{myadvertisements[zone_3]}
توما الرائى
عضو رائد
المشاركات: 1,137
الانضمام: Aug 2005
|
الأقباط بين التقليد و الحداثة
اقتباس: Abanoob كتب/كتبت الإسلام خرج من مجموعة من الهراطقة المسيحيين من أمثالك يا ابراهيم يا اخويا انت وتوما .
وجعلتنى هرطوقى ؟؟ سامحك الله
دعنى اذكرك بسؤال التلاميذ للمسيح عن الرجل الذى يكرز بأسمه ولا يسير معهم فى الطرق .
ماذا رد المسيح ؟؟
لقد رد : اقبلوه ... من ليبس علينا فهو معنا .
وانت تسمينى وابراهيم هرطوقيان .
هذه هى الارثوذكسيه التى قلت لك عنها وعن شبهها بالسلفيه الاسلاميه .. كلاهما لا يحتمل تقبل الاخر ابدا .
سامحك الله .
اقتباس:أقبل النقاش حول أسرار الكنيسة الأرثوذكسية المقدسية السبعة وسأفتح موضوعاً قريباً فى عقائد وأديان .. إن كنت ترغب فى أن تفتح الموضوع فتفضل وسأشارك فيه .
تفضل انت بالموضوع ... على شكل حوار ثنائى يا عزيزى لو سمحت .
محبة المسيح تكن معك :wr:
|
|
12-20-2005, 08:24 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
توما الرائى
عضو رائد
المشاركات: 1,137
الانضمام: Aug 2005
|
الأقباط بين التقليد و الحداثة
اقتباس: اسحق كتب/كتبت
تفضل انت بالموضوع ... على شكل حوار ثنائى يا عزيزى لو سمحت .
_______________________________
طيب ليه كده ؟
تحياتى
انا اسف يا اسحق ... لم اتوقع ان يضايق الامر احد اخوتى .
كل ما فى الامر انى اردت حوارا قويا بينى وبين الزميل بلا تشتيت من اى ارثوذكسى او كاثوليكى او بروتستانتى .
حسنا ... اكرر اعتذارى لك ولغيرك واسحب كلمه " ثنائى " اكراما لك صديقى الفاضل :)
ولكنى لن اتنازل عن كونى المتحدى رقم 1 لاثبات تلك الاسرار السبعه او نفيها :)
محبتى :97:
|
|
12-20-2005, 09:42 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Abanoob
عضو رائد
المشاركات: 1,567
الانضمام: Apr 2004
|
الأقباط بين التقليد و الحداثة
اقتباس:كتب ابراهيم:
أبانوب:
كل مودة و محبة لك
الله يخليك يا برهومة .. إحنا خدامين الإنسانية :rose:
اقتباس:كتب توما الرائى:
وجعلتنى هرطوقى ؟؟ سامحك الله
دعنى اذكرك بسؤال التلاميذ للمسيح عن الرجل الذى يكرز بأسمه ولا يسير معهم فى الطرق .
ماذا رد المسيح ؟؟
لقد رد : اقبلوه ... من ليبس علينا فهو معنا .
وانت تسمينى وابراهيم هرطوقيان
قال السيد المسيح من ليس علينا فهو معنا .. ولكن أنت يا سيد توما وحبيب قلبى برهومة لا تفوتوا فرصة إلا وتطعنوا فى الأرثوذكسية والأقباط وقداسة البابا شنودة الثالث .. ويصف بكم الفجر فى الخصومة أن تفتروا وتقولوا أن الوهابية والقبطية الأرثوذكسية قد خرجا من مشكاة واحدة .. أى تكفرون الأقباط بابا وكهنوتاً وشعباً .
ثم بعد ذلك تستكثر أن أصفكما بـ "الهراطقة" ..
إن أمثالكم هم الذين قسموا كنيسة المسيح وإرتكبوا أبشع المذابح ضد مستقيمى العقيدة وأهلكوا الكثيرين ممن دعى عليهم إسم المسيح ولم يشفقوا على الرعية .
أمثالكم هم الذين يتاجرون بأقوال مصطنعة ويخدعون قلوب السلماء بأقوال ملتوية .. يرفعون شعارات المحبة والسلام ويخدعون الآخرين بتعاليم ملتوية تؤدى بهم للهلاك ..
2تى 4:
2 اكرز بالكلمة اعكف على ذلك في وقت مناسب وغير مناسب.وبّخ انتهر عظ بكل اناة وتعليم.
