{myadvertisements[zone_3]}
جقل
عضو متقدم
   
المشاركات: 678
الانضمام: Oct 2004
|
ملاحيظ مش ملحوظة .. أو يمكن أنا الي مش ملاحظ .
تحية..
أريد أن "أحسد" زميلي حسان المعري لأنه قادر أن يكتب بذات الحماس في موضوع جاد كهذا و في موضوع آخر كتظاهرات طهران فيما يتعلق برسوم الكاريكاتير , بل و يذهب بعيدا الى وسم نفسة بالناااااااصبي لمجرد "الجكارة".
معظم ما قلته صحيح في أن رواد المنتديات يعملون وفق مبدأ نيوتن الثالث من حيث رد الفعل,و الأطرف من ذلك قد لا يكون لأحدنا موقف من قضية مطروحة فيبادر لإتخاذ المتراس المقابل لها في تعبير عن نقص كبير في ثقافة المعارضة,و نحن نظن أن تعارض هو أن تكون نزقا و صلبا لا تتراجع و تقف بالضبط في الجهة المقابلة.
لكن أختلف من ناحية النظره الإقصائية لأنها تتناقض مع فكرة "المقهى الفضائي" و نحن نعرف أن خلاف المقهى ينفض بمجرد أن ينتهي "دق المحبوسة" و كل الخصومات المتولدة ناتجة عن مزاج متطرف "للنرد" قد يتعدل فجأة فيما إذا غير النرد رأية لسبب غير معروف,قد يبدو أحدهم مغتاضا و مستعدا للحوار بأظافره إذا أفتقر الى قوة الإنشاء و قد يعمد الى "منقولات" يختبأ خلفها,سلوك كهذا يهدف بالدرجة الأولى الى أثبات الذات أكثر من إقصائه للآخر و الخلط بين هذين الموقفين وارد نظرا لإرتفاع منسوب العاطفة.
الأمر الآخر فقد يلمح أحدنا نقطة صغيرة في نص طويل فينقض عليها كمن وجد كنزا و يتعامى بقصد عن البقية مشوها النص و حارفا الفكرة عن مسارها,و هذا ما يفقد بعض الحوارات جديتها و موضوعيتها.
رواد المنتديات أهواء منا من يريد قضاء بعض الوقت و منا من يريد أن يقول و لا يريد أن يستمع و منا من لديه متسع من الوقت و منا من هو جدي تجاه فكرة ينافح عنها كيفما شاء و هو موجود أساسا لهذا الغرض.
ردة فعل الشارع الإسلامي تجاه الرسوم غير مفهومة رغم أن الكاريكاتيرات مؤذية و مخرشة لمشاعر المؤمن و فيها كم كبير من الإساءة لشخص محمد,قامت قائمة الناس فجأة و على ايقاع منتظم و كأنها أحدى مظاهرات الأنظمة العربية, ردة فعل عنيفة من هذا النوع لم نراها بحوادث مشابهة و ربما أكثر إستهانة بالأسلام كرمي المصاحف و غيرها,الموضوع هنا هو المشاعر تجاه المقدسات هل يمكن تقنينه أم هو فيض عاطفي يسيل عند التحريض.
مودتي
|
|
02-11-2006, 02:22 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
العلماني
خدني على الأرض اللي ربّتني ...
    
