يَنَالُ نَصِيباً أَقَلَّ. وَكُلٌّ يُقِيمُ حَيْثُ يَخْرُجُ لَهُ بِالْقُرْعَةِ، وَاقْتَسِمُوا الأَرْضَ حَسَبَ ‏أَسْبَاطِكُمْ. 55وَلَكِنْ إِنْ لَمْ تَطْرُدُوا أَهْلَ الأَرْضِ مِنْ أَمَامِكُمْ، يُصْبِحُ الْبَاقُونَ مِنْهُمْ أَشْوَاكاً فِي ‏عُيُونِكُمْ، وَمَنَاخِسَ فِي جَوَانِبِكُمْ، ويُضَايِقُونَكُمْ فِي الأَرْضِ الَّتِي أَنْتُمْ مُقِيمُونَ فِيهَا، 56عِنْدَئِذٍ أُنْزِلُ ‏بِكُمْ مَا أَنَا مُزْمِعٌ أَنْ أُنْزِلَهُ بِهِمْ».‏



طرد سبعة شعوب من أوطانهم وعدم الشفقة عليهم :-‏
سفر التثنية الإصحاح 7 (وَمَتَى أَدْخَلَكُمُ الرَّبُّ إِلَهُكُمْ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي أَنْتُمْ مَاضُونَ إِلَيْهَا لِتَرِثُوهَا، ‏وَطَرَدَ مِنْ أَمَامِكُمْ سَبْعَ أُمَمٍ، أَكْثَرَ وَأَعْظَمَ مِنْكُمْ، وَهُمُ الْحِثِّيُّونَ وَالْجِرْجَاشِيُّونَ وَالأَمُورِيُّونَ ‏وَالْكَنْعَانِيُّونَ وَالْفِرِزِّيُّونَ وَالْحِوِّيُّونَ وَالْيَبُوسِيُّونَ. 2وَأَسْلَمَهُمُ الرَّبُّ إِلَيْكُمْ وَهَزَمْتُمُوهُمْ، فَإِنَّكُمْ ‏تُحَرِّمُونَهُمْ. لاَ تَقْطَعُوا لَهُمْ عَهْداً، وَلاَ تَرْفُقُوا بِهِمْ، 3وَلاَ تُصَاهِرُوهُمْ. فَلاَ تُزَوِّجُوا بَنَاتِكُمْ مِنْ أَبْنَائِهِمْ، ‏وَلاَ أَبْنَاءَكُمْ مِنْ بَنَاتِهِمْ، 4إِذْ يُغْوُونَ أَبْنَاءَكُمْ عَنْ عِبَادَتِي لِيَعْبُدُوا آلِهَةً أُخْرَى، فَيَحْتَدِمُ غَضَبُ الرَّبِّ ‏عَلَيْكُمْ وَيُهْلِكُكُمْ سَرِيعاً. 5وَلَكِنْ هَذَا مَا تَفْعَلُونَهُ بِهِمْ: اهْدِمُوا مَذَابِحَهُمْ وَحَطِّمُوا أَصْنَامَهُمْ وَقَطِّعُوا ‏سَوَارِيَهُمْ وَأَحْرِقُوا تَمَاثِيلَهُمْ.‏



قتل الكفار وحرق ممتلكاتهم:-‏
سفر التثنية الإصحاح 13 (15فَاقْضُوا قَضَاءً عَلَى سُكَّانِ تِلْكَ الْمَدِينَةِ وَعَلَى بَهَائِمِهِمْ وَاقْتُلُوهُمْ ‏بِحَدِّ السَّيْفِ. 16وَاجْمَعُوا كُلَّ أَمْتِعَتِهَا وَكَوِّمُوهَا فِي وَسَطِ سَاحَتِهَا وَأَحْرِقُوا الْمَدِينَةَ مَعَ كُلِّ أَمْتِعَتِهَا ‏كَامِلَةً، انْتِقَاماً لِلرَّبِّ، فَتُصْبِحَ تَلاً خَرَاباً إِلَى الأَبَدِ لاَ تُبْنَى بَعْدُ. 17وَلاَ يَعْلَقُ شَيْءٌ بِأَيْدِيكُمْ مِمَّا هُوَ ‏مُحَرَّمٌ مِنْهَا، لِيُخْمِدَ الرَّبُّ مِنِ احْتِدَامِ غَضَبِهِ وَيَمْنَحَكُمْ رَحْمَةً، فَيُبَارِكُكُمْ وَيُكَثِّرُكُمْ كَمَا أَقْسَمَ لِآبَائِكُمْ، ‏‏18إِنْ سَمِعْتُمْ لِصَوْتِ الرَّبِّ إِلَهِكُمْ وَأَطَعْتُمْ وَصَايَاهُ الَّتِي أَنَا أُوصِيكُمُ الْيَوْمَ بِهَا لِتَعْمَلُوا الْحَقَّ فِي ‏عَيْنَيِ الرَّبِّ إِلَهِكُمْ.‏



