اقتباس: الختيار كتب/كتبت
نأتي الآن للزميل حسام مجدي
كتب يقول :
اقتباس:تستاء جدًا من جملة واحدة في كلامي كله .. و هي " كفاك حماقة " ..
و لا تحاول أن تتخيل كيف يشعر المسلم عندما يتم سب إلهه بهذا الشكل في مداخلتك الأولى !! .. و عندما تصف عقلية المسلم بأنها عقلية واهمه .. هل تختلف تلك الكلمات عن وصف الحماقة الذي قلته أنا ؟؟؟؟؟
عزيزي حسام ، حين نقوم بتقديم نقد لأي فكرة ، فإننا لا نستثني الله من هذا النقد ، و عندما نصف من يؤمن بإله معين بأنه واهم ، فهذا يختلف عن الشتم ، فنحن لم نسمي أي مسلم بالأحمق و لا بالأهبل مثلاً إن كنتَ تتخيل أن هذا ليس شتماً ، بل إننا حين نتكلم عن نبيكم نقول في أغلب الأحيان "نبي الإسلام" ، و لا نصفه بما يستفز مشاعركم ، و نحاول قدر الإمكان أن ننقد الأفكار لا الرموز صيانةً لمشاعركم ، و ليس ذلك بالأمر الهين صدقني ، في المقابل ، نجد منكم من لا يترك مداخلة إلا و يتكلم فيها غن غباء الملحدين ، و فساد عقولهم ، و سوء نواياهم و سخافة تفكيرهم و سذاجتهم ، بل أنتم تكتبون مداخلة معنونة بأن الملحد هو أغبى خلق الله ، بل يسمح البعض لأنفسهم بممارسة تحليلاته الفرويدية على نفسية الملحد أو اللاديني المريضة ،و كأنه فأر تجربة ، يعاني مشاكل نفسية و عاطفية دفعته إلى الإلحاد إلى آخر هذا الكلام .
أنا أحاول دائماً أن أتجنب الإساءة ، و أحاول أن أقدم نقدي بما يدعمه من الحجج ، فالمسألة ليست ردح في النهاية و لا شتيمة ، لأن من يشتم فقط لا يحتاج لا إلى المنطق و لا إلى الحجج ، و عندما أقول أن الإله عاجز ، أو يستحق الصلب ، أو أن من يؤمن به واهم ، هذا كله تصوير مجازي لما أراه ، فتماماً كما وصف الإسلام مقدسات السابقون عليه بأنها عاجزة و لا تستطيع فعل شيء و قال "تلك أمانيهم" و أوهامهم إلخ ، و لم تدخل هذه التعبيرات في باب الشتم و السباب ، فأنا أستخدم نفس الأسلوب المقدس لديكم ، مع الكثير الكثير من التحرز ، فأنا على الأقل لم أقل أن المسلمين أنعام بل أضل كما وصف القرآن من لا يؤمنون به .
اقتباس:زميلي المحترم .. عندما تطلب الاحترام يجب أن تقدمه لمحاورك أولًا .. تجد مني وقتها باقة من الزهور ..
و تحياتي لك ما دمت تحترم محاورينك ..
أرجو أن يسود الاحترام بين الجميع ، و يفرض نفسه بين الجميع ، فأنا لا يوجد عندي مشكلة شخصية بيني و بينك أو بيني و بين غيرك من الزملاء المسلمون أو الدينيون بشكل عام ، فجميعهم محل احترام ما داموا يحترموننا .
و هذه لك :97:
الزميل الختيار ..
نقد فكرة الإله .. يختلف تمامًا عن مسألة سب الإله ... !!
ففي هذا احتقار و ازدراء للفكرة نفسها .. و هو ما لا يقبله المؤمن أبدًا ..
بل و أقولها لك صدقًا .. أنا أفضل أن تسبني أنا و أمي و أبي أكثر من مره على أن تسب الهي .. و أقسم بالله العظيم أني أشعر بالغضب عندما يسب أحد ديني أو الهي أكثر مما أشعره إذا ما سب أبي و أمي أضعافًا مضاعفه ..
