عزيزي أنا مسلم , الأخوة الأفاضل
كيف حالك
اقتباس: أنا مسلم كتب/كتبت
فى الإسلام خطية آدم عليه السلام فى معصيه الله عزوجل فى الأكل من الشجره للفعل وليس لذات الشجره
اسمح لي بالأختلاف معك لو أن الخطيئة كانت بالفعل و ليس من ذات الشجرة فلماذا أذا أنفتحت عينا آدم و زوجه بعد أن أكلا منها فأدرك كل منهما عورة الآخر ؟؟؟؟؟؟؟
راجع التالي من فضلك .
( فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ) (لأعراف:22)
فآدم و حواء كانا عريانين كالأطفال و لما أكلا من الشجرة حدث لهم الآتي : بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ .
أي فقدوا برائتهم و عرفوا معنى أن يكونا عريانين فبدءوا في تغطية أجسامهم بأوراق الشجر دلالة على أنهم فقدوا براءتهم و دلالة على أن الله خلقهم أساسا بطبيعة طاهرة نظيفة لا تعرف خطية , ألم يقل القرآن أن الله خلق الانسان في أحسن تقويم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أليك تفسير الجلالين :
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...ora=20&nAya=121
فَأَكَلَا" أَيْ آدَم وَحَوَّاء "مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتهمَا" أَيْ ظَهَرَ لِكُلٍّ مِنْهُمَا قُبُله وَقُبُل الْآخَر وَدُبُره وَسُمِّيَ كُلّ مِنْهُمَا سَوْأَة لِأَنَّ انْكِشَافه يَسُوء صَاحِبه "وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ" أَخَذَا يُلْزِقَانِ "عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَق الْجَنَّة" لِيَسْتَتِرَا بِهِ "وَعَصَى آدَم رَبّه فَغَوَى" بِالْأَكْلِ مِنْ الشَّجَرَة
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...ora=20&nAya=121
قَالَ اِبْن عَبَّاس : هُوَ وَرَق التِّين .
وَيُرْوَى أَنَّ آدَم عَلَيْهِ السَّلَام لَمَّا بَدَتْ سَوْأَته وَظَهَرَتْ عَوْرَته طَافَ عَلَى أَشْجَار الْجَنَّة يَسُلّ مِنْهَا وَرَقَة يُغَطِّي بِهَا عَوْرَته ; فَزَجَرَتْهُ أَشْجَار الْجَنَّة حَتَّى رَحِمَتْهُ شَجَرَة التِّين فَأَعْطَتْهُ وَرَقَة . " فَطَفِقَا " يَعْنِي آدَم وَحَوَّاء " يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَق الْجَنَّة " فَكَافَأَ اللَّه التِّين بِأَنْ سَوَّى ظَاهِره وَبَاطِنه فِي الْحَلَاوَة وَالْمَنْفَعَة وَأَعْطَاهُ ثَمَرَتَيْنِ فِي عَام وَاحِد مَرَّتَيْنِ .
وَفِي الْآيَة دَلِيل عَلَى قُبْح كَشْف الْعَوْرَة , وَأَنَّ اللَّه أَوْجَبَ عَلَيْهِمَا السَّتْر ; وَلِذَلِكَ اِبْتَدَرَا إِلَى سَتْرهَا , وَلَا يَمْتَنِع أَنْ يُؤْمَرَا بِذَلِكَ فِي الْجَنَّة ; كَمَا قِيلَ لَهُمَا : " وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَة " . وَقَدْ حَكَى صَاحِب الْبَيَان عَنْ الشَّافِعِيّ أَنَّ مَنْ لَمْ يَجِد مَا يَسْتُر بِهِ عَوْرَته إِلَّا وَرَق الشَّجَر لَزِمَهُ أَنْ يَسْتَتِر بِذَلِكَ ; لِأَنَّهُ سُتْرَة ظَاهِرَة يُمْكِنهُ التَّسَتُّر بِهَا ; كَمَا فَعَلَ آدَم فِي الْجَنَّة . وَاَللَّه أَعْلَم
اقتباس: أنا مسلم كتب/كتبت
ولأنه خلق من الأرض ليعيش فيها إنتهت ضيافته فى الجنه وعاد إلى مكانه الأصلى فأهبط إلى الأرض وتاب الله عليه وأنتهى الأمر بهذا
أسمح لي أختلف معك مرة أخرى
كيف يكون هدف الله منذ البداية أن يعيش آدم على الأرض و هو يقول فى القرآن :
(فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى) (طـه:117)
فكما ترى فى الآية يحذر الله آدم من سماع كلام الشيطان لئلا يخرج من الجنة فيشقى فاذا كانت الحياة على الأرض شقاء و ماهى الا متاع الغرور فهل كان قصد الله لآدم و أبناؤه منذ البداية هو الشقاء ؟؟؟؟؟
هل الله سادي يعشق تعذيب البشرية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ثم اذا كان هدف الله منذ البداية أن يخلق آدم فى الأرض فلماذا يحذره من الخروج من الجنة ؟؟؟؟
كيف يحذره من شئ هو خلقه من أجله أصلا .؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ثم من فضلك راجع التالي من تفسير الآية 36 من سورة البقرة
( فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ) (البقرة:36
من تفسير الطبري
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...nSora=2&nAya=36
. 623 - وَحَدَّثَنَا ابْن حُمَيْدٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَة , قَالَ : حَدَّثَنَا ابْن إسْحَاق , عَنْ بَعْض أَهْل الْعِلْم :
أَنَّ آدَم حِين دَخَلَ الْجَنَّة وَرَأَى مَا فِيهَا مِنْ الْكَرَامَة وَمَا أَعْطَاهُ اللَّه مِنْهَا , قَالَ : لَوْ أَنَّ خُلْدًا كَانَ ! فَاغْتَنَمَهَا مِنْهُ الشَّيْطَان لَمَّا سَمِعَهَا مِنْهُ , فَأَتَاهُ مِنْ قِبَل الْخُلْد .
من تفسير ابن كثير
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...nSora=2&nAya=36
وَقَالَ اِبْن الْقَاسِم : وَلَكِنَّنَا سَبْي الْعَدُوّ فَهَلْ تَرَى نَعُود إِلَى أَوْطَاننَا وَنَسْلَم قَالَ الرَّازِيّ عَنْ فَتْح الْمَوْصِلِيّ أَنَّهُ قَالَ :
كُنَّا قَوْمًا مِنْ أَهْل الْجَنَّة فَسَبَانَا إِبْلِيس إِلَى الدُّنْيَا فَلَيْسَ لَنَا إِلَّا الْهَمّ وَالْحَزَن حَتَّى نُرَدّ إِلَى الدَّار الَّتِي أُخْرِجْنَا مِنْهَا
ألا يظهر هذا أن قصد الله من خلق آدم هو وضعه بالجنة في حالة براءة و نقاوة و خلود هو و نسله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
منتظر ردك
ولك السلام و التحية
عبد المسيح