رجم الذي يعبد غير الله سبحانه وتعالى حتى الموت أمام شهود:-‏
سفر التثنية الإصحاح 13 (10ارْجُمْهُ بِالْحِجَارَةِ حَتَّى يَمُوتَ، لأَنَّهُ سَعَى أَنْ يُضِلَّكَ عَنِ الرَّبِّ ‏إِلَهِكَ الَّذِي أَخْرَجَكَ مِنْ دِيَارِ مِصْرَ مِنْ نِيرِ الْعُبُودِيَّةِ )‏

‏ وسفر التثنية الإصحاح 17 (5فَأَخْرِجُوا ذَلِكَ الرَّجُلَ أَوْ تِلْكَ الْمَرْأَةَ، الَّذِي ارْتَكَبَ ذَلِكَ الإِثْمَ إِلَى ‏خَارِجِ الْمَدِينَةِ، وَارْجُمُوهُ بِالْحِجَارَةِ حَتَّى يَمُوتَ.)‏



استعباد الشعوب وقتل وغنائم حرب :-‏
سفر التثنية الإصحاح 20 (10وَحِينَ تَتَقَدَّمُونَ لِمُحَارَبَةِ مَدِينَةٍ فَادْعُوهَا لِلصُّلْحِ أَوَّلاً. 11فَإِنْ ‏أَجَابَتْكُمْ إِلَى الصُّلْحِ وَاسْتَسْلَمَتْ لَكُمْ، فَكُلُّ الشَّعْبِ السَّاكِنِ فِيهَا يُصْبِحُ عَبِيداً لَكُمْ. 12وَإِنْ أَبَتِ الصُّلْحَ ‏وَحَارَبَتْكُمْ فَحَاصِرُوهَا 13فَإِذَا أَسْقَطَهَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ فِي أَيْدِيكُمْ، فَاقْتُلُوا جَمِيعَ ذُكُورِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ. ‏‏14وَأَمَّا النِّسَاءُ وَالأَطْفَالُ وَالْبَهَائِمُ، وَكُلُّ مَا فِي الْمَدِينَةِ مِنْ أَسْلاَبٍ، فَاغْنَمُوهَا لأَنْفُسِكُمْ، وَتَمَتَّعُوا ‏بِغَنَائِمِ أَعْدَائِكُمُ الَّتِي وَهَبَهَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ لَكُمْ. 15هَكَذَا تَفْعَلُونَ بِكُلِّ الْمُدُنِ النَّائِيَةِ عَنْكُمُ الَّتِي لَيْسَتْ مِنْ ‏مُدُنِ الأُمَمِ الْقَاطِنَةِ هُنَا.‏

‏16أَمَّا مُدُنُ الشُّعُوبِ الَّتِي يَهَبُهَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ لَكُمْ مِيرَاثاً فَلاَ تَسْتَبْقُوا فِيهَا نَسَمَةً حَيَّةً، 17بَلْ دَمِّرُوهَا ‏عَنْ بِكْرَةِ أَبِيهَا، كَمُدُنِ الْحِثِّيِّينَ وَالأَمُورِيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْفِرِزِّيِّينَ وَالْحِوِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ كَمَا أَمَرَكُمُ ‏الرَّبُّ إِلَهُكُمْ، 18لِكَيِ لاَ يُعَلِّمُوكُمْ رَجَاسَاتِهِمِ الَّتِي مَارَسُوهَا فِي عِبَادَةِ آلِهَتِهِمْ، فَتَغْوُوا وَرَاءَهُمْ ‏وَتُخْطِئُوا إِلَى الرَّبِّ إِلَهِكُمْ.‏

