اقتباس: اقتباس: داعية السلام مع الله كتب/كتبت
عرضك هو الايماني !
لست أنا المؤمن فقط .........اي انسان له فكر وعقل لابد وأن يكون مؤمنا بمذهب ما , ولو كان الالحاد ..
أي أن عدم الايمان هو ايمان بحد ذاته؟ غير صحيح.
بلى !
كل فكرة يتحمّس لها الانسان ويجعلها منهجا فكريا له في الحياة وايديولوجية يقتفي خطاها : فهي ايمانه .
بغض النظر عن نسبتها للسماء او لا .
أنت تؤمن بإحادك ولا تريد أن تقوم بعمليّة ( احلال ) او شك فيه طرفة عين , أنت
اقتباس:QUOTE]سقوط الصخرة الذي ذكرت لاينطبق على قصة نشوء الكون ...فهذه عملية ايجاد من العدم , وهذه عملية ميكانيكية محضة ...
لماذا قياساتك دائما في غير محلها :)
طيب أعطني أنت قياسا في محله.[/QUOTE]
أنا لاأحتاج لقياسات ولا لف أو دوران عزيزي :D
أنا بكل بساطة أقول لك :
مبحث العلم التجريبي المعملي غير مبحث الفلسفة , الاول يبحث في المادة والكون فقط و يعجز عن الخوض فيما ورائها , والفلسفة هي التي تبحث في الميتافيزيقا وما وراء الكون :
أنت تتحدّث عما تؤمن به فقط من وجود الكون من خلال العلم التجريبي و تلف وتلف وترجع بنا مرة أخرى للخوض في الميتافيزيقا من خلال العلم التجريبي ايضا !:what::what:
حدد أولا منطلقاتك الفكرية وأصولك المنطقية التي تستند اليها في الحديث عن الميتافيزيقا : ولن تستطيع ..
هل تدري لماذا ؟
لانك تؤمن بحواسك فقط لابعقلك . وقصارى ماتستطيع ترديده : أنني مؤمن مسبقا وأفترض مسبقا ووو الخ العبارات الصادرة من برجك العاجي بنفس الاسلوب الذي تعودته منك :)
حدثني بالفلسفة والفلسفة فقط فيما يخص وجود الله , ولا شأن لي أنا بالعلم التجريبي ومعامله ومختبراته في موضوعنا هذا اللهم الا الحديث عن الكون ...هناك فرق بين المبحثين ..
أوضح لك كيف تلف وتدور وتتهرّب من الاجابة بشكل خفي :
1- نحن نبحث مسألة : وجود الله / وخلقه للكون
2- أنت
تفترض مسبقا أنه لو كان هناك اله فهو نفسه داخل الكون !! لأنك تؤمن مسبقا أنه لاشيْ الا ماتراه أنت داخل الكون .
حسنا : الان جد الجد : أنا أطالبك بشيئين :
1- الاثبات الفلسفي لإمكان ما افترضته !! ولاتقل لي أنني أفترض مسبقا وجود اله ...............اعتبرني اشد الحادا منك انت شخصيا , ولكني أشك في الحادي هذا ......... ماشي كده ؟؟
2- اخبرني لماذا تؤمن على سبيل المثال لاالحصر بالموجات الكهرومغناطيسية ولماذا تؤمن بوجود عقلك وبوجود الجاذبية الارضية وقوانينها : وأنت لم تر إلا آثارها ........ألست ذو حواس لاتؤمن الا بما تراه حواسك ؟
أنت للأسف
تبني مصدر معرفتك على حواسك وهذا واضح من خلال المثال الذي ضربته لي في آخر المداخلة عن تنين كارل ساجان !! : وهذا خطأ من الاأساس !
فأنت تؤمن بوجود أشياء كثيرة جدا في الكون دون أن تراها أو تحسّها بحواسك الخمس .
اذن فمامصدر المعرفة اذن اذا كانت الحواس لاتدرك كل شيء ؟
انه العقل :9:
فهل حقا كان الماديون على حق حينما اعتمدوا على حواسهم فقط ازاء البحث في وجود الله تعالى , ثم اعتمدوا على عقولهم ازاء ايمانهم بوجود موجات الأثير والجاذبية الارضية والالكترونات داخل الذرة ووووو ؟
هل حقا يؤمنون بالعلم ومنطقيون مع انفسهم ؟
هل حقا يكيلون بمكيال واحد ؟ ام انهم يكيلون بمكيالين ؟:what::what:
اقتباس:اقتباس:كيف يكون العقل نتج من الوجود ؟
هذا ايمانك الذي لاتريد ان تشك فيه في الحقيقة !
من قال لك أن هذا ايماني الذي لا أشك فيه؟
طيب أنت ديني، أي أنك مؤمن بوجود إله. هذا اسمه ايمان.
أنا ملحد سلبي، أي أني لا أؤمن بوجود إله. هل عدم الايمان ايمان؟ هل غياب الدين دين؟ هل غياب الخير خير، و غياب الشر شر، و غياب النور نور؟
يالوجيكال وسّع أفقك قليلا .........المصطلحات يجب ان نفهمها من بعضنا البعض جيدا قبل ان نتناقش ..
انت حينما تشك في الحادك تفترض ان الله نفسه نتج من المادة ! هذا هو قصارى تفكيرك ونهايته !!