3 لانه سيكون وقت لا يحتملون فيه التعليم الصحيح بل حسب شهواتهم الخاصة يجمعون لهم معلّمين مستحكة مسامعهم
4 فيصرفون مسامعهم عن الحق وينحرفون الى الخرافات.
رومية 16:
17 واطلب اليكم ايها الاخوة ان تلاحظوا الذين يصنعون الشقاقات والعثرات خلافا للتعليم الذي تعلمتموه واعرضوا عنهم.
18 لان مثل هؤلاء لا يخدمون ربنا يسوع المسيح بل بطونهم.وبالكلام الطيب والاقوال الحسنة يخدعون قلوب السّلماء.
وأخيراً إنتظر موضوعى .. وذاكر كويس فى الأسرار السبعة لكنيسة المسيح المقدسة (f)
|
|
12-22-2005, 03:01 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
الأقباط بين التقليد و الحداثة
اقتباس:الله يخليك يا برهومة .. إحنا خدامين الإنسانية
صديقي أبانوب:
الإنسانية هي مرجعيتي الأولى و الأخيرة، و كان الأمر كذلك بالنسبة للمسيح الذي قال إن السبت قد جُعل للإنسان و ليس العكس. عندما تتحول المسيحية لمجموعة من الفرائض و الأركان تصبح دين بغيض لا يروقني. المسيحية تحيا بروحها و ليس بدوغمائيتها، و هكذا أفهم المسيحية. إذا كان الكلام في الدين يشتت الناس و يجعلهم خصوم لبعضهم البعض، فهناك اختلال في المعادلة و يجب أن يلحظه ذكائك الثاقب دون أدنى ملاحظة مني. الدين الذي يهرطق ذاك و يكفر ذاك هو دين بشع بصراحة و لا أستسيغه. إنْ كان الله هو الحقيقة المطلقة فهذا يكفي لأن نحيا في ضوء حبه الكوني لسائر البشر باعتبارهم جميعا كما نقرأ في أعمال 17 "ذريته" و لذلك فهم جميعا، سواء شعروا أو لم يشعروا، يحيون به. الله موجود.. طب و إيه يعني؟! هذا ما يقوله لك الإنجيل نفسه يا أبانوب: أنت تؤمن أن الله واحد، حسنا تفعل.. و الشياطين يؤمنون و يقشعرون. القضية ليست في وجود الله أو وحدانيته أو في العقائد و لكن في الإيمان العامل بالمحبة. أرجو أن لا تعتبر أي من كلامي هذا هجوم شخصي عليك من قريب أو بعيد و لكن أتمنى فعلا أن يصل ما بداخلي إليك فنعرف كيف نفكر. أنا و أنت يا أبانوب لنا تربية مختلفة و بدايات مختلفة و لذلك من الطبيعي أن يكون هناك ربما بعض التفاوت و هو نقطة جمال و قوة لا بابا للشقاق. شكرا لتفهمك.
(f)
|
|
12-22-2005, 03:11 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
الأقباط بين التقليد و الحداثة
اقتباس:قال السيد المسيح من ليس علينا فهو معنا .. ولكن أنت يا سيد توما وحبيب قلبى برهومة لا تفوتوا فرصة إلا وتطعنوا فى الأرثوذكسية والأقباط وقداسة البابا شنودة الثالث .. ويصف بكم الفجر فى الخصومة أن تفتروا وتقولوا أن الوهابية والقبطية الأرثوذكسية قد خرجا من مشكاة واحدة .. أى تكفرون الأقباط بابا وكهنوتاً وشعباً .
من الواضح لي أنه تم سوء فهمي صديقي أبانوب.
1. أنا لا أطعن في الكنيسة الأرثوذكسية لأني لست منحط إلى هذا الحد. يجب التنويه جيدا إلى هذا. هناك نقد إيجابي و نقد يستحثنا على التفكير و لكنه ليس طعن لا سمح الله.
2. نعم، هناك فهم للأرثوذكسية يجعلها تظهر أمام نظري المحدود و كأنها صورة أخرى للوهابية التي تربيت عليها أيام المرحلة الإعدادية. هذه ملاحظتي الشخصية و قد أكون مخطيء.
3. أنا لست سطحي حتى أتكلم عن الأقباط بوجه عام من باب إطلاق للكلام على عواهنه.. يسكن تحت سقف بيتي الآن قبطي فخم و زوجته الرائعة و نفتخر بعيشنا معهم و هي تجربة ثرية لا تعوض و لن ننساها. البشر عامة بشر و فيهم ما فيهم و لهم ما لهم و عليهم ما عليهم.
أرجو أن يزول بهذا اللبس. مع شديد محبتي لك.
|
|
12-22-2005, 03:20 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}