‏19وَإِذَا حَاصَرْتُمْ مَدِينَةً حِقْبَةً طَوِيلَةً مُعْلِنِينَ الْحَرْبَ عَلَيْهَا لاِفْتِتَاحِهَا، فَلاَ تَقْطَعُوا أَشْجَارَهَا بِحَدِّ ‏الْفَأْسِ وَتُتْلِفُوهَا لأَنَّكُمْ تَأْكُلُونَ مِنْ ثِمَارِهَا. هَلْ شَجَرَةُ الْحَقْلِ إِنْسَانٌ حَتَّى يَهْرُبَ أَمَامَكُمْ فِي الْحِصَارِ؟ ‏‏20أَمَّا الأَشْجَارُ الَّتِي لاَ يُؤْكَلُ ثَمَرُهَا فَأَتْلِفُوهَا وَاقْطَعُوهَا، لاِسْتِخْدَامِهَا فِي بِنَاءِ حُصُونٍ حَوْلَ ‏الْمَدِينَةِ الْمُحَاصَرَةِ الْمُتَحَارِبَةِ مَعَكُمْ، إِلَى أَنْ يَتِمَّ سُقُوطُهَا.‏

هذا ملخص لما في سفر يشوع الإصحاحات 1-11 وما يحويه من حروب بني إسرائيل وقتل ‏أبرياء كما في :-‏
سفر يشوع الإصحاح 6 : 21 قتل كل كائن حي في مدينة أريحا‏
سفر يشوع الإصحاح 6 : 24 حرق مدينة أريحا‏
سفر يشوع الإصحاح 8 : 8 – 9 الأمر بحرق مدينة عاي وإحراقها‏
سفر يشوع الإصحاح 8 : 25 قتل جميع سكان عاي وعددهم 12 ألفاً‏
سفر يشوع الإصحاح 8 : 28-29 حرق مدينة عاي وصلب ملكها ‏
سفر يشوع الإصحاح 10 : 20 إفناء شعب المحلة في الجلجال‏
سفر يشوع الإصحاح 10 : 24-26 وضع قادة الجيش أرجلهم على أعناق ملوك المحلة في ‏الجلجال ثم قتلوهم وصلبوهم
سفر يشوع الإصحاح 10 : 28-43 القضاء على سكان مدينة مقيدة وصلب ملكها وكذلك فعل ‏بمدينة لبنة وملكها وبمدينة لخيش وجازر وعجلون وحبرون ودبير ‏
سفر يشوع الإصحاح 11 : 8-23 إحراق مدن وقتل ملوك وأبرياء‏



تشجيع على التجسس :-‏
‏ الرساله الى العبرانيين 11 ( 31 بالايمان راحاب الزانية لم تهلك مع العصاة اذ قبلت ‏الجاسوسين بسلام
‏32 وماذا اقول ايضا لانه يعوزني الوقت ان اخبرت عن جدعون وباراق وشمشون ويفتاح ‏وداود وصموئيل والانبياء
‏33 الذين بالايمان قهروا ممالك صنعوا برا نالوا مواعيد سدوا افواه اسود
‏34 اطفأوا قوة النار نجوا من حد السيف تقووا من ضعف صاروا اشداء في الحرب هزموا ‏جيوش غرباء)



فتوحات داود :-‏
سفر صموئيل الأول الإصحاح 27 ( 8 وصعد داود ورجاله وغزوا الجشوريين والجرزيين ‏والعمالقة لان هؤلاء من قديم سكان الارض من عند شور الى ارض مصر.
‏9 وضرب داود الارض ولم يستبق رجلا ولا امرأة واخذ غنما وبقرا وحميرا وجمالا وثيابا ‏ورجع وجاء الى اخيش )