المشاركات: 4,079
الانضمام: Nov 2001
|
ملاحيظ مش ملحوظة .. أو يمكن أنا الي مش ملاحظ .
اقتباس:ردة فعل الشارع الإسلامي تجاه الرسوم غير مفهومة رغم أن الكاريكاتيرات مؤذية و مخرشة لمشاعر المؤمن و فيها كم كبير من الإساءة لشخص محمد,قامت قائمة الناس فجأة و على ايقاع منتظم و كأنها أحدى مظاهرات الأنظمة العربية, ردة فعل عنيفة من هذا النوع لم نراها بحوادث مشابهة و ربما أكثر إستهانة بالأسلام كرمي المصاحف و غيرها,الموضوع هنا هو المشاعر تجاه المقدسات هل يمكن تقنينه أم هو فيض عاطفي يسيل عند التحريض.
أعتقد بأن الرسومات لم تفعل سوى الكشف عن "الغضب والاحباط العارم" الذي يسود العالم العربي الاسلامي منذ سنين.
لم تكن "الرسومات" إلا تلك "القشة التي قصمت ظهر البعير". إنها الرصاصة التي قتلت "الأرشيدوق فرانس فرديناند" في "سراييفو" في 28 حزيران 1914 معلنة عن اشتعال الحرب العالمية الأولى.
ردة الفعل المجنونة هذه لا تتناسب مع "الأذى" الذي ألحقته الرسومات بالمشاعر، بقدر ما تتناسب مع جرعة "الإحباط " التي يعاني منها الشارع العربي الإسلامي. أما لو أضفت إلى هذا "الإحباط" تلك العواطف المشحونة بفعل "التخلف والدين"، فإنك سوف تقترب من الفهم أكثر وأكثر.
العرب والمسلمون فاشلون في كل شيء منذ قرون، وكلما حاولوا النهوض من عثرتهم كلما عبثت بهم الظروف الداخلية والخارجية - والتي هم مسؤولون عنها بشكل أساسي - كي يعودوا القهقرى.
أسباب هذه "الغضبة المضرية" الحقيقية ليست "الرسومات" بقدر ما هي العقود الخمسة الأخيرة وفشل العرب والمسلمين في بناء دولهم وتحقيق "مواطن" سوي التفكير وسليم النفس والقلب. إنها "فشل الحكومات" في الحكم، وفشل أصحاب الثقافة في صقل العقل العربي، وفشل شيوخ الدين في غسل القلب من الأحقاد والأدران. إنها الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المشينة التي نعيشها منذ خمس عقود ونيف، والتي حطمت آمالنا وأحلامنا وأرسلتنا منذ بضعة سنين إلى حضن "الغيبيات والرسل والأنبياء والخزعبلات وأساطير الأولين" بسرعة كبيرة، علها "تطعمنا خبزاً قبور الأولياء".
واقعنا المأساوي رمى بنا تحت أقدام "الميتافيزيقيات" كي نترجى رحمة السماء بعدما يئسنا من قدرتنا على نيل "رحمة الأرض". واقعنا المأساوي حولنا إلى مجرد "حمر مستنفرة" لا تراها إلا خائفة هلعة أو غاضبة تنطق عن كبد حرى.
ماذا نفعل؟ وكيف يكون الخلاص؟ ... في هذا كلام كثير، ولكن ليس هناك "خلاص" سحري بين ليلة وضحاها. لن يكون هناك "موسى" آخر يشق البحر "بضربة عصا" ويغرق جيش فرعون. فهذا ليس قائماً إلا في كتب "الدين وأساطير الأولين".
لن يكون هناك من حل إلا إعادة الاعتبار "للعقل" وتكرار تجربة "سيزيف" بحمل الصخرة للمرة الألف والصعود بها من جديد. ولكن قبل "إعادة الاعتبار للعقل" هذه، علينا كما يبدو أن نتطهر من تخلفنا بمكابدة جميع الحلول "الغيبية" الممكنة وغير الممكنة. إذ ليس من الممكن أن نعبر الطريق بين "الفكر القروسطي" الذي لا نزال نراوح في ساحته وبين "عصر الأنوار" بدون تضحيات ومصاعب وخطوب و"جيوردانو برونو" و"غاليليو غاليلي"...
واسلموا لي
العلماني
|
|
02-11-2006, 03:48 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
محارب النور
عضو رائد
    
المشاركات: 5,508
الانضمام: Oct 2004
|
ملاحيظ مش ملحوظة .. أو يمكن أنا الي مش ملاحظ .
|
|
02-11-2006, 04:01 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
حسان المعري
عضو رائد
    
المشاركات: 3,291
الانضمام: Jul 2002
|
ملاحيظ مش ملحوظة .. أو يمكن أنا الي مش ملاحظ .
تحياتي ..
حبذا لو أن صديقنا جقل دخل للموضوع من مدخل آخر غير هذا المدخل الذي يقرأ النيات وما وراء السطور وما تخفي الصدور أيضا ، خاصة وأننا نتحدث عن ما هو كائن منتداويا ، وما هو حقيقة خارجها من مواقف و و و و الخ :
اقتباس:أريد أن "أحسد" زميلي حسان المعري لأنه قادر أن يكتب بذات الحماس في موضوع جاد كهذا و في موضوع آخر كتظاهرات طهران فيما يتعلق برسوم الكاريكاتير , بل و يذهب بعيدا الى وسم نفسة بالناااااااصبي لمجرد "الجكارة".
مع ذلك سأجيبك :
برأيك وبتجرد كامل ، ما العيب في الكتابة في موضوع أنت تراه غير جاد كموضوع مظاهرات طهران فيما الفضاء هنا ملئ بمواضيع أراها بالغة السطحية والاستفزازية والإنتقائية كجنازة حارة والميت كلب ، وأجسام البغال ، وخلونا ننتهي من موضوع الثورة على الرسوم ، والمفروض نشر هذه الصور .. الخ الخ الخ الخ ؟!
لاحظ يا جقل ، أنا كتبت عن (( طهران )) وأوضحت وجهة نظري التي لا تتفق على الإطلاق مع كنه الطرح نفسي وأنني أريد الوصول إلى نقطة معينة تتعلق بمسيرات الحزن المقدس وآثارها السلبية في تأجيج الكره وترسيخه عبر قرون كما تلاحظ في موضوعي المرفق ، بينما مواضيع كالقائمة أعلاه تتعرض وتستخف بربع البشرية !!
أراك تؤيد وجهة نظري تماما حول النظرة الإنتقائية اللامنهجية للمواقف والطروحات والنظر بعين واحدة وعدم اتساق المواقف الشخصية مع الطرح العام (f)
أما عن ناصبي ، نعم أنا كذلك ولا أمتلك لهذه الحقيقة تبديلا ، أنا ناصبي وأنت ناصبي وكل من لا يؤمن بالعصمة وحق آل البيت .. الخ ..
آتني بفتوى شيعية أنني لست كذلك رغم قناعاتي المتعارضة مع النص الشيعي وأعدك بأن أغيرها إلى" زنديق " حسب السنة والشيعة معا :) أو ملحد أو لا ديني كما (( يعتقدني )) البعض .. وإن حصلت لي على براءة من الزندقة أو الإلحاد من كليهما سأعود حيث أنا : صعلوك .. طفل يخربش فوق حيطان السماء .. أو ما شئت (f)
أعود ..
محبتي واحترامي
(f)
|
|
02-11-2006, 05:29 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}