أنت تؤمن , أي أنت ( تعتقد ) أن العقل الانساني - وليس المخ - وانما آلية العقل نفسها نتجت من المادة : هذا ايمان هذا اعتقاد ..
ولكنه اعتقاد مضحك بالنسبة لي ويثير السخرية ..
لأن هذا يشبه اعتقاد أن تمثال بيتهوفن يستطيع العزف وتأليف السيمفونيات الموسيقية أكثر من بيتهوفن نفسه !!
أنا اؤمن بإله وسع كل شيء علما : هو الذي خلق هذا الكون الفسيح ووضع قوانينه .
أنت تؤمن بأن الجماد الأصم الابكم هو الذي صنع لك عقلك !! ماذا أقول لك بعد هذا :)
أقول لك : أن الكون مليء بالموجودات التي لاتقع تحت نطاق الحس ولا الرؤية , ومثال كارل ساجان هذا مثال أحمق يدل على سخف عقله وعقل من يفكّر كتفكيره
اقتباس:QUOTE]
لقد ذكرت لك ان العلم قد أثبت أن الطاقة تتحوّل الى مادة , ومن ثم لايمكن الان الوثوق بالنظرية القائلة ان أصل الكون مادة : كيف نُرجع أصل الكون الى شيء متحوّل من شيء آخر !
يا عزيزي المادة و الطاقة هما شكلان لشيء واحد مثل الماء و الثلج شكلان لشيء واحد هو H2O.
ثم يعني ما بالك تركز على كلامي أنا , طيب لنفرض أننا لا يمكن ان نرجع أصل الكون الى شيء متحول (و هو قانون جديد اخترعته أنت بلا أساس علمي، طيب من أين جاء الكون؟ من عقل لامتناهي القدرة؟ ما هي الخطوات التي توصلك الى هذا الزعم؟[/QUOTE]
طيب اللف والدوران عفونا عنه ...مؤقتا ولكن مع التنبيه ..
هي خطوات أربع واحتمالات أربع لاخامس لها :
1- اما ان هذا الكون الذي نعيشه عبارة عن وهم وخيال .
2- او انه نشأ من تلقاء نفسه من العدم .
3- او انه ابدي ليس له بداية او نهاية , وانه هو الاول والاخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم !!
4-
او ان له خالق عليم واسع العلم والقدرة .
..............
1- الاحتمال الاول أتفه من أن يناقش .
2- الاحتمال الثاني لايقل عن سابقه سخفا وحماقة
3- الاحتمال الثالث : نسفته قوانين الحرارة حيث ثبت أن هذا الكون تسير حرارة مكوناته الى الصفر تدريجيا , حتى تصل الى الصفر المطلق , وتنعدم الطاقة وتستحيل الحياة وتكون نهاية الكون .
وهذا دليل على ان هذا الكون له بداية كما أن له نهاية :)
وهذا مصداق ماقال الله تعالى في سورة الانبياء : 104
يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاء كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ [SIZE=6]
كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ
( طبعا ستتهرب وتترك الاحتمالات الفلسفية الاربع وتتهمني بأني آتيك بكلام ايماني :D )
4-
ومن ثم لايبقى الا الاحتمال الرابع فقط فقط فقط .
وهذا الاحتمال لاتنقضه الحواس الخمس ولا العلوم التجريبية المعملية ولا يقف أمامه شيء أصلا . فهو أرسخ من الجبال الرواسي لاشك فيه طرفة عين .
اقتباس:يعني دعني أبسّط للقراء منطقك الدوراني هذا:
1- المصنوع له صانع
2- المصنوع منفصل عن صانعه
3- اذن نستنتج الصانع موجود
المشكلة في هذا المنطق أن النقطة (1) تفترض ضمنا بأن الكون مصنوع و بالتالي بالضرورة تفترض وجود الصانع! فأنت تتظاهر بأننا كلنا سلمنا بدهيا أن الكون مصنوع، و من ثمّ تستنتج بأن الصانع موجود، مع أن زعمك المبدأي بأن الكون مصنوع يفترض مسبقا وجود الصانع، و بعدها تتظاهر بأنك "استنتجت" وجود الصانع مع أنه من الواضح أنك افترضته مسبقا.
هذا منطق دوراني و خاطئ. الاسلوب الصحيح هو ألا يكون الاستنتاج موجود ضمنا في النقاط الاولية.
أنا الذي لي منطق دوراني ؟ سبحان الله العظيم :)
طيب يامان ..............تركت لك الان مجال المنطق المستقيم :
قد أثبت لك أن المصنوع له صانع اثباتا علميا وفلسفيا ايضا من خلال الاحتمالات الاربع أعلاه ..
أثبت لي انت الان ان المصنوع ليس له صانع بمنطق مستقيم غير دوراني .
هذا التفكير - المصنوع ليس له صانع - يذكرني برجل أحمق رأى مسرحية أعجبته , وأعجبه أداء الممثلين فيها , ثم خرج ..وأنكر المخرج الذي أخرجها , والكاتب الذي كتبها لأنه لم ير المخرج ولا كاتب السيناريو على خشبة المسرح !!
أي منطق تتحدث عنه
وبأي لغة تتحدث