سفر صموئيل الثاني الإصحاح 8 ( 3 وضرب داود هدد عزر بن رحوب ملك صوبة حين ‏ذهب ليرد سلطته عند نهر الفرات. 4 فاخذ داود منه الفا وسبع مئة فارس وعشرين الف ‏راجل.وعرقب داود جميع خيل المركبات وابقى منها مئة مركبة.
‏5 فجاء ارام دمشق لنجدة هدد عزر ملك صوبة فضرب داود من ارام اثنين وعشرين الف ‏رجل.
‏6 وجعل داود محافظين في ارام دمشق وصار الاراميون لداود عبيدا يقدمون هدايا.)‏

سفر صموئيل الثاني الإصحاح 12 : 29-31‏
احتل داود عليه السلام مدينة رِبة وسلب تاج ملكها وحرق سكانها وأخذ أموالهم وكذلك صنع في ‏مدن بني عمون



سفر إستير : امراة يهودية تتسبب في مقتل أكثر من 75 ألفاً من الفرس



والآن لننظر بعضا من تاريخ الكنيسه مع النصارى أنفسهم :-‏

فى القرن الرابع الميلادى عارض اريوس القول بالوهية المسيح ….
ماذا كان رد الفعل ؟؟؟!!!!
ادانة اريوس واحراق كتاباته و تحريم اقتنائها واعدام كل من اخفى هذه الكتابات

ثم فى عهد تيودوسيوس ظهرت محاكم التفتيش التى تم تنظيمها فيما بعد فى القرن الثانى عشر ‏و كان اعضاؤها من الرهبان …
ماذا كانت وظيفتهم ؟؟؟!!!
انها اكتشاف المخالفين فى العقيده …
وما ادراكم بما يحدث لمن يتم اكتشافه ….!!!
وعلى يد اولئك الرهبان قتل وحرق وعذب الالاف لانهم فى نظر الكنيسه هراطقه …!!!!
ومن اشهر ضحايا هذه الاساليب بنيامين كبير اساقفة مصر الذى قاموا بتسليط الشموع على ‏جسده و خلعوا اسنانه لرفضه الخضوع لقرارات مجمع خلقيدونيه الذى قال بان للمسيح ‏طبيعتين ….

ثم من اشهر المذابح بين النصارى و فرقهم المختلفه التى تكفر كلا منهم الاخرى ….
قتل الكاثوليك ما يزيد عن 230000 بروتستانتى حرقا بالنار فى ممالك اوروبا ..
وفى فرنسا قتل فى يوم واحد 30000 بروتستانتى
وفى كالابريا الايطاليه قتل مئات الالوف عام 1560 م
وقتل كارلوس الخامس 500000 بروتستانتى بامر البابا
ثم ابنه فيلبس قتل 36000

ثم انتقم منهم البروتستانت……
اصدروا هذه القوانين :
‏1) لا يرث كاثوليكى تركة ابواه
‏2) الكاثوليكى يدفع ضعف الخراج
‏3) لا يعمل الكاثوليك بالتعليم
‏4) من يرسل ابنه منهم للتعليم خارج بريطانيا يقتل هو وولده
‏5) لا يعطى لهم منصب فى الدولة
هذا بعض من مجموعه كبيرة من القوانين التى صدرت ضد الكاثوليك فى بريطانيا الملكه ‏اليزابيث …
فكان البروتستانت يقتلون علماء الكاثوليك و يحرقون كنائسهم

لقد قرأت في مكان ما للأسف لا أذكره - أن الملك جيمس قد أمر بإعدام أمه لأنها خالفته ‏مذهبه فقد كانت كاثوليكية وهو بروتستانتي !!!!‏

من الجدير بالذكر أن نسخة الملك المذكور من الكتاب المقدس هي المعمول بها في معظم ‏البلاد النصرانية !!!‏

أما في العصر الحالي :-‏
‏- من دمر وما يزال يدمر العراق ويفرض حظر الدواء والطعام على الكثير من الدول ‏الإسلامية في أيامنا هذه ؟‏

