ابن العرب
(f)
اقتباس:فنحن للأسف نجيد الحديث ولكننا
عاجزون عند التنفيذ.
لماذا !!!
نحن الأغلبية الصامتة التي لا تريد أن
تفهم الآخر بقدر ما تتعايش معه طبيعيا
نحن الذين نترك خلافتنا العقدية في
المنزل عندما نريد تهنئة أصدقاءنا و أصدقاء
عائلتنا برمضان أو عيد الميلاد
لا أريد أن أعطي دروسا في التعايش بين
المسلمين و المسيحيين في المنطقة العربية
فهو حقيقة رغم بعض الحوادث و بعض الآراء
... على الأقل حيث أعيش, فنحن لا نعيش في زمن
يقال فيه عن المسيحي ذمي
أريد أن أقر أننا نحن الأغلبية غير حاضرين للمشاركة بمانعتقد به بيننا و بين أنفسنا
و القضية ليست قضية تعايش المسلم مع المسيحي بل هي قضية ثقافة.
لا أعتقد أن الثقافة العربية اليوم
كالإسلامية بالأمس و مكتبتنااليوم فيها كتب
تحمل توقيع عبد الرحمن منيف و الأنصاري
كما يحتوي أدبنا على شعر جبران و أبو ماضي,
لكن انتشار الثقافة عبر الأنترنت حمل
كتب السيوطي و ابن حجر العسقلاني و البخاري
فصرنا نرجع إلى الوراء بطريقة "رجعية"
ونقدس السلف بطريقة "سلفية"
لسنا عاجزين عن التنفيذ و لكننا, كسولوين و في جزر معزولة رغم الانفجار المعلوماتي.
تحياتي
__________
زميلنا خالد
تحياتي لك و أنت في جزيرتك الجميلة
(f)
__________
Logikal
اقتباس:المشكلة ليست في الاعراق و الاجناس، و انما في العقلية.
بالضبط ,في النهاية لنا أصل بيولوجي واحد مشترك,
و المشكلة في العقلية الشمولية (بشقها
القومي) اعتقادها الراسخ بوجوب نقائها
ووحدتها
بالنسبة لمشكلة الهوية فهي مشكلة مهمة
تتجاوز مسألة الأعراق و الانتماء إلى
مشكلة الثقافة.
كل من أعرفهم ممن المسيحيين (عدا الذين
أشاهد تعليقاتهم على الإنترنت) يرفضون أن
تكون الثقافة الأمريكية ممثلا للمسيحية
و الصليب من حرصهم على مسيحيتهم. بالطبع
هم لا يعنون الحريات الموجودة في أمريكا
أو تقدمها العلمي, بل يرفضون أن يكون ذلك
الجندي الذي يتساءل كيف تكون العراق مهد
الحضارات و لا يوجد فيه مكدونالد أو
بيتزا هت !
لو كنت سيخيا لرفضت أن يكون هذا الجندي يقاتل باسم السيخ, بالمقابل أية ثقافة تواجه تلك الثقافة ... ثقافة التكفير و رفض الآخر و العنف
بينما نحتل نحن الأغلبية موقف المتفرج الذي يدين وحشية الاحتلال أو إرهاب المقاومة, سعيدا بمجزرة يقوم بهل طرف ليتباكى على الطرف الآخر دون أن يتباكى على ثقافته المذبحة بسكين الطرفين
تحياتي لك Logikal