و دعك من غضبي .. !
أقولها و أكررها أيها الزميل .. إن سب الإله .. يختلف عن نقد فكرة الإله .. أن تسب فكرتي هي طريقه دبلومسيه لسبي أنا شخصيًا ..
و لا أظن أن أحدًا يختلف معي في هذا ..
أما عن غباء الملحدين .. فلماذا تناقض نفسك يا صديقي ؟
ألست أنت من استنكرت عقلية المسلم في بداية حوارك ؟
المسلم عندنا يصف الملحد بأن أفكاره غبيه إنما ينقد الفكرة حسب كلامك .. أليس كذلك ؟؟؟؟
عرفت الآن الفارق بين أن تسب الفكرة و تنقد الفكره .. ؟؟؟
أن تسب الفكرة فأنت تسبني أنا شخصيًا يا ختيار .. و هذا نوع من أنواع " قلة الأدب " .. و لا أقصدك بهذا تحديدًا و إنما أقصد كل من يستخدم هذا الأسلوب ..
و الله سبحانه و تعالى عندما وصف المشركين بالأنعام .. دلل في هذا على وجود خاصية مشتركة بينهم و بين الأنعام و هي أنهم يأكلون و يتسافدون بلا تفكير أو تعقل .. و أنهم بتصرفهم هذا يدنون أنفسهم إلى هذه المرتبه .. و ليس في الأمر سب أبدًا .. و إنما هو إقرار لواقع موجود .. و ترشيد للبعد عن شئ مذموم .. !
كما أنك يا زميل لم تقم بتوضيح فكرتك بكلمة واحدة أو جملة واحدة و كفى ! .. بل أنك جعلت من مقالك ساحة ردح و سب لله سبحانه و تعالى ..
كنت ممكن أن تسأل بأدب لمرة واحدة ..
لماذا لم ينقذ الله سبحانه و تعالى من مات في رجم الحجارة ؟
أو على الأقل تكرر ما قلته أنت بأنه عجز - معاذ الله سبحانه و تعالى - لمرة واحدة فقط .. لا أن تزيد و تعيد فيها بشكل مستفز ..
و الله سبحانه و تعالى حين نبه على عجز هذه الآلهه قرنها قبل التقرير بالزامهم الحجة هم أنفسهم على أنها عاجزة .. بأن طلب منهم أن يجعلوها تخلق أو تضر أو تنفع .. فلما عجزا عن ذلك .. جاء التثثقرير من الله سبحانه و تعالى ..
أما أنت فتريد أن تفرض علينا وجهة نظرك التي اعتبرتها أنا سقيمة .. من وجهة نظري طبعًا .. قبل حتى أن تسمع ردود المسلمين ..
تريد أن تفرض علينا الهك الذي أجده أنا غير عقلاني ..
و تقرر قبل حتى أن تسمع ردًا اسلاميًا واحدًا ..
هل فهمت الفرق يا ختيار ..
عمومًا ..
أظن أننا قد بدأنا نفهم أسلوب كلٍ منا جيدًا .. فأرجوا أن نستفيد من تلك الملاحظات في حواراتنا القادمة إن شاء الله سبحانه و تعالى يا ختيار ..
و بالمناسبه ..
الأخ أتماكا " ملحد " و لم يكن يقصدك أنت بهذا الكلام و إنما كان يقصد هاندي الذي دخل ليسبني ..
فدافع عني الأخ أتماكا و بين أني لم أسب أحدًا أصلًا .. و لا أعرف لماذا حذف المحرر كلامي السابق كله .. بل و حذف مقالة خالد .. و حذف كلام أتماكا كله !!! .. رغم أن أتماكا لم يسئ لأحد قط !! ..
عمومًا فلنتجاوز عما سبق و أسأل الله سبحانه و تعالى أن يهديك و يغفر لك ما كان منك ..
و لك مني هذه :97: ما دمت تحترم محاورك ..
و الحمد لله رب العالمين ..