‏- من القاتل في كوسوفا والشيشان والبوسنة ومقدونيا وغيرها في مناطق العالم ؟

‏- من أشعل الحروب العالمية التي ذهب الملايين ضحيتها ؟‏

‏- من أطلق القنابل النووية على اليابان ؟‏

‏- من ساعد وما يزال يساعد أبناء القردة والخنازير على اغتصاب وطني " فلسطين " ؟

‏- وماذا عما يحدث بين البروتستانت والكاثوليك في إيرلندا الشمالية . أليس سببه ديني؟

هذا هو دين "المحبة"

وهؤلاء أتباع دين المحبة

ماذا لو لم يكونوا كذلك ؟؟؟

والحمد لله على نعمة الإسلام ...‏

12-05-2005, 11:11 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #2
وَهُمْ صَاغِرُونَ


ستي مسلمة:

إنْ لم أكن مخطئا، فموضوعك هذا مفتوح للرد على اعتراضي في عبارة "و هم صاغرون". إن كان الأمر كذلك، فمرحبا. (f)

حضرتك تقولين:

اقتباس:ومن‎ ‎الواضح‎ ‎لمن تدبر آيات القرآن، وربط بعضها ببعض: أن هذه الآيات نزلت ‏بعد غزوة تبوك،‎ ‎التي‎ ‎أراد النبي صلى الله عليه وسلم فيها مواجهة الروم، والذين قد واجههم ‏المسلمون من قبل في معركة‎ ‎مؤتة،‎ ‎واستشهد فيها القواد الثلاثة الذين عينهم النبي ‏صلى الله عليه وسلم على‎ ‎التوالي‎: ‎زيد بن حارثه، وجعفر بن أبي طالب، وعبد ‏الله بن رواحة.‏‎ ‎

حتى و إنْ كانت هذه الأيات مرتبطة بغزوة تبوك إلا أنه بحسب علمي الإسلام صالح لكل زمان و مكان و الآية هذه قابلة للتطبيق في زمننا الحاضر و ليس مفعولها باطل.

من جهة الآيات التي تكرمتي بإيرادها من الكتاب المقدس، فهي تثبت لي شيء بسيط و هو أن الإرهاب موجود في القرآن و سبقه الكتاب المقدس، و كما نقول بمصر: "زيادة الخير خيرين" أو كما تقول جدتي: مالستك إلا لسيده.

المبدأ يا ست مسلمة ليس هو أني أورد هذه العبارة للتقليل من شأن الإسلام لا سمح الله و لكن لأني في قرارة نفسي عندي كرامة الإنسان أقدس من الله شخصيا.

ألو؟

حد سامعني؟

هذه هي طريقة تفكيري و تحياتي لك.


(f)
12-05-2005, 11:25 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ثانية غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 88
الانضمام: Nov 2005
مشاركة: #3
وَهُمْ صَاغِرُونَ
قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا ‏حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا ‏الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ)

muslimah
الايمان محله القلب والله وحده علام مافي القلوب
لايمكن للانسان معرفة المؤمن من غير المؤمن وخصوصا ان الاية تتكلم على اهل الكتاب
اذا نحتاج في تطبيق الاية الي وحي يدلنا عن المؤمن وغير المؤمن
هذا يعني ان الاية لا تصلح لزمانا اي ان هنالك اية اخرى نسختها
ام ماذا ارجو التوضيح


[CENTER]تحياتي (f)[/CENTER]
12-05-2005, 11:35 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
The Godfather غير متصل
Banned

المشاركات: 3,977
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #4
وَهُمْ صَاغِرُونَ
ليس تهجما على الاسلام ولا انتقادا له لكني احب ان اطلعكم على ما وجدت في موقع الاسلام وكتب الفقه عن هذا الموضوع



( طَبِيعَةُ الْجِزْيَةِ ) : 19 - اخْتَلَفَ الْفُقَهَاءُ فِي حَقِيقَةِ الْجِزْيَةِ , هَلْ هِيَ عُقُوبَةٌ عَلَى الْإِصْرَارِ عَلَى الْكُفْرِ , أَمْ أَنَّهَا عِوَضٌ عَنْ مُعَوَّضٍ , أَمْ أَنَّهَا صِلَةٌ مَالِيَّةٌ وَلَيْسَتْ عِوَضًا عَنْ شَيْءٍ ؟ فَذَهَبَ أَبُو حَنِيفَةَ وَبَعْضُ الْمَالِكِيَّةِ إلَى أَنَّهَا وَجَبَتْ عُقُوبَةً عَلَى الْإِصْرَارِ عَلَى الْكُفْرِ , وَلِهَذَا لَا تُقْبَلُ مِنْ الذِّمِّيِّ إذَا بَعَثَ بِهَا مَعَ شَخْصٍ آخَرَ , بَلْ يُكَلَّفُ أَنْ يَأْتِيَ بِهَا بِنَفْسِهِ , فَيُعْطِي قَائِمًا وَالْقَابِضُ مِنْهُ قَاعِدٌ . وَاسْتَدَلُّوا لِذَلِكَ بِقَوْلِهِ تَعَالَى : { حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ } . قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ - فِي تَفْسِيرِ قَوْلِهِ : { عَنْ يَدٍ } - يَدْفَعُهَا بِنَفْسِهِ غَيْرَ مُسْتَنِيبٍ فِيهَا أَحَدًا . فَلَا بُدَّ مِنْ أَدَاءِ الْجِزْيَةِ وَهُوَ بِحَالَةِ الذُّلِّ وَالصَّغَارِ عُقُوبَةً لَهُ عَلَى الْإِصْرَارِ عَلَى الْكُفْرِ . وَذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ : إلَى أَنَّ الْجِزْيَةَ تَجِبُ عَلَى أَهْلِ الذِّمَّةِ عِوَضًا عَنْ مُعَوَّضٍ , ثُمَّ اخْتَلَفُوا بَعْدَ ذَلِكَ فِي الْمُعَوَّضِ الَّذِي تَجِبُ الْجِزْيَةُ بَدَلًا عَنْهُ . فَقَالَ بَعْضُ فُقَهَاءِ الْحَنَفِيَّةِ : الْجِزْيَةُ تَجِبُ عِوَضًا عَنْ النُّصْرَةِ : وَيَقْصِدُونَ بِذَلِكَ نُصْرَةَ الْمُقَاتِلَةِ الَّذِينَ يَقُومُونَ بِحِمَايَةِ دَارِ الْإِسْلَامِ وَالدِّفَاعِ عَنْهَا . وَاسْتَدَلُّوا لِذَلِكَ بِأَنَّ النُّصْرَةَ تَجِبُ عَلَى جَمِيعِ رَعَايَا الدَّوْلَةِ الْإِسْلَامِيَّةِ وَمِنْهُمْ أَهْلُ الذِّمَّةِ . فَالْمُسْلِمُونَ يَقُومُونَ بِنُصْرَةِ الْمُقَاتِلَةِ : إمَّا بِأَنْفُسِهِمْ , وَإِمَّا بِأَمْوَالِهِمْ , فَيَخْرُجُونَ مَعَهُمْ لِلْجِهَادِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ , وَيُنْفِقُونَ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ , قَالَ تَعَالَى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ تُؤْمِنُونَ بِاَللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ } . وَلَمَّا فَاتَتْ النُّصْرَةُ مِنْ أَهْلِ الذِّمَّةِ بِأَنْفُسِهِمْ بِسَبَبِ إصْرَارِهِمْ عَلَى الْكُفْرِ , تَعَيَّنَتْ عَلَيْهِمْ النُّصْرَةُ بِالْمَالِ : وَهِيَ الْجِزْيَةُ . وَقَالَ الشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ وَبَعْضُ فُقَهَاءِ الْحَنَفِيَّةِ وَالْمَالِكِيَّةِ : الْجِزْيَةُ تَجِبُ بَدَلًا عَنْ الْعِصْمَةِ أَوْ حَقْنِ الدَّمِ , كَمَا تَجِبُ عِوَضًا عَنْ سُكْنَى دَارِ الْإِسْلَامِ وَالْإِقَامَةِ فِيهَا . فَإِذَا كَانَتْ عِوَضًا عَنْ الْعِصْمَةِ وَحَقْنِ الدَّمِ تَكُونُ فِي مَعْنَى بَدَلِ الصُّلْحِ عَنْ دَمِ الْعَمْدِ . وَإِذَا كَانَتْ عِوَضًا مَا عَنْ السُّكْنَى فِي دَارِ الْإِسْلَامِ وَالْإِقَامَةِ فِيهَا , تَكُونُ فِي مَعْنَى بَدَلِ الْإِجَارَةِ . وَاسْتَدَلُّوا عَلَى كَوْنِهَا بَدَلًا عَنْ الْعِصْمَةِ أَوْ حَقْنِ الدَّمِ بِآيَةِ الْجِزْيَةِ الْمُتَقَدِّمَةِ , فَقَدْ أَبَاحَ اللَّهُ تَعَالَى دِمَاءَ الْكُفَّارِ ثُمَّ حَقَنَهَا بِالْجِزْيَةِ , فَكَانَتْ الْجِزْيَةُ عِوَضًا عَنْ حَقْنِ الدَّمِ . وَاسْتَدَلُّوا عَلَى كَوْنِهَا عِوَضًا عَنْ سُكْنَى الدَّارِ بِأَنَّ الْكُفَّارَ مَعَ الْإِصْرَارِ عَلَى الْكُفْرِ وَعَدَمِ الْخُضُوعِ لِأَحْكَامِ الْإِسْلَامِ بِعَقْدِ الذِّمَّةِ لَا يُقَرُّونَ فِي دَارِنَا , وَلَا يَصِيرُونَ مِنْ أَهْلِ تِلْكَ الدَّارِ إلَّا بِعَقْدِ الذِّمَّةِ وَأَدَاءِ الْجِزْيَةِ . فَتَكُونُ الْجِزْيَةُ بِذَلِكَ بَدَلًا عَنْ سُكْنَى دَارِ الْإِسْلَامِ . وَقَدْ رَدَّ ابْنُ الْقَيِّمِ هَذَا الْقَوْلَ مِنْ وُجُوهٍ كَثِيرَةٍ . وَذَهَبَ بَعْضُ فُقَهَاءِ الْحَنَفِيَّةِ إلَى أَنَّ الْجِزْيَةَ صِلَةٌ مَالِيَّةٌ تَجِبُ عَلَى أَهْلِ الذِّمَّةِ , وَلَيْسَتْ بَدَلًا عَنْ شَيْءٍ , فَهِيَ لَيْسَتْ بَدَلًا عَنْ حَقْنِ الدَّمِ ; لِأَنَّ قَتْلَ الْكَافِرِ جَزَاءٌ مُسْتَحَقٌّ لِحَقِّ اللَّهِ تَعَالَى , فَلَا يَجُوزُ إسْقَاطُهُ بِعِوَضٍ مَالِيٍّ أَصْلًا كَالْحُدُودِ , وَلِذَا لَا تَجِبُ عَلَى الْفَقِيرِ الْعَاجِزِ وَتَسْقُطُ بِالْمَوْتِ قَبْلَ الْأَدَاءِ . وَهِيَ لَيْسَتْ بَدَلًا عَنْ سُكْنَى الدَّارِ ; لِأَنَّ الذِّمِّيَّ يَسْكُنُ مِلْكَ نَفْسِهِ .


http://feqh.al-islam.com/Display.asp?Mode=...249&ParagraphID

=6135&Sharh=0&HitNo=1&Source=1&SearchString=

G%241%23%CD%DE%E4%230%232%230%23%23%23%23%23


لاني لم ارد زيادة عرض الصفحة قسمت الرابط لاجزاء

ارجو نسخ الاول في عمود العنوان ثم لصق النصف الثاني مباشرة وراءه

ثم الثالث

12-05-2005, 11:41 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
قطقط غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,830
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #5
وَهُمْ صَاغِرُونَ
اقتباس:  إبراهيم   كتب/كتبت  
 

لأني في قرارة نفسي عندي كرامة الإنسان أقدس من الله شخصيا.

(f)

ميزانك خربان .. تخلى المخلوق أحسن من الخالق :what:
12-06-2005, 12:50 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عبد الله عز و جل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 602
الانضمام: May 2005
مشاركة: #6
وَهُمْ صَاغِرُونَ
[MODERATOREDIT]
اقتباس:  قطقط   كتب/كتبت  
اقتباس:  إبراهيم   كتب/كتبت  
 

لأني في قرارة نفسي عندي كرامة الإنسان أقدس من الله شخصيا.

(f)

ميزانك خربان .. تخلى المخلوق أحسن من الخالق :what:

[صورة: lol.gif] [صورة: lol.gif] [صورة: lol.gif]

طب خلى واحد مش نصرانى يقولها [/MODERATOREDIT]
12-06-2005, 01:34 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
داعية السلام مع الله غير متصل
وما كنا غائبين ..
*****

المشاركات: 2,222
الانضمام: May 2005
مشاركة: #7
وَهُمْ صَاغِرُونَ



وهم صاغرون ........

ممممممم

طيب ممكن الزملاء يسمعوا هذا الطرح ؟

وبعدين يقبلوه أو يرفضوه .......... اتفقنا ؟

هناك نظرية اسمها نظرية الاحتمالات ..

افترض ان الاسلام هو الحق المطلق من عند الله ..

ومن المسلم به أن الله رحيم ..

حسنا ..

لو ترك الله عباده يختارون الضلال دون رادع ( مادي ) وآخر ( معنوي ) لهم ................هل يكون رحيما حينئذ ؟


ورجاءا فهم كلامي حول نظرية الاحتمالات قبل التسرع بطبع الاجابات .


شكرا لكم .
12-06-2005, 02:58 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
DAY_LIGHT غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 973
الانضمام: May 2005
مشاركة: #8
وَهُمْ صَاغِرُونَ
[MODERATOREDIT]أخت مسلمة :9:[/MODERATOREDIT]
12-06-2005, 03:02 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #9
وَهُمْ صَاغِرُونَ


قطقط:

لا خربان و لا حاجة بس أنت مش واخد بالك (f)

سحقـًا لإله يصاغرني و يذلني حتى يرتفع هو على أكتافي؛ فالإله الحي الحقيقي يا قطقط لا يصاغر كائنا من كان حتى يرتفع بل كما قال القديس إيرينيئوس: "مجد الله الإنسان الحي".
إليك نص ما قاله القديس إيرينيئوس بالحرف الواحد في كتابه "ضد الهرطقات":

"Vivens homo gloria Dei; vita hominis, visio Dei"
« The glory of God is the living man and the life of man is the manifestation of God» (St. Irenaeus, Against the Heresies, IV,20,7).

إنْ كان الله يريد إنسان حي، فمن المستحيل أن يسمح لكائن آخر أن يذله يا قطقط. هذه هي المسيحية الحقيقية.

:kiss2:
12-06-2005, 03:04 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
توما الرائى غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,137
الانضمام: Aug 2005
مشاركة: #10
وَهُمْ صَاغِرُونَ
سلام محبه †

فكره حلوه ابكرها بعض المسلمون حديثا وهى التعامل بـ (( اسباب النزول )) وقد سبقهم الى ذلك (( الامام السيوطى )) بكتابه الشهير (( اسباب النزول )) على ما اعرف .

وسر اعجابى بهذه الفكره هى انها الفكره الوحيده التى تقدم الاسلام وتتعامل به على انه دين يسمح للاخرين بالحياه الامنه بعيد عن الارهاب الذى يمتلىء به المسلمون المسمين زورا وبهتانا (( سلفيين )) .

لذلك لن اناقش ما طرحت الاخت الكريمه مكتفيا باعجابى باى فكره تجعل العالم يعيش فى امان ... واشجع عليها .

الا انى هنا اطلب طلب شخصي :

هلا يتوقف الاخوه المسلمون عن نعتنا (( نصارى )) ؟

تحيه الى اختنا مسلمه والى داعيه السلام مع الله وثانيه والاب الروحى وعبد الله وحبيبى الذى افتقده بشده (( هيما )) وطبعا قطقوط .

للجميع :97:
12-06-2005, 03:17 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS